الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 18:48

اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ
الجزائر

للشيخ العلامة المؤرخ

مبارك بن محمد الميلي رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 18:50

قال الشيخ مبارك الميلي - رحمة الله عليه - : "
وأما الحمامات الطبييعية فهي كثيرة و موجودة بجميع جهات الوطن الجزائر.
منها بعمالة وهران حمام بوحجر، حمام بن حنيفية. وبعمالة الجزائر حمام
ألوان، حمام ريغة. وبعمالة قسنطينة حمام أولاد زاير غرب ميلة ، حمام بني
هارون شمالها، حمام المسخوطين قرب قالمة. حمام بسكرة.
و العجائز ومن في معناهن من ضعفة العقول و معبدي الجهل
يعتقدون أن لهذه الحمامات ميزة و فيها سرا إلاهيا فيدعونها حمامات الصالحين
و يقصدنها للتبرك؛ و العواقر يستحمن بها رجاء النسل. ومن سخافة عقول هؤلاء
المساكين - رجالا ونساء - اعتقادهم أن الجن هم الذين يتولون تسخين تلك
المياه ليستحم فيها سليمان عليه السلام لجهلهم موته. والقرآن ذكر أن الجن
جهلوا موت سليمان ثم علموه عندما أكلت دابة الأرض من منساته وخر على الأرض.
ولكن الجهال ينسبون إلى الجن كل ما جهلوا أصله من الأمراض و غيرها
".(1/51-52)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 18:52

وقال - رحمه الله تعالى - :
"سيادة تبنى على الدسائس لا بد أن ينهار صرحها لأول ضعف
يبدو في الدولة..
". (2/71)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 18:54

وقال - رحمه الله تعالى -
:" أما الديانة التي عرفها الأثريون لقدماء الجزائر
فهي عبادة الشمس و القمر (وهما من معبودات المصريين) ، وعبادة بعض
الحيوانات منها القرد و الثور و الكبش و التيس.وجد بجبل راشد تمثال يدعى
((أتون)) كانوا يتخذونه إلهاً وهو صورة تيس على رأسه دائرة الشمس.
وكانوا يعظمون العيون و الأشجار والجبال، ويحترمون الأموات يشيدون لهم
قبورا ضخمة.
وقد وقع شعبنا فيما يقرب من هذه الوثنية ((و التاريخ يعيد نفسه)) فمن آثار
عبادتهم للشمس أن الولد حينما يثغر و تسقط سنه يرمي بها إلى الشمس، ويقول
لها في بعض الجهات الشمالية ((أعطيتك فضة أعطني ذهب)) وفي بعض الجهات
الجنوبية ((أعطيتك سن حمار أعطيني سن غزال)).
ومن تعظيمهم لبعض العيون أنهم يتبركون بمياهها و يستشفون بالشرب منها و
يرجون منها النسل و يقربون لها القرابين الدجاجية.
ومن تعظيمهم لبعض الأشجار أنهم يجتنبون قطعها و احتطاب ما سقط من عيدانها و
يعلقون بها الخيوط رجاء أن تقضي حاجاتهم، كما يعلق أحدنا بإصبعه خيطا كي
يذكر به ما يخشى نسيانه.
ومن تعظيمهم للجبال تقديم النذر من الأطعمة و النعام لبعض الكهوف و زيارتها
زرافات ووحدانا. وتطييب رائحتها بالبخور ومياه الرياحين.
وقد يتأولون ذلك بأن أحد الصلحاء مر بهذا الكهف أو جلس عنده. وعلاوة على
كون هذا التأويل غير مبرر لفعلهم فإن الصلحاء جلسوا في غير الكهوف أيضا و
مشوا في السهول و البسائط.
أما تشييد القبور الضخمة للأموات و اتخاذ الحرم لها فقد بالغوا فيه أكثر
مما تقدم وأربوا في ذلك عن كل أمة حتى صاروا يشيدون القباب لا على الضريح
ولا على أثر من مواقع أقدام صلحائهم. وشرح هذا المقام يوسع دائرة خروجا عن
موضوع الكلام.
وكان قدماء الجزائر يعتقدون بحياة أخرى غير الحياة الأولى، ويرون أن الميت
في قبره أكمل منهم علما.
يدل على ذلك ما تقم من أن منهم من يضع الميت في قبره جالسا ملتصقا بفخذيه
ولحاه بركبتيه، يمثلون بهذا الوضع هيئة الجنين في بطن أمه. كأنه يموه ولد
في عالم آخر، ولذلك يضعون معه أطعمة وأشياء من الزينة، وإذا أهمهم أمر لم
يهتدوا على وجهه استشار و الموتى من أسلافهم: ينام أحدهم على قبر سلفه وما
رآه في منامه عمل بمقتضاه في يقظة وللجزائريين اليوم حظ وافر من هذه
العقيدة المباركة على الانحطاط و التقهقر
". (1/75-76)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 18:56

