الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات Empty
مُساهمةموضوع: كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات   كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2012 - 18:55

[size="6"]تنبيه المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخاب

إنّ للأخلاق الفاضلة والشيم النبيلة مكانتها العالية ودورها الفعال في بناء الدول والحفاظ عليها بما تمدّ به شخصية أفرادها من قوة ومتانة وما تظفيه على العلاقات الإجتماعية من لحمة صادقة طابعها المحبة والبذل وميزتها التضحية والعدل فتزيد من تلاحم المجتمع وتكافل أبنائه لتسقط التكاليف وترفع الضغّائن ويعمّ العدل وينتشر الهناء وتحلّ السعادة وتغشى الطمأنينة و يسود الصفاء وهذا هو السرّ الذي يسعى أعداء الأمم في تغييبه عن وجدانها وتقليل أهميته في أعين قادتها فتتكسّر الروابط الإجتماعية والعقد الأسرية وينشأ جيل آخر ملؤه الضغينة والحقد والرغبة في تدمير الآخر وعدم الشعور بخطورة فساد الأخلاق وإنتشار الرذائل فتغشى الفوضى ويعمّ الإضطراب فتسقط الحكومات وتنهار الدول ولهذا فقد كان من كمال الشريعة تربية أتباعها على حبّ القيم وإنتحالها وبغض الرذائل وإجتنابها وسبك هذه الفكرة في قوالب تشريعية رائقة تجسد روح العدل وسلطان الأخلاق الفاضلة في مدنية الإسلام
ومن هذا المنطلق يمكن فهم تلك الفكرة العالية التي تدعو إلى عدم إهانة سلطان المسلمين وتحرّم غيبته ففي إهانته إرخاء لسلطته وتحريض على حرمته فتسقط هيبته وتخفّ سلطته فيتجرّء الأراذل على سلطة الدولة ويخرجون على قانونها فكان من الحكمة حماية جناب السلطان وحفظه من الهوان مع حثّه على العدل وتحذيره من الجور وتوعّده بالعقاب إن هو خرج عن سلطان الحق وألقى بسمعه إلى غير الشرع ومن تمام ذلك أمره بمشاورة اهل الحلّ والعقد من كبراء المشايخ وأهل الرأي والعزيمة من الخبراء وقادة الأجناد وبهذا تضمن الدولة بقاءها وقوتها وتفرّغها لنشر رسالة الإسلام وتبشير الدنيا بمحاسن الإيمان وتقديم النموذج الأمثل في حفظ الدين وسياسة الدنيا فتنشا مدنية فاضلة يشعر فيها الإنسان بالأمن والأمان على جميع المستويات النفسية والفكرية والجسدية والاسرية والإجتماعية والدولية وغيرها ولهذا قال قال نبينا صلى الله عليه وسلم : (اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأنّ رأسه زبيبة) رواه البخاري في كتاب الأحكام فبالسمع والطاعة في المعروف تحفظ الأمة وحدتها وسلامتها وعدم إفتراق كلمتها وتشتت رأيها وقد أنشد ابن الزنجي البغدادي فقال :

لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم .. ولا سراة لهم إذا جهّالهم سادوا
والبيت لا يبتنى إلاّ بأعمدة ... ولا عماد إذا لم ترس أوتاد
فإن تجمّع أوتاد وأعمدة ... وساكن أدركو الأمر الذي كادوا
تهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت .. فإن تولّت فبالأشرار تنقاد


قال ابو بكر بن عياش رحمه الله : (إنّ أهل الجاهلية لم يكونو يسودون عليهم أحدا لشجاعة ولا لسخاء إنما كانوا يسودون من إذا شتم حلم وإذا سئل حاجة قضاها أو قام معهم فيها وأنشدني الأبرش :

وقد يبغض الحيات أولاد آدم ... وابغض ما فيها إليهم رؤوسها
وما ابتليت يوما بشرّ قبيلة ... أضرّ عليّ من سفيه يسوسها
)

