الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الأحباش والوهابية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم جابر

أم جابر

عدد الرسائل :
108

تاريخ التسجيل :
18/03/2010


الأحباش والوهابية Empty
مُساهمةموضوع: الأحباش والوهابية   الأحباش والوهابية I_icon_minitimeالخميس 4 نوفمبر 2010 - 22:06

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفريغ الشريط الأول للشيخ عبد الرحمان دمشقية بعنوان"الأحباش والوهابية"


الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد,,
أخي المسلم هذا الشريط يحوي مفاجآة عديدة ويكشف تحريفات جماعة إسمها جمعية المشاريع الإسلامية، جريمتها تحريف أمور كثيرة نتناول منها في هذا الشريط حديث مدّ قرن الشيطان أو منها يطلع قرن الشيطان، قد حرفوا معنى هذا الحديث وسنقوم بهذا الشريط بدراسة علمية لهذا الحديث ونكشف جريمة تحريف الأحباش لكتاب "تحفة الأنام مختصر تاريخ الإسلام" للشيخ عبد الباسط فاخوري مفتي لبنان سابقا رحمه الله، والذي يقول الأحباش دائما أنه يمثل عقيدتهم ويكثرون من الثناء عليه ويتمنون لو أن الله عزو جل يقيد لهذه العلماء لهذه الدنيا أو لهذه المسلمين علماء مثل الشيخ عبد الباسط فاخوري, هذا الكتاب" تحفة الأنام مختصر تاريخ الإسلام" أثنى فيه الشيخ عبد الباسط فاخوري على الشيخ محمد ابن عبد الوهاب وقال: » إن عقيدته هي عين ما جاء به الأنبياء ونبينا صلى الله عليه وسلم"
,سنحكي لكم بالتفصيل قصة هذا التحريف وومن هي الوهابية وماهي صفات مخاليفهم ، ماهي دعوة هؤلاء وماهي دعوة مخاليفيهم وكيف أن هؤلاء المشاريعيون يخاطبون مخاليفيهم بلغة لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يخاطب بمثلها أبا جهل ولاأبا لهب
أخي المسلم,,,هذه الجماعة تحمل مشاريع ملاحقة الدعاة وسبهم، ليس في جدول مشاريعها ملاحقة الروافض الذين قالوا بتحريف القرآن وسب الصحابة ،ولا التعرض للنصارى الذين جعلوا لله الولد وإنما همها الإستعلاء بهاتين الفرقتين على المسلمين فلنستمع معا إلى بعض كلمات أحد كبار زعماء هذه الطائفة الذي امتلأ حقدا وغيضا على من أسماهم بالوهابية حتى صار يكيد لهم شتى الاتهامات ويزعم أنهم يكرهون لاإله إلا الله وأنهم يكرهون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويقتلون ويهدرون دم من يقول لاإله إلا الله أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم : » ,,يقول لاإله إلا الله هذا صار حراما عند الوهابية، هذا صار من البدع المحرمة عند الوهابية فماذا تنتظرون بعد ذلك أنظروا اليهود وأبو جهل وأبو لهب عند الوهابية القطبية مؤمنون بالله والصحابة كفار وأهل السنة والجماعة كفار عند الوهابية"
هذا المتحدث، أعني الصارخ هو جميل حليم رئيس طرق الصوفية في لبنان ولعلك تتساءل أين أثر الجمال والحلم، ثم إنهم قد زعموا ان التصوف صفاء القلب ولكن هذا الحقد الخارج من فم مثل هذا الرجل يدل على انعدام الصفاء في قلبه بل هو دليل على انعدام الصفاء في التصوف ، على كل حال فلنبقى مع هذا الشريط مع البحث العلمي بعيدا عن لغة التحامل والتعصب التي يشتهر بها هؤلاء.
أخي المسلم,,إن الوهاب إسم من أسماء الله الحسنى لايجوز أن يشتق منه اسم لفرقة ويستعمل على وجه التشنيع والتحقير، ومعلوم أن محمد ابن عبد الوهاب لم يقل أنا الوهاب وإنما كان اسمه عبد الوهاب، فكما أنه لا يجوز أن يشتق من اسم عبد الرحمان إسم لفرقة تسمى مثلا الرحمانيون، لأن الرحمان إسما من أسماء الله وإلا كان ذلك إلحادا في أسماء الله فكذلك لايجوز إشتقاق إسم من أسماء الله لفرقة أو لجماعة قولوا مثلا التيميون أو النجديون أو اليماميون إلا غير ذلك من التسميات التي تدل على أتباع محمد ابن عبد الوهاب أو إلى المكان الذي انطلقوا منه، أما أن تستعملوا إسما من أسماء الله عز وجل وتجعلوه علامة على تشنيعكم وتقبيحكم فهذا مما لايليق أن تفعلوه، ولكن ياترى هل كان المسلمون أول من أطلق على أتباع الشيخ محمد ابن عبد الوهاب لفظ الوهابية؟؟ لست أعتقد ذلك لاسيما وأن أعداء المسلمين كانوا يراقبون هذه الحركة منذ نشأتها وقد كتبوا فيها كتبا ومن الكتب التي كتبت عن بن عبد الوهاب كتاب ايستوار دي واهابيس ،طبع في باريس بعد وفاة الشيخ بثمانية عشر عاما، وكذلك « ذي وهابيز » للقس زويمر, ويؤيد ذلك ماقاله الذكري، قال: وشاعت تسمية الوهابيين عند الأوروبيين فدخلت معجماتهم الحديثة وهكذا يبدوا أن لأعداء المسلمين علاقة في ترويج هذه التسمية بين المسلمين لتمكينهم من دعوة تتخذ من شعار نبذ الشرك والبدع أصلا لدعوتها وانطلاقتها في وقت كثرت فيه البدع بين المسلمين وصار الحال كما وصفه الشيخ عبد الباسط فاخوري قائلا :"إن أكثر العوام من جهة الإسلام قد تغالو وأفرطوا وابتدعوا بدعا تخالف مشروعا من الدين القويم فصاروا يعتمدون على الأولياء الأحياء منهم والأموات معتقدين أن لهم التصرف وبأيديهم النفع والضر ويخاطبونهم بخطاب الربوبية"، ذكر ذلك في كتاب (تحفة الأنام مختصر تاريخ الإسلام) وهذه الفقرة من جملة ماأسقطه الأحباش وحذفوه من كتاب الشيخ عبد الباسط كما سنبينه بالتفصيل إن شاء الله
ثم اعلم أخي المسلم أن كل جماعة ضالة تتهم مخالفها اتهامات باطلة لتقبح توحيده وسنته عندنا فالنصارى يعتبروننا أعداء المسيح لأننا لم نوافقهم على عبادته والشيعة يعتبروننا أعداء أهل البيت لأننا لم نوافقهم على غلوهم في أهل البيت رضي الله عنهم وأرضاهم ، والصوفية يعتبروننا أعداء النبي صلى الله عليه وسلم لأننا لم نوافقهم على غلوهم في نبينا عليه الصلاة والسلام ويعتبروننا أعداء لأولياء الله عز وجل لأننا لم نوافقهم على اتخاذ قبورهم مساجد، والأشاعرة يعتبروننا مشبهة لأننا لم نوافقهم على تأويلاتهم الباطلة المحتملة لكتاب الله عز وجل، هذه ضغوط شيطانية قديمة لم تطمس الحق ولن تثنينا عن إنكار المنكر، إن أول ماتمنع منه الوهابية بزعمهم وإلا نحن لانقر هذه التسمية ، إن أول ماتمنع منه الوهابية هو دعاء غير الله والبناء على القبور واتخاذ القبور مساجد والابتداع في الدين، أما الشيطان فإنه يحرض على ماهو ضد ذلك، يحرض على بناء المساجد على القبور ويزين للناس دعاء غير الله ويحسن لهم الابتداع في الدين
وأصول دعوة الوهابية تدور حول امرين أساسيين: أولا أن لايعبد إلا الله ثانيا أن لايعبد الله بما شرع
لإن كان هذا قرن الشيطان عندكم لقد صار الشيطان والله مصلحا كيف تعتقدون أن الوهابيون يدعون إلا الشيطان وهو يقولون شعارنا أن لا يعبد إلا الله وأن لايعبد الله إلا بما شرع، لابالمحدثات والبدع
ولاتنس أخي المسلم تلك الحقيقة أن كل فرقة مبطلة اليوم تتعرض لمن يسمون بالوهابيين بالسباب والشتم ، فالقاديانية والبهائية يصبون جام حقد عليهم ويحذرون الناس منهم، وطائفة البيرلوية والديوبندية في الهند وباكستان يحذرون أشد التحذير من هذه الجماعة، ولايزال الشيعة يردون على من تسمهونهم بالوهابية ويدافعون عما تدافعون أنتم عنه من اتخاذ المساجد على المقابر والاستغاثة بالمقبورين واتخاذهم شفعاء عتقاء عند الله فمشابهة حالهم ليس إلا دليلا على مخالفتكم لأهل السنة والجماعية والتقائكم بالفرق الضالة
ولايزال هؤلاء يحذرون من الوهابية ويكتبون الكتب والرسائل ويكيدون شتى أصناف الاتهامات الباطلة ضدهم
ومن كتبهم : (هذه هي الوهابية، لمحمد جواد مغنيه، رسالة في نقد الوهابية لمحمد حسين ، الرد على فتاوى الوهابيين لحسن صدر الدين الكاظمي، كشف الارتياب في أتباع محمد ابن عبد الوهاب، محسن الأمين العاملي، البراهين الجلية في رفع تشكيكات الوهابية لمحمد حسن الموسوي الطباطبائي، والسؤال الذي يطرح نفسه، كيف اتفقت كل هذه الطوائف الباطلة على موقف واحد وماسر هذا العداء الشديد الذي يجتمعون عليه ولا يختلفون فيه بالرغم من اختلافاتهم في ما بينهم ، ؟ هل تساءلتم كيف حصل هذا التوافق وتوحد المواقف بين الفريقين ضد الوهابية؟
ويذكرون عن ابن عبد الوهاب أمورا لا يمكن لعاقل تصديقها كقولهم في منار الهدى مجلتهم: عدد 34 صفحة 23 : ولما سئل أحد زعماء الوهابية ذات مرة لماذا تكرهون النبي هذا الكره الشديد، قال هو الذي بدأنا بالعداوة حين قال اللهم بارك لشامنا ويمننا قالوا ونجدنا يارسول الله قال من هنا يطلع قرن الشيطان ، ويزعمون أنه كان قاتلا مجرما كافرا وكان يغتاظ من مجرد ذكر النبي ويكره الصلاة عليه ويعتبر الذي يصلي عليه عقبد الآذان أقبح من الذي يزني بأمه وأنه كان يعرِّض بدعوة النبوة أي أنه كان يلمح بأنه نبي قالوا وسنروي لكم ما يتداوله مسلموا الهند، انظروا إلى هذه اللهجة الصاقطة وسنروي لكم مايتداوله مسلموا الهند من مخازي محمد ابن عبد الوهاب انه أصيب مرة بمرض البواسير فأدخل العصل في دبره فارتاح فقال هذه عصايا خير من محمد، قالوا: لذلك أهل الهند يسمونه مبتلع العصى، مجلتهم منار الهدى العدد 29 الصفحة 61
