الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 جولة مع حروف القافية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


جولة مع حروف  القافية Empty
مُساهمةموضوع: جولة مع حروف القافية   جولة مع حروف  القافية I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 11:55

حروف القافية

تتكون القافية من حرف أساسي ترتكز عليه يعرف باسم " الروي " . والروي هو آخر حرف صحيح في البيت ترتكز عليه القصيدة . وهو عماد القافية ومركزها وما عداه من الوصل والردف والتأسيس والخروج يدور حوله .

والروي اقل شيء تتألف منه القافية إن كان ساكنا فإذا زاد الشاعر شيئا آخر فلهذه الزيادة اصطلاحات . أولا : الوصل : وهو حركة المد المتولد عن إشباع حركة الروي بحركة مد أو هاء ساكنة فيكون ألفا أو واوا أو هاء ساكنة أو محركة . مثال الهاء الساكنة وصلا :

بيض الحمائم حسبهنهْ
إني أردد سجعهنهْ

ثانيا : الخَروج : حركة هاء الوصل ـ إشباعها ـ مثل شبابهُ تلفظ ( شبابهو) فالواو التي نتجت عن إشباع الهاء تسمى خَروجا . فالواو والياء والألف التي تنتج عن الإشباع تسمى خَروجا .

ثالثا : الرِدف : حرف مد أو لين قبل الروي مباشرة مثل ، أوطان ، هيمان ، جوعان ، تعبان سواء كان هذا الروي ساكنا أو متحركا .ويجب على الشاعر متى بدء قصيدته باستخدام الردف أن يلتزم به طوال القصيدة وإلا اعتبر ذلك عيبا من عيوب القافية يسمى "سناد الردف " . مثال على قصيدة مشتملة على ردف وروي ووصل وخَروج

نجا وتماثل ربانها

ودق البشائر ركبانها

تحول عنها الأذى وانثنى

عباب الخطوب وطوفانها

الألف قبل النون للتأسيس ، والنون هي الروي والهاء هو الوصل والألف هي الخَروج .

رابعا : التأسيس : حرف مد بينه وبين حرف الروي حرف صحيح مثل ، حاجب ، صاحب ، شبابه ، عتابه .. الخ فالألف هنا تسمى التأسيس والروي هو الباء والحرف الواقع بين الروي وحرف التأسيس يسمى الدخيل .

الدخيل : هو الحرف الذي يفصل بين الروي وحرف الألف الذي يسبقه ولا يشترط في الدخيل اتحاد النوع .ولكن وجود التأسيس يستلزم وجود الدخيل ،والعكس صحيح .

قد يجتمع التأسيس والدخيل والروي والوصل والخروج في قافية واحدة مثل قول بشارة الخوري :

قف في ربى الخلد واهتف باسم شاعره

فسدرة المنتهى أدني منابــــــره

وإن كانت الألف من كلمة أخرى سابقة والكلمة التي فيها الروي منفصلة عنها بمعنى أنها ليست ضميرا فلا تسمى تأسيسا ولا تلزم . أما إذا كانت منفصلة والروي ضمير أو جزء من ضمير مثل حياتي ، هما فيصح التأسيس .

الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا إلا بشروط

الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا : حروف المد الثلاثة والهاء ، والتنوين " تنوين الترنم " كقول جرير :

أقلي اللوم عاذل والعتابن
وقولي إن أصبت لقد أصابن

الأحرف التي تصلح رويا ووصلا بقيود هي : الألف والواو والياء والهاء وتاء التأنيث وكاف الخطاب . فأن التزم الشاعر ما قبلها كان ما قبلها رويا وإلا كانت هي الروي .

تصلح الألف للروي والوصل إن كانت أصلية وكان ما قبلها مفتوحا ولم يلتزم الشاعر ما قبلها كروي . حينها تسمى قصيدة مقصورة ، أما إذا التزم الشاعر ما قبلها كروي أصبحت الألف وصلا . والألف غير الأصلية هي ألف التثنية وألف الإطلاق وهو الحرف المتولد عن إشباع الحرف مثل له ويلفظ لهو ، والألف المنقلبة عن نون التوكيد الخفيفة وكذلك ألف أنا وألف ها الغائبة مثل لها . وإليك مثال لقصيدة لخليل مطران المقصورة :

ولقد علوت سراة أدهم لو جرى

في شأوه برق تعثر أو كبا

يجري على عجل فلا يشكو الوجى

قدَّ النهار ولا يمَلُّ من السرى

وإليك مثال عن الروي الحرف الذي قبل الألف والألف وصل .

