الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر Empty
مُساهمةموضوع: لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر   لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر I_icon_minitimeالإثنين 14 سبتمبر 2009 - 13:01

من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر -ابو فهر- رحمه الله

......"لا تعودي" . .......


لا تعودي أحرقَ الشكُّ وجودي.. لا تعودي
اذهبي ماشئِت أنّى شئت في دنيا الخلود
واتركي النار التي أوقدتِها تقِضمُ عُودي
هي بردٌ وسلامٌ يتلظّى في برودي!! ..
فاسعدي في شِقوة الروح... ولكن لا تعودي


* * *


أنت والأقدار!..
كم قاسيتُ منهنَّ ومنك!
هي تأتي بيقين خائن في إثرِ شَكِّ
ثم أنت الشك في إثر يقين لم يخنكِ
وأنا سائلُك الحيرانُ عنهن وعنكِ
فأجيبي واذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعَْودي

* * *

اللّظَى زادي!! فهل ينفعني زادٌ مميتُ؟
اللّظَي روحُك؟ أم روحي سعيرٌ مستميتُ؟
كلَّما مّرت به النسمة من وجدي حَييتُ
أهي تحييني إذا مرت بناري أم تميتُ؟
خبرًّيني، واذهبي إن شئتِ،، لكن لا تعودي


* * *


أنا كالنار تغشاها من الموت رمادُ!
أحديثٌ منكِ يُحْييني أم الصمتُ المُعادُ؟
أم نسيمُ الحبّ؟ أم هجرُكِ؟ أم هذا الِبعادُ؟
أأنا حيٌّ ولا أدري أم الحيُّ الجمادُ؟
خبًّريني واذهبي إن شئت.. لكن لاتعودي


* * *


هذه الّريبةُ في روحيَ من سرّ حياتي
بَعثتْ وجَـْدي فدبَّ الشوقُ منها في رُفاتي
فَجَّـرَتْ أَغْمَض ما أخفيتُ في جَوْفِ صِفاتي
فإذا وَرْدُكِ نجوايَ وأشواكي شكاتي
اسمعيها، واذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


أنت!! ما أنت سوى شكَّيَ في طول حنيني
كلُّ ما فيك من الأوهام حقٌّ في يقيني
المنى والوجدُ والصَّبوةُ نبعٌ من ظنُوني
أنتِ إيمانيَ، بل كُفريَ بل أنتِ جُنوني
أنتِ لا أنتِ، اذهبي إن شئتِ.. لكن لا تُعودي


* * *


ماسمائي؟ هي إظلامٌ ورعدٌ وبُروقُُ
لا أرى نجمي ولا فيها غروبٌ أو شروقُ
صَخَبٌ يهدِمُ بُنْياني، ورعبٌ، وخُفوقُ
ووميضٌ هو في روحي حريقٌ وفتوقُ
اشهدي ثم اذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


ثم ما أَرْضيَ؟ زلزالٌ، وجدبٌ وصُدوعُ
ظمأٌ يغتالُ آمالي، وأشواقٌ تَلوعُ
هذه الأوهام من حوليَ أطيافٌ تَروعُ
أينَ؟ لا أينَ.. ضلالٌ بل خِداعٌ بل هُلوعُ
أقبلي ثم اذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


حَيرْتي فيكِ وفي نفسيَ من طولِ انتظاري
حَيرْة الذرّةِ في الرّيح بمجهولِ القفارِ
تشتكي للَّيل ما تلقاهُ من شمس النهارِ
لا كؤوسُ الغَيْث ِتسقيها ولا الموتُ يُواري
اذهبي ثم اذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


أنا في العزلة لا آنِسُ إلا بارتيابي
الأفاعي الصُّمُّ والوحشُ الضواري من صِحابي
في دمي تشتفُّ أو تنهش روحي وإهابي
فتعالَيْ، واسألي كيف رأتني..؟ لاتَهابي
اسمعيها، واذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


كيف لا تأنسُ في الرّيبة بنتُ الُظلُماتِ؟
مُهْجتي.. أُمُّ الخصام المُرِّ مهدُ النَّزواتِ
خُلقَتْ لليأْس والبأس وطَيِّ الحسَراتِ
وارتكابِ الفرَحَ النَّشوان فوقَ العبراتِ
لا أبالي.. فاذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


ما دمائي.. ؟ هي أشواقيَ من جرحي تفيضُ!
شُعَلٌ ذابتْ من اللذات أو وَجْدُُ غوَيضُ
ليتها تبقى كما تبقى الأماني لا تغيضُ
حَبّبَ الشكَّ إلى قلبيَ إيمانٌ بغَيضُ
أنتِ جرحي.. فاذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


قد صحبتُ اللَّيلَ، والليلُ اكتئابٌ وارتياعُ
ظُلُمات الصمتِ لا ينفذُ فيهنَّ شُعاعُ
حسرةٌ تطوى على أخرى وَهَمٌّ وضَياعُ
وأحاديث لها في النفس هَدٌ ونِزاعُ
أَنْصتي ثم اذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


قلتُ: يا نجميَ! هذا الليلُ فاسطَعْ وأَعِنّي
اِهْدِني.. هذي فلاةٌ ودليلٌ ضلّ عنيّ
كلُّ ما أَخشاه أو أرجوه قد أفلت منيّ
اهدني.. أولا..
لقد ضعتُ، فغِبْ يا نجمُ! إنّي لا أبالي..
فاذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


أنت يا نجميَ! كالذكرى عذابٌ وارتياحُ
ظَفَرٌ يخبو وقد ضّرم آمالي الطماحُ
لكما في النفس أضواءٌ تُدَمّيها الجراحُ
هكذا السعدُ إذا مالامَهُ نَحْسٌ مُتاحُ
أنتِ نجمي..
فاذهبي إن شئت.. لكن لا تعودي


* * *


ساعةٌ فرَّتْ إلى الذكرى.. إلى غيرِ مآبِ
تتجلّى كالخلود الغضّ في بَرْقِ الشَّبابِ
سعَّرَتْ للّراحلِ المُنْبتِّ هَمّي وطِلابي
فَهْي تختالُ لتُضْريني من خلفِ ِحجابِ
مزًّقيه، واذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