إن إطلاق مثل هذه الكلمات الساقطة كفيل بكشف المستوى الأخلاقي المتدني عند هذه الجماعة ، فالسباب والافتراء والتطاول هو المادة التي نشأو عليها ونحن نقول ماشئتم فإن الله متم أمره ألا إلى الله تصير الأمور اعملوا ماشئتم إنه بما تعملون بصير
والآن نعود إلى السؤال المهم هل نجد اليمامة قرن الشيطان؟ فقد ذهب الأحباش وغيرهم ممن خضعت الدعوة الإصلاحية التي قام بها ابن عبد الوهاب قطعت الطريق على خرافاتهم وكشفت انحرافاتهم إذ ذأبت على الادعاء بأن النبي صلى الله عليه وسلم وصف نجد اليممة بالرياض بأنها قرن الشيطان، وقالوا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأس الكفر قبل المشرق، وقال ابن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، أو يشير بيده نحو المشرق ويقول ها إن الفتنة هاهنا
وقال سالم ابن عبد الله ابن عمر ياأهل العراق ماأسألَكم عن الصغيرة_ أي ماأثرى سؤالكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة سمعت أبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الفتنة تجيئ من هاهنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان
وقد جاء النص صريحا بأنها العراق كما عند أبي نعيم في الحلية عن ثوبة العنبري عن سالم ابن عبد "الله بن عمر عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: » اللهم بارك لنا في صاعنا وفي ودنا فرددها ثلاث مرات فقال رجل يارسول الله وفي عراقنا، وهذا يفسر الرواية الأخرى ونجدنا كما عند احمد في المجلد الثاني الصفحة 118، وفي عراقنا، وفي رواية عند الطبراني في الكبير,وفي عراقنا كذلك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بها الزلازل والفتن ومنها يطلع قرن الشيطان"، رواه الطبران في الكبير وأبو نعيم في الحلية وإلحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق وقال الهيثمي في مجمع الزوائد,المجلد الثالث صفحة 305رجاله ثقات
وكذلك جاءت في رواية عند الطبراني في الأوسط وفي مشرقنا، فقال من هناك قرن الشيان وبه تسعة أعشار الشر_ وفي رواية الكفر_ وبه الداء العضال، ولذلك روى مالك في الموطأ الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن لشيطان ثم روى أنه لما أراد عمر الخروج إلى العراق قال له كعب الأحبار لاتخرج إليها ياأمير المؤمنين فإن بها تسعة أعشار السحر وبها فسقت الجن وبها الداء العضال، رواه مالك في الموطأ المجلد الثاني الصفحة975 في كتاب الاستئذان باب ماجاء في المشرق ورواه أبو نعيم ف يالحلية المجلد السادس الصفحة 23
والآن أنظروا أين جهة المشرق من المدينة؟ الرياض أم العراق ؟ ثم لماذا ذكّر سالم ابن عبد الله ابن عمر اهل العراق بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أليس هذا دليلا على أن هؤلاء يحرفون معنى الحديث ، ويحرفون الجهة التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم؟؟ لماذا ؟ ألعله حتى لايقال بأن دعوة الأشعري خرجت من حيث يطلع قرن الشيطان!!
وهذا ليس تشنيعا للأشعري رحمه الله، وإنما الحقيقة أن المكان الذي أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم هو العراق ولايضر الأشعري بعد توبته عن سلوك طريق المعتزلة لا يضره أن يكون حيث كان فإن الله عز وجل لا يخصص محبته بأقوام بمجرد سكناهم في مكان دون آخر أو لمجرد انتمائهم إلى قبيلة دون أخرى فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: » ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه"،
قال القطابي رحمه الله نجد من جهة المشرق ومن كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي جهة أهل المشرق ذكر ذلك في الحافظ بن حجر في فتح الباري المجلد 13 ص47,,,
