الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Empty
مُساهمةموضوع: معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة   معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 14:11


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Besm8dg4

الحمد لله كثيرا وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وعلى آله وصحبه ومن اقتفى


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Mod95gi





في الحقيقة الموضوع مستاهل جدا التوقف عنده وسط الهجمات الشرسة من الشيعة الرافضة وما سمعناه وما لم نسمعه بعد لا قدر الله منهم من خلال ما فضحتهم به عقيدتهم المعقدة المبنية على اساس الحقد والرفض لمن خالفهم في معتقدهم الفاسد
من ايسر ما يحب علينا القيام به قولة حق تثبت غيرتنا على امنا عائشة وكل من يتعرضون له باللـ..........

إنه عرض رسول الله
ما هو شعورك حين تسمع اللـ....... لامنا عائشة وأبوها وعمر ووووو رضي الله عنهم جميها وأرضاهم وأخزى من عاداهم
من أنا ومن أنتِ ومن انتن ونحن يا نساء العالمين أمام امنا عائشة

هل يحق لنا ان نسمع ونسكت ؟؟؟؟

نحن لا نقدر بحجم شعرة في اجساد هؤلاء الاطهار وإن حدث وتعرضنا لإهانة تقوم قيامتنا وتثور ثائرتنا ونهجم على من شتمنا هجمة المدافع بل والعداوة أيضا

يالها من حماقة منهم

نعلم أن الله حفظهم وحفظ كتابه الذي لم يسلم منهم

لكننا لن نقف ساكتين بادعاء هذا

لنقل كلمة من قلوبنا

لنبث فيهم رفضنا لما جاؤوا به وأرادوا أن ينشروه

أما سمعتم أنهم يؤثرون أيما تأثير في العامة ويأخذون هذا وذاك ليذهب مذهبهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أكيد سمعنا في بلادنا أن هناك من تشيع ويدعو لذلك ’’’’’’’’’’’’

هبوا لنقف وقفة حق تشهد لنا يوم القيامة


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Mod95gi

قصيدة من أروع القصائد التي قيلت في السيدة عائشة رضي الله عنها ..