هَلَكَ الماضي..! أما تهِلكُ ذكراه فتفنى!!
أَهْوَ مالُ الحيّ في دنياه يحويهِ لِيغْنى؟!
أم ثمارُ العمر قد أنضجها الشوقُ لِتُجْنى؟!
أم هو الشُّح الذي لَوَّعَ أرواحاً وأضَْنى؟َ
لستُ أدري... فاذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


هذه الساعاتُ تنسابُ كأَنْ لم تَكُنِ
هي كالحيات غابَتْ في كهوف الزمن
رُقيَةُ الذكرى أطارت حيَّةً من وسَنَِ
فأَرتْني القَلْبَ نَشْوانَ بِسُمِّ الفِتَنِ
فتنةَ الماضي! اذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


أَهِي الجنُّ تجلَّتْ لي أرَاها وتَراني؟
وسوستْ لي الشكَّ في صمتك عني كي أعاني؟
أسمعُ النَّبْأةَ تأتيني بغيب كالبيَان؟!
فَهْيَ حَّقٌّ ملء أسماعي، وحقٌّ في عياني؟!
أصْدِقيني، واذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


أَمِنَ الإنسِ تغارُ الجّن؟ أم كيف أَقولُ؟
أَهْيَ منهنَّ التي تَخِْتلُ عقلي وتَغولُ؟
هذه الأشباحُ في شَكّيَ تبدو وتَزولُ؟!
كُلّما آمنتُ.. لاريبَ.. أتى الريبُ يجولُ
فإلى الجّنِ.. اذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


ذَكّري تلكَ التي تُخْفي عذابي واحتراقي.
هيَ أدرى منكِ لا شكَّ.. ولكني أُلاقي
اسأليها السِّلْم فالسِّلمُ نجاةٌ من فُواقِ
واذكرا أنيّ على حربكِما لستُ بباقِ
ذَكِّريها، واذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


لا تعودي أحرقَ الشكُّ وجودي..
لا تعودي اذهبي ما شئتِ أنّى شئتِ في دنيا الخلودِ
واتركي النارَ التي أوقدِتها تقِضمُ عُودي
هي بردٌ وسلامٌ يتلظَّى في بُرودي ...
فاسعَدي في شِقْوةِ الروحِ ولكنْ.. لا تعودي


* * *


أنا.. لاكنتِ ولا كان قصيدي أو نشيدي
لوعةٌ تملي على الأكوان آلامَ العَبيدِ
أنا في الرقِّ أُعَاني ثَورة الحُرِّ العنيدِ
أَتحدَّاكِ ولكنيّ ذليلٌ في قُيودي
لا تَرِقِّي، واذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


نَفَثاتُ السِّحرِ تَنَسابُ الأفاعي في رُقاها
هي بنتُ اللَّيلِ والأوهام لكني أَراها
كُلَّما نازعتُها السيْر رَمتْني في خُطاها
نفثاتُ السحر! ما يفعلُ في روحي صَداها؟
أنْفثيها، واذهبي إن شئتِ.. لكن لا تعودي


* * *


هذه الزهرةُ من نُضْرتِها نفحُ الجَمالِ
الشَّذى والحسنُ حُرّاسٌ على سرّ الجَمالِ
أذْبَلتْها زفزةٌ مني.. ولكنْ لا أبالي
فأنا النّارُ، وكالنارِ ارتْيابي واشتعالي
لا أبالي فاذهبي إن شئت.. لكن لا تعودي.


نشر في مجلة (الأدب الإسلامي)عدد(16)بتاريخ (1418هـ)


منقول من مدة طويلة وقد نسيت مصدر نقلها فأنا أعتذر لذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر   لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر I_icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009 - 15:33

رحمك الله يا أديب السلفيين .. وقاهر المستشرقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر   لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر I_icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009 - 16:14

بارك الله فيكم يا عاصمي, الأبيات بليغة جدا.

حبذا لو تضع لنا نبذة صغيرة عن كاتبها وخلاصة المقصود منها , فليس الكل ملمين بالشعر و الشعراء أمثالك, أو لعلي أخص نفسي هنا فقط .حفطك الله.

فتح الله عليك
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر   لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر I_icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009 - 17:41


لعلّ في هذا المقال ما يغني :

محمود شاكر شيخ العربية اسباب عزلته و غضبه وتحطيمه لصنم لويس عوض و طه حسين ..

عرفت العلامة الكبير الأستاذ محمود شاكر- رحمه الله ـ منذ أكثر من ثلاثين سنة، في مستهل دراستي في كلية آداب القاهرة لنيل درجة "الماجستير" وامتدت هذه الصلة إلى مرحلة "الدكتوراه" حين أقمت في القاهرة متفرغاً سنة كاملة، كنت أتردد خلالها على منزله العامر في معظم أيام الأسبوع، أمكث فيه من العصر إلى جنح من الليل، أفيد من مكتبته العامرة وعلمه الغزير، وربما قصدته في الضحى والمساء.. حتى كأني أصبحت فرداً في أسرته، دون أن أجد منه تثاقلاً أو إعراضا بل كان- رحمه الله- لا يتردد في مناولتي أي كتاب أطلبه، إذا لم يكن في غرفة مكتبه، فهو يأتي به من إحدى الغرف الداخلية التي امتلأت برفوف الكتب.

واستمرت صلتي بشيخي الجليل إلى ما بعد مرحلة الدكتوراه، إذ قلما زرت القاهرة دون أن أقصد شيخ العربية براً به، ووفاء له، واستزادة من علمه وفضله، وهو الذي أفتخر بتخرجي عليه في منهج التحقيق الذي تفرد به، وقد أشرت إلى ذلك في مقدمة رسالتي للدكتوراه عن تحقيق"شرح ديوان ذي الرمة" لأبي نصر الباهلي صاحب الأصمعي.