وقال :"رب حيلة أنفع من قبيلة".(2/102)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 19:42

جمع طيب و إنتقاء نافع.

جزاك الله خيرا كثيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:42

الأخت الكريمة: "أم العمرين" وجزاك الله خير الجزاء..

===

وقال - رحمه الله - :"استولى
أبو عبد الله الشيعي على دولة تيهرت بكل سهولة، لأنه وجد امة بلا حكومة و
حكومة بلا أمة، وفي ذلك درس مفيد لكل حكومة أجنبية تعتمد على أجانب مثلها و
تقصي أهل الوطن عن ساحة الحكم، وفي ذلك أيضا درس جليل الفائدة لكل شعب
يكون قليل الانقياد لحكومته كثير الثورات عليها من غير أن يرسم لطريق جهاده
خطة معينة و يلتف على زعيم قوي مرضي يحسن السير به إلى غاية واضحة
".(2/88)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:43

وقال الشيخ مبارك الميلي - رحمه الله تعالى - في كتابه
السابق الذكر
: "البربر ما أتوا بشيء من باب
الاختيار إلا قبلوه و أخذو منه
".(1/293)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:44

وقال - رحمه الله تعالى - :"أثبت
الباحثون وحققوا وجود طائفة من اليهود بين البربر من قديم، حتى إنهم
لقدمهم لا يعرفهم قدماء مؤرخي الإسرائيليين. و معابدهم مخالفة تماما لمعابد
سائر اليهود. وللعلامة شلوش اليهودي في هذا الموضوع كلام في غاية التحقيق
".(1/88)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:48

وقال :"وإن أرقى أمة اليوم في
العلم و أعرقها في الحضارة لم تزل تفتك بها الأغراض الشخصية في الانتخابات
العمومية
".(2/20)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:49

وقال :"لم تمت فكرة الخوارج
بالنهروان شأن الأفكار لا تبلى بلاء الأجسام ولا يقضي عليها سنان ولا حسام،
بل ظهرت من بعد ، وكانت لأهلها مع خصومهم حروب شهيرة و معارك مذكورة مع
الأمويين و العباسيين
".(2/56)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:50

وقال :"هذا وحروب الخوارج
بالمغرب كثيرة ، وذكروا أنها بلغت منذ حصار طبنة خمسا و سبعين وثلاثمائة
حرب، وذلك يوضح قوة الخارجية و سعة انتشارها و عدم استسلامها و صعوبة
قيادها
".(2/59-60)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:51

وقال:"..الخوارج إنما يعنون
بالثورة على الحكومات الإسلامية، ويرون ملوكها جائرين على الإطلاق
".(2/83)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:52

وقال :" فربما نشأ عن الحقير
انقلاب كبير
".(2/153)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:53