قال أبو العلاء المعري

منك الصدود ومني بالصدود رضا
من ذا علي بهذا في هواك قضى
بي منك ما لو غدا بالشمس ما طلعت
من الكآبة أو بالبرق ما ومضا
إذا الفتى ذم عيشا في شبيبته
فما يقول إذا عصر الشباب مضى
وقد تعوضت عن كل بمشبهه
فما وجدت لأيام الصبا عوضا
جربت دهري فما تركت
لِيَ التجارب في ود امرئ غرضا

تصلح الياء كروي ووصل إن كانت أصلية وما قبلها مكسورا ولم يلتزم الشاعر ما قبلها . والياء غير الأصلية هي ياء الإطلاق وياء المتكلم مثل ياء عني .

وإذا التزم الشاعر ما قبلها كان رويا وكانت الياء وصلا حتى لو كانت أصلية .

وإن كانت الياء أصلية متحركة ـمع تحرك قبلها أو سكونه ـ تعين أن تكون الياء رويا ومثال قول شوقي :

أولا : مثال الياء المتحركة مع تحرك ما قبلها :

وما العشق إلا لذة ثم شقوة

كما شقي المخمور بالسكر صاحِيا

ثانيا : مثال الياء المتحركة وما قبلها ساكنا :

جبريل أنت هدى السماء وأنت برهان العنايةْ

ابسط جناحيك اللذين هما الطهارة والهدايةْ

تصلح الواو للروي والوصل إن كانت ممدودة أصلية وكان الحرف الذي قبلها مضموما ولم يلتزم الشاعر ما قبلها .والواو غير الأصلية هي واو الإطلاق وواو الجماعة والواو اللاحقة لضمير الجمع مثل شعارهمُ وتلفظ شعارهمو .

تصلح الهاء أن تكون رويا ووصلا إن كانت أصلية من بنية الكلمة وكان ما قبلها محركا ، وما عدا ذلك تكون وصلا . والهاء ثلاثة : هاء السكت وهاء الضمير الساكنة ، وهاء الضمير المتحركة . والهاء بعد الردف تكون رويا مثل أتاها وبناها الخ ، وإن كانت الهاء للسكت أو هاء الضمير أو تاء التأنيث الساكنة التي تنطق هاء فأنها في هذه الحالة تكون وصلا لا رويا .

وإن كان قبل الهاء حرف مد أو لين تكون الهاء هي الروي وما قبلها ردفا مثل :

فلا كان بانيها ولا كان ركبها

ولا كان بحر ضمها وحواها

تاء التأنيث والمقصود تاء التأنيث المتحرك ما قبلها ـ أي التي ليس قبلها مدة مثل زلت ، استحلت ، تخلت ـ فإذا لم يلتزم الشاعر الذي قبلها اعتبرت رويا سواء كانت محركة بالكسر أو بياء المتكلم واعتبرت حركتها هي الوصل وإذا التزم الشاعر ماقبلها رويا كانت وصلا وحركتها خروجا .

كاف الخطاب التي لم يكن قبلها مد والتزم الشاعر ما قبلها رويا كانت وصلا وإلا أصبحت هي الروي .ويجوز اعتبارها في المثال الأول رويا كذلك . أما إذا سبق الكاف حرف من أحرف المد الثلاثة فإنه يتعين أن تكون الكاف رويا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


جولة مع حروف  القافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع حروف القافية   جولة مع حروف  القافية I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 12:14

بارك الله فيك على هذه الجولة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


جولة مع حروف  القافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع حروف القافية   جولة مع حروف  القافية I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 12:33


وهذه إضافات مفيدة

القـافيـــة



أولا: تعريف القافية:
القافية هى المقطع الصوتى
الذى ينتهى به البيت الأول من القصيدة ، والذى سوف يتكرر فى نهاية كل بيت
منها ، مادامت القصيدة فى هذا الطراز الملتزم بوحدة الوزن والقافية .

