الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث   رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث I_icon_minitimeالإثنين 12 يوليو 2010 - 14:39

رضا الله في ثلاث وسخطه
في ثلاث .


لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله-



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله يرضى لكم ثلاثا ويسخط لكم ثلاثا : يرضى لكم
أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ،
وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ، ويسخط لكم ثلاثا : قيل وقال ، وكثرة
السؤال ، وإضاعة المال
" .
( رواه مسلم ومالك وأحمد ) .

راوي الحديث :

أبو هريرة الدوسي ، الصحابي الجليل حافظ الصحابة اختلف في اسمه فقيل : عبد
الرحمن بن صخر ، وقيل : ابن غنم ، وقيل غير ذلك ، وذهب الأكثرون إلى الأول
مات سنة تسع وخمسين من الهجرة .

معاني المفردات :

الرضى والسخط : صفتان لله تليقان بجلاله لا
تشبهان صفات المخلوقين .
العبادة : لغة الخضوع والذل مع المحبة ، وهي أمر
جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة ، فكل
ما أمر الله به أمر إيجاب أو استحباب فهو عبادة وصرفه لغيره شرك .
الشرك : أن يتخذ لله ندا في شيء من العبادات ،
بأن يصرف العبد نوعا من أنواع العبادة لغير الله ، فكل اعتقاد أو قول أو
عمل ثبت أنه مأمور به من الشارع فصرفه لله وحده توحيد وإيمان وإخلاص وصرفه
لغيره شرك .
الإعتصام بحبل الله : هو التمسك بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم
كتابا وسنة .
قيل وقال : الخوض في الباطل وفيما لا يعني .
كثرة السؤال : الإكثار من سؤال الناس وفرض ما لم
يقع من المسائل والمشاكل .
إضاعة المال : إهماله والتفريط فيه وتعريضه
للضياع .

المعنى الإجمالي :

في هذا الحديث إشارات نبوية عظيمة :

فأولها : الحث على التوحيد الخالص والقيام بأعظم
حقوق الله وأعظم واجبات الإسلام ؛ وهو إفراد الله وحده بالعبادة التي هي
الغاية من خلق الجن والإنس . قال تعالى :(( وما خلقت
الجن والإنس إلا ليعبدون )
) .
والإبتعاد عن الشرك في عبادته ، فلا يشرك العبد بالله أحدا من خلقه ،
فيجعله ندا لله في دعاء ولا استغاثة ولا ذبح ولا نذر ولا رجاء ولا خوف ولا
توكل ، لأن هذه الأمور حق خاص لله لا يرضى أن يشاركه فيها ملك مقرب ولا نبي
مرسل .
وثانيها : الإعتصام
بحبل الله ؛ وهو ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من كتاب وسنة ،
وما حوته تعاليم الرسول من عقائد وعبادات وأخلاق ومعاملات ، فلا يسع مسلما
لا فردا من أفرادالمسلمين ولا طائفة من طوائف المسلمين ولا مجتمعا من
المجتمعات الإسلامية ولا حاكما ولا محكوما الخروج عن شيء من أصول الإسلام
أو فروعه ، بل يجب على الجميع الإيمان والإلتزام الكامل بكل ما جاء به خاتم
الأنبياء وسيد المرسلين وتقديمه على كل قول وهدي .
والإحتكام إلى ما جاء به الرسول في كل شأن وتجريد الطاعة والمتابعة لرسول
الله صلى الله عليه وسلم في صغير أمور الدين وكبيرها ، ومجانبة كل بدعة
ورأي ومعصية ، وبذلك لا بغيره يجتمع شمل المسلمين وتقوم وحدتهم المنشودة
ويصدق عليهم جميعا أنهم معتصمون بحبل الله ، وهذا الواقع هو الذي يريده
الله وكلّف به الأمة الإسلامية ، لا الوحدات السياسية مع اختلاف العقائد
والمشارب والإتجاهات ، فإن هذا اللون من التجميع لو تم ـ وهو بعيد ـ ينطبق
عليه قول الله تعالى : (( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى )) [
الحشر : 14 ] .
وثالثها : مناصحة ولاة أمر
المسلمين ، وذلك يتم بالتعاون معهم على الحق وطاعتهم فيه وأمرهم به
وتنبيههم وتذكيرهم برفق ولطف وإعلامهم بما غفلوا عنه ولم يبلغهم من حقوق
المسلمين وترك الخروج عليهم ، والصلاة خلفهم والجهاد معهم وأداء الصدقات
إليهم وترك الخروج عليه بالسيف إذا ظهر منهم حيف أو سوء العشرة ، والدعاء
لهم بالصلاح وأن لا يغروا بالثناء الكاذب عليهم .
ورابعها : النهي عن قيل وقال ، وهو الخوض في الباطل وإشاعة الفواحش ونشر
الإشاعات والأخبار الكاذبة وكفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ، وكذلك
الإغراق في فرض مسائل لم تقع والإجابات عنها قبل وقوعها ، فإن هذا يصرف
المسلمين عن دراسة الكتاب والسنة ويشغلهم عن حفظ نصوصهما والتفقه فيهما .