وقال - رحمه الله تعالى - :"العامي
ليس معه من العلم ما يفرق به بين المذهبين ، فتجتمع لديه المتناقضات من
حيث لا يشعر، ولو تجرد عالم مفكر لدرس وسطنا مثلا من حيث المعتقدات لألفى
بين جنبي الواحد عقائد مختلفة كان أهلها يتقاتلون من أجلها ثم هو لا تحارب
أجزاؤه بعضها بعضا
".(2/169)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:54

وقال :"وإن عقبة بن نافع
لجدير بأن يخص بالتأليف فإنه من أعظم أبطال التاريخ، غزا الروم بحرا من
مصر، وافتتح غذامس و ذهب منها إلى ودان ففزان، وانتهى على السودان و فتح
كورامنه، كل هذا قبل أن يشرع في حرب إفريقية، وأن من نظر إلى أبعاده في
الغزو و انتصاره على العدو مع تماثل السلاح و فقد وسائل النقل و الإطلاع إذ
لم تكن لهم آلات هذا العصر و خرائط الجغرافية-من نظر إلى ذلك مع تلك الحال
أكبر عقبة أيما إكبار، وأكبر تغافلنا عن تاريخ عظمائنا، الأمر الذي جرأ
كثيرا من خونة التاريخ أو الجاهلين به المتطفلين به عليه على تشويه ماضينا
ودوس حاضرنا
".(2/28)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:55

وقال الشيخ مبارك –رحمه الله تعالى -: " تَفقِد الأمم استقلالها متى فقدت من بنيها كفؤا لجمع كلمتها
ووجد من بينها خونة لا يهمهم مستقبلها ولا ينظرون لأبعد من خيال مصلحتهم
الخاصة
".(2/292)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:56

وقال الشيخ مبارك –رحمه الله تعالى -: " ومن مشاهير الصوفية الذين عرفتهم الجزائر أبو مدين شعيب
الأندلسي دفين تلمسان المتوفى سنة 591 أو 594 قرأ بفاس على ابن حزرهم وغيره
و أخذ التصوف عن أبي يعزى و عرف في عرفة بالشيخ عبد القادر الجيلاني و أخذ
عنه و استوطن بجاية يقرئ بها رسالة القشيري و غيرها، وكثر أتباعه فاستقدمه
يعقوب المنصور إلى مراكش فلما بلغ تلمسان توفي بها ودفن برابطة العباد،
وضريحه مشهور يتبرك به.
زمن كلامه : ((بفساد العامة تظهر ولاة الجور و بفساد الخاصة تظهر دجاجلة
الدين الفتانون)) وقال : ((احذر محبة المبتدعين فهو أبقى على دينك، واحذر
محبة النساء فهو أبقى على قلبك))
".(2/247)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:56

قال الشيخ مبارك –رحمه الله تعالى – بعد أن ذكر مشاهير
الصوفية الذين عرفتهم الجزائر
: "..هذا وقد اتخذ
دجاجلة الصوفية الانتساب على سني صوفي عظيم سببا للأرزاق و خلبوا عقول
العوام بالظواهر و الدواعي، وغمروها بالخرافات و الأضاليل فأوردوها موارد و
صدوها عن سبل الهدى، ولله عبد الحق الإشبيلي أستاذ بجاية إذ يقول:
لا يخدعن عن دين الهوى نفر:::لم يرزقوا في التماس الحق تأييدا
عمي القلوب عروا عم كل فائدة:::لأنهم كفروا بالله تقليدا
".(2/348-349)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 12:57

وقال الشيخ مبارك –رحمه الله تعالى -: " وأعظم آفات الملوك عبيدها".(2/423)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:01

وقال الشيخ مبارك –رحمه الله تعالى -: " وقد عرفت الجزائر التصوف زمن بني عبيد، لكن العلماء أنكروا
عليهم و كفروهم حتى قال محمد بن عمار الكلاعي الميروقي يوصي ابنه من قصيدة:
وطاعة من إليه الأمر فالزم:::وإن جاروا وكانوا مسلمينا
فإن كفروا ككفر بني عبيد:::فلا سكن ديار الكافرينا
".(2/247)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:02

