الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟   هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟ I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2009 - 18:04

بسم الله الرحمن الرحيم

هل صح أن عالم النحاة خشن جاف.....كما يدعون؟
كلاَ !!!

لو تأملوا لغة النحاة حق التامل لَلَمسوا ظاهرة غريبة انفرد بها أهل النحو...متميزين بها عن أسلوب غيرهم من أهل الصناعات....كالفقهاء والحكماء وأرباب المعقول...
فلغة النحو أمعنُ في الشاعرية من غيرها.....بل تكاد تُتَاخِم عوالم الأسطورة:
فمادة النحاة تتحول إلى كائنات بشرية تتحرك داخل مملكة إنسانية....مملكة يصبح الحرف فيها أبعد ما يكون من مقولة الصوت وأقرب ما يكون إلى الكيان الآدمي...
أنظر مثلا إلى هذه "التجمعات" العائلية:
"أخوات" كان....
"أخوات" إن....
"أخوات"ظن....
ثم لاحظ تلك اللمسات الأنثوية.....فكأن النحوي مُصِرٌ على الطابع الشاعري من خلال تأنيث عالمه..ليس لـ"كان" إلا أخوات إناث....وشقيقات" إن" كلهن من بنات حواء..(قطعا.....فلو كان بينهن ذكر واحد لطبقت قاعدة التغليب لا محالة...)

ثم إن رأس العائلة أنثى أيضا: فللأخوات" أم " وليس لهن" أب"....ألم تسمعوا النحاة يتحدثون عن" أمّ" الباب ....فالهمزة" أمّ " الاستفهام...و"يا" أم باب النداء...وما خطر ببالهم أبدا أن يتحدثوا عن "أب" الباب!!...

والآن تذوقوا هذه القطعة لـ"الشاعر" الأشموني شارح الألفية....ولعمري إنه شرح بالشعر للنظم:
قال –رحمه الله-مفسرا امتناع دخول "هل" على اسم مع وجود فعل في حيزها :
"التقدير: هل قام زيد قام؟ وذلك لأنها إذا لم تر الفعل في حيزها تسلت عنه ذاهلة؛ وإن رأته في حيزها حنّت إليه لسابق الألفة فلم ترض حينئذ إلا بمعانقته".
كيف يمكن تصور "هل" بعد هذا ؟ حرفان :حنجري وذلاقي؟....اللهم لا...بل هي امرأة من مملكة النحو...لها قصة عجيبة أشبه بقصص الف ليلة وليلة...كانت في ما مضى عاشقة ثم وقع لها ما وقع لشقيقاتها "عفراء" و"ليلى" و"عزة" من فراق.....ثم تسلت بحسب قانون الزمان...أو الأحرى "ذهلت" عن خليلها...ثم هاهو يظهر فجأة بحسب قانون السرد والقصة....فتستيقظ الذكريات في نفسها.....وتنشد قول ابي تمام :
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ******ما الحب إلا للحبيب الأول.
وتهجر كل ما جاورها" فلم ترض حينئذ إلا بمعانقته"-غفر الله لك يا أشموني!!-
ويبدو أن "الصبان" استهوته القصة العاطفية فزاد في العود نغمة...وقال في حاشيته بصدد كلمة (ذاهلة)"أي غافلة عنه تركاًَ له في مقابلة تركه لها"!!!
لست أدري هل كانت الأغنية الشعبية المصرية"اللي نسيك انساه" فاشية في زمن الصبان فأدخلها فى النحو...أم أنه ابتدرها وأدخلها المغني الشعبي في الغناء....
الحقيقة أن "رقة" الأشموني تظهر فى أكثر من مكان في شرحه.فبعد صفحة واحدة من قصة "هل":
"ولما كانت أنواع الفعل ثلاثة: مضارع وماض وأمر أخذ في تمييز كل منها عن أخويه مبتدئا بالمضارع لشرفه بمضارعته الاسم."
انني لألمس فى عبارة" أخويه"شحنة عاطفية ورقة تكشف عن مدى رغبة النحوي فى انشاء عالم من الذوات لا من الحروف....ويمعن الأشموني في التعامل مع كائناته كما يتعامل مع أبنائه..يقول عن(الجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ما لا ينصرف):
(................فامتنع الجر بالكسرة لمنع التنوين لتآخيهما فى اختصاصهما بالاسماء ولتعاقبهما على معنى واحد في باب" راقود خلا"و"راقود خل",فلما منعوه الكسرة عوضوه منها الفتحة.....)
الأشموني عادل بين أبنائه.....فما أن وقع الظلم على أحدهم(منعوه الكسرة) حتى بادر النحوي إلى "مسح" دموع ابنه فـ(عوضوه منها الفتحة)....
الحقيقة عالم النحو ليس مقتصرا على العاطفة....بل هو عالم الشغل بامتياز....
فما أشبهه بمملكة النمل:
هناك عاملون...
ونائبون....
ومن يعمل مرتين..
ومن كف عن العمل.
و متنازعون فى الاشتغال..
كما يحدث بالضبط في عالم الناس......
وعالم النحو يعتريه أيضا ما يعتري الناس من آفات.......ففيه السالم والمعتل....والتام والناقص.....
كل هذا ويقولون: النحو خشن جاف......!!!
(((منقول )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟   هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 8 ديسمبر 2009 - 15:05

موضوع طريف, أشكرك على هذا النقل و على هذا الدفاع عن النحويين الذين لا أوافق من وصفهم بالجلفة و الخشونة

بارك الله فيك يا أم سرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟   هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 8 ديسمبر 2009 - 15:51

السلام عليكم ورحمة الله وبكاته

اشارة جميلة وابداع رائع

فيه دليل على ان النحاة كان لهم حس وعاطفة وشعور جميل



أحــبـــب الـنــحــو مـــــن الـعــلــم فــقـــد
إنـــمـــا الــنــحــوي فـــــــي مـجــلــســه
يــخـــرج الــقـــرآن مـــــن فــيـــه كــمـــا
يــــدرك الــمــرء بـــــه أعــلـــى الــشَـــرَفْ
كــشــهــاب ثـــاقـــب بـــيـــن الـــشُّـــرَفْ
تــخــرج الــــدرة مــــن جـــــوف الــصـــدف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟   هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟ I_icon_minitimeالسبت 2 يناير 2010 - 19:38

بورك فيك وأحسن الله إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل صحيح أن " النحوي " ذو طابع جلف خشن..؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» النحوي الشهير " الفراء "
» شرح كتاب الحجّ من " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (31) [ما جاء في العشر الأوائل]
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (52) فضل بيت المقدس
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (61) الخاتمة نسأل الله حسنها
» شرح " كتاب الحجّ " من صحيح التّرغيب والتّرهيب (43) [مسألتان تتعلّقان بماء زمزم]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-