وهذا المقطع الصوتى قد حده الأخفش بالكلمة الأخيرة من البيت، وحدده
الخليل من آخر ساكن فى البيت إلى أقرب ساكن يليه مع المتحرك الذى قبله ،
فإذا قرأنا هذا البيت:
لكل ما يؤذِى وإن قلّ ألمْ ما أطول الليل على من
لم ينمْ !
فتكون قافية البيت على رأى الأخفش هى كلمة ( ينم ) ، ولكن
قافية هذا البيت نفسه على رأى الخليل هى ( لم ينم ) .
وإذا قرأنا البيت
التالى :
ومن يك ذا فم مرّ مريضٍ يجد مرّا به الماءَ الزلالا
تكون
القافية فى البيت على رأى الأخفش كلمة "زلالا"، ولكن قافية هذا البيت نفسه
على رأى الخليل هى (لالا).
أما التقفية فهو التوافق على الحرف الأخير .
ثانيا
: حروف القافية :

يقول الحلى:
مجرى القوافى فى حروف ستة كالشمس
تجرى فى علوِّ بروجِها
تأسيسها ودخيـلها مع ردفـها ورويِّها مع
وصلها وخروجِـها
ومحتوى البيتين يفيد بأن قافية القصيدة ، أو قل المقطع
الصوتى الأخير فى كل بيت فيها : قوامه ركائز ثابتة ، لا يصح بغيرها ، ولا
يكون بدونها ، وإحدى هذه الركائز هو مركزها : حوله تدور ومن داخله تراعى
وتستدعى .
أما مجموعة هذه الركائز فهى كما وصفت فى البيت الثانى:
التأسيس - الدخيل - الردف - الروى - الوصل - الخروج.
وأما فـذُّهـا أو
محورها فهو الروى ، لماذا ؟
أولا : لأن الروى هو الحرف الصحيح آخر البيت
، واللازم تكراره فى أواخر جميع هذه الأبيات ، وتنسب إليه القصيدة فنقول
قصيدة بائية أو همزية أو رائية.
ثانيا : لأن الروى بمفرده إذا وقع
ساكنا ، فهو يكون قافية القصيدة، وعندئذ يكون أصغر صورة تقع عليه قافية
القصيدة . وفى غير هذه الحال للقافية : تكون فى صورها الأخرى ذات أسماء
أخرى : هى تلك التى تحددت بالتأسيس والردف وغيرهما .. ولنتوقف مع كل مصطلح،
لنتبّين قضاء العروضيين فيه
(1) الروى :
اتفقنا على أنه الحرف
الصحيح الذى تبنى عليه القصيدة فتنسب إليه، والروى الذى يكون بذاته ( أى
بلا زيادات ) قافية القصيدة ، اشترط العروضيون فيه أن يكون ساكنا لا متحركا
، ويدخل فى إطاره الحرف المشدد إذا كان ساكنا ؛ لأنه من ناحية العروض
والقافية يعد حرفا واحدا من ذلك : ممتد . مرتد . أغر . أعز
فإذا قرأنا
قول الشاعر فى وصف البحر :
أخذتْ ناصيةُ الحــق به وسبيل الناس فى
خالى العُصُرْ
منع الليث وإن طال المدى فلك ما لعصـاه مستقــــر
فالمقطع
الصوتى المكون للقافية فى هذه القصيدة هو حرف الراء الساكنة فى العصر ..
وكذلك فى مستقر مع أن الراء الساكنة فى مستقر مشددة أصلا والسؤال الذى
يفرض نفسه هنا هو : هل هناك حروف لا تصلح أن تكون رويا ؟؟ ومادام شرط الروى
أن يكون حرفا صحيحا ، إذن فغير هذا لا يصلح أن يكون رويا. والحروف التى لا
تصلح أن تكون رويا حددها العروضيون فيما يأتى:
الألف : إذا كانت ليست
أصلا فى بنية الكلمة ، سواء كانت :
أ- ألف الإطلاق : الاتى تنشأ من
إشباع فتح الروى مثل : جوابا - عتابا
ب- ألف لتثنية : مثل : لتعلما -
لتألما .
ج- الألف المنقلبة عن نون التوكيد الخفيفة كما في كلمة
(فاعبدا) من قول الأعشى:
صلِّ على خير العشيات والضحى ولا تعبد
الشيطان والله فاعبدا
د- الف ضمير المتكلم المفرد : أنا
هـ- الألف
اللاحقة لهاء الغائبة : كتابها ، ثيابها .
الياء : إذا كانت ليست أصلا
فى بنية الكلمة سواء :
أ- ياء المتكلم : كتابى ، جوابى .
ب- ياء
الإطلاق : التى تنشأ من إشباع كسر الروى مثل: بكفاح، ببطاح
ج- الياء
التى هى من بنية الكلمة : مثل الراعى ، الداعى .
الواو : إذا كانت ليست
أصلا فى بنية الكلمة سواء كانت :
أ- واو الإطلاق : التى تنشأ من إشباع
ضم الروى ، جميل ، عليل .
ب- واو الجماعة : مثل وضعوا ، نفعوا .
ج-
الواو اللاحقة لضمير الجماعه : همو .
الهاء : إذا كانت ليست أصلا فى
بنية الكلمة ، وغير مسبوقة بحرف مد سواء كانت :
أ- هاء السكت : فافتده ،
فاقتده .