للشاعر الأندلسي والواعظ أبي عمران موسى بن محمد بن عبدالله الواعظ الأندلسي


ما شأن أم المؤمنين وشاني *** هُدي المُحبُّ لها وضل الشاني

إني أقول مبيناً عن فضلها *** ومترجماً عن قولها بلساني

يا مبغضي لا تأت قبر محمد *** فالبيت بيتي والمكان مكاني

إني خصصت على نساء محمد *** بصفات يُرى تحتهن معاني

وسبقتهن إلى الفضائل كلها *** فالسبق سبقي والعنان عناني

مرض النبي ومات بين ترائبي *** فاليوم يومي والزمان زماني

- زوجي رسول الله لم أرَ غيره *** الله زوجني به وحباني

- وأتاه جبريل بصورتي *** وأحبني المختار حين رآني

- أنا بكره العذراء عندي سره *** وضجيعه في منزلي قمران

- وتكلم الله العظيم بحجتي *** وبراءتي في محكم القرآن

- والله خفرني وعظم حرمتي *** وعلى لسان نبيه برَّاني

والله في القرآن قد لعن الذي *** بعد البراءة بالقبيح رماني

- والله وبخ من أراد تنقصي *** إفكاً , وسبح نفسه في شاني

- إني لمحصنة الإزار بريئة *** ودليل حسن طهارتي إحصاني

- والله أحصنني بخاتم رُسله *** وأذل أهل الإفك والبهتان

- وسمعت وحي الله عند محمد *** من جبريل ونوره يغشاني

- أوحي إليه وكنت تحت ثيابه *** فحنا عليَّ بثوبه وخباني

- من ذا يفاخرني وينكر صحبتي *** ومحمد في حجره رباني

- وأخذت عن أبويَّ دين محمد *** وهما على الإسلام مصطبحان

- وأبي أقام الدين بعد محمد *** فالنصل نصلي والسنان سناني

- والفخر فخري , والخلافة في أبي *** حسبي بهذا مفخراً وكفاني

- وأنا ابنة الصديق صاحب أحمد *** وحبيبه في السر والإعلان

- نصر النبي بماله وفعاله *** وخروجه معه من الأوطان

- ثانيه في الغار الذي سَد الكوى *** بردائه , أكرم به من ثاني

- وجفا الغنى حتى تخلل بالعبا *** زاهداً وأذعن أيما إذعان

- وتخللت معه ملائكة السما *** وأتته بشرى الله بالرضوان

- وهو الذي لم يخش لومة لائم *** في قتل أهل البغي والعداون

- قتل الأُولى منعوا الزكاة بكفرهم *** وأذل أهل الكفر والطغيان

- سبق الصحابة والقرابة للهدى *** هو شيخهم في الفضل والإحسان

- والله ما استبقوا لنيل فضيلة *** مثل استباق الخيل يوم رهان

- إلا وطار أبي إلى عليائها *** فمكانه منها أجل مكان

- ويل لعبد خان آل محمد *** بعداوة الأزواج والأختان

- طوبى لمن والى جماعة صحبه *** ويكون من أحبابه الحسان

- حب البتول وبعلها لم يختلف *** من ملة الإسلام فيه اثنان

- أكرم بأربعة أئمة شرعنا ** فهم لبيت الدين الأركان

- بين الصحابة والقرابة ألفة *** لا تستحيل بنزعة الشيطان

- نسجت مودتهم سدى لحمه *** فبناؤها من أثبت البنيان

- رحماء بينهم صفت أخلاقهم *** وخلت قلوبهم من الشنآن

- هم كالأصابع في اليدين تواصلاً *** هل يستوي كف بغير بنان

- الله ألَّف بين ود قلوبهم *** ليغيظ كل منافق طعان

- فدخولهم بين الأحبة كلفة *** وسبابهم سببٌ إلى الحرمان

- حصرت صدور الكافرين بوالدي *** وقلوبهم ملئت من الأضغان

- وإذا أراد اللهُ نُصرة عبده *** من ذا يطيق له على الخذلان

- جمع الإله المسلمين على أبي *** واستبدلوا من خوفهم بأمان

- من حبني فليتجنب من سَبني *** إن كان صان محبتي ورعاني

- وإذا محبي قد ألفظَّ بمبغضي *** فكلاهما في البغض مستويان

- إني لطيبة خلقت لطيب *** ونساء أحمد أطيب النسوان

- إني لأم المؤمنين فمن أبى *** حُبي فسوف يبوءُ بالخسران

- الله حببني لقلب نبيه *** وإلى الصراط المستقيم هداني

- والله يكرم من أراد كرامتي *** ويهين ربي من أراد هواني

- والله أسأله زيادة فضله *** وحمدته شكراً لما أولاني

- يا من يلوذ بأهل بيت محمد *** يرجو بذلك رحمة الرحمن

- صلْ أمهات المؤنين ولا تحد *** عنا فتسلب حلة الإيمان

- إني لصادقة المقال كريمةٌ *** إي والذي ذلت له الثقلان

- خذها إليك فإنما هي روضةٌ *** محفوفة بالروح والريحان

- صلى الإله على النبي وآله *** فبهم تتم أزاهر البستان

القصيدة بصوت زكريا الإدريسي


حمل من هنا


عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 14:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة   معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة I_icon_minitimeالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 14:28

من هي أمنا عائشة
؟؟؟؟؟

عائشة بنت أبي بكر الصديق


تقدم نسبها في ترجمة والدها عبد الله بن عثمان -رضي الله عنهما-، وأمها أم رُومَان بنت عامر بن عويمر الكنانية.

وُلِدَتْ بعد المبعث بأربع سنين أو خمس؛ فقد ثبت في "الصحيح" أن النبي-صلى الله عليه وآله وسلم- تزوجها وهي بنت ست، وقيل سبع، ويجمع بأنها كانتأكملت السادسة ودخلت في السابعة.

ودخل بها وهي بنت تسع، وكان دخوله بها في شَوَّال في السنة الأولى كماأخرجه ابن سعد، عن الواقدي، عن أبي الرجال، عن أبيه، عن أمه عمرة، عنها،قالت:أُعْرِسَ بي على رأس ثمانية أشهر. وقيل في السنة الثانية من الهجرة.

وقال الزبير بن بكار: تزوّجها بعد موت خديجة؛ قيل بثلاث سنين، قال أبو عمر: كانت تذكر لجبير بن مطعم وتسمى له.

قلت: أخرجه ابن سعد من حديث ابن عباس بسند فيه الكلبي، وأخرجه أيضا عن ابننمير، عن الأجلح، عن ابن أبي مليكة، قال: قال أبو بكر كنت أعطيتها مطعمًالابنه جبير فدعني حتى أسألها منهم، فاستلبثها.

