الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز Empty
مُساهمةموضوع: استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز   استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز I_icon_minitimeالأحد 9 أغسطس 2009 - 0:24

بسم الله الرحمن الرحيم


[size=25](البلاغة): تختص بالمعاني ،
والفصاحة: تختص بالألفاظ ،
والإيجاز: يختص بهما
(قال) عبد الحميد الكاتب وكان وزير مروان بن محمد آخر خلفا بنى أمية وبه
يضرب المثل في الكتابة والبلاغة في عهده: (البلاغة ما فهمته العامة ورضيته
الخاصة) .
و(قال) معاوية للضحاك العبدي ما البلاغة ؟؟؟
قال : أن لا تبطي ولا تخطي .
(وقيل) لابن المقفع ما البلاغة ؟؟؟
فقال : التي إذا سمعها الجاهل ظن أنه يحسن مثلها .
وسميت بلاغة لان المتكلم يبلغ بها الكثير من الغرض في قليل من المعاني .
(والفصاحة) حدها التخلص من التعقيد والتنافر وضعف التأليف لأنه يقال لفظ فصيح ومعنى بليغ .
(والإيجاز) هو تقليل اللفظ وتكثير المعنى وهو على قسمين : أيجاز قصر وإيجاز حذف .
(فإيجاز القصر) هو التعبير عن المعنى بأقل ما يمكن كقوله تعالى مخاطبا
لنبيه صلى الله عليه وسلم (فأصدع بما تؤمر) فهذه ثلاث كلمات اشتملت على
جميع معاني الرسالة . وقوله تعالى خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين
فهذه جمعت مكارم الأخلاق ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم ( دع ما يريبك
الى مالا يريبك ). وقوله صلى الله عليه وسلم (استعينوا على أموركم
بالكتمان) . فان تحت هذه الآيات والأحاديث معاني كثيرة . (وإيجاز الحذف)
هو الاستغناء بالمذكور عما لم يذكر مثل قوله عز وجل (ولكن البر من اتقى)
معناه والله اعلم :
لكن البر برَّ من اتقى .

[size=16] لذلك يختلط على الكثير التفريق بين البلاغة والفصاحة حتي قد يقع في الأمر بعض المتخصصيين لذا نورد تعريف كل منهما بعون الله

الفصاحة وهي لغة الظهور والبيان
فالله
يقول : وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ
مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ [القصص : 34]

ومعناه كما أورد تفسير الجلالين أفصح : أبين

وعند أهل الإصطلاح هو وصول الكلام غايته من الوضوح والبيان

أي أن يكون الكلام منضبطاً لغويا ونحويا ومطابقا لجميع القواعد المعروفة

أما البلاغة فهي الوصول والانتهاء

فمثاله قوله تعالى : وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [يوسف : 22]

وقوله : حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً [الكهف : 93]

واصطلاحا مطابقة الكلام لمقتضى الحال

اي أن يكون الكلام من حيث الإطناب والإيجاز مطابقا لمقتضى من يستمع إليه
فعندما قال الحسن البصري للحسن بن علي رضي الله عنهم جميعا عند سؤاله عن أهل العراق القلوب معك والسيوف عليك وليس لك إلا الله
فقد أوجز الحسن في رده غير أنه أوصل بكلامه هذا رسالة عظيمة فهمها الحسين بن علي

ومن هنا يتضح أن العلاقة بين البلاغة والفصاحة هي علاقة الجزئية والكلية فكل كلام بليغ فصيح وليس كل كلام فصيح بليغ
[/size]

وقد تتوق نفسك للمزيد من المعارف في هذا الباب فإليك ماورد في كتاب البلاغة للشيرازي :

(البلاغة)






في اللغة‏: بمعنى الوصول والانتهاء، قال تعالى: (ولّما بلغ اشدَّه)( يوسف: 22. القصص: 14. الاحقاف: 15) أي وصل.



وفي الاصطلاح:




1 ـ أن يكون مطابقاً لمقتضى الحال، بأن يكون على طبق مستلزمات المقام،
وحالات المخاطب، مثلاً لمقام الهول كلام، ولمقام الجد كلام، ومع السوقة
كلام. ومع كلام الملوك كلام.. وهكذا.




2 ـ وأن يكون فصيحاً ـ على ما تقدم ـ..

والبلاغة تقع وصفاً للكلام وللمتكلم، فيقال: كلام بليغ، ومتكلم بليغ، ولا يقال: كلمة بليغة.



