الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد وكذا ايام التشريق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  Empty
مُساهمةموضوع: حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد وكذا ايام التشريق    حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  I_icon_minitimeالأحد 14 أغسطس 2011 - 4:22


السلام عليكم ورحمة الله

ما هو حكم الذكر الجماعي بعامة ؟

والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد بصوت واحد على الطريقة المنتشرة عندنا ؟

وكذا ايام التشريق عقب الصلوات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد وكذا ايام التشريق    حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  I_icon_minitimeالإثنين 15 أغسطس 2011 - 19:39

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين:
فإنّ الأصل في التّكبير ليلةَ العيد، وقبل صلاة العيد في الفطر من رمضان ، وفي عشر ذي الحجّة، وأيّام التشريق، أنّه مندوب؛ لما
فيه من الأجر العظيم:
قال الله تعالى في التكبير في عيد الفطر:{وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
وقال سبحانه في عشر ذي الحجّة وأيّام التّشريق:{لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِالْأَنْعَامِ} الآية، وقوله عزّ وجلّ:{وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ...} الآية.
وإنّ الذّكر المشروع في هذه الأيّام هو التّكبير والتّهليل والتّحميد: ( الله أكبر الله أكبر، لا إله إلاّ الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد ).
وصفته: أن يكبّر كلّ مسلم لنفسه منفرداً رافعاً صوتَه حتّى يسمعه غيره.
أمّا التكبير الجماعيّ على النّحو الّذي جاء ذكره في السّؤال: بأن يتّفقوا جميعا على ذلك يبدءونه جميعا ويُنْهُونه جميعاً بصوت واحد وبصفة خاصّة، فهو من الأمور الّتي اختلف فيها أهل العلم على قولين اثنين:
القول الأوّل: أنّه جائز. وهو مذهب أكثر الشّافعيّة، ومتأخّري الحنفيّة.
واستدلّوا لذلك بما يلي:
1- ما رواه البخاري تعليقاً مجزوماً به، وابن المنذر في "الأوسط"، والبيهقي في "السنن الكبرى" عنعمر رضي الله عنه أنّه كان يكبّرفيقبّتهبمِنًى، فيسمعه أهل المسجد فيكبّرون، ويكبّر أهل الأسواق، حتى ترتج مِنًى تكبيراً.
2- ما أخرجه البخاري تعليقاً مجزوماً به أنّ ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها كانت تكبِّر يوم النّحر، وكُنَّ النّساءيُكبِّرْن خلف أبان بن عثمان، وعمر بن عبد العزيز ليالِيَ التّشريق مع الرّجال في المسجد.
القول الثّاني: أنّه من المحدثات والبدع.
وهو قول المالكيّة والحنابلة. وقد مثّل الإمام الشاطبيّ رحمه الله في "الاعتصام" (4/318) للبدع الإضافية بذلك، فقال:" كالجهر والاجتماع في الذّكر المشهور بين متصوّفة الزّمان؛ فإنّ بينه وبين الذّكر المشروع بوناً بعيداً؛ إذ هما كالمتضادّين عادة ".
واستدلّوا على المنع بما يلي:
1- عموم النّصوص النّاهية عن الابتداع في الدّين.
2- أنّ الذّكر الجماعي لم يأمر به النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ولا حثّ عليه، ولو أمر به أو حثّ عليه لنُقل ذلك عنه عليه الصّلاة والسّلام.
التّرجيح:
الرّاجح - والله أعلم - هو القول الثّاني.
أمّا الآثار الّتي استدلّ بها المجِيز عن عمر رضي الله عنه، وميمونة رضي الله عنها، فيُجاب عنه من طريق المنع، ثمّ التّسليم.
أمّا المنع: فالأثران غيرُ صريحين في التكبير الجماعي الّذي نبحث عن مشروعيّته.
فغاية ما يدلّ عليه أثر عمر رضي الله عنه أنّ النّاس تأسَّوا به رضي الله عنه، فكبّروا مثله، وبأصوات مرتفعة. وليس فيه أنّ عمر رضي الله عنه كان يكبّر ثمّ يسكت حتى يردّدوا خلفه بصوت رجل واحد.
وأمّا أثر ميمونة فليس فيه إلاّ تكبير النّسوة مع الرّجال في المسجد، وهذا ممّا لا خلاف في جوازه.
إنّما البحث حول هذا التّوافق في التّكبير، وعلى نبرة صوت رجل واحد.
أمّا التّسليم: فإنّ مثل هذا التكبير من عمر رضي الله عنه وترديد النّاس لتكبيره، فإنّه لم ينقل في غير أيّام مِنًى. فلا يمكن أن يقاس عليه غيره، لأنّ مبنى العبادات المحضة على التّوقيف.
وعلى كلٍّ، فإنّ الأمر واسعٌ، ولكلّ فريق دليله، فلا ينبغي النّزاع والشّقاق بسببها، خاصّةً في يوم اجتماع المسلمين وفرحهم.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد وكذا ايام التشريق    حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 16:34

