الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله   كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 12 نوفمبر 2010 - 18:35

قال رحمه الله :
( لعلّ ناظرًا في كتابِنا هذا ينفر من عنوانِه، و يستوحِش من ترجمتِه، و يربأ بأبي عبيد رحمه الله، عن الهفوة، و يأبى له الزلة، و يتوحّش قَصْبَ العلماء، و هتك أستارهم. و لا يعلم ما تقلّدناه من إكمال ما ابتدأ: من تفسير غريب الحديث، و تشييد ما أسّسَ ، و أنّ ذاك هو الذي ألزمنا إصلاحَ الفساد، وسدَّ الخلل. على أنا لم نقل في ذلك الغلط: إنه اشتمالٌ على ضلالة، أو زيغ عن سنة. و إنما هو في رأي قضي به على معنى مستتر، أو حرف غريب مشكل.
و قد يتعثّر في الرأي جِلّةُ أهل النظر و العلماء المبرزون، و الخائفون لله الخاشعون، فهؤلاء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم و رضي عنهم- و هم قادة الأنام ، و معادِن العلم، و ينابيع الحكمة، و أولى البشر بكل فضيلة، و أقربُهم من التوفيق و العصمة –ليس منهم أحد قال برأيِه في الفقه إلا و في قوله ما يأخُذ به قومٌ، و فيه ما يرغب عنه آخرون...و كذلك التابعون....و الناس يختلفون في الفقه، و يردّ بعضهم على بعض في الحلال أنه حرام، و في الحرام أنه حلال. و هذا طريق النجاة أو الهلكة، لا كالغريب و النّحو و المعاني التي ليس على الهافي فيها كبير جناح، كالشافعي يردُّ على الثوري و أصحاب الرأي، و على معلّمِه مالك بن أنس.
و أبو عبيد يختار من أقاويل السلف في الفقه، و من قراءتِهم، و يرذل منها، ويدلّ على عورات بعضها بالحجج البيّنة.
و علماء اللغة أيضا يختلفون، و يُنبِّه بعضُهم على زلل بعض.و الفرَّاء يرد على إمامِه الكسائي، و هشام يرد على الفراء، و الأصمعي يُخطئ المفضل... و هذا أكثر من أنْ يُحاط به، أو يوقف من ورائه
.
و لا نعلم أنّ الله عز وجل أعطى أحداً من البشر موثقًا من الغلط، و أماناً من الخطَأ، فنستنكف له منها، بل وصل عبادَه بالعجز، و قرنهم بالحاجة، و وصفهم بالضعف و العجلة، فقال:(و خُلق الإنسانُ ضعيفا) و (خلق الإنسانُ من عَجَل)، (و فوق كل ذي علم عليم).
و لا نعلمه خصَّ بالعلم قوماً دون قوم، و لا وقفه على زمن دون زمن، بل جعله مشتركا مقسوماً بين عباده، يفتح للآخر ما أغلقه عن الأول، و يُنبِّه المقل منه على ما أغفل عنه المكثر و يُحييه بمتأخّر يتعقب قول متقدم، و تال يعتبر على ماض.
و أوجبَ على كل من علِم شيئا من الحق أن يُظهره و ينشره، و جعل ذلك زكاةَ العلم، كما جعل الصدقة زكاةَ المال. و قد قيل:اتقوا زلة العالم، و زلة العالم لا تُعرف حتى تُكشَف، و إن لم تتُعرف هلكَ بها المقلدون، لأنهم يتلقونها من العالم بالقبول، و لا يرجعون إلا بالإظهار لها، و إقامة الدلائل عليها، و إحضار البراهين.
و قد يظنّ من لا يعلم من الناس، و لا يضع الأمورَ مواضعها أنّ هذا اغتياب العلماء، و طعنٌ على السلف، و ذكرٌ للموتى، و كان يُقال: اعفُ عن ذي قبر. و ليس ذاك كما ظنوا، لأنّ الغيبة سبُّ الناس بلئيم الأخلاق، و ذكرهم بالفواحش و الشائنات. و هذا هو الأمر العظيم المشبه بأكل اللحوم الميتة. فأما هفوة في حرف، أو زلة في معنى ، أو إغفال، أو وهم أو نسيان- فمعاذ الله أن يكون هذا من ذلك الباب، أو أن يكون له مشاكلا أو مقاربا، أو يكون المنبِّه عليه آثما، بل يكون مأجورا عند الله ، مشكورا عند عبادِه الصالحين، الذين لا يميل بهم هوى ، و لا تدخلهم عصبية. و لا يجمعهم على الباطل تحزّب.و لا يلفتهم عن استبانة الحق حسد. و قد كنا زمانا نعتذر من الجهل.فقد صرنا الآن نحتاج إلى الاعتذار من العلم، و كنا نؤمل شكرَ الناس بالتنبيه و الدلالة فصرنا نرضى بالسلامة. و ليس هذا بعجيب مع انقلاب الأحوال و لا ينكر مع تغيّر الزمان، و في الله خلف. و هو المستعان.
و نذكر الأحاديث التي خالفنا فيها الشيخَ أبا عبيد رحمه الله، في تفسيرها. على قلتها في جنب صوابه. وشكرنا ما نفعنا الله به من علمه، معتدين في ذلك بأمرَين، أحدهما: ما أوجبه الله على من علم في علمه. و الآخر: ألا يقف ناظرٌ في كتبنا على حرفٍ خالفناه فيه، فيقضي علينا بالغلط. و نحن من ذلك إن شاء الله سالمون. و ما أولاك-رحمك الله- بتدبّر ما نقزل، فإنْ كان حقا، و كنتَ لله مريدا- أن تتلقاه بقلبٍ سليم. و إن كان باطلا، أو كان فيه شيء ذهب عنا- أن تردَّنا عنه بالاحتجاج و البرهان، فإن ذلك أبلغ في النصرة، و أوجب للعذر، و أشفى للقلوب).
-------------
من كتاب:"إصلاح الغلط في غريب الحديث لأبي عبيد" لابن قتيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله   كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 12 نوفمبر 2010 - 20:29

