الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 هل الأصل التعدد أم الواحدة؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل الأصل التعدد أم الواحدة؟   هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ I_icon_minitimeالأحد 21 فبراير 2010 - 0:22

هل الأصل التعدد أم الواحدة؟




قال الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى في كتابه الشرح الممتع على زاد المستقنع - (12 / 10) وما بعدها من طبعة دار ابن الجوزي .


وَيُسَنُّ نِكَاحُ وَاحِدَةٍ ،.........
«ويسن نكاح واحدة» يعني لا أكثر، وهذه المسألة اختلف فيها أهل العلم،


*- فمن العلماء من قال: إنه ينبغي أن يتزوج أكثر من واحدة،
ما دام عنده قدرة مالية وطاقة بدنية، بحيث يقوم بواجبهن فإن الأفضل أن
يتزوج أكثر؛ تحصيلاً لمصالح النكاح، والمفاسد التي تتوقع تنغمر في جانب
المصالح، ولأن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان عنده عدة نساء، وقال ابن
عباس ـ رضي الله عنهما ـ: خير هذه الأمة أكثرها نساء (أخرجه البخاري في
النكاح/ باب كثرة النساء (5069) موقوفاً على ابن عباس ـ رضي الله عنهما
ـ.) ،
لكن من المعلوم أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لم يعدد الزوجات من أجل قضاء الوطر، وإنما من أجل المصلحة العامة؛ حتى يكون له في كل قبيلة صلة،
فتكون كل قبائل العرب لها صلة بالنبي صلّى الله عليه وسلّم؛ لأن المصاهرة
قسيم النسب، وعديل النسب، عَادَلَ الله بينهما في قوله: {وَهُوَ الَّذِي
خَلَقَ مِنَ المَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا}[الفرقان: 54] ،
ومن جهة أخرى أن رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ أراد أن يكثر الأخذ عنه في الأعمال الخفية التي لا تكون إلا في البيوت، فزوجاته تأخذن عنه، ولهذا كان كثير من السنن التي لا يعلنها الرسول صلّى الله عليه وسلّم تؤخذ من زوجاته ـ رضي الله عنهن ـ، وكذلك تحصين فروجهن، وجبر قلوبهن، كقضية صفية بنت حيي ـ رضي الله عنها ـ،
وكانت أسيرة في غزوة خيبر، وأبوها سيد بني النضير، ومعلوم أن امرأة بنتاً
لسيد بني النضير تؤخذ أسيرة سوف ينكسر قلبها، فأراد النبي صلّى الله عليه
وسلّم أن يجبر قلبها فتزوجها (أخرجه البخاري في النكاح/ باب من جعل عتق
الأمة صداقها (5086)؛ ومسلم في النكاح/ باب فضيلة إعتاقه أمته ثم يتزوجها
(1365) (84) عن أنس ـ رضي الله عنه ـ. ) ،
ولو كان يريد أن يقضي الوطر، ما كانت زوجاته كلهن ثيبات إلا واحدة؛
لأن البكر بدون شك أحسن من الثيب، حتى قال صلّى الله عليه وسلّم لجابر رضي
الله عنه: «هلا بكراً تلاعبك وتلاعبها» (أخرجه البخاري في النكاح/ باب
تزويج الثيبات (5079)؛ ومسلم في النكاح/ باب استحباب نكاح البكر (715)
(56) عن جابر ـ رضي الله عنه ـ. ) ، فعلى كل حال
نقول: التعدد خير لما فيه من المصالح ، ولكن بالشرط الذي ذكره الله عزّ وجل، وهو : أن يكون الإنسان قادراً على العدل.




*- وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يسن أن يقتصر على واحدة، وعلل ذلك بأنه أسلم للذمة من الجَوْرِ؛ لأنه إذا تزوج اثنتين أو أكثر فقد لا يستطيع العدل بينهما، ولأنه أقرب إلى منع تشتت الأسرة،
فإنه إذا كان له أكثر من امرأة تشتت الأسرة، فيكون أولاد لهذه المرأة،
وأولاد لهذه المرأة، وربما يحصل بينهم تنافر بناء على التنافر الذي بين
الأمهات، كما هو مشاهد في بعض الأحيان، ولأنه أقرب إلى القيام بواجبها من
النفقة وغيرها، وأهون على المرء من مراعاة العدل، فإن مراعاة العدل أمر
عظيم، يحتاج إلى معاناة،
وهذا هو المشهور من المذهب.