فغاية ما يدلّ عليه أثر عمر رضي الله عنه أنّ النّاس تأسَّوا به رضي الله عنه،
فكبّروا مثله، وبأصوات مرتفعة. وليس فيه أنّ عمر رضي الله عنه كان يكبّر ثمّ يسكت حتى يردّدوا خلفه بصوت رجل واحد.



بورك فيكم شيخنا المفضال , بقي عندي إشكال بسيط
يستدل بعض المجيزين بقياس فقهي مفاده أن الترديد وراء الإمام في قولنا آمين بعد قراءته سورة الفاتحة يكون جماعة وبصوت واحد مع أن الشارع الحكيم لم يامر بذلك , بل لم يندب إليه أصلا ,ومع هذا لم يُنهى عنه -وكان النهي عنه أوجب لانه في فريضة -, وكذلك فعل عمر رضي الله عنه من هذا القبيل .

وفقكم الله وبارك في علمكم ووقتكم







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد وكذا ايام التشريق    حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 17:54

وفيكم بارك الله.
أمّا ما ذكرته من إشكال فهو في الحقيقة مردود من وجهين اثنين:
1- قولهم عن التّأمين خلف الإمام ( لم يؤمر به، ولم يُندب إليه ) بعيد جدّا؛ لأنّ الأمر به ثابت، والنّدب إليه مؤكّد:
فقد جاء في صحيح مسلم عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه قالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم خَطَبَنَا، فَبَيَّنَ لَنَا سُنَّتَنَا، وَعَلَّمَنَا صَلَاتَنَا، فَقَالَ: (( إِذَا صَلَّيْتُمْ فَأَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ ثُمَّ لْيَؤُمَّكُمْ أَحَدُكُمْ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذا قَالَ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ فَقُولُوا آمِينَ يُجِبْكُمْ اللهُ )).
وروى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( إِذَا قَالَ أَحَدُكُمْ: آمِينَ، وَقَالَتْ الْمَلَائِكَةُ فِي السَّمَاءِ: آمِينَ، فَوَافَقَتْ إِحْدَاهُمَاالْأُخْرَى، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ )).
2- إذا رأى المجيزون أنّ الذّكر الجماعيّ يُشرَع حيث ورد الدّليل، وحيث لم يرِد فلا يشرع، فلا إشكال في التّأمين جماعةً؛ لأنّ الدّليل قام عليه.
وإن رأوْا أنّه جاء على خلاف القياس، فما خالف القياس فعليه لا يُقاس، خاصّة في العبادات المحضة.
ومثل من قاس على التأمين كمثل من قاس الجهر بنيّة الصّلاة والصّيام على الجهر بنيّة الإحرام في الحجّ والعمرة ( لبّيك اللهمّ حجّة ...) !
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*أمير الخير*

*أمير الخير*

عدد الرسائل :
43

العمر :
37

تاريخ التسجيل :
11/07/2011


حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد وكذا ايام التشريق    حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 21:04

بارككم الرحمن و نفع بكم و يسر امركم الى خير

سلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم بيلسان السلفية

أم بيلسان السلفية

عدد الرسائل :
58

الموقع :
أرض الله الواسعة

تاريخ التسجيل :
12/09/2011


حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد وكذا ايام التشريق    حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  I_icon_minitimeالجمعة 28 أكتوبر 2011 - 22:06

جازاكم الله كل خير شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد وكذا ايام التشريق    حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد  وكذا ايام التشريق  I_icon_minitimeالأحد 30 أكتوبر 2011 - 0:52

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

حول الذكر الجماعي بعامة ؟ والذكر الجماعي صبيحة يوم العيد وكذا ايام التشريق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تخريج أثر عبد الله ابن مسعود حول الذكر الجماعي
» سلسلة مخالفة الصوفية للمذاهب الاربعة،الذكر الجماعي (3)
» ((( نعم للمساواة بين الرجل والمرأة والذكر والأنثى، نعم نعم نعم )))
» في فضل أيام التشريق
» آداب الذكر وفوائده؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-