وعن يسرابن عمر قال سألت سهل بن حذيف هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر هؤلاء الخوارج؟ قال سمعته وأشار بيده نحو المشرق، قال عليه الصلاة والسلام: » يخرج منه قوم يقرؤون القرآن بألسنتهم لايعدو تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمِّية رواه ابن ابي شيبة في السنة بإسناد صحيح". ومعلوم أن وقعة الجمل وصفينة,لم تكن بنجد الرياض ولاكان خروج الخوارج على علي رضي الله عنه إلا بحوراء من جهة العراق وعند البخاري ان يسير بن عَمر سأل سهلا هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الخواري شيئا قال سمعته، قال: وأهوى بيده قبل العراق ، هذه رواها البخاري في كتابه الصحيح ، قال سمعته يقول: وأهوى بيده قبل العراق، قال: يخرج منه قوم يقرؤون القرآن لايجاوز تراقيهم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمّية .رواه البخاري حديث رقم6934,,
وكذلك عند أحمد في المسند المجلد الثالث صفحة 486 وأكدت الرواية في مسلم أنهم في المشرق في حديث: يتيه قوم قبل المشرق محلقة رؤوسهم هذه الرواية رواها مسلم، لكن أين رواها مسلم؟ أين وضعها مسلم؟ وضعها مسلم عند أو تحت باب الخوارج شر الخلق والخليقة، الخوارج شر الخلق والخليقة
ثم نسأل ماذا فهم الصحابة بعد ذلك من أحاديث نجد قرن الشيطان؟ وبعد أن وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لهؤلاء الذين وصفهم بأنهم شرار الخلق، ذكر أن علامتهم التحليق كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: » يتيه قوم قبل المشرق محلقة رؤوسهم" رواه مسلم ,وهؤلاء فهم الصحابة أنهم الخوارج، فقد سئل سهل ابن حنيف هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الخوارج قال سمعته وأشار بيده نحو المشرق أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: » قوم يقرؤون القرآن بألسنتهم لايعدو تراقيهم"، وأمر صلى الله عليه وسلم أصحابه بقتالهم وعزم إن هو أدركهم أن يقتلهم قتل عاد وإرم ، قال أبو سعيد الخذري فأشهد أني سمعت هذا من رسول الله وأشهد أن علي ابن أبي طالب قاتلهم وأنا معه. رواه مسلم . المجلد الثاني صفحة 745 أو رقم الحديث1064 . قال أبو سعيد للخوارج وأنتم قتلتموهم ياأهل العراق. حديث رقم 1065
فالصحابة فهموا أنهم الخوارج وحققوا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلهم فقاتلوهم وفهموا أن قتالهم لهم كان في المشرق حيث أشار النبي صلى الله عليه وسلم أن المراد بالمشرق العراق كما جاء صريحا على ألسنتهم وفي الحديث الصحيح الذي عند البخاري
وقد علق الحافظ ابن حجر على حديث يخرج ناس من قبل المشرق ويقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، قال الحافظ تقدَّم في كتاب الحكم أنهم الخوارج
ذكر ذلك في كتابه فتح الباري المجلد 13 ص 536 إلى 537
ثم نعود للحديث :"قيل ماسيماهم ، قال سيماهم ا لتحليق "، قال الحافظ ابن حجر قال الكرماني الخوارج اتخذوه أي تحليق الرأس ديدنا فصار شعارا لهم وعرفوا به
ولم يكن التحليق شعارا عن النبي، لا محمد ابن عبد الوهاب ولا أتباعه، قال الكرماني في شرحه على البخاري نجد هي الأرض المرتفعة من تهامة إلى العراق، ونص ابن حجر على أن نجد هي العراق لاسيما وأنها في جهة المشرق من المدينة كما نص عليه الحديث فخذوه حيث حافظ عليه نص، ونقل الخطّابي والداوودي وغيرهما أن نجدا هي العراق كما ذكر ذلك عنهم الحافظ بن حجر في المجلد 13 ص47 فالعراق هي الجهة التي أشار النبي صلى الله عليه وسلم إليها وفهمها الصحابة هكذا وفهمها شراح أحاديث النبي هكذا، تحدثوا عن فتنة الخوارج بالعراق وأدرجوا هذه الأحاديث في أبواب فتن الخوارج ، ثم هذا الحديث الذي فهمتموه لم يقل به حتى سلفكم من الأشاعرة كالسبكي وغيره من أئمة المسلمين وشراح الحديث.
نحن أتيناكم بلفظ العراق صريحا من كلام الصحابة كما عند البخاري رقم 6934 ومسلم حديث 1065 وكذلك من فهم شراح الحديث كالحافظ ابن حجر في الفتح مجلد 16 ص 47 وكذلك شرح البخاري للكرماني مجلد 24 ص162
هذا سلفنا ,,فمن سلفكم في هذا الفهم الذي لم يقل به أحد قبل ظهور دعوة محمد ابن عبد الوهاب وتربص المناوئين لها ، ثم بعد ذلك يأتي المفترون كالأحباش وغيرهم ويزعمون أن الوهابية أخذوا الآيات التي تحدثت عن المشركين وحملوها على الموحدين وهذه التهمة يجب أن توجهإلى الأحباش أنفسهم، لأنهم كما رأيت قد حملوا نصوص الخوارج على المسلمين في نجد اليمامة بطريقة ماكرة قد كشفها لك هذا البحث العلمي، ثم إن تسميتهم موحدا من يطوف حول القبور ويرجو من ميت مالايرجو من الله تسميته موحدا تسميةً لانسلم بها، فنحن لانكرفرهم مع اعتقادنا أنه موحد، هذا إذا أقيمت عليه الحجة وعلم بعد جهل