الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 قراءة عقدية في الفعل "استوى"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الأمين الجزائري

محمد الأمين الجزائري

عدد الرسائل :
35

العمر :
35

الموقع :
قسنطينة

تاريخ التسجيل :
13/10/2010


قراءة عقدية في الفعل "استوى" Empty
مُساهمةموضوع: قراءة عقدية في الفعل "استوى"   قراءة عقدية في الفعل "استوى" I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2010 - 16:23

الفعل استوى، جاء في القرآن على ثلاثة أحوال:

  • جاء لازماً غير متعدي.
    • وجاء متعدياً بحرف الجر على
    .
    • وجاء متعدي بحرف الجر إلى
    .


اللازم غير المتعدي :

وفي كل حال له معنى ، قال الله جل وعلا عن كليمه موسى في سورة القصص : " وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى "(القصص:14) . هل بعد استوى شيء ؟ ما في شيء.
إذا جاءت استوى وليس بعدها شيء معناه: الكمال والتمام.
أي: موسى هنا تم وكمل عقله ورجولته. هذا إذا لم يتعدى بشيء.

المتعدي بحرف الجر :
بقينا في الحالة الثانية التي تنقسم إلى قسمين ( متعد بحرف الجر على ، إلى ) ، إذا تعدى بحرف، قال الله جل وعلا في سبع مواضع من القرآن :

" الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى"( طه:5) . فتعدى بحرف الجر على .

إذا تعدى بحرف الجر على يصبح معناه العلو والارتفاع .

" لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ "( الزخرف:13) إذا تعدى بحرف الجر إلى يصبح معناه القصد يعني: قصد من شيء إلى شيء آخر، وهو الذي بين أيدينا .
قال الله جل وعلا " هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء "( البقرة : 29) . حتى تفهم الآية جيداً.خلق الله الأرض قبل السماء .
خلق الأرض في يومين ، ثم قبل أن يتمها - جل وعلا ؛ وهو القادر - قصد السماء ، فخلقها في يومين ، " قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ "( فصلت:9) .
فخلق الأرض في يومين، بعد أن خلق الأرض في يومين عاد -جل وعلا؛ وهو القادر على كل شيء- فأكمل خلق الأرض ، فأصبح خلقت السموات والأرض جملة في كم يوم ؟ في ستة أيام، لكن السماء خلقت في يومين والأرض في أربعة أيام.
بدأ الله بالأرض خلقها في يومين، ثم استوى إلى السماء أي قصد السماء، تعدى بحرف الجر إلى ، ثم لما أكمل خلق السماء عاد جل وعلا وأكمل خلق الأرض ولذلك قال جل وعلا في سورة النازعات " وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا " . ولم يقل والأرض بعد ذلك خلقها، لأن خلقها تم من قبل، لكن تركها -جل وعلا- غير منتهية لحكمة أرادها؛ ثم أكمل خلقها.
نقول: يتحرر من الآية:

أن استوى فعل يأتي على ثلاث صيغ يأتي غير متعد فيصبح، معناه :الكمال والتمام.
ويأتي متعدياً بحرف الجر على، فيصبح معناه العلو والارتفاع.
ويأتي متعدياً بحرف الجر إلى ، فيصبح معناه القصد، وهذا المقصود به في الآية هنا.


دروس ومحاضرات الشيخ صالح المغامسي
من صفحة الشيخ صالح المغامسي بموقع صيد الفوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إدارة المنتدى.

إدارة المنتدى.

عدد الرسائل :
139

تاريخ التسجيل :
30/10/2009


قراءة عقدية في الفعل "استوى" Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة عقدية في الفعل "استوى"   قراءة عقدية في الفعل "استوى" I_icon_minitimeالأحد 29 أبريل 2012 - 14:05

احسن الله اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب الاثرية

avatar

عدد الرسائل :
1

تاريخ التسجيل :
29/04/2012


قراءة عقدية في الفعل "استوى" Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة عقدية في الفعل "استوى"   قراءة عقدية في الفعل "استوى" I_icon_minitimeالإثنين 30 أبريل 2012 - 17:04

جزاك الله خيرا اخينا

قال علمائنا الافذاذ:

الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة.
نؤمن بالاستواء من غير تحريف ولا تعطيل ولا تشبيه ولا تمثيل

(الرحمن على العرش استوى )

استوى كما اخبر
وعلى الوجه اللذي اراد
وبالمعنى اللذي قال
استواء منزه عن الحلول والانتقال
فلا العرش يحمله ولا الكرسي يسنده
بل العرش وحملته والكرسي وعظمته
الكل محمول بقدرته مقهور بجلال قبضته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قراءة عقدية في الفعل "استوى"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الفعل الماضي ينفى ب(ما) لا ب(لا)
» عبارات عقدية فاسدة , للشيخ الفاضل عمر الحاج مسعود الجزائري
» نصوص عقدية للشيخ عبد الحميد بن باديس في الإيمان بالله, ومنهجه في تقرير أسماء الله وصفاته
» فضيلة الشيخ عبد الله الجربوع: المدعو أحمد بازمول ساقط عنده انحرافات عقدية لا يؤخذ منه شيئاً
» فضل قراءة السور...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-