كان الشيخ أقرب إلى الطول، شديد السمرة، في شعره الذي خالطه الشيب جعودة يسيرة، تغطي عينيه اللتين أضنتهما الكتب المطبوعة والمخطوطة نظارة مضاعفة العدسة.
وكانت أسارير وجهه توحي بالجد والرصانة، ومع ذلك فقد أوتي روحا مرحة، تطرب للنادرة. حتى تحس أنه يضحك لها من قلبه وجوارحه كلها، وكأنه طفل غرير، لا يحمل هماً، ولا يعرف غماً، وهو كثيراً ما يداعب تلاميذه، ويمازح خواص جلسائه، حتى إذا جد الجد فهو الليث عادياً، كما يقول ابن المقفع، وويل كل الويل لمن يتعرض إلى عاصفة من غضبه العاصف المدمر، أو لسانه العضب الذي لا يعرف المهادنة، ولا يبالي بصغير أو كبير، حتى قيل إن زلة لسانه في ثورة غضبه على عبد الناصر هي التي أودت به إلى السجن دون أن تقبل فيه شفاعة الشافعين.

وكان من بواعث غضبه الذي لا يكاد يهدأ حتى يثور، ومن عوامل حساسيته الشديدة التي كانت تؤرقه وتتلف أعصابه، ما نره لدى عدد كبير من كبار العلماء الذي يتبحرون في العلم، وينقطعون إليه، حتى لا يكاد الواحد منهم يغادر بيته ليختلط بالناس، ويعرف أحوال المجتمع عن كثب، وهذا ما يوقعهم في حالة من عدم التلاؤم مع غيرهم، ومن عدم الرضا عن الظروف المحيطة بهم وبأمتهم، وبخاصة أنهم قد يصابون بالإحباط واليأس، إذ يطمحون أن يغيروا من حولهم، وأن يرفعوهم إلى مستوى مطامحهم وأمانيهم في نهوض الأمة من كبوتها، وفي عودتها خير أمة أخرجت للناس، وهم يريدون لمن حولهم أن يكونوا على ماهم عليه من الجد والمثابرة والإخلاص والاستقامة، والوعي بطريق الخلاص وأسس النهضة.. ولكن هيهات هيهات!..

كان البرنامج اليومي للشيخ فيما رأيته خلال سنة ونيف، يبدأ بالكتابة في فترة الصباح إلى الغداء، ثم تأتي فترة القراءة حيث يستلقي الشيخ على أريكة طويلة بعد أن يختار أحد الكتب من منضدة طويلة تتوسط قاعة الجلوس، وقد اختلطت فيها أنواع الكتب ما بين تراثي قديم ومعاصر جديد، وما بين كتب لغوية وفكرية، وما بين دراسات أدبية أو دواوين شعرية.
فإذا أدى الشيخ صلاة المغرب جاء وقت الراحة، يستقبل فيه الخلص من أصحابه، أو يسامر ولديه الصغيرين آنذاك،: فهراً وزلفى، أو يجلس أمام شاشة "التلفزيون" غير متحرج من ذلك.

أما مساء يوم الجمعة فإن بيت الشيخ ينقلب من بعد صلاة المغرب إلى ندوة أدبية وفكرية وسياسية، يلتقي فيها أصحابه من الأدباء والشعراء والمفكرين وطلاب الدارسات العليا، وتدور الأحاديث في هذه الندوة في شتى الموضوعات، التي يثيرها خبر من الأخبار، أو حدث من الأحداث المهمة المحلية أو العالمية، أو سؤال يطرحه أحد الحضور.

وما يكاد الشيخ يخرج من بيته إلا لضرورة ماسة: من زيارة لطبيب، أو مرور على خياط، أو مناسبة ملحة لا يستطيع دفعها، وما أندر مثل هذه المناسبات في حياته.

وقد تعرفت في منزل الشيخ على عدد من كبار الشخصيات، منهم الدكتور "عبدالحليم محمود" شيخ الأزهر، والشيخ "عبد الخالق عضيمة" إمام النحو، والأديب الكبير الأستاذ "يحيى حقي"، والشاعر الكبير الأستاذ "محمود حسن إسماعيل"، والدكتور "حسين نصار" الأستاذ بكلية آداب القاهرة والدكتور "ناصر الدين الأسد" الذي كان آنئذ في جامعة الدول العربية، والدكتور "محمود الطناحي" الذي كان من أصحاب الشيخ الخلص وأقربهم إلى قلبه.
وكان ممن صحبتهم إلى منزل الشيخ وعرفتهم إليه معالي الدكتور "عبد الله التركي" عندما كان عميداً لكلية اللغة العربية بجامعة الإمام، وقد امتدت علاقته به حتى دعاه إلى إلقاء عدد من المحاضرات العامة، عندما أصبح من الملازمين للشيخ ومن المهتمين برعايته إلى آخر عمره.
على أن ما أشرت إليه من البرنامج اليومي للشيخ لا بد أنه كان في الشطر الأخير من كهولته.. وإلا فكيف أتيح له أن يحيط بالتراث إحاطة لا يدانيه فيها أحد من المعاصرين؟

ومن المعروف أن الشيخ محمود شاكر أخذ يثقف نفسه وفق برنامج شامل، اختطه لنفسه بعد صدامه مع الدكتور طه حسين، وتركه الجامعة. وهو في السنة الثانية من سني الدراسة، ومضى يأخذ نفسه بالجد والمثابرة على تحصيل العلم، والتضلع بالتراث، قراءة للكتب، وحفظاً لدواوين الشعر، وهو ما يزال في ريعان الشباب، يرى إلى أترابه يهزلون ويجدون، ويلهون ويرتعون، وهو ماض إلى غايته كما يمضي أولو العزم من الرجال، واستطاع بذلك أن يجمع بين الثقافة العربية والإسلامية، وبين الثقافة الغربية، إذ كان يجيد الإنجليزية إجادة تامة.
وقد أعانه على تلك الثقافة الواسعة الشاملة أمور عدة، منها نشأته في بيت علم متوارث، إذ كان والده - رحمه الله- شيخ علماء الإسكندرية، ثم صار وكيلاً للجامع الأزهر، ومنها ذلك التحدي الذي كان من جراء صدامه مع الدكتور طه حسين وتركه للجامعة، ومنها تعهد أخيه الشيخ أحمد ـ رحمه الله- له، ومنها وهو أعظمها، تلك الذاكرة العجيبة التي شهدت عجائبها بنفسي، والتي أسوق طرفا مما أذكره منها خلال ملازمتي له في منزله سنة بل أكثر من سنة.