وأصرّ واستكبر، وأما مخالفون فإنهم يكفرون في أمور أقل من ذلك فقد أقر الحبشي ماجاء في الدرّ المختار أن من ذكر اسم الله عند الشاة المسروقة فهو مرتد، مع أن الرجل يقول لاإله إلا الله لكنه ابتلي,بالسرقة وكأن هؤلاء يظنون أن مابينه القرآن عن أحوال المشركين الأوائل خاص بهم لذواتهم وليس حجة على من يفعل مثل فعلهم، وكأن من ولد من بيت مسلم وكتب على حفيظة نفوسه مسلم فقد أبيح له الشرك ولايؤثر في توحيده مادام يقول كلمة الإخلاص لاإله إلا الله، وكأن كلمة الإخلاص لايضرها عمل الشرك، الله ماقص علينا قصص المشركين الأولين إلا لنأخذ االعبرة، لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ، فلانكرر اليوم ماوقعوا هم بالأمس به، وإلا فإن شابهناهم في الفعل فقد شابهناهم في الحكم ، كقول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة حين قاولا اجعل لنا ذات أنواص قال قلتم كما قال بنو اسرائيل لموسى إجعل لنا إلها كما لهم آلهة فلم يذكر الآية على من نزلت فيهم
ثم إنما أنزلنا آيات المشركين على من وافقهم من أبناء هذه الأمة، وقد أخبر نبي هذه الأمة صلوات ربي عليه وسلامه أن قبائل من أمته ستلحق بالمشركين ويعبدون الأوثان كما قال صلى الله عليه وسلم: لاتقوم الساعة حتى يلتحق قبائل من أمتي بالمشركين ويعبدون الأوثان، وكان صلى الله عليه وسلم يحذر أمته أن تحذو حذو اليهود والنصارى في اتخاذ القبور مساجد وكان يدعو الله أن لايجعل قبره وثنا مما يدل على أن المشركين وأهل الكتاب كانوا يتخذونها أوثانا.
فقد ذكر الحبشي أن ابن عبد الوهاب لم يأتي بجديد وإنما استخرج عقيدته لابن تيمية وتلميذه ابن القيم وبناءا على اعترافه نقول ولو كان منهجنا مثل هؤلاء لاحتججنا عليهم، اللهم بارك لنا في شامنا وبيمننا فإن ابن عبد الوهاب عالة على ابن تيمية الشامي الذي ملأ الأرض بفكره الإصلاحي ومازالت آثاره ومدرسته تؤتي ثمارها فابن تيمية من الشام التي دعى لها النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من آثار دعوته ولكننا لسنا مثلكم، وكذلك إذا شاء الأحباش يحتجون بثناء النبي صلى الله عليه وسلم على قبيلة الأشعريين ويجعلون من ذلك دليلا على وجوب الأخذ بعقيدة الأشعري ودليلا على ثناء شخص بعينه فقد أثنى النبي على بني تميم ومحمد ابن عبد الوهاب من قبيلة تميم، وهي القبيلة التي قاتلت مع خالد ابن الوليد بني حنيفة أيام مسيلمة وأبلو بلاءا حسنا
قال أبو هريرة: مازلت أحب بني تميما منذ ثلاث سمعت من رسول الله يقول فيهم هم أشد أمتي على الدجال، قال وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه صدقات قومنا، وكانت سبية منهم عند عائشة فقال أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل رواه البخاري حديث 2543
نعم,,هم والله أشد أهل هذا العصر على أهل البدع والشر في العالم أجمع، فقد طهر الله بهم جزيرة العرب قاعدة الإسلام من الكهان ودجاجلة التصوف، وأصناف البدع التي كانت سبب هلاك المسلمين وبلتهم اليوم، ونشروا كتب عالم الشام وشيخ الإسلام بن تيمية ، لقد أوردت هذا الحديث لمقابلة القوم بطريقتهم ومداواتهم بدوائهم وإلا فالحق أن ورود المدح في قبيلة لا يقتضي مدح كل أفرادها وكذلك العكس، فقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم أهل اليمن وكان منه الأسود العنسي وهو من أكبر الطغاة في أهل اليمن الذي ادعى النبوة
ثم واقع الحال يشهد بأن العراق هي أرض الشيطان لكثرة الفتن التي وقعت فيها وكانت هذه الفتن مصدر فتن العالم الإسلامي كله إلى يومنا هذا ومن ذلك فتنة التآمر على عثمان، بدأت في العراق، فتنة وقعة الجمل حدثت في العراق، استشهاد علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه في مدينتها الكوفة، استشهاد الحسين رضي الله عنه وأرضاه هناك غدره أهل الكوفة، فتنة الحجاج وكثرة القتل والحروب في عهده، ظهور الخوارج ومنهم انبثقت فرقهم الكثيرة، ظهور المختار ابن أبي عبيد كان بالعراق،ظهور فلاسفة وترجمة كتب فلاسفة اليونان، ظهور الدعوة لعلم الكلام بعد ترجمة كتب المنطق، ظهور المعتزلة على فرقها وأنواعها، ظهور الروافض الشيعة على اختلاف مللهم ، ظهور طوائف القدرية والجبرية، ظهور الصوفية بفرقها وطرقها الكثيرة، وبهذا يبطل زعمكم أن نجد المقصودة بالذم هي نجد اليمامة فإنما نأخذ بما رآه سهيل بن حنيف بعينه حيث قال وأهوى صلى الله عليه وسلم بيده قِبَل العراق، وهذا مافهمه سالم ابن عبد الله ابن عمر وهذا مافهمه الخطّابي والحافظ ابن حجر وغيره من علماء الأمة، فلماذا نضرب صفحا عن هذا كله ونأخذ بشهادة أناس عرفوا بالتعصب وابتدعوا فهما مخالفا لسلف الأمة وأئمتها
