الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 تأمل هذه !!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رميم

رميم

عدد الرسائل :
182

تاريخ التسجيل :
02/02/2011


تأمل هذه !! Empty
مُساهمةموضوع: تأمل هذه !!   تأمل هذه !! I_icon_minitimeالجمعة 15 أبريل 2011 - 22:38

تأمل هذه !!
تأمل هذه من إبن قيم الجوزية !!!

لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة .... عوقب بالخروج منها !!

ولما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا .... لبث فيه بضع سنين !!

فلا تسأل غير الله فليس دونه واسطة ...
منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


تأمل هذه !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأمل هذه !!   تأمل هذه !! I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2011 - 9:55

سبحان الله بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري

جزائري

عدد الرسائل :
326

العمر :
53

الموقع :
abusaid.net

تاريخ التسجيل :
12/12/2010


تأمل هذه !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأمل هذه !!   تأمل هذه !! I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2011 - 11:39

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


تأمل هذه !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأمل هذه !!   تأمل هذه !! I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2011 - 12:01

سبحان الله بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كمال الجزائري

محمد كمال الجزائري

عدد الرسائل :
480

تاريخ التسجيل :
26/04/2009


تأمل هذه !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأمل هذه !!   تأمل هذه !! I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2011 - 12:48

جزاك الله خيرا فعلا فائدة نفيسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رميم

رميم

عدد الرسائل :
182

تاريخ التسجيل :
02/02/2011


تأمل هذه !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأمل هذه !!   تأمل هذه !! I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2011 - 16:36

وفيكم بارك الله وجزاكم الخير كله
شكرا جزيلا على المتابعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


تأمل هذه !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأمل هذه !!   تأمل هذه !! I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2011 - 22:01

رميم كتب:

ولما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا .... لبث فيه بضع سنين !!
فلا تسأل غير الله فليس دونه واسطة ...[/center]
مشكورة أختي رميم على النقل، حقا فيها عِبرة: لا تسال غيرَ الله,,
لكن هل سألَ يوسف عليه السلام غير الله، ما يقدح فيه و يُذم عليه ؟ اسمحي لي بتعقيب على الجملة بعرض كلام لشيخ ابن القيم ابن تيمية رحمه الله، قال:
(قال تعالى:(فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ)، قيل: أُنْسِىَ يوسف ذكر ربه، لَمَّا قال:(اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ )، وقيل: بل الشيطان أَنْسَى الذي نجا منهما ذكرَ ربّه، وهذا هو الصّواب، فإنه مطابقٌ لقوله: (اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ)، قال تعالى: (فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ) والضمير يعود إلى القريب، إذا لم يكن هناك دليل على خلاف ذلك؛ ولأنّ يوسف لم ينسَ ذكرَ ربه، بل كان ذاكرًا لربه.
وقد دعاهما قبل تعبير الرؤيا إلى الإيمان بربه، وقال لهما: ( يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ وقال لهما قبل ذلك: (لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ) أي: في الرؤيا (إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا)، يعنى: التأويل(ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ )، فبذا يذكر ربَّه عز وجل فإنّ هذا مما علمه ربُّه، لأنه ترك ملةَ قوم مشركين لا يؤمنون بالله، وإن كانوا مُقرين بالصانع ولا يؤمنون بالآخرة، واتبع ملة آبائه أئمة المؤمنين الذين جعلهم الله أئمة يدعون بأمره إبراهيم وإسحاق ويعقوب، فذكر ربه ثم دعاهما إلى الإيمان بربه.
ثم بعد هذا عبّر الرؤيا فقال:(يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا )، ثم لما قضى تأويل الرؤيا قال للذي نجا منهما:(اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ)، فكيف يكون قد أَنْسَى الشيطان يوسف ذكر ربه؟ وإنما أنسى الشيطانُ الناجي ذكرَ ربّه، أي: الذكر المضاف إلى ربه والمنسوب إليه، وهو أن يذكر عنده يوسف. والذين قالوا ذلك القول، قالوا: كان الأَوْلَى أنْ يتوكل على الله، ولا يقول: أذكرني عند ربك، فلما نسى أن يتوكل على ربه جُوزِي بِلبثه في السجن بِضْعَ سنين.
فيُقال: ليس في قوله: (اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ) ما يناقض التوكل، بل قد قال يوسف: (إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ)، كما أنّ قول أبيه: (لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ )، لم يناقض توكّلَه، بل قال:(وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ).
وأيضا، فيوسف قد شهدَ اللهُ له أنه من عباده المخلَصين، والمخلص لا يكون مخلصًا مع توكله على غير الله، فإن ذلك شرك، ويوسف لم يكن مشركًا لا في عبادته ولا توكله، بل قد توكل على ربه في فعل نفسه بقوله: (وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ)، فكيف لا يتوكل عليه في أفعال عباده.
وقوله: (اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ ) ، مثل قوله لربه: (اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ)، فلما سأل الولاية للمصلحة الدينية لم يكن هذا مناقضًا للتوكل، ولا هو من سؤال الإمارة المنهى عنه، فكيف يكون قوله للفتى: (اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ) مناقضًا لِلتَّوَكُّل وليس فيه إلا مجرد إخبار الملك به؛ ليعلم حاله ليتبين الحق، ويوسف كان من أثبت الناس.
ولهذا بعد أن طلب: (وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ)، قال: (ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ )، فيوسف يذكر ربه في هذه الحال، كما ذكره في تلك، ويقول:(ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ) فلم يكن في قوله له:(اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ) ترك لواجب، ولا فعل لمحرم، حتى يعاقبه الله على ذلك بلبثه في السجن بضع سنين، وكان القوم قد عزموا على حبسه إلى حين قبل هذا ظلمًا له، مع علمهم ببراءته من الذنب.
قال الله تعالى:(ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ)، ولبثه في السجن كان كرامة من الله في حقه؛ ليتم بذلك صبره وتقواه، فإنه بالصبر والتقوى نال ما نال..
والمقصود أن يوسف لم يفعل ذنبًا ذكره الله عنه، وهو سبحانه لا يذكر عن أحد من الأنبياء ذنبًا إلا ذكر استغفاره منه، ولم يذكر عن يوسف استغفارًا من هذه الكلمة...)- "مجموع الفتاوى" (15-112-118)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


تأمل هذه !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأمل هذه !!   تأمل هذه !! I_icon_minitimeالإثنين 18 أبريل 2011 - 23:53

جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تأمل هذه !!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تأمل هذه الآية وانظر أين وردت فيها كلمة
» تأمل ... سِعة حفظ العلامة البشير الإبراهيمي -رحمه الله-
» يا تارك الصلاة تأمل
» تأمل هذه الآية وانظر أين
» تأمل الثلوج في روسيا (( سبحان الله ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-