فمن ذلك أني كنت أنظر في لسان العرب في مكتبته، فرأيت في بعض الصفحات إشارات تشبه إشارة الضرب في الحساب (x) وليس بجانبها أي تعليق كان، وقد دفعني الفضول إلى أن أسأله عن هذه الإشارات المبهمة، فقال لي: غفر الله لأخي الشيخ أحمد فقد كان يطلب إلى أن أحفظ ما بين كل إشارة وتاليتها في زمن يحدده لي. وكان الشيخ أحمد يكبر أخاه بنحو من سبعة عشر عاماً.

ومن شواهد حفظه للشعر القديم ما رأيته من محاورة تمت أمامي بين الصديق الدكتور "محمد علي الهاشمي" وبين الأستاذ الدكتور "حسين نصار"، وكان الدكتور الهاشمي يحقق جمهرة أشعار العرب، فسأل الدكتور حسين نصار عن بعض الأبيات في الشعر الجاهلي لم يهتد إلى قائلها، وما كان من الدكتور نصار إلا أن قال له دون تردد: اسأل شيخك محمود شاكر فهو يحفظ الشعر الجاهلي.

وكنت في أثناء تحقيقي لشرح ديوان ذي الرمة وقفت حائراً أمام نحو أربعين شاهداً من شواهد الشرح، لم أستطع الاهتداء إليها في مظانها على ما بذلك من جهد، ولما سألت الشيخ محمود شاكر عنها، إذا به يرشدني فوراً إلى نحو نصفها، ذاكراً اسم القائل واسم المصدر الذي يحتوي الشاهد، أما النصف الآخر فقد أراد أن يسهل علي متابعة البحث عنها، فقال لي عن كل شاهد منها: ليس هذا البيت معروف القائل، ولا هو من شعر فلان وفلان وفلان.

وقد وقفت عاجزاً عن تخريج عبارة وردت في أثناء شرح ديوان ذي الرمة، وهي قولهم:

"إن ابن آدم ومتاعه على قَلْت إلا ما وقى الله، أي: على هلاك".

ولما سألت عنها الشيخ محمود لم يتلبث في الإجابة بأكثر مما يتلبث المشتغل على الحاسوب "الكمبيوتر" في الضغط على أزرار الجهاز، ثم قال لي: "أظن أني قرأت هذه العبارة في الطبعة القديمة لكتاب "البيان والتبيين" للجاحظ، ومادامت الطبعة التي حققها الأستاذ عبدالسلام هارون تحتوي على فهرس لغوي فانظر فيها لعلك تجد هذه العبارة".
وقمت من فوري لأنظر في البيان والتبيين، حيث وجدت العبارة بنصها، وأخذ مني العجب مأخذه حين قرأت في مقدمة التحقيق التي كتبها الأستاذ عبدالسلام هارون أن الطبعة القديمة التي قرأها الشيخ محمود شاكر، ورأى فيها تلك العبارة، مضى على صدورها نحو من ستين عاما!

على أن أطرف ما حدث بيني وبين الشيخ محمود شاكر أني سألته عن معنى بيت عويص من شواهد شرح ديوان الرمة، ولما أخذ ينظر في البيت رآني قد عزوته إلى كتاب "معاني الشعر" للاشنانداني، فأنكر على ذلك، ومضى على عادته يسلقني بلسانه الحاد قائلاً:
-لا أدري كيف تدرس في الجامعة وأنت تخطئ في عزو بيت من الشعر إلى مصدر لم يرد فيه.

وأجبت قائلاً:
-إنني تلميذك يا أستاذ محمود، وقد درست في الجامعة نحواً من ثماني سنوات، ومن المحال أن أقع في مثل هذا الخطأ الذي لا يقع فيه طالب مبتدئ.
وهنا ثارت ثائرة الشيخ وقال بالحرف الواحد:

-أنتظر، وسأريك مدى جهلك ومكابرتك.

وأسرع الشيخ إلى إحدى الغرف الداخلية- وغرف البيت كلها مملوءة بأرفف الكتب كما قدمنا- وجاء بكتاب "معاني الشعر" للأشنانداني، وفتح الكتاب على الصفحة التي عزوت إليها الشاهد العويص، فإذا بالشاهد مثبت في الكتاب كما عزوته بالضبط، وهنا احمر وجه الشيخ خجلاً، وظهرت عليه أمارات الضيق والتبرم، وكان يتلفت يمنة ويسرة، ويعيد النظر في الكتاب، وكأنه لا يصدق ما يرى بأم عينه، ولا يصدق أن ذاكرته العجيبة قد خانته هذه المرة.
وقلت للشيخ مهدئاً روعه، بعد أن أخذت الكتاب من يديه، ونظرت في غلافه وعرفت اسم المحقق.:
- هون عليك يا أستاذ محمود، فأنت قرأت كتاب معاني الشعر في طبعته التي حققها الأستاذ "عز الدين التنوخي"، وأنا رجعت في عزو هذا البيت إلى الطبعة التي حققها الدكتور "صلاح الدين المنجد" الذي عثر على مخطوطة للكتاب لم تصل إلى الأستاذ التنوخي، وفي هذه المخطوطات زيادات منها هذا البيت دون شك.
وسارع الشيخ محمود شاكر مرة أخرى ليأتي من إحدى الغرف بطبعة الأستاذ عز الدين التنوخي، وتأكد أن الشاهد لم يرد فيها، وعندئذ تنفس الصعداء قائلا:

الله يرضى عليك.. لقد خفت أشد الخوف وقلت: محمود شاكر قد خرف.

وكم وقفت أمام ما كان يفعله الشيخ في شرح الغريب، فيما حقق من كتب التراث، إذ لم يكن يكتفي بما في المعجمات من إيجاز مبهم أو ملبس، حتى يأتي بالشرح الوافي من عنده، ومن ذلك تفسير كلمة "القَلْت" إذ ذهبت معظم المعجمات إلى أن من معانيها "النقرة في الجبل" ولكن الشيخ محمود شرح القلت بقوله على ما أذكر: "القلت" نقرة في الصخر، يجتمع فيها ماء المطر فتضربه الريح، فيكون أعذب ماء يشرب".

ويبدو أني أدركت الشيخ محمود شاكر بعد أن دخل في مرحلة غلب عليه فيها الصمت والاكتئاب، وداخله شيء غير قليل من اليأس، وقد ترك الكتابة في الصحف والمجلات، واكتفى بالتعبير عن آرائه مع الخاصة من زائريه أو في ندوة الجمعة المسائية في بيته، وكنت أستمع إليه عندما يرى العرب يختلفون ويقتتلون، ويهزلون ويعبثون، فيردد في حرقة بالغة.

