الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله   سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله I_icon_minitimeالأربعاء 7 أبريل 2010 - 0:48

شيخنا الكريم : هل تصّح نسبت إجماع العلماء على كفر ساب الله ورسوله صلى الله عليه وسلّم

إن كان الجواب نعم .. فهل إجماعهم يقع على تكفير (نوعه) أم على تكفير (عينه)
فإن كان الجواب هو الثاني أي على تكفير (عينه) كيف نجمع بينه وبين إطراد قواعد أهل السنّة في الحكم على المعيّن .. وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله   سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2010 - 9:47

يرفع للتذكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله   سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 21:41

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, وبعد:

إنّ سب الله وسب رسوله, من أعظم الموبقات, وأشد دركات الكفر, والعياذ بالله.

وقد نقل غير واحد من العلماء إجماع الفقهاء قاطبة على كفر من سبّ الله وسبّ رسوله صلى الله عليه وسلم.

وممن نقل الإجماع:

- قال ابن راهوية: " قد أجمع المسلمون أن من سب الله أو سب رسوله عليه الصلاة والسلام.. أنه كافر بذلك، وإن كان مقراً بما أنزل الله" (انظر: التمهيد لابن عبد البر 4/226).

- وقال القاضي عياض: " لا خلاف أن ساب الله تعالى من المسلمين كافر حلال الدم.( الشفا 2/582) "

- وقال ابن تيمية: " فصل فيمن سب الله تعالى، فإن كان مسلماً وجب قتله بالإجماع؛ لأنه بذلك كافر مرتد، وأسوأ من الكافر، فإن الكافر يعظم الرب، ويعتقد أن ما هو عليه من الدين الباطل ليس باستهزاء بالله ولا مسبة له.( الصارم المسلول ص 546) "

- وقال ابن حزم: " وأما سب الله تعالى، فما على ظهر الأرض مسلم يخالف أنه كفر مجرد... وهو محكوم عليه بنفس قوله، لا بمغيب ضميره الذي لا يعلمه إلا الله تعالى.( المحلى 13/498).

وقال المرداوي في الإنصاف: "من سب الله.. كفر بلا نزاع في الجملة".(10/326 ).



ومذهب أكثر أهل العلم أنّ من سبّ الله ورسوله, كفر كفراً عينياً, لا يعذر بجهله - وإن ادعاه - ولا بذهوله.

اللهم إلا الإكراه فإنه يعذر به, لورود النص في ذلك, قال تعالى: {مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.

قال ابن تيمية رحمه الله: " إن سب الله أو سب رسوله كفر ظاهراً وباطناً، سواء كان الساب يعتقد أن ذلك محرم، أو كان مستحلاً، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده، هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة القائلين بأن الإيمان قول وعمل"(الصارم المسلول ص 31)..

وسئل أبو محمد بن أبي زيد القيرواني عن رجل لعن رجلاً ولعن الله، فقال: "إنما أردت أن ألعن الشيطان فزل لساني.

فأجاب: "يقتل بظاهر كفره ولا يقبل عذره، وأما فيما بينه وبين الله فمعذور"( المعيار المعرب للونشريسي 2/345).

وقال ابن قدامة: " من سب الله تعالى كفر، سواء كان مازحاً أو جاداً.( المغنى 10/113) "

وقال البهوتي:" من سب الله.. كفر، لأنه لا يسبه إلا وهو جاحد "(كشاف القناع 6/168).



وسبب استثناء العلماء قواعد تكفير المعين من هذه المسألة:

1- أنّ سب الله جل وعلا, وسبّ نبيه صلى الله عليه وسلم, يناقض الإيمان:

لأن الإيمان تصديق بالله عز وجل وانقياد له وخضوع ومن استهزأ بالله، امتنع أن يكون منقاداً لأمره " فإن الانقياد إجلال وإكرام، والاستخفاف إهانة وإذلال، وهذان ضدان، فمتى حصل في القلب أحدهما، انتفى الآخر، فعلم أن الاستخفاف والاستهانة به ينافي الإيمان.

قال ابن تيمية رحمه الله: "ابن تيمية: _ إن التصديق بالقلب يمنع إرادة التكلم وإرادة فعل فيه استهانة واستخفاف، كما أنه يوجب المحبة والتعظيم، واقتضاؤه وجود هذا، وعدم هذا، أمر جرت به سنن الله في مخلوقاته، كاقتضاء إدراك الموافق للذة وإدراك المخالف للألم، فإذا عدم المعلول كان مستلزماً لعدم العلة، وإذا وجد الضد، كان مستلزماً لعدم الضد الآخر، فالكلام والفعل المتضمن للاستخفاف والاستهانة مستلزم لعدم التصديق النافع، ولعدم الانقياد والاستسلام" (الصارم المسلول ص 31).

وقال السعدي رحمه الله: " إن الاستهزاء بالله ورسوله كفر يخرج عن الدين؛ لأن أصل الدين مبني على تعظيم الله وتعظيم دينه ورسله، والاستهزاء بشيء من ذلك مناف لهذا الأصل ومناقض له أشد المناقضة".(تفسير السعدي 3/259 .) ".

2- ومما يدلّ على أنّ السب يعتبر كفراً, وإن كان صاحبه جاهلا متأولاً.

لقوله تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}

" فقد أخبر أنهم كفروا بعد إيمانهم مع قولهم إنا تكلمنا بالكفر من غير اعتقاد له، بل كنا نخوض ونلعب... فدل على أنهم لم يكونوا عند أنفسهم قد أتوا كفراً، بل ظنوا أن ذلك ليس بكفر(مجموع الفتاوى 7/220) "

3- إن في السب تنقصاً لله تعالى، وانتهاكا لحرمته، بل إن السب أعظم وأشنع من مجرد الكفر.

" إذ السب إفراط في العداوة، وإبلاغ في المحادة، مصدره شدة سفه الكافر، وحرصه على فساد الدين وإضرار أهله.( الصارم المسلول ص 369) "

يقول ابن تيمية رحمه الله: " إن الساب مظهر للتنقص والاستخفاف والاستهانه بالله، منتهك لحرمته انتهاكاً يعلم هو من نفسه أنه منتهك مستخف مستهزيء، ويعلم من نفسه أنه قال عظيماً، وأن السموات والأرض تكاد تنفطر من مقالته، وتخر الجبال، وأن ذلك أعظم من كل كفر، وهو يعلم أنه ذلك كذلك.. إن هذا السب مجرد سخرية واستهزاء وإستهانة وتمرد على رب العالمين، تنبعث عن نفس شيطانية ممتلئة من الغضب، أو من سفيه لا وقار لله عنده. .( الصارم المسلول ص 551).



والله تعالى أعلم.

كتبه وحرّره أبو يزيد المدني


عدل سابقا من قبل أبو يزيد المدني في الجمعة 23 أبريل 2010 - 22:49 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله   سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 22:05

بارك الله فيك شيخنا ونفع الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة

زهرة

عدد الرسائل :
77

الموقع :
البرج

تاريخ التسجيل :
19/08/2009


سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله   سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أبريل 2010 - 22:46

بارك الله فيك شيخنا الفاضل وجزاك الله خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سؤال للشيخ أبي يزيد حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المنهجية في طلب العلم للشيخ ابو يزيد المدني * حفظه الله *
» سؤال للشيخ توميات حفظه الله
» سؤال للشيخ عبد الحليم حفظه الله
» سؤال للشيخ أبي جابر حفظه الله
» سؤال للشيخ عبد الحليم حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-