وخامسها : النهي عن كثرة السؤال ، وهو يشمل سؤال الناس ما في أيديهم من
المال وغيره وإنزال حاجته بهم ، وهذا لا يليق بالمسلم الذي يريد الله له
أن يكون عزيزا شريفا ، فسؤال الناس محرم في الأصل ولا يجوز إلا في حال
الضرورة وفي سؤال
المخلوق بلا ضرورة ثلاث مفاسد :
1 ـ مفسدة الإفتقار إلى غير الله وهي نوع من الشرك .
2 ـ ومفسدة إيذاء المخلوق المسؤول وهي نوع ظلم الخلق .
3 ـ ومفسدة الذل لغير الله وهو ظلم للنفس .

هذا إذا كان السؤول حيا قادرا على تحقيق المطلوب منه ، فكيف بسؤال الميت
والغائب ما لا يقدر عليه إلا الله ؟ إن ذلك هو عين الشرك بالله .
كما يشمل هذا النهي كثرة الأسئلة العلمية خصوصا التي يقصد منها التعنت
وإثارة النزاع والجدال بالباطل وكذلك الإغراق في فرض المسائل التي لم تقع
وطلب الإجابات عنها .
وسادسها : النهي عن إضاعة المال ، فإن المال نعمة
من الله ، وفيه عون على طاعة الله والجهاد في سبيله وعلى مساعدة المستحقين
من المسلمين الفقراء والأقارب وغيرهم ، فيجب أن يشكر المسلم ربه على هذه
النعمة ، ويحافظ عليها من الضياع والإهمال ولا ينفق منه إلا في الطرق التي
شرعها الله أو أباحها ، وليس له أن ينفق منه في سبيل الشيطان والمعاصي ،
كما ليس له أن يهمل هذه النعمة ويعرضها للضياع .

ما يستفاد من الحديث :

1 ـ وجوب القيام بعبادة الله على الوجه المطلوب .
2 ـ وجوب الإبتعاد عن كل أصناف الشرك صغيره وكبيره .
3 ـ وجوب الإعتصام بحبل الله وهو الإسلام الذي جاء به الرسول محمد صلى الله
عليه وسلم كتابا وسنة في كل شأن .
4 ـ تحريم التفرق ووجوب وحدة المسلمين على الحق .
5 ـ وجوب مناصحة ولاة أمر المسلمين ، والتعاون معهم على الحق والبر .
6 ـ تحريم القيل والقال .
7 ـ تحريم سؤال المخلوقين إلا فيما يقدرون عليه في حال الضرورة ، والأفضل
التوكل والصبر .
8 ـ تحريم إضاعة المال .




المصدر :
مذكرة الحديث النبوي في العقيدة والإتباع
لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ( ص : 32 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
المتوكلة على الله

المتوكلة على الله

عدد الرسائل :
350

تاريخ التسجيل :
20/05/2009


رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث   رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث I_icon_minitimeالإثنين 12 يوليو 2010 - 23:41

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

نسال الله تعالى أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث   رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث I_icon_minitimeالثلاثاء 13 يوليو 2010 - 1:56

و فيكم بارك الله و جزاكم خيرا مثله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
 

رضى الله في ثلاث و سخطه في ثلاث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ثلاث خطب حول " شهر رمضان " .للشيخ أبي يزيد سليم ين صفية الجزائري - حفظه الله -
» ثلاث كلمـــات ,,,(كنت أرد على ثلاث بثلاث ؟؟)
» ثلاث رسـائل للشباب
» أثمن ثلاث ساعات في رمضان....... ^_^
» ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-