قال الإمام ابن القيم في "إعلام الموقعين" (3/ 283)

"معرفة فضل أئمة الإسلام ومقاديرهم وحقوقهم ومراتبهم، وأن فضلهم وعلمهم ونصحهم لله ورسوله لا يوجب قبول كل ما قالوه، وما وقع في فتاويهم من المسائل التي خفي عليهم فيها ما جاء به الرسول فقالوا بمبلغ علمهم والحق في خلافها لا يوجب إطراح أقوالهم جملة وتنقصهم والوقيعة فيهم، فهذان طرفان جائران عن القصد، وقصد السبيل بينهما، فلا نؤثم، ولا نعصم، ولا نسلك بهم مسلك الرافضة في علي، ولا مسلكهم في الشيخين، بل نسلك مسلكهم في أنفقسهم فيمن قبلهم من الصحابة، ومن له في الإسلام قدم صالح وآثار حسنة وهو من الإسلام وأهله بمكان قد تكون من الهفوة والزلة هو فيها معذور، بل ومأجور لاجتهاده، فلا يجوز أن يتبع فيها، ولا يجوز أن تهذر مكانته وإمامته ومنزلته في قلوب المسلمين" أ.هـ.
غفر الله لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ..
جزاكم الله خيراً أختنا و نفعنا الله و إياكم بهذا الطرحـ ـ ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله   كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 12 نوفمبر 2010 - 22:08

اهااااااااااااااااااا
علقت و نسيت إستفساري ...

اقتباس :
لعلّ ناظرًا في كتابِنا هذا ينفر من عنوانِه، و يستوحِش من ترجمتِه، و يربأ بأبي عبيد رحمه الله، عن الهفوة....
ما فهمت معنى كلمة يربأ !!!
اقتباس :
و نذكر الأحاديث التي خالفنا فيها الشيخَ أبا عبيد رحمه الله، في تفسيرها. على قلتها في جنب صوابه. وشكرنا ما نفعنا الله به من علمه، معتدين في ذلك بأمرَين....
أليس الصواب أن تكون ( معتمدين ) !!!
هذا و بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله   كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله I_icon_minitimeالسبت 13 نوفمبر 2010 - 23:23

و فيكم بارك الله
جزاكم اللهُ خيرا على الإضافة الطيبة

- رَبَأْتُ بِكَ عن كذا وكذا أَرْبَأُ رَبْأً: رَفَعْتُكَ.
"إني أربأ بك عن فعل هذا": أُرفِعُكَ و أُنزِّهُك
"أنا أربأ بك أن تأتي هذا الأمر: أي أنزّهك عن إتيانه
- فقول ابن قتيبة:"لعلّ ناظرا في كتابنا,,,يربأ بأبي عبيد عن الهفوة : أي يرفعه و يُنزّهه عن الخطأ و الزلة

- معتدّين في ذلك: من الاعتداد
هذا شيء لا يُعتدُّ به: لا يُلتفت إليه
اعتداد :اعتبار, حسبان
اعتبرالرجلَ: اعتدَّ به
قول ابن قتيبة: "و نذكر الأحاديث التي خالفنا فيها الشيخَ أبا عبيد رحمه الله معتدّين في ذلك بأمرَين: أي معتبرين في ذلك، و آخذين في الحسبان بالأمرين(اللذين ذكرهما)...
هذا و الله أعلم
و لعل غيري يشرح المعنى أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله   كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله I_icon_minitimeالإثنين 15 نوفمبر 2010 - 22:37

اللهم زدنا علماً ..
جزاكم الله خيراً أختنا .. على الوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرة سبيل

عابرة سبيل

عدد الرسائل :
84

تاريخ التسجيل :
13/10/2010


كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله   كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 19:52

بوركت أخيتي والله يهدينا جميعا للطريق المستقيم.سلامات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله   كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 21:30

و فيك بورك أخيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كلام نفيس لابن قتيبة رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» يعرض كلام ربيع المدخلي -هداه الله- على الإمام العلامة عبد الله بن غديان رحمه الله فيقول....
» فوائد منتقات من كلام الشيخ مبارك الميلي - رحمه الله -
» فتاوى رمضانية لابن عثيمين رحمه الله
» مفسدات القلب الخمسة لابن القيم رحمه الله
» أيها الشعبُ الجزائري!... لابن باديس رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-