الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ((( أنتم السلفيون سطحيون )))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


((( أنتم السلفيون سطحيون ))) Empty
مُساهمةموضوع: ((( أنتم السلفيون سطحيون )))   ((( أنتم السلفيون سطحيون ))) I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو 2012 - 8:49



((( أنتم السلفيون سطحيون )))

قالوا عنا:
أنتم السلفيون سطحيون،
قلنا: مرحبا.
قالوا: نحن نفهم وأنتم لا تفهمون،
قلنا : نعم.
قالوا : قالوا نحن أوتينا ذكاء وأنتم أوتيتم غباء،
قلنا: مقبولة.
قالوا: لدينا علم المنقول والمعقول، وما وراء السطور، وأنتم تكتفون بالقشور،
قلنا: ماشي.
قالوا: نحن فقهاء نفهم المنطوق والمفهوم، والجلي والخفي، والمجمل والمبيّن، والصحيح والضعيف، وأنتم ظاهريون متزمتون،
قلنا: لا بأس.
قالوا: نحن نفهم عن مقصد الشارع الخفي وأنتم تكتفون بالسطحيات قلنا: مررناها.
قالو: ولكوننا أقدر على الغوص في دقائق الشريعة وخبايها، وأسرارها وزواياها، قلنا: لا يصلح في آيات الصفات إلا التفويض أو التأويل.
قلنا: وما وجه ذلك؟
قالوا: لأن الله أجل من أن تحيط به عقول البشر، ولأن نصوص الصفات ظاهرها يقتضي التشبيه، وإنما جاءت على وفق ما يفهمه العوام والدهماء والغوغاء؛ لأن عقولهم قاصرة.
قلنا:وأين الحق إذن؟
قالوا: الحق إما في التفويض وهو أن نقول في نصوص الصفات الله أعلم بمراده منها، ونحن لا نفقه منها شيئا، أو التأويل وهو أن نصرف معناها المتبارد منها إلى معنى آخر نجتهد في تعيينه بما لا يتعارض مع ما قدمناه من أن الظاهر يفيد التشبيه.
قلنا: ومن يحدد المعنى منها ؟
قالوا: علماؤنا أذكياء العالم وأساطين العلم ودهاته.
قلنا: فإن اختلفوا في تحديد المعنى؟
قالوا: الحق لا يخرج عن مجموع أقوالهم، المهم من كل ذلك أن ننفي الظاهر، فظاهر نصوص الصفات ضلال مبين.
قلنا: خبتم وخسرتم وتبوّأتم من الرحمن غضبا و سخطا، إذ صار ظاهر كلام الله الكفر والضلال.
خبتم وخسرتم، إذ كان الحق لا يعدوكم مع اختلافكم.
خبتم وخستم إذ صار كلام الله عندكم طلاسم لا يفهم معناه،
أم أنكم تفهمون شيئا من الكلام وتقفون عند الصفات فلا تفهمونها، ثم يستأنف الفهم عندكم فتفهمون ما بعد ذلك.
خبتم وخسرتم إذ قلتم: إن الله أنزل الله كلامه بهذه الألفاظ وهذه العبارت وهذه الصفات مراعاة للغوغاء والدهماء والجمهور، وأنتم خصكم الله بفهم ما وراء السطور وما تحت الصخور وما وراء البحار والثغور.
اللهم إنك قلت وقولك الحق { فماذا بعد الحق إلا الضلال فأني تصرفون }
فالحق عندك واحد لا يتعددّ.
وإنا نشهد أنك قلت في كتابك الكريم وقولك الحق سبحانك وبحمدك:

* { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى }
* { إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ }
* { أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ }
* { يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }
* { قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ }
* { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }
* { وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا }
* { وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي }
* وأن رسولك صلى الله عليه وسلم قال : "إن الله ليس بأعور ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية". متفق عليه.

* وقال عبد الله ابن مسعود: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب فقال يا أبا القاسم إن الله يمسك السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والشجر والثرى على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك أنا الملك فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه ثم قرأ {وما قدروا الله حق قدره}. متفق عليه.

* وعن جرير قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة ، يعني البدر - فقال إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ثم قرأ {وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب}. متفق عليه.

* وعن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر. متفق عليه.