ب- هاء الضمير الساكنة : حاملة ، نائلة .
ج - الهاء
المتحرك : له - به . ( ويشترط هنا ألا يكون قبل الهاء المتحرك حرف مد، وإلا
فتعتبر الهاء روايا فى مثل: علاها، بانيها.
التنوين:
التنوين لا
يثبت فى آخر البيت إلا إذا كان "تنوين الترنم" الذي يلحق القافية المطلقة
أو "التنوين الغالى" الذي يلحق القافية المقيدة، ومثل النحويون لذلك
بالبيتين التاليين:
أقِلِّى اللومَ عاذلَ والعتابــَنْ وقولى إن
أصبْت لقد أصابَنْ
وقاتم الأعماق خاوى المخترقن ومشتبه الأعلام لماع
الخَفَقِنْ
ولعلك تلاحظ أن هذه الأحرف التى لا تقع رويا أبدا إنما وقعت
فى آخر القافية إذن فهى زوائد ، وروى القاتفية إذن هو الحرف الصحيح السابق
مباشرة لهذا الزائد . ومعنى هذا : أن روى القافية هو الحرف الصحيح الآخير
فى المقطع الصوتىالمكون لها . ومعنى هذا أيضا أن الحرف الصحيح يصلح أن يكون
رويا فى كل حال .
غير أن نسب وقوع كل حرف صحيح رويا ليست متساوية ،
فأكثر الحروف شيوعا فى وقوعها رويا هى : الباء . الدال . الراء . اللام
الميم . النون .
والأقل درجة من تلك هى : الهمزة . التاء . الجيم .
الحاء . السين . العين الفاء . القاف . الكاف . الياء .
والأقل من
كليهما فى نسبة الشيوع هى : الضاد . الطاء . الهاء .
وهناك حروف لا
تمتنع على وقوعها رويا ، ولكن كانت نادرة وهى : الثاء . الخاء . الذال .
الزاى . الشين . الصاد . الظاء . الغين . الواو .
والحرف الصحيح فى آخر
القافية إذا تحرك ( أى لم يكن ساكنا ) فإن حركته هذه تسمى اصلا . ولا يهمّ
أن يكون الحرف السابق على الروى صحيحا متحركا أو حرفا مثل حروف المد ،
فإذا قرانا النماذج الثلاثة التالية :
1- قال الشاعر هاشم الرفاعى فى
وصية لاجئ :
أنا يا بنى غدا سيطوينى الغسق
لم يبق فى ظل
الحياة سوى رمق
وحطامِ قلبٍ عاش مشبوبَ القلق
ب- قال محمود غنيم
فى فقده ساعته :
مَن مُسعِدى إن أكن على سفر ومن يفى على بالوعد إن
أَعِدْ
التبستْ أيامى علـىَّ فــلا أُفرّق بين السـبت والأحــدْ
واختلَّ
وقتى فإن وعدتُك إن أزورك اليوم جئتُ بعد غـدْ
ج- قال شوقى فى
الطيران :
رَبِّ إن كانت لخير جُعلتْ فاجعل الخير بناديها لزامـا
وإن
اهتز بها الشر غـدا فتعالت تمطر الموتَ الزُّؤاما
فاملأِ الجـوَّ
عليها رُجُما رحمة منك وعدلا وانتقامـا
فإننا نجد روى النموذج الأول
وهو القاف الساكنة ، وهو حرف صحيح ساكن يمثل أصغر صور القافية كما عرفنا .
والقافية المكونة من حرف صحيح وساكن تسمى القافية المقيدة . أما النموذجان
الثانى والثالث فروى كل منهما حرف صحيح متحرك بحركة قصيرة فى أولهما
وطويلة فى ثانيهما . والقافية التى يكون رويها حرفا صحيحا متحركا تسمى
القافية المطلقة وحركة الروى قصيرة كانت ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة ) أو
طويلة الألف ، الواو ، الياء ) تسمى الوصل .
(2) الوصل :
الوصل إذن
هو حركة الروى فى القافية المطلقة . وهذه الحركة تكون قصيرة مثل :
إلام
الخلــفُ بينكم إلام وهذى الضجة الكبرى علامَ
وإذا المنية أنشبت
أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفـع
التبستْ أيامـى على فـلا
أفرق بين السـبت والأحـد
وتكون طويلة إذ تصبح ألفا باشباع الفتحة ،
وواوا بإشباع الضمة وياء بإشباع الكسرة .
والألف الناتجة من إشباع فتحة
الروى تكون موصوله بضمير المتكلم ، أو ألف إطلاق أو الفا من بنية الكلمة ،
وتلاحظ هذه الأنواع فى قول الشاعر :
سلى يا عبلة الجيليـن عنـا وما
لاقت بنو الأعجام منــا
أنا الحصن المشيد لآل عبس إذا ما شاءت
الأبطال حصنـا
شبيه الليل لونى غيـر أنـى بفعلى من بياض الصبح أسنَى
والألف
- كما سبقت الاشارة - تصلح أن تكون رويا ووصلا حين تكون أصيلة ، فإذا
قرأنا قول حافظ :
له ملعب فيه ما يشتهى محب الرياضة مهما غلا
لكل
فريق بـه لعبـة تلائم فى سنــه ما خلا