"إيه يا بني إسماعيل.. أنتم في تيه دونه تيه بني إسرائيل".

وقد بلغ رغبته في السكوت والعزلة عن الحياة العامة، أني في اليوم الذي قصدته مع معالي الدكتور عبد الله التركي، ليتعرف إليه، رأينا كلاً من الأستاذ مالك بن نبي- رحمه الله ـ والدكتور ناصر الدين الأسد وقد سبقانا إلى زيارته، وقد تساءل الدكتور ناصر الدين الأسد عما يجب على الإنسان المثقف أن يقوم به أمام الاضطراب الفكري والسياسي والصراع العقائدي الذي يكاد يشمل العالم العربي كله؟ وسارع الشيخ محمود شاكر يقول:

"يكفي أن يعبر الإنسان عن آرائه وموقفه أمام الذين يجيئونه في منزله".

وعندما قلت له "يا أستاذنا إن ما تقوله، هو عين ما يريده الشيوعيون والملاحدة والعلمانيون، من أن يجلس المصلحون في بيوتهم، ويتركوا لهم الشارع ووسائل الإعلام، يعيثون فيها فساداً دون أن يتصدى لهم أحد".
وهنا انفجر الشيخ غاضباً على عادته قائلاً: "أنت تريد إذن أن تقيم أحزابا وجمعيات" ثم مضى في هجومه المعتاد عليها جميعاً.

وعندما أقيمت ندوة عالمية عن الأدب الإسلامي في جامعة عين شمس بالتعاون بينها وبين رابطة الجامعات الإسلامية، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية، قصدت منزل الشيخ محمود شاكر في يوم الجمعة، حيث يلتقي في بيته عدد كبير من الأدباء والمفكرين، مع نفر غير قليل من مريديه ومحبيه، وظننت أني أحمل لشيخنا ما يفرحه عن قيام رابطة الأدب الإسلامي، بمكاتبها المنتشرة في أنحاء العالم العربي والإسلامي، ومجلاتها التي تصدر بأكثر من لغة، ومضيت أحدث الحضور عن الأدب الإسلامي وأهمية الدعوة إليه، ليقف أمام المذاهب الأدبية المستغربة من الواقعية الاشتراكية إلى الأدب الوجودي إلى البنيوية وغيرها من المذاهب الشكلانية، إلى الحداثة، التي كانت دعوة إلى التحديث في ظاهرها وإلى التدمير في حقيقتها ومقاصدها.
وكان الحاضرون يستزيدونني الحديث، ويطرحون الأسئلة عن الأدب الإسلامي ورابطته، وكنت أجيب فرحاً بهذا التجاوب مع الأدب الإسلامي من نخبة مثقفة واعية.. وكان الشيخ صامتاً على عادته، ولم يكن يبدو عليه الضيق مما كنت أقول.. حتى إذا فرغت من الكلام قال:

لقد تركتك تتكلم "من الصبح" فاسمع الآن ما أقول لك، ولشيخك أبي الحسن الندوي..

ومضى الشيخ يصب جام غضه على هذه الدعوة وعلى من دعا ويدعو إليها، ويؤكد أنه لا شيء إلا الأدب العربي فقط.. وأطال الشيخ في هجومه العنيف، وكان كلما أمعن في الكلام ازداد غضبه وانفعاله، حتى خشيت والله أن تصيبه نوبة قلبية، وكان بجانبي الصديق العالم المحقق الدكتور محمود الطناحي، فناشدته الله هامساً أن يجد طريقة لإسكات الشيخ، خشية أن يصيبه سوء، ولكن من الذي يستطيع أن يقف أمام الشيخ في ثورته العارمة وغضبه المشبوب، إلا من سولت له نفسه أن يجرفه تياره الذي ربما يجتاحه في طريقه.
ومع ذلك كله، وعندما أردت الانصراف نهض الشيخ إلى الباب ليودعني، والتزمني معانقاً بحرارة ومودة، وكأنه يودع ولده فهراً!..
ولم أعجب لموقف شيخي من الأدب الإسلامي، ومن تعصبه للأدب العربي بخيره وشره، فقد سأله مرة أحد السائلين عن أبي نواس: أهو شاعر إسلامي؟..

فقال للسائل: "نعم هو شاعر إسلامي رغم أنفك".

ذلك أن شيخنا وغيره ممن يقاربونه في نشأته وعمره، كانوا يخافون أن تكون دعوة الأدب الإسلامي دعوة شعوبية تنمو على حساب الأدب العربي، وتعمل على تجزئة الأدب إلى أدب عربي وإسلامي.. ولم يكونوا يقبلون من دعاة الأدب الإسلامي قولهم: إن الأدب العربي أدب منسوب إلى اللغة العربية، كما ينسب الأدب الإنجليزي إلى اللغة الإنجليزية، والأدب الياباني إلى اللغة اليابانية، وهذه النسبة اللغوية للأدب لا تعني ما في مضمونه من مذاهب أدبية متصارعة، وأن هذه المذاهب انتقلت من الآداب الغربية والشرقية إلى أدبنا العربي فجزأته، وجعلته أدباً مقلداً ومزوراً، وقسمت أدباءه إلى أتباع للواقعية الاشتراكية، أو للوجودية، أو للشكلانية، أو مذهب الفن للفن وأخيراً للحداثة التي وصفها الدكتور محمد مصطفى هدارة- رحمه الله- في محاضرة ألقاها في مركز الملك فيصل للدراسات الإسلامية بالرياض قائلاً: "إنها في الحقيقة أشد خطورة من الليبرالية والعلمانية والماركسية، وكل ما عرفته البشرية من مذاهب واتجاهات هدامة، ذلك أنها تتضمن كل المذاهب والاتجاهات، وهي لا تخص مجالات الإبداع الفني أو النقد الأدبي، ولكنها تعم الحياة الإنسانية في كل مجالاتها المادية والفكرية على السواء".

