الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام السلفية

نور الاسلام السلفية

عدد الرسائل :
178

الموقع :
http://www.dar-ketabsunah.com/salafi_sites.html

تاريخ التسجيل :
02/09/2009


من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة   من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر 2009 - 19:36


أصول أهل السنة والجماعة


إن أهل السنَّة والجماعة يسيرون على أصول ثابتة وواضحة في الاعتقاد والعمل
والسلوك ، وهذه الأصول العظيمة مستمدة من كتاب الله وسنَّة رسوله - صلى
الله عليه وسلم - وما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين ومن
تبعهم بإحسان ، وهذه الأصول تتلخص فيما يلي :

الأصل الأول : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، والإيمان بالقدر خيره وشره :

1 ـ الإيمان بالله : هو الإقرار بربوبيته وإلاهيته يعني الإقرار بأنواع
التوحيد الثلاثة واعتقادها والعمل بها وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية
وتوحيد الأسماء والصفات ، فتوحيد الربوبية معناه توحيد الله بأفعاله من
الخلق والرزق والإحياء والإماتة وأنه رب كل شيء ومليكه ، وتوحيد الألوهية
معناه إفراده بأفعال العباد التي يتقربون بها إليه إذا كان مما شرعه الله
، كالدعاء والخوف والرجاء والمحبة والذبح والنذر والاستعانة والاستعاذة
والاستغاثة والصلاة والصوم والحج والإنفاق في سبيل الله وكل ما شرعه الله
وأمر به لا يشركون مع الله غيره فيه لا ملكًا ولا نبيًا ولا وليًا ولا
غيرهم . وتوحيد الأسماء والصفات معناه : إثبات ما أثبته الله لنفسه أو
أثبته له رسوله من الأسماء والصفات وتنزيه الله عما نزه عنه نفسه أو نزهه
عنه رسوله من العيوب والنقائص من غير تمثيل ولا تشبيه ومن غير تحريف ولا
تعطيل ولا تأويل كما قال تعالى : من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 . وكما قال تعالى : من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 .

2 - والإيمان بالملائكة : معناه التصديق بوجودهم وأنهم خلق من خلق الله
خلقهم من نور ، خلقهم لعبادته وتنفيذ أوامره في الكون كما قال تعالى : من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 . من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 .

3 - والإيمان بالكتب : يعني التصديق بها وبما فيها من الهدي والنور وأن
الله أنزلها على رسله لهداية البشر ، وأعظمها الكتب الثلاثة التوراة
والإنجيل والقرآن ، وأعظم الثلاثة القرآن الكريم وهو المعجزة العظمى قال
تعالى : من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2
قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا
بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ
بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا
من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 .

ويؤمن أهل السنَّة والجماعة بأن القرآن كلام الله منزَّل غير مخلوق -
حروفه ومعانيه - خلافًا للجهمية والمعتزلة القائلين بأن القرآن مخلوق كله
حروفه ومعانيه ، وخلافًا للأشاعرة ومن شابههم القائلين بأن كلام الله هو
المعاني ، وأما الحروف فهي مخلوقة - وكلا القولين باطل . قال تعالى : من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 . من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 .

فهو كلام الله لا كلام غيره .

4 - والإيمان بالرسل : يعني التصديق بهم جميعًا من سمى الله منهم ومن لم
يسم من أولهم إلى آخرهم . وآخرهم وخاتمهم نبينا محمد - عليه وعليهم أفضل
الصلاة والسلام - ، والإيمان بالرسل إيمان مجمل والإيمان بنبينا محمد -
صلى الله عليه وسلم - إيمان مفصل واعتقاد أنه خاتم الرسل فلا نبي بعده ،
ومن لم يعتقد ذلك فهو كافر والإيمان بالرسل يعني أيضًا عدم الإفراط
والتفريط في حقهم خلافًا لليهود والنصارى الذين غلوا وأفرطوا في بعض الرسل
حتى جعلوهم أبناء الله كما قال تعالى : من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 .

والصوفية والفلاسفة فرطوا في حق الرسل وتنقصوهم وفضلوا أئمتهم عليهم ،
والوثنيون والملاحدة كفروا بجميع الرسل . واليهود كفروا بعيسى ومحمد
عليهما الصلاة والسلام ، والنصارى كفروا بمحمد . ومن آمن ببعضهم وكفر
ببعضهم فهو كافر بالجميع ، قال تعالى : من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2
إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ
يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ
وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ
سَبِيلًا
أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا
من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 .

وقال تعالى : من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 .

5 - والإيمان باليوم الآخر : يعني التصديق بكل [ ما يكون بعد الموت ] مما
أخبر الله به ورسوله من عذاب القبر ونعيمه والبعث من القبور والحشر
والحساب ووزن الأعمال وإعطاء الصحف باليمين أو الشمال والصراط والجنة
والنار ، والاستعداد لذلك بالأعمال الصالحة وترك الأعمال السيئة والتوبة
منها .

وقد كفر باليوم الآخر الدهريون والمشركون . واليهود والنصارى لم يؤمنوا به الإيمان الصحيح المطلوب وإن آمنوا بوقوعه من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 .

من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 .

6 - والإيمان بالقدر : يعني الإيمان بأن الله علم كل شيء ما كان وما يكون
وقدر ذلك في اللوح المحفوظ وأن كل [ ما يجري من خير وشر ] وكفر وإيمان
وطاعة ومعصية فقد شاءه الله وقدّره وخلقه ، وأنه يحب الطاعة ويكره المعصية
. وللعباد قدرة على أفعالهم واختيار وإرادة لما يقع منهم من طاعة أو معصية
- لكن ذلك تابع لإرادة الله ومشيئته - خلافًا للجبرية الذين يقولون إن
العبد مجبر على أفعاله ليس له اختيار . وللقدرية الذين يقولون إن العبد له
إرادة مستقلة وأنه يخلق فعل نفسه دون إرادة الله ومشيئته .

وقد ردّ لله على الطائفتين في قوله تعالى : من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B2 وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة MEDIA-B1 .

فأثبت للعبد مشيئة ردًا على الجبرية الغلاة وجعلها تابعة لمشيئة الله ردًا
على القدرية النفاة والإيمان بالقدر يكسب العبد صبرًا على المصائب
وابتعادًا عن الذنوب والمصائب . كما يدفعه إلى العمل ويبعد عنه العجز
والخوف والكسل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة   من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 23 مارس 2010 - 9:05

نتمنى ان نراك فريبا اخيتي


جزاك الله خيرا............. واحسن اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عقيدة أهل السنة والجماعة :
» ‫عقيدة أهل السنة والجماعة في الإيمان والتكفير‬ للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان mp3
» مفهوم أهل السنة والجماعة
» انتشار الفرق وتنوعها ومخالفة أهل السنة والجماعة لهم
» متى يخرج المسلم من دائرة أهل السنة والجماعة؟للشيخ بن عثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-