* وفي سنن أب داود في كتاب السنة، باب في الجهمية قال رحمه الله:
حدثنا علي بن نصر ومحمد بن يونس النسائي المعنى، قالا: أخبرنا عبد الله بن يزيد المقرىء، ثنا حرملة يعني ابن عمران، حدثني أبو يونس سليم بن جبير مولى أبي هريرة قال:
: سمعت أبا هريرة يقرأ هذه الآية { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها } إلى قوله تعالى { سميعا بصيرا } قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يضع إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه قال أبو هريرة رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقرؤها ويضع إصبعيه قال ابن يونس قال المقري يعني إن الله سميع بصير يعني أن لله سمعا وبصرا.
قال أبو داود وهذا رد على الجهمية .
قال الشيخ الألباني : صحيح الإسناد.
إلى غير ذلك من نصوص الكتاب وصحيح السنة التي تزخر بإثبات الصفات على ما يليق بجلال الله وعظمته.

فإن قال المفوض والمؤوّل:
أنتم لن تثبتوا معنى لهذه الصفات إلا إذاا وقعتم في التشبيه، لأن العقل لا يمكن أن يتصور شيئا من المعاني إلا وفق ما يراه في الخارج؟
قلنا : هذا ليس بصحيح، بل العقل يتصور معاني لأشياء لم يراها وهي مخلوقة مربوبة فكيف بالرب سبحانه وبحمده.
ـ فجميع العقلاء يؤمنون بشيء اسمه الروح ، ويعلمون معنى هذه الحقيقة، وأن هذه الروح متى ما قامت بالبدن وصف بالحياة ومتى ما سلبت منه وصف بالموت ولا أحد يعلم عن حقيقة وماهية هذه الروح شيئا في خارج الذهن، حتى قال الله تبارك وتعالى فيها: { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }. ومع ذلك لا يعلمون شيئا عن ما هيتها.

ـ جميع العقلاء يؤمنون بوجود العقل ويعلمون ما معنى حقيقة العقل، وأنه شيء مخلوق متى ما قام باللإنسان وصف به وبما يقتضيه من الحكمة والفهم والقصد والإرادة، ومتى ما سلب من العبد وصف بالجنون، مع عجز جميع الأذكياء والنظار عن الوقوف عن ماهية هذا المخلوق العجيب.

فإذا كان هذا متصورا في المخلوق فما بلك بالخالق سبحانه.
فبطل قولكم أنه لا يمكن تصور معان للصفات إلا بسلم التشبيه.
وأخيرا:

اللم إننا آمنا بما أنزلت في كتابك وبما جاءت به رسلك ولم نحرف الكلم عن مواضعه، آمنا بما أخبرتنا به باللسان الذي اخترته لكلامك، فاللهم إن كنا على حق فنحمدك سبحانك ونشكرك ونثني عليك الخير كله ونضيف ذلك كله لك وحدك لا شريك لك لم يكن ذلك بجهدنا ولا بذكائنا ولا بفطنتنا، بل الفضل لك وحدك في أن هديتنا ويسرت لنا طريق الحق والصواب.
واللهم إن كان الحق كما يقول ذلك المخالف الذي لا يزال ولم يزل يتهكم منا ويسخر من عقولنا وفهمنا، وأن ظواهر النصوص ضلال وأن المتشبث بها قد يصل إلى الكفر، فاللهم عذرنا يا ربنا أننا آمنا بظاهر ما أنزلت في كتابك، ولم نحل ذلك لعقولنا لعلمنا أنك أعلم بنفسك منا، وأن عقول البشر لم تستقر وتجمع على قول في ذلك ولا يزالون مختلفين.
وحاشاك سبحانك حاشاك أت تبيّن لنا ما نحتاجه في ديننا من شرائع وأحكام في أبواب الدين من طهارة وصلاة وصيام ونكاح وسائر العبادات والمعاملات وتفصّل لنا أجمل التفصيل وأوضحه، لتبتلينا بعد ذلك وتخفي عنا ما يتعلق بذاتك وصفاتك لنعيش في هذه الحياة كلها لا ندري ولا نعرف حقيقة ربنا وما يجب له من صفات الجمال والجلال والكمال، فيبقى أحدنا تائها بين أنواع المذاهب الفكرية في باب الصفات ليخرج من هذه الحياة وهو لا يدري ما يعتقده في ربه، أو يعيش دهرا على مذهب ليقضي بعد ذلك سويعات في آخر عمره راجعا إلى مذهب آخر معتقدا ان ما كان فيه باطل وقد اهتدى إلى الحق في تلك اللحظات، كل ذلك بسبب الخفاء واللبس والغموض الذي يكتنف هذا الباب من أبواب المعتقد حاشاك ربنا حاشاك
وصلى الله وسلم وبارك على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وكتب:
أبو وائل جسّان بن حسين آل شعبان
الطالب بالدراسات العليا قسم الكتاب والسنة جامعة أم القرى
مكة المكرمة في 15 / 6 / 1433هـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