وقال الشيخ مبارك –رحمه الله تعالى -: " إذا كانت الحكومة عادلة حافظة للأمن معنية بالاقتصاد و
العمران مقيمة للحضارة فالأمة كون في ذلك انشط ما يكون و البلاد أبهج ما
يرى
".(2/335)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:04

وقال الشيخ مبارك –رحمه الله تعالى -: " إفريقية الشمالية لا تحتمل أكثر من دولة واحدة، ولا صلح إلا
بإدارة قوية متحدة..
".(2/412)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:04

وقال الشيخ مبارك –رحمه
الله تعالى -:
"و انتشار الصوفية بين العامة في
عصر دليل على تقصير علمائه في كتاب الله و على ضعف الحكومة عن بسط نفوذها
في الأمة مباشرة، أو تقول أن سيادة المتصوفة دليل على انحطاط الأمة سياسيا
وعلميا ودينيا..
".(2/498)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:05

وقال الشيخ مبارك –رحمه
الله تعالى -:
"و انتشار الصوفية بين العامة في
عصر دليل على تقصير علمائه في كتاب الله و على ضعف الحكومة عن بسط نفوذها
في الأمة مباشرة، أو تقول أن سيادة المتصوفة دليل على انحطاط الأمة سياسيا
وعلميا ودينيا..
".(2/498)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:06

وقال الشيخ مبارك –رحمه الله تعالى -: " العبرة بالإقتداء لا بالانتماء".(2/498)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:07

وقال الشيخ مبارك –رحمه
الله تعالى -:
" تلسمان بكسرتين فسكون، علم
زناتي مركب من ( تلم ): تجمع و ( سان ) : بمعنى اثنين ، يعنون أنها تجمع
بين اثنين التل و الصحراء وهي فس سفح جبل بني ورنيد جنوبها ويسمى قبالتها
بالصخرتين، ينحدر منه نهر سطفسيف (كذا: ولعلها
نهر الصفصيف الذي يمر ببلدة تلمسانية في شرقها تسمى الآن الصفصيف بالصاد،
والله أعلم/عبد الحق)
المار شرقيها، إلى أن يلتقى بنهر يسر ثم بنهر
تافنا..
وتلسمان مدينتان احداهما قديمة عرف بأقادير أسسها بنو يفرن قبل الإسلام و
الثانية أحدثها يوسف بن تاشفين سنة474 بمعسكره المحاصر لأقادير، وسماها
تاقرارت باسم المعسكر في لسانهم..
".(2/444-445)
عبد الحق/ وللتذكير فدولة يوسف بن تاشفين - رحمه
الله تعالى - دولة سلفية كما أخبر بذلك الشيخ المحدث العلامة حماد
الأنصاري - رحمه الله تعالى – أنظر المجموع في ترجمته للشيخ عبد الأول
الأنصاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:09

وقال الشيخ مبارك –رحمه الله تعالى -: " وما دام التعليم الحر في الأمة فلن يضيرها التعليم الحكومي".(2/492)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:10

وقال الشيخ مبارك –رحمه الله تعالى -: "..من العلماء من دينه إرضاء شهوات السلاطين، وإن من السلاطين
من دينه احترام ما تحترمه العامة من عادة أو قبر أو شيخ مشهور بالولاية..
".(2/496)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:13

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ مبارك الميلي –
رحمه الله تعالى - و نظرية النشوء و الارتقاء (الدارونية)


الحمد لله، والصلاة و السلام على رسول الله، وعلى آله و صحبه و من والاه،

أما بعد:

فالشيخ مبارك بن محمد الميلي - رحمه الله تعالى - من مواليد 1898م، درس في
ميلة على الشيخ محمد بن معنصر الميلي، وفي قسنطينة على الشيخ عبد الحميد بن
باديس، والتحق بتونس حتى تخرج من الزيتونة عام 1924م، تولى التدريس
بقسنطينة ثم الأغواط ثم ميلة ، عين كأمين مال لجمعية العلماء المسلمين
الجزائريين و كان من بين الأعضاء المؤسسين لها عام 1931م، وأسندت إليه
تحرير جريدتها ( البصائر ) سنة 1937م.

