الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 مع ألغاز ابن هشام رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الملك

أبو عبد الملك

عدد الرسائل :
24

الموقع :
سكيكدة

تاريخ التسجيل :
14/12/2009


مع ألغاز ابن هشام رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: مع ألغاز ابن هشام رحمه الله   مع ألغاز ابن هشام رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 9 يناير 2010 - 11:50

قال ابن هشام الأنصاري رحمه الله تعالى في
كتابه الألغاز النحوية






من ذلك ما أنشده أبو علي في تذكرته


لا تقنطن و كن بالله محتسبا فبينما أنت ذا يأس أتى الفرجا


الإشكال الأول


نصبه *ذا* و حقه الرفع لأنه خبر المبتدأ الذي
هو أنت .



جوابه


الجواب عن نصبه أنه خبر كان المضمرة . تقديره
فبينما كنت ذا يأس . و هذا كقول الشاعر أنشده سيبويه



أبا خراشةأما أنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع


أي لأن كنت ذا نفر .


الإشكال الثاني


نصبه *الفرجا* و حقه أن يكون مرفوعا لأنه
فاعل أتى .



جوابه


الجواب عن النصب أنه مفعول بمحتسب . تقديره
لاتقنطن و كن بالله محتسبا الفرجا



و في أتى ضمير يعود على الفرج . فتقدير
الكلام إذا احتسبت في الله الفرج فبينما كنت ذا يأس أتاك الفرج .


و الله
أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


مع ألغاز ابن هشام رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع ألغاز ابن هشام رحمه الله   مع ألغاز ابن هشام رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 9 يناير 2010 - 13:28

بورك فيك على هذه الإفادة وكتاب " الألغاز لابن هشام له مكانته الخاصة بين دفاتة المكتبة النحوية وهو

يعدُّ كتاب "الألغاز النحوية" لمؤلفه الإمام جمال
الدين أبي محمد عبد الله بن هشام بن يوسف الأنصاري, من أهم وأعظم الكتب
التي تناولت هذا اللون من الغموض النحوي, وعلى الرغم من صغر حجمه, فقد طرق
معظم الأمور التي قد تفيد الباحث في معرفة مستعجمها وغرابة لفظها, وغموض
معانيها.

وقد ولع العرب منذ القديم بهذا اللون وقد تفرّع إلى فرعين أساسيين:

1 الألغاز النحوية: وهي التي تصيب الناحية
الإعرابية للجمل والكلمات والألفاظ كرفع المنصوب ونصب المرفوع وغير ذلك من
العلامات الإعرابية من مثل : " لقد قالَ عبدَ الله ... " و " أقول لخالداً
...".

2 الألغاز الشعرية: وهي تعد كأحاجي يستعملها
الشعراء والبلغاء لوصف شيء ما دون ذكر اسمه, وفي عصر ابن هشام نشط مثل
هذا, ومثال ذلك قوله: "أكلت النهار ..." فقد يستغرب القارئ لأول وهلة, كيف
يأكل الإنسان النهار ثم لا يلبث أن يزول هذا الغموض عندما نرى أن النهار
ها هنا يقصد به فرخ الحباري وهو نوع من الطيور.
وقد صنف المتقدمون من النحاة تصانيف عدة حول هذا الموضوع, فكتب الأصمعي
كتاباً أسماه "معاني الشعر", وكذلك ألف ابن قتيبة "معاني الشعر" وابن دريد
الأزدي "الملاحن" وغير ذلك الكثير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصف القبائلي

منصف القبائلي

عدد الرسائل :
121

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


مع ألغاز ابن هشام رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع ألغاز ابن هشام رحمه الله   مع ألغاز ابن هشام رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 21 أغسطس 2010 - 15:27

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هانئ

أم هانئ

عدد الرسائل :
178

تاريخ التسجيل :
21/07/2010


مع ألغاز ابن هشام رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع ألغاز ابن هشام رحمه الله   مع ألغاز ابن هشام رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 21 أغسطس 2010 - 21:18

السلام عليكم و الله هذا الكتاب روعة و قد أعجبت به كثيرا و كان لنا أستاذ كثيرا ما يمتحننا منه كي يعرف مستوانا و مرة ذكر لنا جملة و قال لنا طاف عبدَالله بالبيتَ مرةًَ و حج من الناسُ الكرام الأفاضل فما رأيكم مع العلم أن هذه فصيحة و صحيحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
selim5777

selim5777

عدد الرسائل :
55

العمر :
47

الموقع :
ولاية وهران

تاريخ التسجيل :
19/05/2010


مع ألغاز ابن هشام رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع ألغاز ابن هشام رحمه الله   مع ألغاز ابن هشام رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين 23 أغسطس 2010 - 1:33

أم هانئ كتب:
طاف عبدَالله بالبيتَ مرةًَ و حج من الناسُ الكرام الأفاضل
السلام عليكم و رحمة الله
سأحاول فك هذا اللغز
أما عبدَ الله بالفتح و الأصل عبدُ الله بالضم لأنه فاعل لعل القائل يقصد المثنى فتكون علامة رفعه الألف و حذفت عند النطق لالتقاء الساكنين
أما من الناسُ بالضم و الأصل بالكسر لأنه مخفوض لعل القائل يقصد ب "من" المكان فيكون مفعولا به و الناس فاعل و حينها يكون مرفوعا و المعنى أن الناس حجوا منَ
أما الفتح في " بالبيتَ" فما وجدت لها مخرجا أفيدونا بارك الله فبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مع ألغاز ابن هشام رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بشرى . موعدكم قريبا مع الأخ والأستاذ والإمام هشام بن حسن - وفقه الله - في الغرفة الصوتية
» يعرض كلام ربيع المدخلي -هداه الله- على الإمام العلامة عبد الله بن غديان رحمه الله فيقول....
» حمل: الإحرام لقاصدي بيت الله الحرام للشيخ احمد حماني - رحمه الله -
» أقرب باب دخل منه العبد على الله تعالى. من درر الإمام إبن القيم رحمه الله
» نصيحة من العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله إلى الدعاة في سبيل الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-