قال أبو حاتم الرازي رحمه الله : ( لا يستحق أحد اسم الرياسة حتى يكون فيه ثلاثة أشياء : العقل والعلم والمنطق .
ثمّ يتعرى عن ستة أشياء : عن الحدة والعجلة والحسد والهوى والكذب وترك المشاورة .
ثمّ ليلزم في سياسته على دائم الأوقات ثلاثة أشياء : الرفق في الأمور والصبر على الأشياء وطول الصمت .
فمن تعرّى عن هذه الأشياء - وهو ذو سلطان - عمي عليه قلبه وتشتت عليه أموره ومن لم يكن فيه خصلة من هذه الخصال نقص من ضوء بصر قلبه مثلها ودخل الخلل في أموره نحوها
)

وقال رحمه الله أيضا : ( لا يجب للعاقل طلب الإمارة؛ لأن من أوتيها عن مسألة وكل إليها، ومن أعطيها من غير مسألة أعين عليها، ومن اشتهر بالرياسة فليحترز؛ لأن الريح الشديدة لا تحطم الكلأ، وهي تحطم دوح الشجر ومشيد البنيان.

وليلزم المشورة؛ فإن في المشورة صلاح الرعية ومادة الرأي، وليصنع إلى الناس كافة في الوقت الذي يقدر على الصنائع والمعروف قبل أن يجيئه الوقت الذي يفقد فيه القدرة عليها، وليعتبر بمن كان قبله من الملوك والأمراء والسادة والوزراء لأن من ظفر بأمر جسيم فأضاعه فاته، ومن أمكنته الفرصة فأخر العمل فيها لا تكاد تعود إليه.

والسلطنة إنما هي قول الحق والعمل بالعدل، لا التفاخر في الدنيا واستعمال البذل.

ولقد حدثنا محمد بن سعيد القزاز، حدثنا خطاب بن عبد الرحمن الجندي، حدثنا عبد الله بن سليمان قال: قال أبو عمرة بن العلاء: "كانوا لا يسوِّدون إلا من تكاملت فيه ست خصال وتمامهن في الإسلام السابعة: السخاء، والنجدة، والصبر، والحلم، والبيان، والتواضع، وتمامها في الإسلام: الحياء" .

وأنشدني الكريزي:


إذا نلت الإمارة فاسم فيها ... إلى العلياء بالعمل الوثيـق

بمحض خليقة لا عيب فيها..... وليس المحض كاللبن المذيق

ولا تك عندها حلوا فتحسى .... ولا مرا فتنشب في الحلوق
وكلّ إمارة إلاّ قليلا ... مغيرة الصديق عن الصديق
)
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات   كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات I_icon_minitimeالإثنين 30 يناير 2012 - 13:07

[quote="العاصمي من الجزائر
وهذا هو السرّ الذي يسعى أعداء الأمم في تغييبه عن وجدانها وتقليل أهميته في أعين قادتها فتتكسّر الروابط الإجتماعية والعقد الأسرية وينشأ جيل آخر ملؤه الضغينة والحقد والرغبة في تدمير الآخر وعدم الشعور بخطورة فساد الأخلاق وإنتشار الرذائل فتغشى الفوضى ويعمّ الإضطراب فتسقط الحكومات وتنهار الدول ولهذا فقد كان من كمال الشريعة تربية أتباعها على حبّ القيم وإنتحالها وبغض الرذائل وإجتنابها وسبك هذه الفكرة في قوالب تشريعية رائقة تجسد روح العدل وسلطان الأخلاق الفاضلة في مدنية الإسلام
[/color])[/color][/size][/font][/quote]
أحسنتم بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات Empty
مُساهمةموضوع: تنبيه المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخاب ... (2)   كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات I_icon_minitimeالخميس 9 فبراير 2012 - 20:36

تنبيه للمترشحين ... كلمة بين يدي الإنتخابات .. (2)