ـ قول الشيخ مبارك الميلي في مذهب النشوء و الارتقاء
(النظرية الدارونية):


قال الشيخ مبارك الميلي – عفا الله عنه – كما في (1/62) من (تاريخ الجزائر
في القديم و الحديث) وهو يتحدث عن ابتداء الإنسان ووجوده و أول عهده:" إن
المؤرخين – وإن لم يكن لهم نقل عن أهل هذا العصر – لم يعدموا سبيلا للبحث
عنه فقد وجدوا من الآثار العريقة في القدم التي حفظها بطن الأرض أساسا
للكلام عن حياة الإنسان الأول، وأنار أمامهم مذهب النشوء و الارتقاء دياجي
هذا العصر الحالكة.
إن مذهب النشوء و الارتقاء قديم ليس من بنات أفكار المتأخرين، والناس إزاءه
فريقان: مثبت له معجب به، ونافٍ له نافر منه.
والحق الذي تشهد له الضرورة و يؤيده القرآن الكريم أن المذهب نفسه – بصرف
النظر عن بعض الجزئيات – معقول مقبول".اهـ
ثم استدل على قبول مذهب النشوء و الارتقاء بالضرورة ثم القرآن الكريم..إلى
أن قال (1/63) : " وإذا ثبت لديك أن المذهب نفسه لا مغمز فيه فلا يضيقن
صدرك لبعض الجزئيات التي يقسر بعض الماديين عقلاء البشر على قبولها و
يحاولون بها هدم الأديان – مثل ترقي القرد إلى نوع الإنسان – فإن تلك
الجزئيات لم تزل وهما ولن تزال خيالا فكيف يصح إلحاقها بذلك المذهب
الصحيح؟". اهـ
ثم خلص في زبدة قوله إلى أن الضرورة و الدين متفقان على إثبات النشوء و
الارتقاء في النوع الواحد؛ ينظر: (1/63- وما بعدها) من (تاريخ الجزائر في
القديم و الحديث) طبعة مكتبة النهضة الإسلامية.

ـ ما يفهم من كلام الشيخ مبارك:

يظهر من كلام الشيخ مبارك الميلي ما يلي:
- عدم رفضه لهذا المذهب كما أنه صرح بقبوله بصرف النظر عن بعض الجزئيات؟!!
- المذهب معقول، مقبول، عند الميلي ؛ لشهادة الضرورة و القرآن الكريم له.
- المذهب صحيح، لا مغمز فيه؛ لبعض الجزئيات الوهمية كترقي القرد إلى نوع
الإنسان.

ـ تأثر الشيخ مبارك برجال المدرسة العقلية الحديثة:

فكلام الشيخ مبارك - السابق – في جملته موافق لكلام رجال المدرسة العقلية
الحديثة، منهم: محمد عبده، ورشيد رضا، ولمعرفة أقوالهم و ردها بالتفصيل
ينظر (أصل الإنسان) من كتاب (منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير)
لأحمد الرومي.
والحق الذي لا بد منه ولا مرية فيه أن الشيخ مبارك الميلي متأثر بهم لذا
قال ببعض قولهم، ومن الأدلة على ذلك نقله من كتاب محمد عبده (رسالة
التوحيد) و (تفسير جزء عم ) كما في (رسالة الشرك و مظاهره) و نقله عن كتاب
محمد عبده (الإسلام و النصرانية مع العلم و المدنية) كما في (1/296) من
(تاريخ الجزائر في القديم و الحديث) و نقل أيضا من ( تفسير المنار ) لرشيد
رضا كما في (رسالة الشرك و مظاهره)، وبلغ به التأثر – بهم - إلى درجة
الاحتفاظ بصورهم، كما ذكر نجله في مقدمة كتاب (تاريخ الجزائر في القديم و
الحديث) طبعة مكتبة النهضة الجزائرية، والله المستعان.
" و بهذا أعطى الشيخ مبارك الميلي- عفا الله عنه - الضوء الأخضر لمن يريد
أن يدخل نظرية داروين وغيرها في أذهان المسلمين". ينظر: (2/611) من كتاب: (
منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير لفهد الرومي - بتصرف).