((( أنتم السلفيون سطحيون ))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((( أنتم السلفيون سطحيون )))   ((( أنتم السلفيون سطحيون ))) I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو 2012 - 10:12

جميل جدا ما خط قلمك وابدع فكرك شيخنا الفاضل بارك الله فيك

اللهم اجعلنا على خطى السلف الصالح وعلى نهج الرسول صلى الله عليه وسلكم وصحابته رضي الله عنهم آمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


((( أنتم السلفيون سطحيون ))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((( أنتم السلفيون سطحيون )))   ((( أنتم السلفيون سطحيون ))) I_icon_minitimeالثلاثاء 8 مايو 2012 - 1:03

بارك الله فيكم شيخنا النّجيب على هذه الدّرر التي تتحفنا بها بين الفينة والأخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
جمال العاتري

جمال العاتري

عدد الرسائل :
93

تاريخ التسجيل :
20/02/2010


((( أنتم السلفيون سطحيون ))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((( أنتم السلفيون سطحيون )))   ((( أنتم السلفيون سطحيون ))) I_icon_minitimeالثلاثاء 8 مايو 2012 - 1:31

لا حرمنا عطاءك شيخنا الفاضل ,زادك الله علما وفهما ونفع بك ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


((( أنتم السلفيون سطحيون ))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((( أنتم السلفيون سطحيون )))   ((( أنتم السلفيون سطحيون ))) I_icon_minitimeالثلاثاء 8 مايو 2012 - 12:47

جزاك الله خيرا يا ناصر السنّة و التوحيد
أحسن الله إليك شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
*أمير الخير*

*أمير الخير*

عدد الرسائل :
43

العمر :
37

تاريخ التسجيل :
11/07/2011


((( أنتم السلفيون سطحيون ))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((( أنتم السلفيون سطحيون )))   ((( أنتم السلفيون سطحيون ))) I_icon_minitimeالثلاثاء 8 مايو 2012 - 16:36

جميل جدا ما خط قلمك وابدع فكرك شيخنا الفاضل بارك الله فيك ونفع بك ويسر امرك الى خير
اللهم اجعلنا على خطى السلف الصالح وعلى نهج الرسول صلى الله عليه وسلكم وصحابته رضي الله عنهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عوض الشناوي

avatar

عدد الرسائل :
67

تاريخ التسجيل :
15/02/2012


((( أنتم السلفيون سطحيون ))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((( أنتم السلفيون سطحيون )))   ((( أنتم السلفيون سطحيون ))) I_icon_minitimeالخميس 24 مايو 2012 - 10:29