فإننا يمكننا أن نعتبر
الألف هنا رويا لأنها أصلية فى بنية الكلمة. ومن الممكن أن نعتبرها وصلا
واللام هى الروى.
أما إذا قرأنا قول مهيار:
كيف يرجى النصح من محتكم
يكثر السُّخْط ولا يرضى الرضا
أيها الرامى وما أجرَى دمـا لا
تحتسبْ وقد بلغتَ الغرضـا
فلا تستطيع أن تعتبر الألف هنا رويا لأنها فى
قافية البيت الثانى ألف الإطلاق ، وليست من بنية الكلمة ، فهى لابد أن تكون
وصلا .
والواو الناتجة من إشباع ضمة الروى تكون واو الجماعة ، كما فى
قول الشاعر :
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع فى أشياعهم
نفعوا
أو الواو اللاحقة لضمير الجماعة كقول الشاعر:
تجنَّوا كأن لا
ودَّ بينى وبينهم قديما وحتى ما كأنهم همو
والواو ـ كما سبقت
الاشارة ـ تصلح أن تكون رويا للقافية إذا كانت أصلية من بنية الكلمة وكان
ما يليها مضموما ، كأن تقوم نهايات أبيات القصيدة على هذه الكلمات:
يدعو
. يصبو . يخلو . يعلو . يحلو
والياء : الناتجة من إشباع كسرة الروى
تكون ياء إطلاق كما فى قول الشاعر :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزلى
بسقط اللوى بين الدخول فحوملى
كما تكون ياء المتكلم كما فى قول الشاعر :
سارتْ
محامدُه ، وسارت خلفها تشدو بسابغ فضلِه أمْداحى
وقد تكون الياء فى
أصل الكلمة ، ولكنها تكون وصلا فقط ، من ذلك قول الشاعر :
يلومنى فى
حبها من يرى أن لَجَاجَ اللوْمِ لا يُغرِى
ولكن الياء أصلية إذا جاءت
متحركة مع تحرك ما قبلها فيجب أن تكون رويا كقول الشاعر :
هنالك أنسى
متاعب يومى كأنى لم ألق فى اليوم شيّا
فكل طعام أراه لذيـــذا وكل
شراب أراه شـهيّا
ومن ذلك أيضا قول الشاعر :
اتركِ الأطلال لا تعبأ
بها إنها من كل بؤس دانيهْ
ولا يتوقف الوصل على تحريك الروى
بالحركات القصار أو إشباع هذه الحركات بحروف المد فحسب ، وإنما يتحقق الوصل
بالإضافة إلى ذلك كله بوقوع هاء ساكنة بعد الروى أو هاء متحركة ، من نماذج
الوصل بالهاء الساكنة قول الشاعر :
يا ناعما رقدت جفونه مُضْناك
لا تهْدأ شجونُـهْ
حل الهـوى لك كله إن لم تُعِـنْهُ فمن يُعينـهْ
عُـدْ
مُنعّما أو لا تعـد أَودعتُ سرَّك من يصونهْ
ومن نماذج الوصل
بالهاء المتحركة قول الشاعر:
يا ساكنين ديار عبـس إننى لاقيت من
كسرى جدا إحسانِه
أمسيت فى ربع خصيب عنده متنزها فيــه وفى
بستـانِه
ونظرتُ بركته تفيض وماؤها يَحكى مواهبَهَ وجودَ بنانــِه
ولكن
الهاء المتحركة إذا كانت من بنية الكلمة كانت هى الروى ولا تكون وصلا من
ذلك قول الشاعر :
أبصرت أعمى فى الظلام بلندن يمشى فلا يشكو ولا
يتـأوهُ
فأتـاه يسـألُه الهدايـةَ مبصرٌ حيران يَخْبِطُ فى الكلام
ويَعْمَهُ
وكذلك أيضا تاء التأنيث مفتوحة أو مربوطة إذا سبقت بحرف صحيح
(ليس حرف مد ) وكان هذا الحرف الصحيح متحركا يصح أن تعتبر وصلا إذا لم
يختلف هذا الحرف فى جميع قوافى القصيدة ، ومن ذلك قول كثير عزة :
فوالله
ثم الله ما حـلّ قبلــها ولابعدها من خـلّة حيث حلـّتِ
وما مرّ من
يوم علىّ كيَوْمِـها وإن عظُمت أيام أخرى وحـلّتِ
وأضحت بأعلى
شاهق من فؤاده فلا القلبُ يسلاها ولا العينُ ملّتِ
فيا عجبا للقلب
كيف اعترافـه وللنفس مما وُطِّنتْ كيف ذلـّتِ؟
كأنى وإياها
سـحابةُ ممحـل رَجاها فلما جاوزتْهُ استـهلّـتِ
فإن سأل الواشون فيم
هجرتُها ؟ فقل: نفـسُ حـرٍّ سلّيْت فتسلّتِ
فالروى هنا اللام ، أما
التاء فهى الوصل . ولكن إذا تغير الحرف الصحيح السابق للتاء ، فيتعين أن
تكون التاء رويا من ذلك قول الشاعر سليمان النبهانى فى غزله :
أسيلةُ
خـدٍ لو رأى الورد خدَها أقــرّ اختيارا أنه وردُ جنـةِ
كأن شعاع
الشمس تحت قناعها إذا هـى تحت القنـاع تجلـّتِ
شموعٌ دمُ الأبطال فى
وَجَناتِها فأجفانُها المَرضَى هُريقَتْ فطُلّتِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