وما كان للأدب الإسلامي أن يضاد الأدب العربي، وهو الذي نشأ ونما وترعرع في محضن الأدب العربي، وما كان للأدب الإسلامي أن يزيد في تجزئة الأدب العربي، فهو مجزأ في الساحة الأدبية من قبل أن تقوم الدعوة إلى الأدب الإسلامي، ولكنه سوف يعمل على إلغاء تلك التجزئة، حين يكون ـ إن شاء الله ـ وريثاً لتلك المذاهب الدخيلة، التي بدأت موجتها تنحسر، وبدأ عوارها يظهر منذ سقوط الشيوعية، ومنذ انحسار تيار التغريب أمام الصحوة الإسلامية.

ولقد بلغ من كرم الشيخ ومروءته وإنسانيته، ورغبته في إحياء مآثر السلف الصالح، أنه فتح بيته لطلاب العلم على مختلف أجناسهم وأديانهم، وكان يعينهم على ما يعترضهم في إعداد رسائلهم الجامعية. ومعظمهم من طلاب العلم وتحقيق التراث، ولا يضن عليهم بجهد أو وقت، بل لا يتردد في تقديم الكتب إليهم بنفسه، والإتيان بها من غرف المنزل الداخلية.
ولقد أحب الشيخ محمود شاكر كل من عرفه عن قرب حق المعرفة، وكل من أدرك أن وراء بعض السلبيات لديه ظروفا قاهرة، ومنها ماهو شخصي خاص من ضيق ذات اليد، ومن غمط الحكام والمتسلطين على مقاليد الأمور لمكانته، وحرمانه من حقه في الحياة الكريمة، والمناصب اللائقة سواء في التدريس الجامعي حيث يتخرج على يديه أساتذتها، ويحرم عليه أن يدرس فيها، أو في مجمع اللغة العربية، الذي لا يدانيه أحد من أعضائه في جدارته بالعضوية فيه، أو في جوائز الدولية، التي كانت تغدق على الفنانين والفنانات وعلى من يستحق ومن لا يستحق من غيرهم، ويحرم منها الشيخ محمود شاكر، وإذا كانت عضوية المجمع وجوائز ***قد جاءته، فإنها جاءت بعد فوات الأوان، ولعلها لم تغسل المرارة التي أحسها طوال حياته فكانت من أسباب اكتئابه وعزلته في بيته.

أضف إلى ذلك حرقة قلبه ومدى يأسه، حين يرى إلى العالم العربي والإسلامي تكتنفه فتن كقطع الليل، وتتداعى عليه أمم الأرض تداعي الأكلة إلى قصعة الطعام، ويتسلط عليه المستعمرون ينهبون خيراته، ويذله اليهود إذلالاً دونه إذلال الصليبيين بالأمس، ليجعلوهم مطية لتحقيق مطامعهم وغلبة دولتهم.

وتزداد كآبة الشيخ مع الأيام، ويزداد يأسه حين لا يرى بارقة أمل، ولا بارقة فجر، وحين يرى إلى العرب الذين يفترض فيهم أن يقودوا العالم الإسلامي وقد فقدوا هويتهم، بعد أن تنكروا للغة القرآن، وبعد أن جعلوا الأدب أدباً فاسداً بمقدار فساد الحياة الأدبية، وبعد أن غربوا حياتهم، بدءا من مناهج التعليم، وانتهاءً بفصل الدين عن الدولة، والنظر إلى الدين الذي هو سر بقائهم وشريان حياتهم على أنه سبب التأخر والجمود!
ومع ذلك كله فقد غالب الشيخ كآبته ويأسه، وظروفه الشخصية، وليكون بحق فارس التراث، وشيخ العربية، وأديبها الكبير. وعلى الرغم من قلة ما ترك الشيخ لأمته من المؤلفات، فإنه كان في مواقفه ومقالاته وكتبه يمثل صورة الفارس الأخير، الذي حمل راية القرآن من الرافعي، كاتب الإسلام الأكبر، واستطاع أن يقف أمام طه حسين الذي فجر تيار التغريب في هذه الأمة، حين مضى يدعو إلى انسلاخ مصر، قلب العالم العربي، عن هذا العالم، بل عن الشرق كله، ويدعو في كتابه "مستقبل الثقافة في مصر" إلى أن يأخذ المصريون حضارة الغرب بخيرها وشرها، وحلوها ومرها، وما يحب منها وما يستكره..

وكذلك استطاع أن يتصدى في "أباطيل وأسمار" إلى "لويس عوض"، الذي يمثل الجيل الذي خلف طه حسين، وزاد عليه في التنكر للتراث، وفي دفع الأمة إلى مهاوي العلمانية واليسار والاشتراكية.
وقد أنكر بعض الناس أن يتصدى الشيخ محمود شاكر، وهو العملاق الكبير، لقزم لا يطاوله، ولكني أقول: لقد أراد الشيخ أن يجعل لويس عوض مثالاً لتحطيم الأصنام، التي أخذت أجيال من هذه الأمة المسكينة يعدونهم دعاة التنوير، ودعاة التقدم بعد أن تسنم الكثيرون منهم مقاليد الأمور وسيطروا على وسائل الإعلام المختلفة، وعلى دور النشر الرسمية.

وإذا كانت الأمة قد بدأت صحوتها الإسلامية لتعود إلى الإسلام من جديد، فلقد كان محمود شاكر ممن مهدوا لقيام هذه الصحوة، على أساس مكين من التمسك بالقرآن ولغته الفصحى، والاعتماد على تراث الأمة، والوقوف أمام تيار التغريب، سعياً وراء منهج يعيد الأمة، كما أرادها الله، خير أمة أخرجت للناس.
اللهم ارحم شيخنا كفاء ما قدم في سبيل نصرة دينك وكتابك، وتجاوز عن سيئاته كفاء صدقه، وجهاده في الذود عن لغة القرآن وتراث العربية وعن أصالة هذه الأمة وهويتها الإسلامية.