ومن الأخلاق الفاضلة التي تبشّر بها رسالة الإسلام وترعاها قيّمه خلق الحلم

والحلم هو الأناة والعقل

والحليم هو الذي يصفح عن الذنوب ويصبر على الأذى



جاء في لسان العرب : ( ... والحلم ، بالكسر : الأناة والعقل ، وجمعه أحلام وحلوم . وفي التنزيل العزيز : أم تأمرهم أحلامهم بهذا قال جرير :




هل من حلوم لأقوام ، فتنذرهم ... ما جرب الناس من عضي وتضريسي ؟



قال ابن سيده : وهذا أحد ما جمع من المصادر . وأحلام القوم : حلماؤهم ، ورجل حليم من قوم أحلام وحلماء ، وحلم ، بالضم ، يحلم حلما : صار حليما ، وحلم عنه وتحلم سواء . وتحلم : تكلف الحلم ; قال :

تحلم عن الأدنين واستبق ودهم ... ولن تستطيع الحلم حتى تحلما

وتحالم : أرى من نفسه ذلك وليس به . والحلم : نقيض السفه ; [ ص: 210 ] وشاهد حلم الرجل ، بالضم ، قول عبد الله بن قيس الرقيات :




مجرب الحزم في الأمور ، وإن ... خفت حلوم بأهلها حلما



وحلمه تحليما : جعله حليما ; قال المخبل السعدي :




وردوا صدور الخيل حتى تنهنهت ... إلى ذي النهى ، واستيدهوا للمحلم



أي أطاعوا الذي يأمرهم بالحلم ، وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في صلاة الجماعة : ( ليليني منكم أولوا الأحلام والنهى ) أي ذوو الألباب والعقول ، واحدها حلم ، بالكسر ، وكأنه من الحلم الأناة والتثبت في الأمور ، وذلك من شعار العقلاء . وأحلمت المرأة إذا ولدت الحلماء ...
)



وجاء في مقاييس اللغة : ( باب الحاء واللام وما يثلثهما

( حلم ) الحاء واللام والميم ، أصول ثلاثة : الأول ترك العجلة ، والثاني تثقب الشيء ، والثالث رؤية الشيء في المنام . وهي متباينة جدا ، تدل على أن بعض اللغة ليس قياسا ، وإن كان أكثره منقاسا .

فالأول : الحلم خلاف الطيش . يقال حلمت عنه أحلم ، فأنا حليم . ....
)



وقال القرطبي رحمه الله في تفسير قوله تعالى : ( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم ) - وسأقتصر على مكان الشاهد - : ] والحليم : الكثير الحلم وهو الذي يصفح عن الذنوب ويصبر على الأذى . وقيل : الذي لم يعاقب أحدا قط إلا في الله ولم ينتصر لأحد إلا لله . وكان إبراهيم عليه السلام كذلك وكان إذا قام يصلي سمع وجيب قلبه على ميلين ]

فالحلم إذا هو خلق رفيع وخصلة عالية وحقيق بكلّ من إستشرف للسيادة وتطلّع للرئاسة أن يتحلّى به ذلك أنّ الحلم هو الذي ينظّم دوافع النفس بين جانبي القوة واللين و مظهري الهيبة الرحمة فهو الذي يغشى قلب السلطان عند غضبه فيبرد من غليانه ويغلّب قوة إدراكه فتكون أحكامه أقرب ما تكون إلى العدل وأبعد ما تكون من الجور وهو الذي يسري عن صاحب السلطة ضيق نفسه فيوسّع صدره وهو يسمع شكاوى المستضعفين أو ما ينقله الوشاة من أعمال المصلحين فلا يسرع في الحكم حتى يقيم العدل ويزن الأمور بميزان الشرع فلا يشتطّ حكمه ولا يفسد عليه طبعه



قال الحافظ ابو حاتم البستي رحمه الله في روضة العقلاء : ( العاقل يلزم الحلم عن الناس كافة فإن صعب ذلك عليه فليتحالم ؟ لأنه يرتقي إلى درجة الحلم .