وفي "الصحيح" من رواية أبي معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود،قالت: تزوجني رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وأنا بنت ست سنين،وبَنَى بي وأنا بنت تِسع، وقُبِضَ وأنا بنت ثمان عشرة سنة .

وأخرج ابن أبي عاصم من طريق يحيى القطان، عن محمد بن عمرو، عن يحيى بن عبدالرحمن بن حاطب، عن عائشة، قالت: لما توفيت خديجة قالت خولة بنت حكيم بنالأوقص امرأة عثمان بن مظعون وذلك بمكة: أي رسولَ الله، ألا تَزَوَّج؟قال: مَنْ؟ قالت: إن شئت بِكرًا، وإن شئت ثَيِّبًا؟

قال: فَمَنْ البِكْرُ؟ قالت: بنت أحبّ خلق الله إليك، عائشة بنت أبي بكر.قال: ومَنْ الثيِّب؟ قالت: سودة بنت زمعة آمنت بك واتبعتك. قال: فاذهبيفاذكريهما عليَّ.

فجاءت فدخلت بيت أبي بكر، فوجدت أم رُومَان، فقالت: ما أدخل الله عليكم منالخير والبركة! قالت: وما ذاك؟ قالت: أرسلني رسول الله -صلى الله عليهوآله وسلم- أخطب عليه عائشة. قالت: وددْتُ، انتظري أبا بكر، فجاء أبو بكرفذكرت له، فقال: وهل تصلح له وهي بنت أخيه؟

فرجعت فذكرت ذلك للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، قال: قولي له أنت أخيفي الإسلام وابنتك تَحِلُّ لي، فجاء فأنكحه وهي يومئذ بنت ست سنين ، ثمذكر قصة سودة

وفي "الصحيح" أيضا: لم ينكح بِكْرًا غيرها، وهو متفق عليه بين أهل النقل.

وكانت تكنى أم عبد الله، فقيل إنها ولدت من النبي -صلى الله عليه وآلهوسلم- ولدًا فمات طفلا، ولم يثبت هذا، وقيل كناها بابن أختها عبد الله بنالزبير؛ وهذا الثاني ورد عنها من طرقٍ منها عند ابن سعد، عن يزيد بنهارون، عن حماد، عن هشام بن عروة، عن عباد بن حمزة، عن عائشة.

قال الشعبي: كان مسروق إذا حدَّث عن عائشة قال: حدثتني الصادقة ابنة الصديق حبيبة حبيب الله.

وقال أبو الضحى، عن مسروق: رأيت مشيخة أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- الأكابر يسألونها عن الفرائض .

وقال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة أَفْقَهَ الناس وأعلم الناس وأحسن الناس رأيًا في العامة .

وقال هشام بن عروة، عن أبيه: ما رأيت أحدًا أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة .

وقال أبو بردة بن أبي موسى، عن أبيه: ما أشكل علينا أمر فسألنا عنه عائشة إلا وجدنا عندها فيه علمًا .

وقال الزهري: لو جُمِعَ علم عائشة إلى علم جميع أمهات المؤمنين، وعلم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل .

وأسند الزبير بن بكار، عن أبي الزناد، قال: ما رأيت أحدًا أَرْوَى لشعرٍمِنْ عروة، فقيل له: ما أَرْوَاكَ! فقال: ما روايتي في رواية عائشة؛ ماكان ينزل بها شيء إلا أنشدتْ فيه شعرًا .

وفي "الصحيح" عن أبي موسى الأشعري -مرفوعا: فضل عائشة على النساء كفضل الثَّرِيدِ على سائر الطعام .

وفي "الصحيح" من طريق حماد، عن هشام بن عروة، عن أبيه: كان الناسيَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يومَ عائشة، قالت: فاجتمع صَواحِبِي إلىأمِّ سلمة ... ، فذكر الحديث، وفيه: فقال في الثالثة: لا تُؤذُوني فيعائشة؛ فإنه واللَّهِ ما نزل عليَّ الوحْيُ وأنا في لَحَافِ امرأةٍمِنْكُنَّ غيرَها .

وأخرج الترمذي من طريق الثوري، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن غالب أن رجلا نالمن عائشة عند عمّار بن ياسر، فقال: اعْزُبْ مَقْبُوحًا، أتؤذي محبوبة رسولالله -صلى الله عليه وآله وسلم- .