ونحن نقول لك أيها الأخ المسلم ، ماربما تقوله أنت لغير المسلم، حين يصدق كلما يشاع عن الإسلام من الاتهامات الباطلة، فتقول له لهذا الغير المسلم، عليك أن تعرف الإسلام من خلال القرآن وحديث النبي صلى الله عليه وسلم ، لا من خلال ماتناقله الناس من الأكاذيب ونقول لك بالتالي أنت مأمور بأمر الله تعالى أن تتحقق مما يلفقه أهل الباطل لسيما حول هذه الجماعة التي ينشر عنها الأحباش شتى الأكاذيب والافتراءات ، وقد كتب محمدا ابن عبد الوهاب كتبا تمثل اليوم عقيدته أهمها "كتاب التوحيد" الذي غير كثيرون رأيهم حول هذا الشيخ بعد مطالعة كتابه هذا كتاب التوحيد ولايبرئ موقفك عند الله يوم القيامة أن تكتفي بما يشاع حوله فالمنصف يسمع مقالة الفريقين في بعضهما وليس مقالة أحدهما في الآخر فقط، ومقالات الأحباش مقالات سباب وشتم ولم يكن الرسول يخاطب المشركين بهذه اللغة التي يخاطب بها هؤلاء ابن عبد الوهاب وأتباعه، كقولهم: إن الوهابييين يكرهون حتى كلمة لاإله إلا الله،يحاربونها، هم ضد كلمة توحد الله وضد الاحتفال بالمولد النبوي والإسراء والمعراج ولكنهم يتفقون مع اليهود الذين يقولون إن الله خلق السموات والأرض ثم تعب فاستراح، كبرت كلمة تخرج من أفواههم
ثم قالوا ولافرق بين الوهابية وبين اليهود، ثم قالوا أن ابن عبد الوهاب يعود نسبه إلى أصول يهودية وكذلك زعموا أن الوهابيين كانوا يقولون للحجاج حين زاروا قبر النبي صلى الله عليه وسلم : ماذا تفعلوا ليس هنا إلا جيفة ليس هنا إلا عظم
والإسلام أيها الأخ المسلم دين العدل والإنصاف كما قال تعالى وإذا فلتم فاعدلوا وقال ولايجرمنكم شنئان قوم على أن لاتعدلوا إعدلو هو أقرب للتقوى. ولكن ماذا لو أصبح أبناء الإسلام لايحكمون بالعدل، بل يكتفون بسماع الأخبار من هنا وهناك من غير تثبت، ويحكمون على أناس من خلال اقوال خصومهم فيهم، فإن الأقاويل التي يطلقها الأحباش على ابن عبد الوهاب لا يحيلون فيها إلى مصدر من كتبه وإنما يعتمدون الشائعات الباطلة ويشهدون الزور على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه كان يعني بقوله نجد قرن الشيطان كان يعني أهل الرياض بالذم وهذا منتهى الجور والتهور وانعدام الانصاف ومن يقبل خبرهم بدون تثبت فقد وافقهم على هذا الظلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ماسمع، وهذا اللسان الشديد في الخصومة، هوهو اللسان الذي يمدح الظالمين المستبدين ويسبح بحمدهم بالليل والنهار فهو لسان خائن لا اعتبار بشهادته فإن خيانته أبطلت شهادته
يقول الشيخ محمد رضا رحمه الله صاحب مجلة المنار: « كنا نسمع في صغرنا اخبار الوهابية المستمدة من رسالة دِحنان ورسائل أمثاله، فنصدقها بالتبع لمشايخنا وآبائنا ونصدق أن الدولة العثمانية هي حامية الدين ولأجله حاربتهم وحصدت شوكتهم وأنا لم أعلم بحقيقة هذه الطائفة إلا بعد الهجرة إلى مصر والاطلاع على تاريخ الجبرتي وتاريخ الاستسقاء في أخبار المغرب الأقصى فعلمت منهما أنهما هم الذين كانوا على هداية الإسلام دون مقاتليهم وأكده الاجتماع بالمطلعين على التاريخ من أهلها
قام رجل اسمه محمد جرنيطه برسالة نال بها رسالة أو درجة الدكتوراه وهي بعنوان(محمد بشير رضا إصلاحات إجتماعية ودينية) وهذا الرجل هو مؤلف ليس وهابيا بل ميال إلى التصوف وليس أد َّل على ذلك من كتابه الطرق الصوفية ورجالاتها في طرابلس أثني في هذا الكتاب على الصوفية ورجالاتها وطرقها غير أن هذا المؤلف بالرغم من نزعته الصوفية أنصف من يسمون بالوهابية ونقل إجلال الشيخ محمد رشيد رضا بدعوة محمد ابن عبد الوهاب واعتبارها دعوة إصلاحية يأمل أن تقضي على الخرافات والشركيات التي انتشرت في عهد الدولة العثمانية وأدت إلى تراجع المسلمين وذهاب هيبتهم وصقوط دولتهم بذهاب توحيدهم وتسننهم
قال الزركلي في الأعلا محمد ابن عبد الوهاب زعيم النهضة الدينية الإصلاحية الحديثة في جزيرة العرب، كان ناهجا منهج السلف الصالح داعيا للتوحيد الخاص ونبذ البدع وتحطيم ماعلق بالإسلام من أوهام وكانت دعوته الشعلة الأولى لليقضة الحديثة في العالم الإسلامي كله، تاثر بها رجال الإصلاح في الهند ومصر العراق والشام وغيرها