اكرمك الله
وهل الانسان المسلم الموحد يفتخر ويحمد الله باقتفاء اثر من صحب رسول الله وشرب من نبعه ام من حسينيات الضلال وحوانيت الشرك والذين يقولون كما يدعي المرجع الشيعي علي الكوراني من يقول يا الله بدون علي يكون مشرك ونعوذ بالله من ذلك فهؤلاء
صدق صدق قول سيدنا علي فيهم في نهج البلاغة، خطبة (87).
وَ آخَرُ قَدْ تَسَمَّى عَالِماً ولَيْسَ بِهِ، فَاقْتَبَسَ جَهَائِلَ مِنْ جُهَّالٍ وَأَضَالِيلَ مِنْ ضُلالٍ وَنَصَبَ لِلنَّاسِ أَشْرَاكاً مِنْ حَبَائِلِ غُرُورٍ وَقَوْلِ زُورٍ قَدْ حَمَلَ الْكِتَابَ عَلَى آرَائِهِ وَعَطَفَ الْحَقَّ عَلَى أَهْوَائِهِ
الا يقرؤو ا كتبهم
قال عليٌّ عليه السلام – كما جاء في نهج البلاغة - :
«وَصِيَّتِي لَكُمْ أَلا تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئاً ومُحَمَّدٌ (صلى الله عليه وآله) فَلا تُضَيِّعُوا سُنَّتَهُ أَقِيمُوا هَذَيْنِ الْعَمُودَيْنِ وأَوْقِدُوا هَذَيْنِ الْمِصْبَاحَيْنِ وخَلاكُمْ ذَمٌّ».
وروى الشيخ الصدوق في معاني‏الأخبار (ص 155) قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ (ع) فَقَالَ:
أَخْبِرْنِي عَنِ السُّنَّةِ والْبِدْعَةِ وعَنِ الْجَمَاعَةِ وعَنِ الْفِرْقَةِ فَقَالَ أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ السُّنَّةُ مَا سَنَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَالْبِدْعَةُ مَا أُحْدِثَ مِنْ بَعْدِهِ...»(بحار الأنوار 2/266.).
وجاء عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام – كما في نهج البلاغة (الخطبة 203)-: «...نَظَرْتُ إِلَى كِتَابِ اللهِ ومَا وَضَعَ لَنَا وأَمَرَنَا بِالْحُكْمِ بِهِ فَاتَّبَعْتُهُ ومَا اسْتَنَّ النَّبِيُّ (صلى الله عليه وآله) فَاقْتَدَيْتُهُ»
وكذلك روى المجلسي في بحار الأنوار (ج 2 /ص 225):
« قَالَ رَسُولُ اللهٍ صلى الله عليه وآله وسلم فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ قَدْ كَثُرَتْ عَلَيَّ الْكَذَّابَةُ [الْكِذَابَةُ] وسَتَكْثُرُ فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ فَإِذَا أَتَاكُمُ الْحَدِيثُ فَاعْرِضُوهُ عَلَى كِتَابِ اللهِ وسُنَّتِي فَمَا وَافَقَ كِتَابَ اللهِ وسُنَّتِي فَخُذُوا بِهِ ومَا خَالَفَ كِتَابَ اللهِ وسُنَّتِي فَلَا تَأْخُذُوا بِه‏».
وكذلك روى الكُلَيْني في أصول الكافي: كتاب فضل العلم، باب اختلاف الحديث، ح1
«قَدْ كُذِبَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم عَلَى عَهْدِهِ حَتَّى قَامَ خَطِيباً فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ كَثُرَتْ عَلَيَّ الْكَذَّابَةُ فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ»
وفي أصول الكافي أيضاً ( ج 2 /ص606، ح 9) بسنده عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)
قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَا مَعَاشِرَ قُرَّاءِ الْقُرْآنِ اتَّقُوا اللهَ عَزَّ وجَلَّ فِيمَا حَمَّلَكُمْ مِنْ كِتَابِهِ فَإِنِّي مَسْئُولٌ وإِنَّكُمْ مَسْئُولُونَ إِنِّي مَسْئُولٌ عَنْ تَبْلِيغِ الرِّسَالَةِ وأَمَّا أَنْتُمْ فَتُسْأَلُونَ عَمَّا حُمِّلْتُمْ مِنْ كِتَابِ اللهِ وسُنَّتِي».
وكذلك جاء في بحار الأنوار (ج2 /ص301): « [الأمالي للشيخ الطوسي‏] بسنده عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عَنْ أَبِيهِ (ع) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ
أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ فِي خُطْبَتِهِ إِنَّ أَحْسَنَ الحَدِيثِ كِتَابُ اللهِ وخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ وشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ...».
وروى الحر العاملي في وسائل‏الشيعة (ج 11 /ص 511):
«وَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ وكُلُّ ضَلَالَةٍ سَبِيلُهَا إِلَى النَّارِ ».
وفي مستدرك ‏الوسائل (ج 12/ ص 322):
«وَ قَالَ صلى الله عليه وآله وسلم مَنْ أَحْدَثَ فِي الْإِسْلَامِ أَوْ آوَى مُحْدِثاً فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ والمَلَائِكَةِ والنَّاسِ أَجْمَعِينَ».
وفي الكافي أيضاً (ج7 /ص274):
«عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ وُجِدَ فِي قَائِمِ سَيْفِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم صَحِيفَةٌ.... (وذكر ما فيها أموراً من جملتها.. ومَنْ أَحْدَثَ حَدَثاً أَوْ آوَى مُحْدِثاً لَمْ يَقْبَلِ اللهُ عَزَّ وجَلَّ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفاً وَلَا عَدْلاً ».
وفي مستدرك‏ الوسائل (ج12 /ص322):
«وَقَالَ صلى الله عليه وآله وسلم مَنْ تَبَسَّمَ فِي وَجْهِ مُبْتَدِعٍ فَقَدْ أَعَانَ عَلَى هَدْمِ الْإِسْلَامِ»، وفي أصول الكافي، باب البدع والرأي والمقاييس (ج1/ص54):
«عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ رَفَعَهُ قَالَ مَنْ أَتَى ذَا بِدْعَةٍ فَعَظَّمَهُ فَإِنَّمَا يَسْعَى فِي هَدْمِ الْإِسْلَامِ».