بلاغة الكلام




(بلاغة الكلام) عبارة عن: أن يكون الكلام مطابقاً لما يقتضيه حال الخطاب،
مع فصاحة الفاظ مفرداته ومركباته، فلو تكلم في حال الفرح مثل ما يتكلم في
حال الحزن، أو العكس، أو تكلم في حال الفرح بكلام يتكلم به في هذه الحال
لكن كانت الالفاظ غير فصيحة، لا يسمى الكلام بليغاً.


ثم إن الأمر المقتضى للأتيان بالكلام على كيفية مّا، يسمى:



1 ـ (مقاماً) باعتبار حلول الكلام فيه.



2 ـ (حالاً) باعتبار حالة المخاطب أو المتكلم أو نحوهما.




وإلقاء الكلام على هذه الصورة التي اقتضاها الحال يسمى (مقتضى) فقولهم:
(مقتضى الحال) أو (مقتضى المقام) بمعنى الكيفية التي اقتضاها الحال أو
المقام.




مثلاً: يقال عند كون الفاعل نكرة، حين يتطلب المقام التنكير: هذا الكلام مطابق لمقتضى الحال.



إذاً: فالحال والمقام شيء واحد، وانما الاختلاف بالاعتبار.







بلاغة المتكلم



(بلاغة المتكلم) عبارة عن: ملكة في النفس يقتدر بها صاحبها على تأليف كلام بليغ، بحيث يكون مطابقاً لمقتضى الحال، فصيحاً.




وقد عرّف (ابن المعتز) الكلام البليغ بكلام بليغ، فقال: (ابلغ الكلام: ما
حسن ايجاده، وقلّ مجازه، وكثر اعجازه، وتناسبت صدوره وأعجازه).




=======================




ب - (الفصاحة)






في اللغة: بمعنى البيان والظهور، قالى تعالى: {وأخي هارون هو أفصح منّي لساناً}( القصص: 34).



وفي الاصطلاح: عبارة عن الألفاظ الظاهرة المعنى، المألوفة الإستعمال عند العرب.



وهي تكون وصفاً للكلمة والكلام والمتكلم يقال: كلمة فصيحة، وكلام فصيح، ومتكلم فصيح.



فصاحة الكلمة



فصاحة الكلمة هي: خلوص الكلمة من الأمور التالية:



1 ـ من تنافر الحروف، بأن لا تكون الكلمة ثقيلة على السمع، صعبة على اللسان، فنحو (هعخع): اسم بنت ترعاه الإبل، متنافر الحروف.




2 ـ ومن غرابة الاستعمال، وهي كون الكلمة غير ظاهرة المعنى، ولا مألوفة
الاستعمال عند العرب، حتى لا يفهم المراد منها، لاشتراك اللفظ، أو
للإحتياج الى مراجعة القواميس، فنحو (مسرّج) و) تكأكأتم) غريب.


قال الشاعر:



ومـــقلةً وحاجـباً مـرجــّجا وفـاحماً، ومرسِناً مسرّجاً






وقال عيسى بن عمروا النحوي ـحين وقع من حماره واجتمع عليه الناس ـ (
ما لكم تكأكأتم عليّ، كتكأكئكم على ذي جنة، إنفرقعوا عنّي




).



3 ـ ومن مخالفة القياس: بأن تكون الكلمة شاذة، على خلاف القانون الصرفي المستنبط من كلام العرب، فنحو (الاجلل) مخالف للقياس، والقياس (الأجل) بالإدغام.



قال أبو النجم:



الحمد لله الــعلي الاجــلل الواحــد الــفرد الــقديم الأول






4 ـ ومن الكراهة في السمع، بأن تكون الكلمة وحشية، تمجّها الأسماع، كما تمجّ الأصوات المنكرة، نحو) الجرشى) بمعنى: النفس.



قال المتنبي:



مـــبارك الإسم أغـــرّ اللقبْ كريم الجرشّى شريف النسبْ




والحاصل:



إنه إذا كان في الكلمة شيء من هذه الأربعة، كانت غير فصيحة، فاللازم على الفصيح اجتناب هذه الأمور.



فصاحة الكلام






فصاحة الكلام هي: خلوص الكلام من الأمور التالية:



1- من عدم فصاحة بعض كلماته، فإذا اشتمل كلام على كلمة غير فصيحة ـ كما تقدّم ـ سقط الكلام عن الفصاحة.