سمتهم خصومهم بالوهابيين وشاعت التسمية الأخيرة عند الأوروبيين فدخلت معجماتهم الحديثة وأخطأ بعضهم فجعلها مذهبا جديدا في الإسلام، تبعا لماتراه خصومه ولاسيما دعاة من كانوا يتلقبون بالحلفاء من الترك العثمانيين وكذلك كتبت كتب في الثناء على هذه الدعوة ككتاب:الدعوة الوهابية وآثارها في الفكر الإسلامي الحديث" لمحمد كامل ظاهر _طباعة دار السلام ببيروت_وكذلك" محمد ابن عبد الوهاب مُصلح مظلوم ومفترى عليه" للشيخ مسعود الندوي من علماء الهند
وكذلك كتاب"دعايات مكثفة ضد الشيخ محمد ابن عبد الوهاب" للشيخ محمد منظور النعماني الهندي
ثناء الشيخ عبد الباسط فاخوري على عقيدة ابن عبد الوهاب، وكتب الشيخ كتابا في التاريخ الإسلامي بعنوان "تحفة الأنام مختصر تاريخ الإسلام" أثنى فيه على عقيدة محمد ابن عبد الوهاب ونقل فقرات طويلة من رسائله ثم حكم بعض عرضها حكم عليها، على هذه العقيدة لا تختلف عن عقيدة نبينا والأنبياء من قبله ، وقد ثار صواب الأحباش من هذا الكتاب فأسقطوا من هذا الكتاب مايقارب 6صفحات إستعمل فيها الفاخوري عقيدة ابن عبد الوهاب وذلك تحت ذريعة تحقيق الكتاب فهم لم يحققوا الكتاب وإنما حرّقوه وتصرفوا فيه بحذف عدة صفحات منه
أما النصوص التي أسقطها الأحباش فهي تبدأ من عند قول الشيخ الفاخوري بعد ذكر طائفة الوهابية:( وهاك رسالة من كلامهم_أي الوهابية_ تدل على مذهبهم أو معتقداتهم)" يقول : قال محمد ابن عبد الوهاب اعلموا رحمكم الله أن الحنيفية ملة إبراهيم أن نعبد الله مخلصا له الدين وبذلك أمر الله جميع الناس وخلقهم له كما قال تعالى وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ، فإذا عرفت أن الله تعالى خلق العباد للعبادة فاعلم أن العبادة لا تسمى عبادة إلا مع التوحيد كما أن الصلاة لا تسمى صلاة إلا مع طهارة فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت كالحدث إذا دخل في الطهارة كما قال تعالى: » ماكان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون"
فمن دعى غير الله طالبا منه مالا يقدر عليه إلا الله من جلب خير أو دفع ضر فقد أشرك في العبادة كما قال تعالى "ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعاداءا وكانوا بعبادتهم كافرين" »
وقال تعالى سورة فاطر الآية 13 وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [ص-249] ( فاطر - 13، 14 ). فأخبر تبارك وتعالى ان دعاء غير الله شرك فمن قال يارسول الله أو ياابن عباس أو ياعبد القادر زاعما أنه باب حاجته إلى الله وشفيعه عنده ووسيلته إليه فهو المشرك,
وكذلك الذين يحلفون بغير الله والذي يتوكل على غير الله أو يرجو غير الله أو يخاف وقوع الشر من غير الله أو يتجه إلى غير الله أو يستعين بغير الله فيما لايقدر عليه إلا الله فهو أيضا مشرك
وماذكرنا من أنواع الشرك هو الذي قاتل رسول الله صلى الله عليه وسلم المشركين عليه وأمرهم بإخلاص العبادة كلها لله تعالى، ويصح ذلك أي التشنيع عليهم بمعرفة أربع قواعد ذكر الله في كتابه
القاعدة الأولى: أولها أن تعلم أن الكفار الذي قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرون أن الله هو الخالق الرازاق المحيي المميت المدبر لجميع الأمور والدليل قوله تعالى: : »قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون، سيقولون لله، فقل أفلا تذكرون قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم سيقولون لله، قل أفلا تتقون، قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يُجار عليه إن كنتم تعلمون، سيقولون لله، قل فأنّا تسحرون بل أتيناهم بالحق وإنهم لكاذبون"
إذا عرفت هذه القاعدة وأشكل عليك الأمر فاعلم أنهم بهذا أقروا ثم توجهوا إلى غير الله يدعونه من دون الله فأشركوا
القاعدة الثانية: أنهم يقولون مانرجوهم إلا لطلب الشفاعة عند الله، نريد من الله لا منهم لكن بشفاعتهم وهو شرك، والدليل قول الله تعالى: » ويعبدون من دون الله مالايضرهم ولاينفعهم، ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله، قل أتنبؤون الله بما لايعلم في السموات ولا في الأرض، سبحانه وتعالى عما يشركون"