جولة مع حروف  القافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع حروف القافية   جولة مع حروف  القافية I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 12:42

الهاء رويا ووصلا



هذا موضوع أعجبني فرأيت أن أنقله إليكم :

الهاء


أ- الهاء إما أن يكون ما قبلها :
1- ( ساكنا أو حرف مد) مثل : يقيه ، أياديه، أُنصرْه
2- أو متحركا مثل الخاليَه، لَهُ ، ضربه

ب- وهي إما أن تكون:
1- أصلية أي موجودة في جذر الكلمة مثل : شبيه فالهاء موجودة في شبَه، ونبيه
فالهاء موجودة في نبَه

2- أو زائدة أي ضميرا لحق بالكلمة : مثل كتابُه ، لحقَه

وحكم الهاء كالتالي:
أ – أن يكون ما قبلها ساكنا أو ممدودا فتكون رويا سواء كانت أصلية أم زائدة
كقول قيس بن ذريح:


بَكَيتُ نَعَم بَكَيتُ وَكُلُّ إِلفٍ ....... إِذا بانَت قَرينَتُهُ بَكاها
وَما فارَقتُ لُبنى عَن تَقالٍ ........ وَلَكِن شِقوَةٌ بَلَغَت مَداها


ب- أن يكون ما قبلها متحركا ينظر فإن كانت
1- أصليةً كانت رويا وجاز أن تأتي معها كروي الهاء الزائدة كقول أبي تمام:


لَها وَأَعارَني وَلَها .... وَأَبصَرَ ذِلَّتي فَزَها
لَهُ وَجهٌ يَعَزُّ بِهِ ........ وَلي حُرَقٌ أَذَلُّ بِها
أُلاحِظُ حُسنَ وَجنَتِهِ ... فَتَجرَحُني وَأَجرَحُها


فالأصل أنه قد تحددت الهاء كروي من فعل زها ولا ضير بعد ذلك أن تأتي معها
الهاء الزائدة رويا كما في أجرحها، وبِها.

2- زائدةً فتكون وصلا أي يكون الروي قبلها وهي موصولة به كقول ابن الرومي:


نعائي أبا يحيى إليك فإنَّهُ .... تداعتْ معانيهِ وبادتْ معالمُهْ
فخُذْ في مراثي من تبدَّلَ بالعُلا ...... سَفالاً فما تُجدى عليكَ
مَلاوِمُهْ
غدا خادماً للشُّحِّ والشُّحُّ ربُّه ...... وعهدي به بالأمسِ والجودُ
خادمُه
فالروي هنا الميم



وورد في ( عروض الشعر العربي ) للدكتور محمود الطويل :

ومن هنا لا تجوز أن تكون الهاء رويا في قول محمود حسن إسماعيل:


تلك النجوم الغرّ لما رنا .........وطيّر النجوى لها نعْمَهْ
حبات نور ضافيات السنا .........جوهرها الله له سبحَهْ
وقال يا هتّاف إني هنا .............أسمعها منك منى عفّهْ


فهي ليست أصلية وما قبلها مفتوح.