وأخرجه ابن سعد من وجه آخر، عن أبي إسحاق، عن حميد بن عريب نحوه؛ وقال: مقبوحًا مَنْبُوحًا، وزاد: إنها لزوجته في الجنة .

وعن مرسل مسلم البطين، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-:عائشة زوجتي في الجنة ، ومن طريق أبي محمد مولى الغِفَاريين أن عائشةقالت: يا رسول الله، مَنْ أزواجُكَ في الجنة؟ قال: أنت منهنَّ .

ومن طريق أبي إسحاق، عن سفيان بن سعد، قال: زاد عمرُ عائشةَ على أزواجالنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ألفين، وقال: إنها حبيبة رسول الله -صلىالله عليه وآله وسلم .

وفي "صحيح البخاري" من طريق ابن عون، عن القاسم بن محمد -أن عائشة اشتكتفجاء ابن عباس فقال: يا أم المؤمنين، تقدميني على فرط صدق... الحديث .

وقال ابن سعد: أخبرنا هشام هو ابن عبد الملك الطيالسي، حدثنا أبو عوانة،عن عبد الملك بن عمير، عن عائشة، قالت: أُعْطِيتُ خِلالاً ماأُعْطِيَتْهَا امرأةٌ: مَلَكَنِي رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-وأنا بنت سبع، وأتاهُ المَلَكُ بِصُورتي في كفِّه لينظرَ إليها، وبَنَى بيلتِسْعٍ، ورأيت جِبْرَائِيلَ، وكنت أحبَّ نسائِهِ إليه، ومَرَّضْتُهُفَقُبِضَ ولم يشهدْهُ غيري والملائكة

وأورد من وجه آخر فيه عيسى بن ميمون -وهو واهٍ- قالت عائشة: فُضِّلْتُ بِعَشْرٍ... فذكرت مجيء جبريل بصُورتها .

قالت: ولم ينكِحْ بكرًا غيري، ولا امرأة أبواها مهاجران غيري، وأنزل اللهبراءتي من السماء، وكان ينزل عليه الوحي وهو معي، وكنت أغتسل أنا وهو منإناء واحد، وكان يصلي وأنا معترضة بين يديه، وقبض بين سَحْرِي ونَحْرِي فيبيتي وفي ليلتي، ودفن في بيتي .

وأخرج ابن سعد من طريق أم درة، قالت: أتيتُ عائشة بمائة ألفٍ ففرقتها، وهييومئذ صائمة، فقلت لها: أما استطعت فيما أنفقت أن تشتري بدرهم لحمًاتفطرين عليه؟ فقالت: لو كنت أذكرتِني لفعلتُ .

روت عائشة عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- الكثير الطيب، وروت أيضا عنأبيها، وعن عمر، وفاطمة، وسعد بن أبي وقّاص، وأسيد بن حضير، وجذامة بنتوهب، وحمزة بنت عمرو .

وروى عنها من الصحابة عمر، وابنه عبد الله، وأبو هريرة، وأبو موسى، وزيدبن خالد، وابن عباس، وربيعة بن عمرو الجرشي، والسائب بن يزيد، وصفية بنتشيبة، وعبد الله بن عامر بن ربيعة، وعبد الله بن الحارث بن نوفل، وغيرهم .

ومن آل بيتها أختها أم كلثوم، وأخوها من الرَّضاعة عوف بن الحارث، وابنأخيها القاسم، وعبد الله بن محمد بن أبي بكر، وبنت أخيها الآخر حفصة،وأسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر، وحفيده عبد الله بن أبي عتيق محمد بنعبد الرحمن، وابنا أختها عبد الله وعروة ابنا الزبير بن العوام مِنْ أسماءبنت أبي بكر، وحفيدا أسماء عباد وحبيب ولدا عبد الله بن الزبير، وحفيد عبدالله عباد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير، وبنت أختها عائشة بنت طلحة منأم كلثوم بنت أبي بكر

ومواليها أبو عمر، وذكوان، وأبو يونس، وابن فروخ.

ومن كبار التابعين سعيد بن المسيب، وعمرو بن ميمون، وعلقمة بن قيس،ومسروق، وعبد الله بن حكيم، والأسود بن يزيد، وأبو سلمة بن عبد الرحمن،وأبو وائل، وآخرون كثيرون .