ـ مفاسد الأقوال السابقة للشيخ الميلي:

نخلص في الأخير إلى أن الأقوال السابقة لها مفساد عدّة؛ منها:
1- إفساح المجال لمن يريد أن يقول بهذه النظرية لأنها لا تعارض القرآن
الكريم.
2- جعل الضرورة قرينة للقرآن الكريم حاكمة على المذاهب الحادثة فسادا و
صلاحا.
3- نسبة الخلق للطبيعة، فقد قال داروين: "الطبيعة تخلق كل شيء ولا حد
لقدرتها على الخلق".
وهذه المفسدة قد وقع فيها الشيخ الميلي كما في ( 1/57) من كتابه (تاريخ
الجزائر القديم و الحديث) عند قوله: "..ذلك أن الجنس الذي يكون بالأراضي
التي غضبت عليها الطبيعة فجردتها من روعة الجمال و تركتها عجوزا شمطاء يجد
نفسه في حاجة إلى التوسع و طلب الرزق في غير وطنه".اهـ، وقوله (1/58) من
المصدر السابق:" أما الجنس الذي يكون بالأرباضي التي منحتها الطبيعة سلطان
الجمال و خلعت عليها ضروب الزينة فأضحت عروسا ترمقها الأعين من كل جانب و
هي في عزتها لا تحتفل باحد-هذا الجنس تجده راضيا عن وطنه مستغنيا بخطه
الوافر عن أن يمد عينه إلى غيره".اهـ
4- الأثر الغير أخلاقي لاتجاهات هذه الفكرة اليهودية، جاء في بروتوكولات
حكماء صهيون: "لا تتصوروا أن تصريحاتنا كلمات جوفاء، ولا حظوا هنا أن نجاح
دارون وماركس و نيتشه قد رتبناه من قبل، والأثر الغير أخلاقي لاتجاهات هذه
العلوم في الفكر الأممي (غير اليهودي) سيكون واضحا لنا على التأكيد".اهـ.
ـ خلاصة:
مما سبق يتضح للإخوة الكرام أن الشيخ مباركا الميلي – عفا الله عنه – قد
أخطأ في عدم رفضه لهذا المذهب، وجعله الضرورة قرينة للقرآن الكريم وحاكمة
على المذاهب الحادثة فسادا و صلاحا..
فينبغي التنبه و التنبيه لذلك، و أخص بالذكر من يشرف على تصحيح و طبع كتاب
(تاريخ الجزائر القديم و الحديث) من أهل السنة..
أما نجله الأستاذ محمد الميلي – هداه الله – مقدم و مصحح!! كتاب (تاريخ
الجزائر القديم و الحديث) بطبعة مكتبة النهضة الجزائرية فلا يعول عليه
كثيرا ؛ لأنَّه من أعداء الدعوة السلفية بدليل طعنه فيهم و في دعوتهم و
نبزهم بالوهابية كما في حصة تلفزيونية في القناة الجزائرية و بجانبه زوجه
المتبرجة ..والإعلامي "حبيب"، ويكفي عدم تصدير الكتاب بذكر اسم الله –جل
وعلا - ناهيك عن مقدمته له ؟!، و إذا طالعت بعض مقالاته في جريدة "الشروق
اليومي" الجزائرية و غيرها فحدث ولا حرج.. وقل كما يقول بعض العامة عندنا
في الجزائر: "الكرش تجيب السباغ و الدباغ!!" أو كما يقال في بعض المناطق
الجزائرية: "مرات الكرش تجيب التبن!! "...فشتان بين "مبارك بن محمد" ، و
"محمد بن مبارك " ؟!. والله المستعان.