د/ عبد القدوس صالح
المصدر لها اون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر   لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر I_icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009 - 17:44

شاعريّة محمود شاكر بين التكوين المعرفي وأصالة التجربة
محمد شلال الحناحنة 11/10/1426
13/11/
... نفس المصدر2005


أقامت ندوة (الوفاء) الخميسية لعميدها فضيلة الشيخ أحمد باجنيد بالرياض محاضرة بعنوان (شاعرية محمود شاكر بين التكوين المعرفي وأصالة التجربة) للدكتور صابر عبد الدايم، أستاذ الأدب والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلك مساء يوم الخميس الموافق 18/8/1426هـ، وقد أدار اللقاء الأستاذ الدكتور عائض الردادي وكيل وزارة الإعلام (سابقاً) وعضو مجلس الشورى السعودي، وحضرها جمهور كبير من الأدباء والمثقفين وروّاد هذه الندوة الأسبوعية.
التكوين المعرفي وشموليّة الثقافة
بدأ الدكتور صابر عبد الدايم محاضرته بحمد الله، والثناء عليه، والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه، ثم شكر الشيخ: أحمد باجنيد على دعوته لهذه الندوة، ثم قال:
إن محمود شاكر الأديب المبدع قد جمع بين ثقافة الأديب الشاملة، وثمرة هذه الثقافة؛ إذ رُزق ملكة الإبداع الجيد المصقول، ولكنه مقلّ في فن المنظوم.
فثقافته الأولى بدأت مع بداية عام 1922م؛ فقرأ على الشيخ سيد بن علي المرصفي "الكامل" للمبرد، و"حماسة أبي تمام" وبعض أشعار الهذليين...
وعن تكامل دائرة التكوين الثقافي والأدبي لدى محمود شاكر، يقول عن نفسه: فأقدمت إقدام الشاب الجريء على قراءة كل ما يقع تحت يدي من كتب أسلافنا: من تفسير لكتاب الله تعالى، إلى علوم القرآن على اختلافها، إلى حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكتب مصطلح الحديث، وكتب الرجال والجرح والتعديل، إلى كتب الفقه وأصوله، وعلم الكلام، والملل والنحل، ثم كتب الأدب والبلاغة، والنحو، وكتب اللغة والتاريخ، وما شئت بعد ذلك من أبواب العلم...
كما أن هذا التكوين المعرفي لا ينفصل عن البيئة التي نشأ فيها، فهو من بيت علم، وحسب عريق، فوالده الشيخ محمد شاكر من علماء الأزهر، وأخوه الشيخ أحمد شاكر من أئمة الحديث والسنة ومن كبار المحقّقين.
لذا فقد كان محمود شاكر، وهو في سن التاسعة عشرة مشروعاً للنعوت الستة التي وُصف بها، وهي (الكاتب – الشاعر – اللغوي – المحقّق – الفقيه – العلاّمة).
فشخصية محمود شاكر تتآلف في نسيج متكامل الأبعاد:
أ‌) البعد الإبداعي، في فن الشعر خاصة.
أ‌) البعد الأسلوبي، في فن المقالة ذات الأسلوب الجزل المصفّى.
ج‌) البعد الاصطفائي التحليلي، ويتمثل في الاهتمام بالشعر والشعراء، وتحليل النص الأدبي وفق منظور عربي خالص...
من ملامح التجربة وأصالتها في شعر محمود شاكر
إن نتاج محمود شاكر من الشعر قليل، ولكنه يكشف عن تجربة أصيلة وينم عن ملكة وموهبة، ولم يُعن بها الشاعر حيث زاحمتها اهتمامات ومجالات متشعبة، أوقفت نموها وتطورها، ولكنها احتفظت بوهجها وأصالتها.
وتتسم التجربة لدى محمود شاكر بعدة ملامح، من أبرزها:
1) توظيف التراث في تشكيل التجربة الشعرية "القوس والعذراء" أنموذج لذلك.
2) النزعة القصصية والرؤية الإبداعية الجديدة.
3) امتزاج الفن بالفكر.. والحدس الحضاري.
4) تواؤم المضمون مع الشكل – أحياناً – في صورة فنية إيقاعية متناسقة.
5) قوة التصوير وتجسيد المعاني.
6) الحوار والقدرة على التحليل النفسي الذي يسبر أغوار النفس الإنسانية في تجارب صادقة متوهجة.
7) النـزعة التأمّلية الوجدانية.
وجُمع ديوان محمود شاكر بعد وفاته، وقد كانت بعض الصحف والمجلات قد نشرت العديد منها، مثل المقتطف والرسالة، والزهراء... ثم أفاض الدكتور صابر في شرح ملامح التجربة عن العلامة محمود شاكر، والتدليل على كل نقطة من نقاطها.
وقد استشهد بالعديد من قصائده الشعرية، مثل "القوس والعذراء" حيث تتجسد فيها الصورة الفنية المتناسقة، وتجاوب الإيقاع مع السرد في تقديم التجربة.
يقول محمود شاكر متسائلاً وسارداً أسرار حكاية "القوس والعذراء" :
أين كانت في ضمير الغيب من غيل نماها؟‍
كيف شقّت عينه الحُجب إليها.. فاجتباها؟‍
كيف ينفل إليها.. في حشا عيص وقاها؟‍
حيث يقرر الدكتور صابر أن فكرة محمود شاكر في تجربة "القوس والعذراء" تنبع من فكرة حضارية، وهي "إتقان العمل".
ثم دلل على النـزعة التأملية الوجدانية عند محمود شاكر بقصيدة "لا تعودي".
التي تئن تحت ركام الحزن والصدمة، وكذلك القلق والحيرة
(لا تعودِي.. أحرق الشك وجودِي.. لا تعودِي
اذهبي ما شئتِ.. أنى شئتِ. في دنيا الخلود
واتركي النار التي أوقدتها.. تقضمُ عودِي
هي برد وسلام يتلظى. في برودِي
فاسعدي في شقوة الروح.. ولكن لا تعودِي)
وهذا الحزن الشديد والميل إلى العزلة والانطواء من سمات الاتجاه الرومانسي في أدبنا العربي الحديث، وقصيدة "اذكري قلبي" التي نشرها بمجلة الرسالة بالقاهرة العدد (344) عام 1940م تمثل امتداداً لهذا التيار الوجداني المتموّج في قلب الشاعر.
يقول في هذه القصيدة:
(أنا غصن حائر الأحلام كالنائي الشريدِ
غربة الروح تهاوت بي إلى أرض الجحودِ
مذ فتني همة الأحرار في ذل العبيد
الصدى والجدب والغربة سجني وقيودي)
وفي ضوء هذا المنهج يجب أن يكون التعامل مع شاعرية محمود شاكر ونصوصه التي لم تحتلّ المكانة الأولى في مسيرته الحافلة بالعطاء الثقافي والإبداعي.أ.هـ.
تساؤلات ....
نالت هذه المحاضرة إعجاب الجميع، ودارت تساؤلات عديدة حولها، وتعليقات مفيدة منها:
الدكتور حسين علي محمد (أستاذ الأدب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) الذي قال: إن محمود شاكر قامة عظيمة في النقد، وليس من الضروري أن يكون شاعراً لتكتمل عظمته.
بينما تساءل الأستاذ أمين سليمان عن شاعرية محمود شاكر، ومدى واقعيّته.
كما تحدّث الأستاذ عبد الكريم السماك عن كتاب الأديب محمود شاكر "رسالة في الطريق إلى ثقافتنا"، وكيف أنها وقفت في وجه الثقافة التغريبيّة.
كما تحدث الدكتور وليد قصاب، فترحم على العلامة الجليل، وقال: إنه طاقة عظيمة، وفي شعره تحدٍ وإثبات للذات.
كما تحدث الأستاذ أحمد الحازمي، الذي تمنى أن يسمع عن دور محمود شاكر في قضايا الأمة.
كما تساءل الدكتور حمدي حسنين عن موقف محمود شاكر من الاتجاهات النقدية والشعرية السائدة في عصره.
وأبدى الدكتور عبد الله العريني تقديره لشعر محمود شاكر، وأظهر إعجابه الشديد به.
وعلّق الدكتور عبد القدوس أبو صالح قائلاً: إن الشاعريّة لم تأخذ اهتماماً كبيراً منه لكثرة اهتماماته، مؤكداً أن شخصية محمود شاكر قامت على التحدي؛ لذا نلمح هذه الظاهرة في شعره.
ثم أجاب الدكتور صابر عبد الدايم عن جميع الأسئلة.
وفي ختام اللقاء شدا كثير من شعراء الندوة مجموعة من القصائد التي عبق بها المكان، فألقى جميل الكنعاني قصيدته "وداع"، كما ألقى الدكتور وليد قصاب قصيدته "سيرة عنترة"، كما ألقى الدكتور عمر خلوف قصيدته "الصهوة"، كما ألقى الدكتور حسين علي محمد قصيدته "أبي"، وألقى الدكتور حيدر الغدير قصيدة طويلة في رثاء الشيخ محمود شاكر، وألقى الدكتور صابر عبد الدايم قصيدته "الهوية".
وقد اهتز الجمهور طرباً، وإعجاباً بهذه القصائد المعبرة عن ذاتيّتها أحياناً، وعن هموم الأمة وآمالها أحياناً أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر   لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر I_icon_minitimeالجمعة 18 سبتمبر 2009 - 1:16