ماتت سنة ثمان وخمسين في ليلة الثلاثاء لسبع عشرة خلت من رمضان عندالأكثر، وقيل سنة سبع؛ ذكره علي بن المديني، عن ابن عيينة، عن هشام بنعروة، ودُفِنَتْ بالبقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة   معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة I_icon_minitimeالخميس 23 سبتمبر 2010 - 10:46

ر فضل أم المؤمنين عائشة‎ رضي الله عنها...
عن عائشة رضيَ اللهُ عنها، أنَّها ذُكِرَتْ عند رجلٍ، فسبَّها! فقيل له: أليست أُمَّك؟! قال: ما هي بأمّ! فبَلَغَها ذلك، فقالت: "صَدَق، إنَّما أنا أمُّ المؤمنين، وأمَّا الكافرين فلستُ لهم بأمّ". رواه الإمامُ قِوَامُ السُّنَّةِ الأصبهانيُّ التَّيْمِيُّ في «الحُجَّة في بيانِ المَحَجَّة» (377) مِن طريقِ عُروة، وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: "لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبَ النَّفْسِ, قُلْتُ: "يَا رَسُولَ اللهِ، ادْعُ الله لِي". قَالَ: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ وَمَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ", فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الضَّحِكِ, فَقَالَ: "أَيَسُرُّكِ دُعَائِي?" فَقَالَتْ: "وَمَا لِي لا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ?" فَقَالَ: "وَاللهِ إِنَّهَا لَدَعْوَتِي لأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلاة". أخرجه البزَّار في " مسنده " ( 2658 - كشف الأستار ) وحَسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (5 / 324).بأبي أنت وأمي يارسول الله ما أعظمك وما أرحمك بأُمَّتِك، ولقد وصفك ربك ومولاك فقال في حقك: " وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ". وقال: "لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ". فمتى نحرص نحن عليه وعلى اتِّبَاعِهِ حَقَّ الاتِّبَاع؟ اللهم جَازِهِ عَنا خير ماجَزَيْتَ نَبِياً عن أُمَّتِه واللهم عليك

بمن آذاه في أهل بيته



[السيدة عائشة (رضي الله عنها)

هو ما لهذه الإنسانة من عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ولدورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول صلى الله عليه و سلم واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت (رضي الله عنها) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد قال عنها عروة بن الزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة)). 1

وفي هذه النقطة البحثية تطرقت إلى ثلاث مجالات تميزت فيهم السيدة عائشة وهي :

1. علمها وتعليمها .

2. السيدة المفسرة المحدثة.

3. السيدة الفقيهه .

وقد اخترت هذه المجالات ؛ لأهميتها ولأثرها الواضح في المجتمع والفكر الإسلامي، فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية للهجرة، فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.





كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((قالت عائشة لنساء النبي صلى الله عليه وسلم : فضلت عليكن بعشر ولا فخر : كنت أحب نسائه إليه وكان أبي أحب رجاله إليه ، وابتكرني ولم يبتكر غيري ، وتزوجني لسبع ، وبنى بي لتسع ، ونزل عذري من السماء واستأذن النبي صلى الله عليه وسلم نساءه في مرضه ، فقال : إنه ليشق علي الاختلاف بينكن فائذن لي أن أكون عند بعضكن . فقالت أم سلمة : قد عرفنا من تريد عائشة . أذنا لك ، وكان آخر زاده من الدنيا ريقي ، أتي بسواك ، فقال : انكثيه ياعائشة . فنكثته وقبض بين حجري ونحري ، ودفن في بيتي )).

الراوي: عبدالملك بن عمير - خلاصة الدرجة: إسناده صالح ، ولكن فيه انقطاع - المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 2/147


توفيت(رضي الله عنها) في الثامنة والخمسين للهجرة.




علمها وتعليمها

تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما أشكل علينا –أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً)) .

وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.

لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:



- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي صلى الله عليه و سلم .



- زواجها في سن مبكر من النبي صلى الله عليه و سلم، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.



- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.



- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).



ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).



لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب، . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم.





كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي، وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة. كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئا عند عائشة . فقالت : يا أبا عائشة ! ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية . قلت : ما هن ؟ قالت : من زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية . قال وكنت متكئا فجلست . فقلت : يا أم المؤمنين ! أنظريني ولا تعجليني . ألم يقل الله عز وجل : { ولقد رآه بالأفق المبين } [ 81 / التكوير / الآية - 23 ] { ولقد رآه نزلة أخرى } [ 53 / النجم / الآية - 13 ] فقالت : أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : " إنما هو جبريل . لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين . رأيته منهبطا من السماء . سادا عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض )

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 177


فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فقال: ( إنما هو جبريل )) الراوي: عبدالله بن مسعود و عائشة - خلاصة الدرجة: صح عن عائشة وابن مسعود - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 3/33
فقالت: أولم تسمع أن الله يقولمعا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Frown لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أو لم تسمع أن الله يقولمعا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Frownوما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).