فإن قال قائل: قوله
تعالى: {{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ
وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا
مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ}}
[النساء: 3] ألا يرجح قولَ من يقول بأن التعدد أفضل؟ لأنه قال: {{فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً}}، فجعل الاقتصار على واحدة فيما إذا خاف عدم العدل، وهذا يقتضي أنه إذا كان يتمكن من العدل فإن الأفضل أن ينكح أربعاً؟



قلنا: نعم، قد
استدل بهذه الآية من يرى التعدد، وقال: وجه الدلالة أن الله تعالى يقول:
{{فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً}} [النساء: 3] فجعل
الاقتصار على واحدة فيما إذا خاف عدم العدل.



ولكن عند التأمل لا نجد فيها دلالة على هذا؛
لأن الله يقول: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى
فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ
وَرُبَاعَ}[النساء: 3]
كأنه يقول: إن خفتم ألا تعدلوا في اليتامى اللاتي عندكم، فإن الباب مفتوح أمامكم إلى أربع، وقد
كان الرجل تكون عنده اليتيمة بنت عمه أو نحو ذلك، فيجور عليها، ويجعلها
لنفسه، ويخطبها الناس ولا يزوجها، فقال الله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ
أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ
النِّسَاءِ}(أخرجه البخاري في الشركة/ باب شركة اليتيم وأهل الميراث
(2494)؛ ومسلم في التفسير/ باب في تفسير آيات متفرقة (3018).) ،
أي: اتركوهن والباب أمامكم مفتوح لكم، إلا أنه لا يمكن أن تتزوجوا أكثر من واحدة إذا كان في حال خوف عدم العدل، فيكون المعنى هنا بيان الإباحة لا الترغيب في التعدد.




** - وعلى هذا فنقول: الاقتصار على الواحدة أسلم، ولكن مع ذلك إذا كان الإنسان يرى من نفسه أن الواحدة لا تكفيه ولا تعفه، فإننا نأمره بأن يتزوج ثانية وثالثة ورابعة، حتى يحصل له الطمأنينة، وغض البصر، وراحة النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
قلم داعية

قلم داعية

عدد الرسائل :
425

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الأصل التعدد أم الواحدة؟   هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ I_icon_minitimeالأحد 21 فبراير 2010 - 0:46

جزاكم الله كل خير بورك فيكم

موضوع مميز جزيتم خيرا

اسال الله ان يقر اعين الازواج بزوجاتهن و اساله سبحانه ان ييسر امور الزوجات بان تعمل واجبها باكمل وجه امين

و اساله سبحانه ان يرزق كل محروم انه ولي دالك و القادر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الأصل التعدد أم الواحدة؟   هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ I_icon_minitimeالأحد 21 فبراير 2010 - 9:14

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الأصل التعدد أم الواحدة؟   هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ I_icon_minitimeالأحد 21 فبراير 2010 - 13:35

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سيرين كندا

ام سيرين كندا

عدد الرسائل :
27

تاريخ التسجيل :
15/08/2009


هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الأصل التعدد أم الواحدة؟   هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ I_icon_minitimeالإثنين 22 فبراير 2010 - 4:40

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الأصل التعدد أم الواحدة؟   هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ I_icon_minitimeالإثنين 22 فبراير 2010 - 12:50

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علي 12

محمد علي 12

عدد الرسائل :
460

تاريخ التسجيل :
24/12/2009


هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الأصل التعدد أم الواحدة؟   هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ I_icon_minitimeالإثنين 22 فبراير 2010 - 13:05

اللهم اهدي ازواج وزوجات المسلمين

حسب رايي الخاص امراة واحدة تكفي

التعدد يسبب المشاكل والخصام و...و..........و...........و...........و........و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الأصل التعدد أم الواحدة؟   هل الأصل التعدد أم الواحدة؟ I_icon_minitimeالإثنين 22 فبراير 2010 - 14:22

لو كنا سنبدي الرأي في هذا الموضوع رأيي مع العلماء الذين يدعون للتعدد

لأسباب ربما لم تكون كثيرة في سلفنا على أنهم يعدودن أكثر من هذا الجيل

ولتغير الزمن بكثرة عدد النساء وكثرة الفواحش لتتبعنا لعادات وثقافات من المسلسلات المسلسلات والغرب

التي تبث غسيل للأدمغة من أجل الإكتفاء بزوجة واحدة وتصوير التعدد بصور بعيدة عن شرعنا


طبعا مع مراعات شروط القدرة وما إلى ذلك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل الأصل التعدد أم الواحدة؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ماذا يمكن أن نعفل فى الدقيقة الواحدة
» كيف نطبق التعدد؟؟للشيخ السحيمي
» غيرة الزوج بين الأصل الممدوح والقالب المذموم. بقلم الشّيخ محمد على فركوس _حفظه الله _
» أحيوا هذه السنة - تعدد الزوجات
» الأصل في المرأة القرار في البيت وعدم مشاركة الرجل في ميدان العمل . وتكون آثمة كونها سبب أس الفتنة .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: شؤون الأسـرة المسلمـة-