[ملحق في بعض التنبيهات المختصرة على مخالفات]

وهذه بعض التنبيهات المختصرة على مخالفات في كتاب (تاريخ الجزائر في القديم
و الحديث):

1- قوله بالتسامح مع بقية الأديان ومعاملتهم بالجميل و الإحسان عند ذكره
للإسلام ودعوة النبي – صلى الله عليه و سلم – له. ينظر:(2/17).

2- عدم تعقيبه و رده لكلام ابن خلدون الذي وصف فيه قبر عقبة بن نافع بأنه
مجصص و اتخذ عليه مسجدا، وجعله في عداد المزارات و مظان البركات، بل صرح
الشيخ الميلي عقب نقله لكلام ابن خلدون وأقره بأن ضريح عقبة بن نافع داخل
المسجد، وأن تلك القطعة من وطن الجزائر أشرف بقعة تزار. ينظر: (2/27).

3- قوله بالحرية الدينية لما تحدث عن البربر و الإسلام. ينظر: (2/38).

4- قوله عن الإسلام بأنه: "دين الفطرة دين الحرية الصادقة دين الرقي
الشريف". أما قوله ( دين الحرية الصادقة ) فليس على إطلاقه. ينظر: ( 2/40).

5- جعله مسمى (الخوارج) عَلَمًا على أصحاب فكرة خاصة، وليس مرادا به مدح أو
قدح وعلل ذلك بقوله : " ..إذ لا يعقل ذم طائفة – أيا كانت – لعملها بمبدأ
استصوبته، وإنما ينظر في مبدأها وما فيه من مقبول و مردود، وكلامه".
والحقيقة أن وصف الخوارج أطلقه النبي - صلى الله عليه و سلم - ذما لهذه
الفرقة ناهيك عن الصحابة و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . ينظر: (2/55).

6- جعله الإباضية أعدل الخوارج، وإذا علمت أن الشيخ مبارك الميلي هو أمين
مال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين و نائبه في المالية إباضي علمت سر
قوله. ينظر: (2/57).

7- جعله الإلزام بالعقيدة الإسلامية سبيله البرهان فقط ينظر: (2/60).
والصحيح أن الإلزام بالعقيدة الإسلامية سبيله البرهان و السيف و السنان،
لأن كلامه يقتضي نفي جهاد الطلب والدفع معا. و رحم الله الشيخ العلامة
السَّلفي إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ (1276 – 1319 هـ) إذ قال في
أرجوزته المفيدة في التوحيد:
شَهِدْتُّ بِالصِّدْقِ الْيَقِينِ أَنَّ لَا... إِلَهَ إِلَّا اللهُ ربًّـا
جـلَّا
وَأَنَّّـهُ قَـدْ أَنْزَلَ الْفُرْقَانَـا... عَلَى النَّبِيِّ
الْعَرَبِـيِّ تِبْيَانَا
فَأَرْشَـدَ الْخَلْقَ لِهَـذَا الدِّينِ... بِسَيْفِـهِ وَشَرْعِـهِ
الْمُبِيـنِ.

8- وصفه للدولة الرستمية الإباضية الخارجية بأنها مقيدة بالكتاب و السنة و
أثر السلف. ينظر: (2/68).

