الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 انظروا ماذا يقول شيخ الرافضة ويطلب بالرد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wazg

wazg

عدد الرسائل :
7

تاريخ التسجيل :
28/08/2010


انظروا ماذا يقول شيخ الرافضة ويطلب بالرد Empty
مُساهمةموضوع: انظروا ماذا يقول شيخ الرافضة ويطلب بالرد   انظروا ماذا يقول شيخ الرافضة ويطلب بالرد I_icon_minitimeالأربعاء 8 سبتمبر 2010 - 11:37

سماحة السيد كمال الحيدري: أنا الآن لا أريد أن أدخل في البحث التفسيري، أنا أريد أن أبين الصورة والمضمون، وإلا كما تتفضلون هذا يؤكد على أنه مثل مثله، ولكن الآن لا أريد أن أدخل في التفاصيل، بل أريد المضمون ولا اريد أن أشغل ذهن المشاهد بقضايا فنية.

إذن الله يتمايز عن خلقه كتمايز هذا الكتاب عن هذا الكتاب؟ هم فرضوا أنه يتمايز كتمايز هذا الكتاب وهذا الكتاب ففرضوا له مكاناً وجهة وحيزاً وعلوا، كما أن هذا الكتاب أعلى من هذا الكتاب، إذن صار مثله شيء، هذه القضية اصل، إذن السؤال الأول الذي نطرحه كيف نعرف الله، ما هو الطريق لمعرفة الله؟ الجواب: كل ما في المخلوق فالحق منزه عنه سبحانه وتعالى. إذا كان في المخلوق مكان فالحق ليس له مكان، إذا كان في المخلوق زمان فالحق منزه، إذا كان له حكم وحيز وجهة وإشارة حسية وثقل ورجل ووجه وصورة وشكل وحد، هذه كلها موجودة في المخلوقات إذن الله سبحانه وتعالى لابد أن ينزه عنها. ولذا تجد أن المفسرين الكبار من قدماء ومعاصرين التفتوا إلى هذه الحقيقة، على سبيل المثال مفسر كبير من شمال افريقيا وهو العلامة ابن عاشور التونسي (التحرير والتنوير المعروف بتفسير ابن عاشور التونسي، ج25 في ذيل هذه الآية المباركة من سورة الشورى) تأليف سماحة الأستاذ الإمام الشيخ محمد طاهر بن عاشور، مؤسسة التاريخ، يقول: (ويلزم من ذلك أن كل ما ثبت للمخلوقات في محسوس ذواتها فهو منتفٍ عن ذات الله تعالى) كل ما يثبت لهذه المخلوقات فهو منتفٍ وإلا يلزم المثلية (وبذلك كانت هذه الآية أصلاً محكماً) من أهم محكمات القرآن الكريم، أصل معرفة الله، لا فقط التوحيد، التوحيد فرع معرفة الله فأصل المعرفة متوقف على هذه الآية (وبذلك كانت هذه الآية في تنزيه الله تعالى عن الجوارح) من أين أتيت بها أيها العلامة، يقول أتيت بها لأن الجوارح موجودة في المخلوقات فإذا كان فيه جوارح ولو كانت يد كالأيدي فهذا لا ينفي أصل الجارحة، هذا الذي وقفنا عنده فيما سبق وقلنا أن نظرية ابن تيمية ونظرية المجسمة لا تنفي أصل الجارحة وإنما تنفي كيفية الجارحة وتشبيه الجارحة، وفرق بين اصل الجارحة وكيفية وشبه الجارحة، هو يقول جسم لا كالأجسام، إذن صار مثله، يد إذن صار مثله له يد، القائلون بالجسمية أو القائلون التجسيم والتشبيه لم يقولوا يد كهذه اليد، كما أن المخلوقات أياديها مختلفة عن البعض الآخر وأرجلها، الآن أرجل الحيوانات شكل وأرجل الإنسان شكل وأرجل الزواحف شيء، ولكن كلها لها رجل، يعني في اللغة هذه رجل وهذه رجل. (وبذلك كانت هذه الآية في تنزيه الله تعالى عن الجوارح والحواس والأعضاء) إذن الأصل هذا، وهو أننا عندما نريد أن نعرف الله أي شيء ثبت أنه في المخلوق وأنه من مواصفات المخلوقات لابد أن ننزه الخالق عنه، لا أن ننزه الشبه، بل أن ننزه الشبه والاصل، لا أن نقول له يد ولكن لا كالأيدي، هذا ليس تنزيهاً، لا ينطبق عليه ليس كمثله شيء، له مثل ولكن مثله في الأصل وليس مثله في الشبه، مع أن الآية مطلقة عامة تنفي كل مثلية سواء كانت في الشبة والكيفية أو في أصل وجود الأعضاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

انظروا ماذا يقول شيخ الرافضة ويطلب بالرد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الرافضة في تبسة ؟
» القوي يقول : أحاول ، والضعيف يقول : لا فائدة.
» انظروا إلى هذه الكلمات
» لا تنظروا إلى دموع عينيه، ولكن انظروا إلى عمل يديه!
»  يقول ابن الجوزي:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-