الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان

تبركان

عدد الرسائل :
51

تاريخ التسجيل :
29/02/2012


المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ Empty
مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ   المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:31

مَطَرَتْهُم السَّماءُ تُمْطِرُهُم : ولا يقال:أَمْطَرَتْهُمْ إلاّ في العذاب خاصّة،وبه اطّرد في القرآن الكريم،وهو رأي الأكثرين من أئمّة العربيّة،وقال جماعة:مَطَرَ،وأَمْطَرَ بمعنًى،أي هما لغتان،إحداهما أفصح وأعلى من الأخرى،قال تعالى:(وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ)، وقال عزّوجلّ:(وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ) ،وقال عزّ شأنُه:(قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ) ...،وفي مواضع أخر منها:الأعراف/84،هود/82،الحجر/ 74،الأنفال/92.
هذا على اللّغة العالية،وفي اللّغة الأخرى الفصيحة لا الأفصح وردت أحاديث صحاح منها في صحيح البخاري (3 /190 - 191 رقم 1013، 3 /199 رقم 1014، 6 /443 رقم 3206 فتح)،وصحيح مسلم (3 /6 /192 رقم 897 نووي).
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (6 /445):(قَوْلُهُ:" فَإِذَا أَمْطَرَتْ السَّمَاء سُرِّيَ عَنْهُ " فِيهِ رَدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ لَا يُقَال:" أَمْطَرَتْ " إِلَّا فِي الْعَذَاب،وَأَمَّا الرَّحْمَة فَيُقَال مَطَرَتْ).وقال النّوويّ في شرحه لصحيح مسلم (3 /6 /192 رقم 897):(قَوْله:" ثُمَّ أَمْطَرَتْ " هَكَذَا هُوَ فِي النُّسَخ،وَكَذَا جَاءَ فِي الْبُخَارِيّ:أَمْطَرَتْ بِالْأَلِفِ،وَهُوَ صَحِيح.وَهُوَ دَلِيل لِلْمَذْهَبِ الْمُخْتَار الَّذِي عَلَيْهِ الْأَكْثَرُونَ وَالْمُحَقِّقُونَ مِنْ أَهْل اللُّغَة أَنَّهُ يُقَال:مَطَرَتْ وَأَمْطَرَتْ لُغَتَانِ فِي الْمَطَر،وَقَالَ بَعْض أَهْل اللُّغَة:لَا يُقَال أَمْطَرَتْ بِالْأَلِفِ إِلَّا فِي الْعَذَاب كَقَوْلِهِ تَعَالَى:{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَة}،وَالْمَشْهُور الْأَوَّل،وَلَفْظَة " أَمْطَرَتْ " تُطْلَق فِي الْخَيْر وَالشَّرّ،وَتُعْرَف بِالْقَرِينَةِ.قَالَ اللَّه تَعَالَى:{قَالُوا هَذَا عَارِض مُمْطِرنَا} وَهَذَا مِنْ أَمْطَرَ،وَالْمُرَاد بِهِ الْمَطَر فِي الْخَيْر؛لِأَنَّهُمْ ظَنُّوهُ خَيْرًا،فَقَالَ اللَّه تَعَالَى:{بَلْ هُوَ مَا اِسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ}). ولمزيد بيان ينظر:
1- أساس البلاغة (ص432 مطر).
2- مختار الصّحاح (ص626 – 627).
3- لسان العرب (2 /96 نبت) و (5 /178 – 179 مطر).
4- القاموس المحيط (1 /613).
5- تاج العروس (3 /544 – 545).
6- العين (7 /425).
7- المصباح المنير (ص341 ع 2 مطر).
8- غريب الخطّابي (1 /289).
9- الفائق في غريب الحديث (3 /303).
10- مفردات الرّاغب (كتاب الميم/مطر).
11- فقه اللّغة (ص251).
12- كتاب الأفعال (3 /161).
13- شرح لامية الأفعال (ص94).
14- تصحيح التّصحيف وتحرير التّحريف (513 /1782).
15- معجم الأغلاط اللّغويّة المعاصرة (ص631 – 632).
16- الأذكار للنّوويّ (208 /454).
17- معجم المناهي اللّفظيّة (ص609 ع1).
يتبع / وكتب : محمد تبركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ   المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitimeالأربعاء 14 مارس 2012 - 1:02

بارك الله فيك ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ   المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitimeالجمعة 16 مارس 2012 - 10:03

بارك الله فيك أستاذنا الفاضل وستكون لهذه الموضوعات صفحة تجمع روابط وعناوين ما كتبت هنا حتى لا تتفرق على المتابع والقاريء إن شاء الله وعلى الإدارة تثبيت صفحة العناوين لهذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان

خشان خشان

عدد الرسائل :
57

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ   المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitimeالخميس 19 أبريل 2012 - 19:23

شكرا لك أستاذي الكريم تبركان
يقول عماد الدين الصبهاني:
قد اقفرت منهم المغاني ..... واقفرت منهم المنازل
وما أصيبوا إلا بطلٍّ .......فكيف لو أمطروا بوابل

وفي صدر البيت الثاني ما يجعل نسبة الأبيات لصورة من المنسرح لا إلى مخلع البسيط.
ولو قال :.....وما أصيبوا سوى بطلّ ......لجاز انتساب الأبيات لكل منهما.
وللمزيد:
http://arood.com/vb/showpost.php?p=49742&postcount=42
ويقول الشريف الرضي:
سيّان عندي وايدي الحيّ جامدة ...إن أخطأ القطر واديهم وإن مُطروا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» المقالة التّاسعة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» المقالة الأولى من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» المقالة الخامسة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-