الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " Empty
مُساهمةموضوع: ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم "   ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يوليو 2009 - 17:23

شيخنا الفاضل أبو وائل


ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " I_icon_minitimeالأربعاء 15 يوليو 2009 - 0:30

الحمد لله:
الحديث ضعيف
قال الإمام الترمذي رحمه الله:
( حَدَّثَنَا هَنَّادٌ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ وَيَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ الْأَفْرِيقِيِّ عَنْ زِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ زِيَادِ بْنِ الْحَارِثِ الصُّدَائِيِّ قَالَ
أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أُؤَذِّنَ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ فَأَذَّنْتُ فَأَرَادَ بِلَالٌ أَنْ يُقِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِنَّ أَخَا صُدَاءٍ قَدْ أَذَّنَ وَمَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ))
قَالَ: وَفِي الْبَاب عَنْ ابْنِ عُمَرَ
قَالَ أَبُو عِيسَى: وَحَدِيثُ زِيَادٍ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ الْأَفْرِيقِيِّ وَالْأَفْرِيقِيُّ هُوَ ضَعِيفٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ضَعَّفَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ وَغَيْرُهُ.
قَالَ أَحْمَد:ُ لَا أَكْتُبُ حَدِيثَ الْأَفْرِيقِيِّ.
قَالَ: وَرَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَعِيلَ يُقَوِّي أَمْرَهُ وَيَقُولُ هُوَ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ
وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ مَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ)
جامع الترمذي(1/383/199)

وقال الإمام ابن الملقن رحمه الله في البدر المنير بعد أن نقل كلام الترمذي المتقدم:

( وَنقل النووي عَن الْبَغَوِيّ تَضْعِيف هَذَا الحَدِيث أَيْضا.
(وَسَببه) الطعْن فِي عبد الرَّحْمَن بن زِيَاد الأفريقي الْمَذْكُور - كَمَا قدمْنَاهُ عَن التِّرْمِذِيّ - وَقد ضعفه مَعَ من تقدم النَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ .
قَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي «سنَنه» فِي بَاب فرض التَّشَهُّد : ضعفه الْقطَّان وَابْن مهْدي وَابْن معِين وَابْن حَنْبَل وَغَيرهم . وَقَالَ فِي بَاب عتق أُمَّهَات الْأَوْلَاد : ضَعِيف .
وَقَالَ ابْن حبَان : إِنَّه يروي الموضوعات عَن الثِّقَات ، وَيُدَلس عَن مُحَمَّد بن سعيد المصلوب . وَقَالَ ابْن حزم فِي «محلاه» فِي حَدِيث لَا صَلَاة بعد الْفجْر إِلَّا رَكْعَتي الْفجْر : هَالك ( أي يقصد عبد الرحمن بن زياد الإفريقي)، وَقد أسلفت ذَلِك هُنَاكَ . وَقَالَ : هَذَا الْأَثر الْمَرْوِيّ : (إِنَّمَا يُقيم من أذن) إِنَّمَا جَاءَ من طَرِيق عبد الرَّحْمَن بن زِيَاد بن أنعم ، وَهُوَ هَالك .
قلت : قد أخرجه أَبُو الشَّيْخ الْأَصْبَهَانِيّ فِي كتاب (الْأَذَان) من حَدِيث ابْن عمر مَرْفُوعا ، وَلَيْسَ فِيهِ الأفريقي (و) الأفريقي قد وَثَّقَهُ جمَاعَة)
البدر المنير(3/408)

قلت: لعله يشير إلى البخاري رحمه الله كما نقله عنه الترمذي، ومن تبعه، وحديث ابن عمر هذا، فقد سأل عنه ابن أبي حاتم أباه فقال:

( وسألتُ أبِي عَن حدِيثٍ ؛ رواهُ الأنصارِيُّ ، عن سعِيدِ بنِ راشِد، عن عطاءٍ ، عنِ ابنِ عُمر ، عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : ((من أذّن فهُو يُقِيمُ)).
قال أبِي : هذا حدِيثٌ مُنكرٌ ، وسعِيدٌ ضعِيفُ الحدِيثِ ، وقال مرّةً : مترُوكُ الحدِيثِ.) العلل(1/123/336)

والحديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة، وقال:( لا اصل له بهذا اللفظ( يقصد لفظ من أذّن فليقم) وإنما يروى بلفظ ((من أذّن فهو يقيم)) ...وبعد أن اسهب في الكلام على ضعف جميع الطرق قال:
( وقد بسطت الكلام على ضعف هذا الحديث في كتابي ضعيف سنن أبي داود( رقم83) )سلسلة الأحاديث الضعيفة(1/108ـ 110/35)

قلت والخلاصة:
أن الحديث ضعيف، وعليه فلا يمكن أن يستفاد منه حكم وجوب إقامة من أذّن، للأمر الوارد فيه على قاعدة( الأمر يقتضي الوجوب)، لكن قول الترمذي والعمل على هذا عند أهل الحديث جريا على الأصل، أن المؤذن هو المقيم، وذالك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتخذ شخصا للآذان وآخر للإقامة، وعليه أن الأصل أن المؤذن هو من يقيم فإن أقام غيره جاز، إلاّ أن شيخ الإسلام مال إلى الكراهة، مع الجواز فقال رحمه الله:
( فان أقام غير من أذن كره نص عليه، و أجزأ لأن المقصود قد حصل)
شرح العمدة(4/128)
، والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم "   ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " I_icon_minitimeالأربعاء 15 يوليو 2009 - 0:56

بارك الله فيك شيخنا الفاضل.

أعزك الله و رفع قدرك على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

المبارك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم "   ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " I_icon_minitimeالأربعاء 15 يوليو 2009 - 1:22

والله لا أدري، ما أقوله لك أختي عذرا رسول الله، ولم تسعفني العبارات كي أعبر لك عن مدى شكرك لك عن هذا التشجيع الذي تقومين به لسائر أعضاء هذا المنتدى المبارك.
إلا أنّي أسأل الله الواحد الأحد أن يفتح عليك أبواب فضله في الدنيا والآخرة، وأن يبلّغك فيما يرضيه آمالك، وأن يستعملني وإياك في طاعته ومرضاته.
للفائدة:
فإن قول شيخ الإسلام ( نص عليه) يقصد إمام المذهب أي الإمام أحمد رحمه الله، وكذا علماء المذهب، كابن قدامة،وابن القيم، وابن رجب، وابن مفلح، وغيرهم عليهم رحمة الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم "   ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " I_icon_minitimeالأربعاء 15 يوليو 2009 - 1:28

جزاك الله الفردوس الأعلى شيخنا الفاضل حسّان شعبان

زادك الله علما و فضلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
RAHMA23

RAHMA23

عدد الرسائل :
318

تاريخ التسجيل :
13/07/2009


ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم "   ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم " I_icon_minitimeالأربعاء 15 يوليو 2009 - 6:03

بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ماصحة حديث الزهري ( إنما يقيم من أذن ) ؟
» حديث "إن الله لا ينظر إلي الصف الأعوج" لا يصح، ونصائح لأئمة المساجد
» فوائد منتقات من حديث " من أحدث ....." للشيخ يوسف بن عاطي - حفظه الله -
» كيف نجمع بين حديث " لم يُرَ للمتحابين مثل النكاح " وبين كون الزواج التقليدي أفضل
» وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-