9- جعله من هانات أمراء المرابطين - وهي إمارة سلفية كما ذكر بعض أهل العلم
– حرقهم لكتاب إحياء علوم الدين للغزالي كما في: (2/287). وينظر الأسباب
الحقيقة لحرق إحياء علوم الدين للغزالي في كتاب: (( العقيدة السلفية في
مسيرتها التاريخية )) القسم الخامس- للشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي، و
ما نقل من فتاوى العلماء على وجوب حرق كتاب ((الإحياء)) كالطرطوشي – رحمه
الله تعالى – وهو من كبار علماء المالكية ينظر ما نقله الشيخ المغراوي في
كتابه السابق من كتاب: ((المعيار المعرب و الجامع المغرب عن فتاوى علماء
إفريقيا والأندلس و المغرب)) (12/ 184) و (12/187). وغيره من فتاوى
العلماء.

10- تعريضه بدولة المرابطين – وهي دولة سلفية –كما في (2/335) لأنها لم
تحتفي بالعلوم الطبيعية و الأنظار الفلسفية وأرهقت المفكرين خشية منهم على
تعاليم الإسلام. وينظركتاب: (( العقيدة السلفية في مسيرتها التاريخية ))
القسم الخامس- للشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي .

11- مدحه لأمراء الموحدين و ***المؤمنية – وهي دولة المبتدعة من
الأشاعرة و غيرهم - لحفاظهم على جوهر الدين بنشر أصوله العقلية و النقلية و
تركها للعقول حريتها تجري طلقة العنان في ميادين البحث و الاستنتاج، بل
قال مشيدا بالفلسفة: "و أظنك إذا صدقت البحث و أجدت النظر لا تجد عصرا تآخت
فيه الفلسفة و الشريعة كعصر ***المؤمنية..".ينظر: (2/335-336).

12- جعله أهل البدع من الأشاعرة ضمن أهل السنة، قال: "وانقسم أهل السنة إلى
سلفيين...، وإلى أشاعرة...". ينظر: (2/338).

13- جعله من مذاهب الصوفية أهل السنة (السنيين) حيث قال: " وكان من الصوفية
من يعتمد على الرياضة وحدها ومنهم من يقيدها بالدين، فتعددت مذاهبهم إلى
سنيين و مبتدعين و مارقين من الدين". ينظر: (2/342).

14- أثناء الحديث عن ***الزيانية كما في (2/487-488). وصف إحتفالهم
بالمولد النبوي – البدعي – بوصف مغري، يفهم منه الإقرار على إحياء بدعة
الإحتفال بالمولد النبوي ، ويؤيد ذلك احتفال الشيخ مبارك – رحمه الله
تعالى- عمليا بالمولد النبوي كما في "الشهاب" (الجزء الرابع، المجلد: 11/
ص: 293)، وجريدة "البصائر".

15- قوله و إقراره للديموقراطية كما في إهداءه للكتاب. ينظر: (1/5).

هذا والله أعلم و أحكم.

وصلى الله و سلم على نبينا محمد، وعلى آله و صحبه أجمعين.


وكتبه عبد الحق آل أحمد الجلفاوي
- غفر الله ذنبه و ستر عيبه -
قبل صلاة الفجر من يوم الخميس
بتاريخ:15/ شوال 1429هـ ، الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:18

وللعلامة ابن القيم-رحمه الله تعالى-كلام قيم حول نسبة الفعل للطبيعة سيأتي
نقله إن شاء الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 13:57

جمع رائع

بارك الله فيك ورحم الشيخ بن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله   اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 4 يناير 2011 - 13:50

يا عبد الحق أبن أنت .....فإن تراث الجزائر بحاجة لأمثالك في إحيائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فوائد منتقات من كلام الشيخ مبارك الميلي - رحمه الله -
» حمل كتاب: "رسالة الشرك ومظاهره" للشيخ مبارك الميلي - رحمه الله -
» تنبيه لكل من حمل -كتاب الشرك و مظاهره للشيخ مبارك الميلي * رحمه الله * -
» فوائد من كتاب الشرك ومظاهره للش"يخ مبارك الميلي الجزائري - رحمه الله -
» مختارات من كتاب " الشرك ومظاهره للعلامة مبارك الميلي - رحمه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-