ومثل ذلك مما لا يصح قول إبراهيم ناجي:


أيها الماضي الذي أودعته .....حفرة قد خيّم الموتُ بها
أيها الشعر الذي كفّنته ...........مقسما لا قلت شعرا بعدَها
أيها القلب الذي مزّقته ...........صارخا عهدك يا قلبُ انتهى



************************


للتأمل والحوار

يقول ابن المعتز:

يا حَبيباً سَلا وَلَم أَسَلُ عَنهُ ...... أَنتَ تَستَحسِنُ الوَفاءَ
فَكُنهُ
خَجِلَ الوَردُ إِذ رَأى وَجهَ مَن أَهـ ...(م)... ـواهُ وَالجُلَّنارُ
أَخجَلُ مِنهُ
لَيسَ لِلعَبدِ مِنكَ بُدٌّ فَإِن شِئـ .. (م) ... ـتَ فَأَكرِمهُ يَبتَدي
أَو أَهِنهُ
أَيُّها اللائِمُ الَّذي لامَ فيهِ .......... دَع مُحِبّاً بِجَهدِهِ أَو
أَعِنهُ


هنا الهاء ساكن ما قبلها ولكنها لم تأت رويا

فهل هذا من لزوم ما لا يلزم ؟
أم نعدل النص: " أ – أن يكون ما قبلها ساكنا أو ممدودا فتكون رويا سواء
كانت أصلية أم زائدة"
ليكون إذا كا ن ما قبل الهاء ممدودا كانت رويا فإذا كان ما قبلها ساكنا
كانت وصلا والساكن الذي يسبقها هو الروي ؟


جاء في كتا ب القوافي لأبي يعلى التنوخي:

" فأما هاء المذكر المضمر فلها حالان : إما أن يكون ما قبلها ساكنا أو
متحركا فإن كان ما قبلها ساكنا فهو روي كقوله :


أيها القلب لا تدع ذكرك الموْ...(م)...تَ وأيقِنْ بما ينوبُك منْه
إنّ في الموت عبرةً واتعاظاً ..........فازجر القلب عن هواك ودعْهُ


وإنما تكون هذه الهاء – إذا سكّن ما قبلها – رويا لأن الساكن لا وصل له
لوقوع السكت عليه."



---------------------------

القاعدة في وجوب اعتبار الهاء رويا أن يرد ما قبلها ساكنا سواء كان هذا
الساكن حرفا صحيحا أو من حروف المد ( وحروف المد التي هي في الدرس الصوتي
الحديث حركات طويلة تعتبر عند القدماء من السواكن ) . غير أن من علماء
الأصوات المحدثين من يرى ضرورة التمييز بين هذا الساكن حين يكون حرفا صحيحا
وبينه حين يكون من أصوات المد ، قال الدكتور إبراهيم أنيس في كتابه "
موسيقى الشعر " : " وقد عبر عن هذا الشرط أهل العروض فقالوا : ( إذا سكن ما
قبل الهاء ) ! وكان من الواجب أن ينصوا بوضوح على أن الهاء لا تحسن في
الروي إلا إذ سبقها حرف مد . قارن مثلا بين :
لا يرعاه = لا ينساه
لترى انسجام العبارتين في الموسيقى ، ثم قارن بين :
" لم يعلمه " و " لم يعرضه " ا. هـ .
ولعله لذلك تردد الأستاذ خشان بين الإبقاء على صيغة القاعدة وبين تعديلها ،
والأنسب أن يبقي على القاعدة كما استقرت عند علماء القافية منذ القدم .
فأما التزام الساكن قبل هذه الهاء فلا يجعل منه رويا بل يمكن عده من باب ما
يستحسن من لزوم ما لا يلزم في استخدامه بغرض تقوية بعض الأحرف الضعيفة في
القافية ومنها الهاء .
وعلى ذلك فلا يمكن اعتبار الهاء في أبيات ابن المعتز التي أوردها الأستاذ
خشان إلا رويا وهذا على خلاف ما ذكر .
------------------------
أخي الكريم الأستاذ سليمان أبو ستة