ما شاء الله عليك يا عاصمي, حفظك ربي و رعاك

أما عن تلك القصيدة ( لا تعودي ) فقد راسلت أخي العاصمي أستوضح منه المقصود من تلك القصيدة الرائعة, فتبين لي من خلال رده مدى ثفافته و إلمامه بالموضوع, و قد رأيت أن أنقل لإخواني بعض ما جاء في رده على رسالتي الخاصة



هذه القصيدة ليست سوى حلقة من حلقات المواجهة بين العلامة شاكر وبين المستغربين واقرأ ان شئت كتابه رسالة في الطريق الى ثقافتنا لتقف بنفسك على على ما أقول أما قصيدة لا تعودي فقد كان رحمه الله يخاطب فيها الألم حيث لا زمه المرض في آخر حياته وان كانت شاعريته الرفيعة قد جعلته يصور الأمر في هذه الهيئة الغزلية الساحرة وما بانت سعاد عنا ببعيد ..
يقول الدكتور صابر أن فكرة محمود شاكر في تجربة "القوس والعذراء" تنبع من فكرة حضارية، وهي "إتقان العمل".
ثم دلل على النـزعة التأملية الوجدانية عند محمود شاكر بقصيدة "لا تعودي".
التي تئن تحت ركام الحزن والصدمة، وكذلك القلق والحيرة
(لا تعودِي.. أحرق الشك وجودِي.. لا تعودِي
اذهبي ما شئتِ.. أنى شئتِ. في دنيا الخلود
واتركي النار التي أوقدتها.. تقضمُ عودِي
هي برد وسلام يتلظى. في برودِي
فاسعدي في شقوة الروح.. ولكن لا تعودِي)
وهذا الحزن الشديد والميل إلى العزلة والانطواء من سمات الاتجاه الرومانسي في أدبنا العربي الحديث، وقصيدة "اذكري قلبي" التي نشرها بمجلة الرسالة بالقاهرة العدد (344) عام 1940م تمثل امتداداً لهذا التيار الوجداني المتموّج في قلب الشاعر.
يقول في هذه القصيدة:
(أنا غصن حائر الأحلام كالنائي الشريدِ
غربة الروح تهاوت بي إلى أرض الجحودِ
مذ فتني همة الأحرار في ذل العبيد
الصدى والجدب والغربة سجني وقيودي)
وفي ضوء هذا المنهج يجب أن يكون التعامل مع شاعرية محمود شاكر ونصوصه التي لم تحتلّ المكانة الأولى في مسيرته الحافلة بالعطاء الثقافي والإبداعي.أ.هـ.



بوركت يا عاصمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر   لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2009 - 23:31

السلام عليكم و رحمةالله

شكر الله للأخ العاصمي من الجزائر، فقد عرّفتنا و ذكّرتنا بأديب مغمور و نادرا ما يُذكر، إنه كما وصفتَ "أديب السلفيين و قاهر المستشرقين",, و يكفي أن يُذكر اسم الأديب قبل قراءة قصيدته، للحكم عليها..و ما سمعتُ قبل بهذه القصيدة و ما قرأتُها، فجزاكم الله خيرا على هذا النقل الطيب، و على هذا التعريف بسيرة أديب العربية و فارسها "محمود محمد شاكر" رحمه الله.

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أذكري قلبي .. أبو فهر محمود محمد شاكر
» محاضرة للشيخ محمود محمد شاكر سنة1396هـ
» الدين و اللغة غير قابلين للفصل..محمود محمد شاكر
» عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله
» حيرة! .. أبو فهر محمود شاكر .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-