وأول الحلم المعرفة ثمّ التثبّت ثمّ العزم ثمّ التصبر ثمّ الصبر ثمّ الرضا ثمّ الصمت والإغضاء وما الفضل إلاّ للمحسن إلى المسيء فأما من أحسن إلى المحسن وحلم عمن لم يؤذه فليس ذلك بحلم ولا إحسان
)



وقال الإمام عبد الله بن قتيبة الدينوري رحمه الله في كتابه الحافل عيون الأخبار (قال حدّثنا حسين بن الحسن المروزي قال : حدثنا عبد الله بن المبارك قال : حدثنا حبيب بن حجر القيسي قال : كان يقال : ما أحسن الإيمان بزينة العلم وما أحسن العلم بزينة العمل وما أحسن العمل بزينة الرفق وما أضيف شيء إلى شيء أزين من حلم إلى علم ومن عفو إلى مقدرة .

وكان يقال : من حلم ساد ومن تفهم ازداد والعرب تقول : احلم تسد
)



قال بعض الشعراء :



لن يدرك المجد أقوام وإن كرموا .. حتى يذّلوا وإن عزّوا لأقوام

ويشتموا فترى الألوان مشرقة ... لا صفح ذلّ ولكن صفح أحلام



وأنشد الكريزي :



تجرّد ما استطعت من السفيه ... بحسن الحلم إنّ العزّ فيه

فقد يعصى السفيه مؤدبيه ... ويبرم باللجاجة منصفيه

تلين له فيغلظ جانباه ... كعير السوء يرمح عالقيه



فعلى المرشحّ المسلم أن يكون خير سفير لهذه القيم وخير مبلّغ لرسالة الإسلام فلا تستفزه مهاترات التيارات المناوئة للإسلام ولا تستهويه المساجلات الفارغة بل يدعوا إلى الله على بصيرة وليضع نصب عينيه ما سوّغ به لنفسه المشاركة في السياسة ودخول البرلمان فالواجب هو أن يكون حريصا على بيان حقيقة هذا الدين في سلوكاته قبل أقواله وفي أقواله قبل تنظيراته ومقالاته فالعامة من أبناء الإسلام إنّما تهمّهم الأفعال بعد أن شبعوا من الأقوال ولهذا فالواجب أن يتحلّى المرشح المسلم بهذا الخلق المتين وان يجسّده في أرض الواقع من خلال خطاباته ومناظراته ومن خلال تصرّفاته وسلوكاته فقد تحاول بعض التيارات المشبوهة وهي ترى حماسة الإسلاميين إلى تهييج وتسليط بعض سفهائها في الصحافة والإعلام أو السياسة والبرلمان على من له مكانة وجاه بين الناس لتستدرجه إلى تصرفات أو تصريحات غير مضبوطة بميزان الشرع وهنا يجب أن تكون لهذه الصفة كلمتها وأن لا ينجرّ فيما لا يفيد دينه وأمته وأن يترك الإنتصار لنفسه



قال أبو حاتم رحمه الله : ( الواجب على العاقل إذا غضب واحتدّ أن يذكر كثرة حلم الله عنه مع تواتر انتهاكه محارمه وتعديه حرماته ثم يحلم ولا يخرجه غيظه إلى الدخول في أسباب المعاصي

والناس على ضروب ثلاثة : رجل أعزّ منك ورجل أنت أعزّ منه ورجل ساواك في العزّ فالتجاهل على من أنت أعزّ منه لؤم وعلى من هو أعزّ منك جنف وعلى من هو مثلك هراش كهراش الكلبين ونقار كنقار الديكين ولا يفترقان إلاّ عن الخدش والعقر والهجر ولا يكاد يوجد التجاهل وترك التراحم إلاّ من سفيهين ولقد أحسن الذي يقول :

ما تمّ حلم ولا علم بلا أدب ... ولا تجاهل في قوم حليمان

وما التجاهل إلاّ ثوب ذي دنس ... وليس يلبسه إلاّ سفيهان
)