حمدا لله على سلامتك، أنرت المنتدى

فعلا خالجني ما تفضلت به، وما تفضل به الدكتور إبراهيم أنيس، ولا أذكر أني
قرأت له هذا الرأي مع أن لدي كتابه موسيقى الشعر، ولكن الحوار يجلو
الأفكار، ويثبت المعلومة خيراً من المطالعة.
نحن إذن أمام خيارين
1- تنظير أهل العروض بأن الساكن الأخير روي ولا وصل لساكن، وانحيازك لهذا
الرأي
2- رأي الدكتور إبراهيم أنيس وتقديرك له، وأنا أجد مثلك يجعلني أميل لهذا
الرأي.
والرأيان وجيهان .
لكن دعنا نحتكم للشعر العربي المأثور لنرى ما فيه من قصائد ترجح أحد
الرأيين.
ولعل الإخوة المشاركين يدلون بما يعرفون من قصائد حول الموضوع ( وليس
بشواهد البيت والبيتين من علم العروض ).

---------------------------



لأبي فراس الحمداني

قَد كانَ لي فيكَ حُسنُ صَبرٍخَلَوتُ يَومَ الفِـراقِ مِنـهُ
ما تَرَكَت لِيَ الجُفـونُ إِلّاما اِستَنزَلَتني الخُدودُ عَنـهُ
قَد طالَ ياقَلـبُ ماتُلاقـيإِن ماتَ ذو صَبـوَةٍ فَكُنـهُ





أسامة الشيزري ( بن منقذ) :




يَـا هـلِالاً إِذا تَبـدّى يَـراهُ الوَرى لا يَـمـلّ رَاءُوهَ مـنْـهُ
وتَرائِي الهلالِ في كـلِّ شهـرٍليلةً ثُـمّ تُعـرِضُ العيـنُ عَنـهُ
لم يَخُنُ عهدَكَ الذي لم يُطع فـيكَ نَصيحـاً فلِـمْ فَـداكَ تَخُنْـهُ
كلّ حُسنٍ في الخَلقِ مُجتمِعٌ فـيكَ فـبِاللهِ لا تَشِـنْـهُ وصُـنْـهُ
إن تكُن ما رَأَيْتَ مَن جَمَع الإحـسانَ والحُسنَ في المِلاحِ فكُنْـهُ




لابن شكيل



مُفتَتِنٌ فـي نَفسِـهِ فاتِـنلِغَيـرِهِ لَيـسَ لَـهُ كُنـهُ
جالَ عَلى مِرآتِهِ لَحظُـهُفَاِنعَكَسَ السِحرُ بِهِ عَنـهُ
أَبرَزَهُ الحَمّامُ في حِليَـةٍمِن عَرَقٍ لُؤلُؤُهـا مِنـهُ
يَحيا بِهِ الوَجدُ وَذاكَ اِسمُهُفَلا يَسلني أَحَدٌ مَن هـو
قَد قُلتُ لِلبَدرِ اِمتِحاناً لَـهُكُن مِثلَهُ يا بَدرُ أَو كُنـهُ




لسبط بن التعاويذي :




يا نائِبَ اللَهِ فـي الأَرضِ وَالخَليفَـةَ عَنـهُ
فَنَحنُ نَلتَمِـسُ الـرِزقَ وَالمَعونَـةَ مِـنـهُ
اللَـهُ آتـاكَ فَـضـلاًوَرَحمَـةً مِـن لَدُنـهُ
فَكَيفَ يُـدرَكُ بِالشِـعرِ مِن صِفاتِـكَ كُنـهُ
فَراعِ مَـن راعَـهُ الآنَ صَرفُ دَهرٍ وَاَعِنهُ
أَخنَت عَلَيـهِ اللَيالـيوَعَزمُـهُ لَـم يَخُنـهُ
قَد عاشَ في ثَروَةٍ دَهــرَهُ فَـلا تُحوِجَـنـهُ
وَاِستُر مُحَيّاهُ عَن بَـذلَـةِ السُـؤالِ وَصُنـهُ





ولم أعثر على غير النون إلا بالقليل ومنه في التخميس قول صالح القزويني
البغدادي:





وردت من الطلى ما لم أردها
وشربت الخدود بها فزدهـا
ندى ورد الخدود وان تردها
أجل عينيك في عيني تجدهـا
مشربة نـدى ورد الخـدود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


جولة مع حروف  القافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع حروف القافية   جولة مع حروف  القافية I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010 - 12:59

جيد جدا ..سليلة الغرباء أعجبني حرصك وإصرارك على الإفادة

أدامك الله للمنفعة ...

رعاك الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جولة مع حروف القافية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» رحلة في رحاب القافية
» إعجاز علمي في 10 حروف من اللغة العربية
» حروف المعاني...
» استراحة مع حروف الجر.....
» حروف المعجم في بدن الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-