2- ومن تنافر الكلمات المجتمعة، بأن يكون بين كلماته تنافراً، فتثقل على السمع، وتَعسر على النطق، نحو هذين البيتين:



وقـبر حرب بــمكان قفرُ وليس قربَ قـبر حرب قبرُ






وقال أبو تمّمام:



كــريم متى أمــدحه والــورى معي وإذا ما لمته لمته وحدي







3- ومن ضعف التأليف: بأن يكون الكلام جارياً على خلاف قوانين النحو
المستنبطة من كلام العرب، كوصل ضميرين وتقديم غير الاعرف نحو: (اعاضهاك)
في قول المتنّبي:




خلت البلاد من الغزالة ليلهـا فاعاضهاك الله كــي لا تحزنا




4- ومن التعقيد اللفظي، بأن تكون الكلمات مرتّبة على خلاف ترتيب المعاني.



قال المتنبي:



جفختْ وهم لا يجفخون بها بهم شيمٌ على الحسب الأغر دلائل






والأصل: جفخت بهم شيمٌ دلائل على الحسب الاغرّ وهم لا يجفخون بها.




5 ـ ومن التعقيد المعنوي: بأن يكون التركيب خفي الدلالة على المعنى المراد
بسبب ايراد اللوازم البعيدة، المحتاجة الى إعمال الذهن، حتى يفهم المقصود.




قال عباس بن الاحنف:



سأطلب بعد الدار عنكم لتقربوا وتسكب عيناي الدموع لتجمدا






أردا بجمود العين: الفرح والسرور الموجب لعدم البكاء، وهذا خلاف المعنى المتفاهم.



6- ومن كثرة التكرار، بأن يكرر اللفظ الواحد، فيأتي به مرتين أو أزيد.



قال الشاعر:



إني وأسطار سطرن سطرا لقائل يا نصر نصر نصرا






7- ومن تتابع الاضافات، بأن تتداخل الإضافات.



قال ابن بابك:



حمامة جرعى حومة الجندل اسجعي فأنت بمرأى مـن سعاد ومسمع






والحاصل:




إنه إذا كان في الكلام أحد هذه الأمور السبعة كان غير فصيح.




فصاحة المتكلم





فصاحة المتكّلم عبارة: عن أن يكون المتكلم ذا ملكة يقتدر بها على التعبير
عن المقصود، بكلام فصيح، والملكة تحصل بطول ممارسة الكلام الفصيح، بأن
يكون في بيئة عربية فصيحة، أو يمرّن نفسه بكلمات الفصحاء كثيراً، كل ذلك
وللذوق مدخل عظيم.




=========
المصدر: كتاب البلاغة المعاني . البيان . البديع) للشيرازي

وإلى لقاء آخر مع مصطلحات بلاغية أخرى
[/size]- -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز   استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز I_icon_minitimeالأحد 9 أغسطس 2009 - 22:21

بورك فيك يا أم سيرين و أحسن الله إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز   استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز I_icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر 2009 - 20:14

بارك الله فيكم.

لقد كرمنا الله عز وجل بأن إختار اللغة العربية لتكون لغة القرآن
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورده

ورده

عدد الرسائل :
503

تاريخ التسجيل :
08/07/2008


استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز   استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز I_icon_minitimeالسبت 19 سبتمبر 2009 - 14:44

بسـم الله الرحمـن الرحيـم

السلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه
أما بعـد
..( أُختي الفاضلهـ /أُم سيرين )..
ماشاء الله تبارك الله

هذا حقًا ما يحتاجهـ المرء لكي يتعلم اللغهـ العربيهـ وهي لغة أهل الجنهـ ولغة القرآن الكريم بطريقهـ صحيحهـ

بارك الله فيكِ أختي الفاضلهـ على هذا المجهود الطيب وكتب لكِ الأجر

وفقكِ الله ورعاكِ أينما كنتِ
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلِّ اللهمّ على سيّد المرسلين محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز   استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2009 - 0:23

جزاك الله خيرا على المرور الطيب والمعايشةمع الموضوع

أدامك الله للنفع والإنتفاع ورزقك حسن الفهم وحسن التدبير

وجعلك ممن يحسنون صنعا ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان النموشي

أبو عبد الرحمان النموشي

عدد الرسائل :
28

العمر :
48

تاريخ التسجيل :
29/09/2009


استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز   استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز I_icon_minitimeالجمعة 2 أكتوبر 2009 - 20:43

بارك الله فيك أختي الفاضلة . جعلها الله في ميزان حسناتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استأنس قليلا مع....البلاغة والفصاحة والايجاز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أتستريح قليلا ............مع المتون .؟
» أثر علم البلاغة على علم التفسير
» وجوه البلاغة
» من أوجه البلاغة...
» حاجتنا لعلم البلاغة.....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-