وأنظر إلى فعل عمر ابن عبد العزيز رحمه الله فقد أتاه رجل كان واجدا عليه فقال : (لولا أنّي غضبان لعاقبتك )



قال ابن قتيبة رحمه الله : (وكان إذا أراد أن يعاقب رجلا حبسه ثلاثة أيام فإذا أراد بعد ذلك أن يعاقبه كراهة أن يعجل عليه في أول غضبه ) وأسمع عمر ابن عبد العزيز رجل كلاما فقال له : (أردت أن يستفزني الشيطان بعزّ السلطان فأنال منك اليوم ما تناله منّي غدا انصرف رحمك الله)



فانظر أخي المرشح اليوم الرئيس غدا لتصرّف هذا الخليفة من بني أمية في عزّ دولة الإسلام وهو يقود أقوى وأعظم دولة في العالم يوم ذاك كيف لم تذّله نفسه فيسمع لسلطان الكبر وينتقم لنفسه ممّن آذاه فلتذكر هذا الصنيع ولتجلعه أمام عينيك فلا تغرّنك الالقاب والاضواء يوما وأنت اليوم تستجدي الاصوات وتظهر للامة أنّك ابنها وأنك حامي دينها وخير من يسوس دنياها فتغريك السلطة بالظلم والإنتقام والتجبر والكبر فتخون ما عاهدت اليوم عليه ولتستمع لصوت البسطاء ولتقضى حاجة الفقراء ولتكون خير معين لأمتك وشعبك وخير سفير لدينك وأمانتك

وليجد فيك العصاة غلظة تحزم بها أمرك فلا يتطاول على مقام السلطان سفيه ولا تفسد حياة الناس بإنتشار الفوضى والفساد وتسلّط السفهاء على الفضلاء وقطع المحاربين لطرق الآمنين وليكن لعدلك سيف يحميه وقوة تردع الجاني فترديه ولتجد بين الأمرين طريقا فقد قالت العرب : (لاتكن حلوا فتسرط ولا مرّا فتلفظ)



وأنشد النابغة الجعدي :



ولا خير في حلم إذا لم تكن له ... بوادر تحمي صفوه أن يكدرا



قال محمد بن وهيب :



لئن كنت محتاجا إلى الحلم إنّني ... إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج

ولي فرس للحلم بالحلم ملجم .... ولي فرس للجهل بالجهل مسرج

فمن رام تقويمي فإنّي مقوم ... ومن رام تعويجي فإنّي معوّج

وما كنت أرضى الجهل خدنا وصاحبا .... ولكنني أرضى به حين أحرج

ألا ربّما ضاق الفضاء بأهله .... وأمكن من بين الأسنة مخرج

وإن قال بعض الناس فيك سماجة .. فقد صدقوا والذلّ بالحرّ أسمج



وقد روى إبن قتيبة رحمه الله أيضا أن كسرى ابرويز كتب إلى ابنه شرويه من الحبس فقال : ( إنّ كلمة منك تسفك دما وإنّ كلمة أخرى منك تحقن دما وإنّ سخطك سيوفك مسلولة على من سخطت عليه وإن رضاك بركة مستفيضة على من رضيت عنه وإنّ نفاذ أمرك مع ظهور كلامك فاحترس في غضبك من قولك أن يخطيء ومن لونك أن يتغير ومن جسدك أن يخف وإن الملوك تعاقب قدرة وحزما وتعفو تفضلا وحلما ولا ينبغي للقادر أن يستخف ولا للحليم أن يزهو وغذا رضيت فابلغ بمن رضيت عنه يحرص من سواه على رضاك وإذا سخطت فضع من سخطك عليه يهرب من سواه من سخطك وغذا عاقبت فانهك لئلا يتعرّض العقاب كما تقدّر لرضاك من الثواب .)



