الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الرقية و الاسترقاء..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


الرقية و الاسترقاء.. Empty
مُساهمةموضوع: الرقية و الاسترقاء..   الرقية و الاسترقاء.. I_icon_minitimeالسبت 29 مايو 2010 - 20:33


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1):

قال أبو الزبير : سمعت جابر بن عبد الله يقول:" لدغت رجلاً منا عقربٌ و نحن جلوسٌ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال رجلٌ:
يا رسولَ الله أَرْقِي ? قال: "من استطاع منكم أن ينفعَ أخاه فليفعل.
"

و في رواية أخرى من هذا الوجه:" نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن الرُّقى ,
فجاء آل عمرو بن حزم إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم
فقالوا :يا رسولَ الله
إنه كانت عندنا رُقية نرقي بها من العقرب, و إنكَ نهيتَ
عن الرقى, قال:
فعَرَضُوهَا عليه, فقال: ما أرى بأسا, من استطاع منكم أن ينفعَ
أخاه فليفعل" .

قال الألباني : و في الحديث استحباب رقية (1) المسلم لأخيه المسلم بما لا بأس به من الرُّقى,
و ذلك ما كان معناه مفهوما
مشروعا, و أما الرقى بما لا يُعقَل معناه من الألفاظ فغيرُ جائز.
قال المناوي
:" و قد تمسّك ناسٌ بهذا العموم, فأجازوا كلَّ رقية جربت منفعتها, و إن لم يُعقل معناها,
لكن دلَّ حديثُ عوف الماضي أنّ ما يُؤدّي إلى شركٍ يُمنَع , و ما لا يُعرف معناه لا يُؤمَن أن يؤدي إليه, فيُمنع احتياطا " .

قلتُ(الألباني) : و يؤيّدُ ذلك أنّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم لم يسمحْ لآل عمرو بن حزم بأنْ يرقِيَ إلا
بعد أن اطَّلعَ على صفة الرقية, و رآها مما لا بأس به. بل إنّ الحديث بروايته الثانية من طريق أبي سفيان
نصٌّ في المنع مما لا يُعرف من الرقى, لأنه صلى
الله عليه وسلم نهَى نهيا عاما أولَ الأمر ,
ثم رخّصَ فيما تبيّنَ أنه لا بأس
به من الرقى, و ما لا يُعقل معناه منها لا سبيل إلى الحُكم عليها
بأنه لا بأس
بها, فتبقى في عموم المنع . فتأمّلْ .

و أما الاسترقاء , و هو طلبُ الرّقية من الغير , فهو و إن كان جائزا, فهو مكروه كما يدل عليه حديث
" هم
الذين لا يسترقون ... و لا يكتوون , و لا يتطيرون، و على ربهم يتوكلون." متفق عليه.
و أما ما وقع من الزيادة في رواية لمسلم: "هم الذين لا يرقون و لا
يسترقون ... " فهي زيادة شاذة ,
و لا مجال لتفصيل القول في ذلك الآن من
الناحية الحديثية, و حسبك أنها تنافي ما دلَّ عليه هذا الحديث من استحباب الترقية ."

-------------------
قال الشيخُ الألباني "رقية " و لم يقل "استرقاء"، لأنّ الصحابي هو الذي عرضَ أن يرقي الرجلَ الذي لدغته العقرب، و لم يطلب منه الرجل ذلك!!
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصف القبائلي

منصف القبائلي

عدد الرسائل :
121

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


الرقية و الاسترقاء.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية و الاسترقاء..   الرقية و الاسترقاء.. I_icon_minitimeالإثنين 31 مايو 2010 - 23:16

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


الرقية و الاسترقاء.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية و الاسترقاء..   الرقية و الاسترقاء.. I_icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 9:35

بارك الله فيك اختي أسماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الرقية و الاسترقاء..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سؤال حول الرقية والرقاة ؟
» حكم الرقية بغير المأثور
» بعض الأسئلة والأجوبة عن الرقية الشرعية (( فتاوى))
» الرقية الشرعية*رقية المس*فارس عباد
» كثير من الناس لا تنفعه الأسباب ولا الرقية بالقرآن ولا غيره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-