يتبع إن شاء الله ولم يُحذف


عدل سابقا من قبل أم جابر في الجمعة 28 سبتمبر 2012 - 20:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


الأحباش والوهابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحباش والوهابية   الأحباش والوهابية I_icon_minitimeالجمعة 5 نوفمبر 2010 - 0:36

السلام عليك يا أم جابر
جزاكِ الله خيرا على تفريغ الشريط، سلمت يمينك أيتها الفاضلة
اسمحي لي بإضافة بخصوص هذه الجماعة(الأحباش):
الشريط (يكشف تحريفات جماعة إسمها جمعية المشاريع الإسلامية,,هذه الجماعة تحمل مشاريع ملاحقة الدعاة وسبهم..معلوم أن محمد ابن عبد الوهاب لم يقل أنا الوهاب وإنما كان اسمه عبد الوهاب,,إن إطلاق مثل هذه الكلمات الساقطة كفيل بكشف المستوى الأخلاقي المتدني عند هذه الجماعة ، فالسباب والافتراء والتطاول هو المادة التي نشأو عليها..)
مؤسّس جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية: عبد الله الهرري الحبشي، تنشط بفرنسا فيما أعلم، و لها فروع في بقية البلدان,,و تنشر كتبا و رسائل "علمية" باسم (مجموعة من الباحثين و الدكاترة,,)
و ملاحقتها للدعاة و سبّهم و انتقاصهم عجب من عجائبها..يكفيك كتاب مؤسّس الجماعة في الرد على الشيخ القرضاوي الموسوم ب"الكلب العاوي"!!,,و لكن تحامل جماعة الأحباش أشدّ على السلفيين و دعاتها و أئمتها!، بل إن من أهم أعمالها الرد و محاربة السلفية، و انتقاصهم للشيوخ "ابن تيمية، محمد بن عبد الوهاب، الألباني" شديد!، حيث الافتراءات العظيمة و التطاول على هؤلاء الأعلام لا يخفى على من عرفهم و التقى بهم، و هم لا ينكرون كرهَهم و بغضَهم و حقدهم على أئمة التوحيد!
أما عن إطلاق التسمية بالوهابية، فما أجمل ما كتبه الشيخ محمد جميل زينو رحمه الله في رسالته عن الشيخ، حيث ذكر فيما معناه أنّ أعداءَه حسدوه فلم يجرؤوا على تسميتها ب"المحمدية" نسبة لاسمه"محمد"، وهي التسمية الصحيحة، لكنها لا تساعدهم لأنّها تحمل اسم خاتم النبيين الداعي غلى التوحيد الخالص، فراحوا ينبزون دعوته بالوهابية، و هي نسبة خائطة لأنها تسمية ابيه "عبد الوهاب",,
و أعتذر جدا يا أم جابر إن كنتُ فرقتُ أو قسمتُ موضوعك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم جابر

أم جابر

عدد الرسائل :
108

تاريخ التسجيل :
18/03/2010


الأحباش والوهابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحباش والوهابية   الأحباش والوهابية I_icon_minitimeالجمعة 5 نوفمبر 2010 - 13:23

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أختاه
جزاك الله خيرا على هذه النقاط المباركة
ولاداعي للاعتذار في مثل ماتفعلين، بل العكس..بارك الله فيك
وسلم الله أناملك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


الأحباش والوهابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحباش والوهابية   الأحباش والوهابية I_icon_minitimeالجمعة 5 نوفمبر 2010 - 13:49

بارك الله فيكم على هذا الجهد المبارك, جعله الله في موازين حسناتكم.

وحبذا لو تتواصل الجهود لتفريغ بعض أشرطة أهل العلم وخاصة المتميزة بالتأصيل العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


الأحباش والوهابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحباش والوهابية   الأحباش والوهابية I_icon_minitimeالسبت 6 نوفمبر 2010 - 1:58

ما شاء الله

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
 

الأحباش والوهابية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الأحباش فرقةمنحرفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-