قالت: ومن زعم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله ))

وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبي صلى الله عليه و سلم يحبها ويؤثرها حيث قالمعا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Frown( وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).



السيدة المفسرة المحدثة

كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق، كما أن ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولهامعا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Frown( لقد نزل بمكة على محمد صلى الله عليه و سلم وإني لجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده)).



ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي صلى الله عليه و سلم فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله. وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.

كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل السيدة عائشة عن قوله تعالى(( حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا…)) قلت: أ كُذِبُوا أم كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد استيقنوا أن قومهم كذّبوهم فما هو بالظن، قالت: أجل قد استيقنوا بذلك، فقلت لها:وظنَّوا أنهم قد كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها، قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك)).

وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدة عائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها) المرتبة الخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ، وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس (رضي الله عنهم).



ولكنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي صلى الله عليه و سلم كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية . ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهل العلم لزيارة النبي صلى الله عليه و سلم وتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلى رسول الله، فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.

كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن أختي ! بلغني أن عبدالله بن عمرو مار بنا إلى الحج . فالقه فسائله . فإنه قد حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما كثيرا . قال فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال عروة : فكان فيما ذكر ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعا . ولكن يقبض العلماء فيرفع العلم معهم . ويبقى في الناس رؤسا جهالا . يفتونهم بغير علم . فيضلون ويضلون " . قال عروة : فلما حدثت عائشة بذلك ، أعظمت ذلك وأنكرته . قالت : أحدثك أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا ؟ قال عروة : حتى إذا كان قابل ، قالت له : إن ابن عمرو قد قدم . فالقه . ثم فاتحه حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم . قال فلقيته فساءلته . فذكره لي نحو ما حدثني به ، في مرته الأولى . قال عروة : فلما أخبرتها بذلك . قالت : ما أحسبه إلا قد صدق . أراه لم يزد فيه شيئا ولم ينقص )) .

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2673

ولذلك كان بعض رواة الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا من صحتها، كما إنهم لو اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها. ومن هذا كله يتبين لنا دور السيدة عائشة و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس، ولولا أن الله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي صلى الله عليه و سلم الفعلية في بيته عليه الصلاة و السلام .



السيدة الفقيهة :



تعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين، وكما ذكرنا سابقاً بأن أصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن محمد أن عائشة قد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن توفيت. ولم تكتفِ (رضي الله عنها) بما عرفت من النبي صلى الله عليه و سلم وإنما اجتهدت في استنباط الأحكام للوقائع التي لم تجد لها حكماً في الكتاب أو السنة، فكانت إذا سئلت عن حكم مسألة ما بحثت في الكتاب والسنة، فإن لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم، حتى قيل إن ربع الأحكام الشرعية منقولة عنها. فها هي (رضي الله عنها) تؤكد على تحريم زواج المتعة مستدلة بقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون.إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)).



وقد استقلت السيدة ببعض الآراء الفقهية، التي خالفت بها آراء الصحابة، ومن هذه الآراء:

1-جواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر، قائلة((لم يدع رسول الله صلى الله عليه وسلم الركعتين بعد العصر . قال فقالت عائشة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تتحروا طلوع الشمس ولا غروبها . فتصلوا عند ذلك )).

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 833
وعلى الرغم من أنه من المعلوم أن التنفل بعد صلاة العصر مكروه، فقال بعض الفقهاء أن التنفل بعد العصر من خصوصياته .



2- كما أنها كانت ترى أن عدد ركعات قيام رمضان إحدى عشرة ركعة مع الوتر، مستدلة بصلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم ،وذلك عندما سألها أبو سلمة بن عبدالرحمن (( كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ؟ فقالت : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعا ، فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي أربعا ، فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثا . قالت عائشة : فقلت : يا رسول الله ، أتنام قبل أن توتر ؟ . فقال : يا عائشة ، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي )).