وفي بحار الأنوار (جلد 2/ص 296) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ رَفَعَهُ:
«قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم : أَبَى اللهُ لِصَاحِبِ الْبِدْعَةِ بِالتَّوْبَةِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ وكَيْفَ ذَلِكَ؟ قَالَ: إِنَّهُ قَدْ أُشْرِبَ قَلْبُهُ حُبَّهَا»(الحديث رواه الكليني في أصول الكافي، بَابُ الْبِدَعِ وَالرَّأْيِ وَالْمَقَايِيسِ، ج1/ص54.).
وأيضاً في وسائل الشيعة، (ج 12/ص 249):
«قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم مَنْ قَالَ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ».
وفي بحار الأنوار (ج2 /ص171):
«نقلاً عن كتاب المحاسن بسنده عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فِي خُطْبَتِهِ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا اللهَ مَا مِنْ شَيْ‏ءٍ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ الجَنَّةِ ويُبَاعِدُكُمْ مِنَ النَّارِ إِلَّا وقَدْ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ وأَمَرْتُكُمْ بِهِ »
(والحديث رواه الكُلَيْني في الكافي ج2 /ص74 بلفظ قريب هو: «عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)
قَالَ خَطَبَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ! واللهِ مَا مِنْ شَيْ‏ءٍ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ ويُبَاعِدُكُمْ مِنَ النَّارِ إِلا وقَدْ أَمَرْتُكُمْ بِهِ ومَا مِنْ شَيْ‏ءٍ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ النَّارِ ويُبَاعِدُكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ إِلا وقَدْ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ...»‏.).
بناء على هذه النصوص الواضحة:
الدينُ هو ما قال الله وقال رسوله والبدعة ما أُحدِث بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
فليس في الإسلام وجوبٌ لاتباع سنة الإمام أوخط الإمام
[مستقلاً عن طاعة الله ورسوله]
بل كل إمام وكل مأموم يجب أن يتبع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
كما قال تعالى: ﴿مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ﴾ (النساء/80).
وقال تعالى في سورة الأحزاب: ﴿يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا﴾ (الأحزاب/66و67).
وكذلك قال تعالى في سورة محمد: ﴿أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ﴾ (محمد/33)،
وقال أيضاً: ﴿فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ باللهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ﴾ (النساء/59).
الم يثني سيدنا علي من أَلْزَمَ نَفْسَهُ الْعَدْلَ، فَكَانَ أَوَّلَ عَدْلِهِ نَفْيُ الْهَوَى عَنْ نَفْسِهِ، يَصِفُ الْحَقَّ ويَعْمَلُ بِهِ، لا يَدَعُ لِلْخَيْرِ غَايَةً إِلا أَمَّهَا ولا مَظِنَّةً إِلا قَصَدَهَا قَدْ أَمْكَنَ الْكِتَابَ مِنْ زِمَامِهِ فَهُوَ قَائِدُهُ وَإِمَامُهُ يَحُلُّ حَيْثُ حَلَّ ثَقَلُهُ ويَنْزِلُ حَيْثُ كَانَ مَنْزِلُهُ»
وهذا هو وصف للسلف ومن يتبعهم
فهؤلاء الشيعه اصحاب دين بذرته يهوديه
نبتت في ارض مجوسيه انبتت شجره خبيثه ثمارها خذ ما خالف العامه والتقيه والبداء والرجعه وتحريف القران والتقيه والمتعه والخمس وسب اشرف خلق الله بعد الرسل وامهات المؤمنين وعباده القبور وهجر المساجد باقامه الاضرحه والمقامات وادعيه الشركيات و الحسينيات لنشر الاكاذيب وتعليم الفلسفه وعلم الكلام للتدليس وعجزوا
وهجروا القران فهجرهم الله والمهدي المنتظر الذي يحكم بشريعه اليهود لان دينهم من عبدالله بن سبا
والي الله المشتكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

((( أنتم السلفيون سطحيون )))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شبهة : يقولون أنتم السلفيون متشددون والرد عليها
» السلفيون وقضية فلسطين المسلمة
» اين أنتم من الغرفة ....عجبااااااااا
» الشيخ العثيمين : هناك طريق سلف ، وهناك حزب يُسمى (السلفيون)
» صد العدوان ورد البهتان على من قال : أنتم علماء سلطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-