قال أبو حاتم رضي الله عنه: (لا يجب للسلطان أن يفرط البشاشة والهشاشة للناس، ولا أن يقل منهما. فإن الإكثار منهما يؤدي إلى الخفة والسخف، والإقلال منهما يؤدي إلى العجب والكبر، ولا ينبغي له أن يغضب؛ لأن قدرته من وراء حاجته، ولا أن يكذب؛ لأنه لا يقدر أحد على استكراهه، ولا له أن يبخل؛ لأنه لا عذر له في منع الأموال والجاه معا، ولا له أن يحقد؛ لأنه يجب أن يترفع عن المجازاة، فأفضل السلطان مالم يخالطه البطر، وأعجزهم آخذهم بالهوينا. وأقلهم نظرا في العواقب، وخير السلطان من أشبه النسر حوله الجيف، لا من أشبه الجيف حولها النسور.)



وختاما : كتب عمر إلى أبي موسى الأشعري :



( أما بعد فإن للناس نفر عن سلطانهم فأعوذ بالله أن تدركني وإيّاك وعمياء مجهولة وضغائن محمولة أقم الحدود ولو ساعة من نهار وإذا عرض لك أمران : أحدهما لله والآخر للدنيا فآثر نصيبك من الله فإن الدنيا تنفذ والآخرة تبقى وأخيفوا الفسّاق واجعلوهم يدا يدا ورجلا رجلا وعد مرضى المسلمين واشهد جنائزهم وافتح لهم بابك وباشر أمورهم بنفسك فإنما أنت رجل منهم غير أن الله جعلك أثقلهم حملا وقد بلغني أنه قد فشا لك ولأهل بيتك هيئة في لباسك ومطعمك ومركبك ليس للمسلمين مثلها فإياك يا عبد الله أن تكون بمنزلة البهيمة مرّت بواد خصيب فلم يكن لها همّ إلاّ السّمن وإنما حتفها في السمن واعلم أن العامل إذا زاغ زاغت رعيته وأشقى الناس من شقى الناس به والسلام)


.............................................................



جميع النقول والآثار والأشعار مأخوذة من كتابين :


1 - روضة العقلاء ونزهة الفضلاء للإمام الحافظ أبي حاتم محمد بن حبان البستي رحمه الله

2 - عيون الأخبار للإمام النحوي اللغوي العالم عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري رحمه الله



مع تقديم وتأخير يقتضيه المقام والله أسأل أن يغفر لي زلّتي وأن يجبر كسرتي وان يقيل عثرتي وهو وحده من وراء القصد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عدل سابقا من قبل العاصمي من الجزائر في الجمعة 10 فبراير 2012 - 0:26 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات   كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات I_icon_minitimeالخميس 9 فبراير 2012 - 20:37

أسماء كرامدي كتب:
[quote="العاصمي من الجزائر
وهذا هو السرّ الذي يسعى أعداء الأمم في تغييبه عن وجدانها وتقليل أهميته في أعين قادتها فتتكسّر الروابط الإجتماعية والعقد الأسرية وينشأ جيل آخر ملؤه الضغينة والحقد والرغبة في تدمير الآخر وعدم الشعور بخطورة فساد الأخلاق وإنتشار الرذائل فتغشى الفوضى ويعمّ الإضطراب فتسقط الحكومات وتنهار الدول ولهذا فقد كان من كمال الشريعة تربية أتباعها على حبّ القيم وإنتحالها وبغض الرذائل وإجتنابها وسبك هذه الفكرة في قوالب تشريعية رائقة تجسد روح العدل وسلطان الأخلاق الفاضلة في مدنية الإسلام
[/color])[/color][/size][/font]
أحسنتم بارك الله فيكم
[/quote]

جزيتي خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كلمة إلى المترشحين .. كلمة بين يدي الإنتخابات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كلمة عن رمضان
» كلمة .للأزواج..فقط....
» كلمة من القلب
» أصل كلمة رمضان...
» كلمة للأزواج .....فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: إسـهامات الأعضــاء-