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1147

2 - الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2013


فكان الصحابة (رضي الله عنهم) يصلونها عشرين ركعة، لأن فعل النبي صلى الله عليه و سلم لهذا العدد لا يدل على نفي ما عداه . وهكذا جمعت السيدة عائشة بين علو بيانها و رجاحة عقلها، حتى قال عنها عطاءمعا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Frown( كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأياً في العامة)).



الخلاصة :

توفيت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها،بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث عن رسول صلى الله عليه و سلم .

لقد عاشت السيدة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم لتصحيح رأي الناس في المرأة العربية ، فقد جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. وكما ذكرنا سابقاً فهي التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنها فضلت على النساء.

كما أن عروة بن الزبير قال فيهامعا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Frown(ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبرمعا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Frown( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر)).

وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه،للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي. فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله
صلى الله عليه وسلم (( م ن منتدى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم)) دعونا نتعاون لنصرة امنا عائشة رضي الله عنها .. الفكرة م ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة   معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة I_icon_minitimeالخميس 23 سبتمبر 2010 - 11:55



السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

وذبًا في عرض أم المؤمنين .. أمنا عائشة رضي الله عنها

هذه التواقيع كانت أقل ما نقدم دعمًا لحملة الدّفاع عنها

راجين الله أن يتقبلها ، ويجعلها خالصة لوجهه الكريم.

ولا تنسي نشرها ، فالدال على الخير كفاعله

أولا الرمزيات:

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284928947 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929015 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929026 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929041

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929092 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929246 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929264 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929876

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932588 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932733 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932854 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932983 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932930

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929465 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929488 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929516 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929545 معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929529


ثانيا التواقيع:



معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284929292

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284933898

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284934260

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284934336

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284934729

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284934865

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284935144

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284935631

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284930003

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284930058

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284930577

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284931708

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284931862

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284931921

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932042

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932061

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932085

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932111

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932146

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Post-25975-1284932188



عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الخميس 23 سبتمبر 2010 - 16:41 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة   معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة I_icon_minitimeالخميس 23 سبتمبر 2010 - 12:40

إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ


في أطهر عصر ، يبرّئُ الله مليكة الطهر – رضي الله عنها -


بشراكِ يا أماه بشراكِ *** هيهات يخلد إفك أفّاكِ
بشراكِ آياتٌ نرتلّها *** تجلو همومَ البائس الباكي
هيهات يدْنُسُ ثوبُ طاهرةٍ *** هيهات يُلمسُ غرسها الزاكي
يأبى العفافُ بأن تلامسه *** أطرافُ خوّان و شكاكِ
أمّاه مازال النفاق بنا *** لو أبصرته اليوم عيناكِ
كم بيننا من مرجفٍ و لكم *** من حاقدِ وغْدٍ و أفّاكِ
وقفوا لنا في درب عفّتنا *** بشراكِ عدوانٍ و أشواكِ
لا ليس شراً ما يُحاك لنا *** فالله فوق الحائكِ الحاكي



أخوتي وأخواتي فى الله يسعدني أن أقدم لك فلاش





للدفاع عن أم المؤمنين عائشة (رضى الله عنها وعن والديها )
ونسأل الله تعالى أن يجمعنا مع خير خلق الله محمد (صلى الله عليه وسلم) والسيدة عائشة أمهات المؤمنين وسائر الصحابة والتابعين .. أمين يارب العالمين



نسأل الله أن ينال الفلاش إعجابكم ورضائكم


للمشاهدة و الحفظ

http://www.islamcvoice.com/play.php?catsmktba=4365


وفى الختام نسألكم الدعاء بقلب صادق لمصمم الفلاش
بأن يسعده الله وزوجته فى الدنيـــا والأخـــرة
وأن يرزقهم الله الذريــــة الصالحــــة الطاهــــره المعافــــــة



منقوووووووووووو من شبكة الاسلامي

--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة   معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة I_icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2010 - 9:29

شاهدوا ياسر الخبيث بعد سحب جنسيته الكويتيه هو وابناءه ارجو النشر http://www.alsaha.com/sahat/4/topics/279637 والله انه لخبيث وليس بحبيب

منقووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة   معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة I_icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر 2010 - 10:40

جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم


هذه بعض الاحاديث المروات عن السيدة وامنا عائشة

حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا ابن عيينة سمعت ابن المنكدر سمع عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها أخبرته قالت استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( ائذنوا له بئس أخو العشيرة أو ابن العشيرة فلما دخل ألان له الكلام قلت يا رسول الله قلت الذي قلت ثم ألنت له الكلام قال أي عائشة إن شر الناس من تركه الناس أو ودعه الناس اتقاء فحشه) .

