الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد  للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله   أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد  للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء 21 أبريل 2010 - 14:14

أقسام
الناس في تحقيق إياك نعبد

للإمام ابن قيّم الجوزية
رحمه الله


لا
يكون العبد متحققا بـ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُإلا بأصلين عظيمين :

أحدهما : متابعة الرسول.

والثاني : الإخلاص للمعبود.
فهذا تحقيق إياك نعبد.


والناس منقسمون بحسب هذين الأصلين أيضاً إلى أربعة أقسام :

أحدها : أهل
الإخلاص للمعبود والمتابعة؛

وهم
أهل إياك نعبد حقيقة، فأعمالهم كلها لله، وأقوالهم لله، وعطاؤهم لله،
ومنعهم لله، وحبهم لله، وبغضهم لله، فمعاملتهم ظاهرا وباطنا لوجه الله
وحده، لا يريدون بذلك من الناس جزاء ولا شكورا، ولا ابتغاء الجاه عندهم،
ولا طلب المحمدة والمنزلة في قلوبهم، ولا هرباً من ذمهم، بل قد عدّوا
الناس بمنزلة أصحاب القبور؛ لا يملكون لهم ضراً ولا نفعاً ولا موتاً ولا
حياةً ولا نشوراً، فالعمل لأجل الناس وابتغاء الجاه والمنزلة عندهم
ورجائهم للضر والنفع منهم لا يكون من عارف بهم ألبتة، بل من جاهل بشأنهم
وجاهل بربه، فمن عرف الناس أنزلهم منازلهم، ومن عرف الله أخلص له أعماله
وأقواله وعطاءه ومنعه وحبه وبغضه، ولا يعامل أحدٌ الخلق دون الله إلا
لجهله بالله وجهله بالخلق، وإلا فإذا عرف الله وعرف الناس آثر معاملة الله
على معاملتهم.

وكذلك
أعمالهم كلها وعبادتهم موافقة لأمر الله، ولما يحبه ويرضاه، وهذا هو
العمل الذي لا يقبل الله من عامل سواه، وهو الذي بلى عباده بالموت
والحياة لأجله قال الله تعالى: ﴿الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ
لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وجعل ما على الأرض زينة
لها ليختبرهم أيهم أحسن عملا.

قال
الفضيل بن عياض: «العمل الحسن هو أخلصه وأصوبه».

قالوا:
يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه؟

قال: «إن العمل:

إذا
كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل،

وإذا
كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل،

حتى
يكون خالصاً صواباً؛

والخالص:
ما كان لله،

والصواب:
ما كان على السنة».

وهذا
هو المذكور في قوله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ
فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا، وفي قوله: ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا
مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فلا يقبل الله من العمل إلا
ما كان خالصا لوجهه على متابعة أمره، وما عدا ذلك فهو مردود على عامله
يرد عليه أحوج ما هو إليه هباء منثوراً. وفي الصحيح من حديث عائشة عن
النبي – صلى الله عليه وسلم - : «منْ عَمِلَ عملاً ليس عليه أمرُنا، فَهو ردٌّ» وكل عمل بلا اقتداء فإنه
لا يزيد عامله من الله إلا بعداً؛ فإن الله تعالى إنما يُعبد بأمره لا
بالآراء والأهواء.

الضرب
الثاني : من لا إخلاص له ولا متابعة، فليس عمله موافقا لشرع، وليس هو خالصا
للمعبود.

كأعمال
المتزينين للناس، المرائين لهم بما لم يشرعه الله ورسوله، وهؤلاء شرار
الخلق وأمقتهم إلى الله عز و جل، ولهم أوفر نصيب من قوله: ﴿لا تَحْسَبَنَّ
الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا
لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ
وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ يفرحون بما أُتوا من البدعة والضلالة والشرك،
ويحبون أن يُحمدوا بإتباع السنة والإخلاص.

وهذا
الضرب يكثر فيمن انحرف من المنتسبين إلى العلم والفقر والعبادة عن
الصراط المستقيم، فإنهم يرتكبون البدع والضلالات والرياء والسمعة ويحبون
أن يحمدوا بما لم يفعلوه من الإتباع والإخلاص والعلم فهم أهل الغضب
والضلال.

الضرب
الثالث : من هو مخلص في أعماله لكنها على غير متابعة الأمر:


كجهال العبُّاد، والمنتسبين إلى طريق الزهد والفقر، وكل من عبد الله بغير
أمره واعتقد عبادته هذه قربة إلى الله، فهذا حاله؛ كمن يظن أن سماع
المكاء والتصدية [المُكَاء: الصفير، والتصدية: التصفيق]قربة، وأن الخلوة التي
يترك فيها الجمعة والجماعة قربة، وأن مواصلة صوم النهار بالليل قربة، وأن
صيام يوم فطر الناس كلهم قربة، وأمثال ذلك.

الضرب
الرابع : من أعماله على متابعة الأمر لكنها لغير الله.


كطاعة المرائين، وكالرجل يقاتل رياء وحمية وشجاعة، ويحج ليقال، ويقرأ
القرآن ليقال، فهؤلاء أعمالهم ظاهرها أعمال صالحة مأمور بها لكنها غير
صالحة، فلا تقبل ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ.

فكل
أحد لم يؤمر إلا بعبادة الله بما أمر، والإخلاص له في العبادة، وهم أهل
إياك نعبد وإياك نستعين.

من كتاب مدارج السالكين بين إياك نعبد وإياك نستعين ( 1 / )





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد  للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله   أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد  للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 18:14

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد  للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله   أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد  للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله I_icon_minitimeالأحد 25 أبريل 2010 - 8:59

جعلنا الله وإياكم من أهل الإخلاص وخاصته

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد  للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله   أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد  للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله I_icon_minitimeالأحد 25 أبريل 2010 - 16:11

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد  للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله   أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد  للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2010 - 14:21

و فيكم بارك الله و جزاكم خيرا على مروركم الطيّب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
 

أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» القصيدة النونية-للامام ابن قيّم الجوزية
» مختارات من فتاوى الشيخ أحمد حماني - رحمه الله -حول مخالفات الناس في زيارة القبور
» توضيح لفتوى للإمام بن باز رحمه الله فيالقضاء و القدر
» كيف تكون الدعوة إلى الإسلام ؟ للإمام العربي التبسي - رحمه الله -
» أشر أنواع الكِبر: مَنْ تكَبَّرَ بعلمِه علَى الخَلْق، كلامٌ نفيسٌ للإمام الذهَبي رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-