رواه البخاري ومسلم


حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصبي فبال على ثوبه فدعا بماء فأتبعه إياه

رواه البخاري ومسلم


حدثني أحمد ابن أبي رجاء حدثنا النضر عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة قالت كان فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم من أدم وحشوه من ليف

رواه البخاري ومسلم
__________________
حكى ابن القيم اتفاق الأمة على كفر قاذف عائشة رضي الله عنها حيث قال : ( واتفقت الأمة على كفر قاذفها )

قال القاضي أبويعلى الحنبلي ( من قذف عائشة رضي الله عنها بمابرّأها الله منه كفر بلا خلاف )


ظاهرهم الرفض وباطنهم الكفر المحض


مسند عائشة رضي الله عنها



روت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 2210 حديثا أخرج لها منها في الصحيحين 297 حديثا ، و المتفق عليه منها 174 حديثا ،و انفرد البخاري بأربعة و خمسين حديثا (1) و مسلم بتسعة و ستين حديثا (2)






و بذلك يمكننا أن نعد عائشة من المكثرين (3) ، فتأتي بعد أبي هريرة 5394 حديثا و بعد عبد الله بن عمر بن الخطاب الذي روى 2638 حديثا


قبل ابن عباس الذي روى 1504 حديثا و قبل أبي سعيد الخدري الذي روى 1170 حديثا




..




عن عائشة رضي الله عنها أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال :


يا رسول الله كيف يأتيك الوحي فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :


" أحيانا يأتيني مثل صَلْصَةِ الجَرَس ، و هو أَشَدُّهُ علي فَيَفْصِم عني و قد وَعَيْتُ عنه ما قال ، و أحيانا يَتَمَثَّلُ لي الملك رجلا فيكلمني فَأَعِي ما يقول "


قالت عائشة رضي الله عنها : و لقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البردفَيَفْصِم عنه ، و إن جبينه لَيَتَفَصَّدُ عرقا "









و عن عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها


قالت : أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه و سلم الرؤيا الصالحة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلقالصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه و هو التعبد الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ، و يتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها ، حتى جاءه الحق و هو في غار حراء فجاءه الملك فقال : اقرأ


قال : ما أنا بقارئ


قال : فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال : اقرأ . فقلت : ما أنا بقارىء ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال : اقرأ . فقلت : ما أنا بقارىء فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال :


" إقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق إقرأ و ربك الأكرم الذي علم بالقلم "


فرجع بها رسول الله صلى الله عليه و سلم يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد ، فقال : " زملوني زملوني " ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال لخديجة " و أخبرها الخبر " : " لقد خشيت على نفسي " ، فقالت خديجة :" كلا و الله ما يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، و تحمل الكل ، و تكسب المعدوم ، و تقري الضيف و تعين على نوائب الحق "


، فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة ، و كان أمرأ قد تنصر في الجاهلية و كان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب ، و كان شيخا كبيرا قد عمي فقالت خديجة :يا ابن عم اسمع من ابن أخيك ، فقال له ورقة : يا ابن أخي ماذا ترى ؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه و سلم خبر ما رأى ، فقال له ورقة : هذا الناموس الذي نزل الله على موسى ، يا ليتني فيها جذعا ، ليتني حيا إذ يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أو مخرجي هم " قال : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، و إن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ، ثم لم ينشب ورقة أن توفي و فتر الوحي "








كتاب كيف بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم


صحيح البخاري
__________________



منقوووووووووووووووووول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة   معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة I_icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 9:36


معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة XO615751

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة HsJ15751

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معا بكلمة واحدة دفاعا عن أمنا عائشة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» رسائل قصيرة دفاعا عن أمّنا عائشة رضي الله عنها
» وصفة [أمنا عائشة رضي الله عنها] لزيادة الوزن
» طائفة شيعية في البويرة تكفر ابن تيمية وتشتم أمنا عائشة
» ما هكذا يا سعد تورد الإبل (دفاعا عن أبي هريرة رضي الله عنه)
» شاركونا الدفاع عن الصحابة وامهات المؤمنين ...ولو بكلمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-