الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 قاعدة في الاجتماع والفرقة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام السلفية

نور الاسلام السلفية

عدد الرسائل :
178

الموقع :
http://www.dar-ketabsunah.com/salafi_sites.html

تاريخ التسجيل :
02/09/2009


قاعدة في الاجتماع والفرقة Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة في الاجتماع والفرقة   قاعدة في الاجتماع والفرقة I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 20:32


قاعدة في الاجتماع والفرقة

ذكر - شيخ ابن تيمية رحمه الله - قاعدة في الاجتماع والفرقة Margntip في الجماعة والفرقة وسبب ذلك ونتيجته؛ استهل هذه القاعدة بقوله تعالى : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B2
شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي
أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى
وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ
قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B1
ثم قال : أخبر سبحانه أنه شرع لنا ما وصى به نوحا والذي أوحاه إلى محمد
وما وصى به الثلاثة المذكورين، وهؤلاء هم أولو العزم المأخوذ عليهم
الميثاق في قوله تعالى : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B2 وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B1 . وقوله : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B2 مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B1
، فجاء في حق محمد بلفظ الذي وبلفظ الإيحاء، وفي سائر الرسل بلفظ الوصية،
إلى أن قال - رحمه الله - : فإن الذي شرع لنا هو الذي وصى به الرسل وهو
الأمر بإقامة الدين والنهي عن التفرق فيه . وإذا كان الله قد أمر الأولين
والآخرين بأن يقيموا الدين ولا يتفرقوا فيه، وقد أخبر أنه شرع لنا ما وصى
به نوحا والذي أوحاه إلى محمد ؛ فيحتمل شيئين :

أحدهما : أن
يكون ما أوحاه إلى محمد يدخل فيه شريعته التي تختص بنا، فإن جميع ما بَعَث
به محمدا - صلى الله عليه وسلم - قد أوحاه إليه من الأصول والفروع، بخلاف
نوح وغيره من الرسل فإن ما شرع لنا ما وصوا به من إقامة الدين وترك التفرق
فيه، والدين الذي اتفقوا عليه هو الأصول؛ فتضمن الكلام أشياء :

أحدها : أنه شرع لنا الدين المشترك وهو الإسلام والإيمان العام، والدين المختص بنا وهو الإسلام والإيمان الخاص .

الثاني : أنه أمرنا بإقامة هذا الدين كله المشترك والمختص ونهانا عن التفرق فيه .

ثم بيّن - رحمه الله - أن التفرق على نوعين :

النوع الأول : التفرق المذموم وهو ما كان الدافع إليه التعصب والكبر بعد معرفة الحق مع وضوح الدليل .

والنوع الثاني : التفرق غير المذموم وهو ما كان الدافع إليه الاجتهاد
والمقصود منه الوصول إلى الحق مع خفاء الدليل، واستشهد بقوله تعالى : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B2 وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B1 ، قال : فأخبر أن تفرقهم إنما كان بعد مجيء العلم الذي بيَّن لهم ما يتقون .

فإن الله ما كان ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبيِّن ما يتقون، وأخبر أنهم
ما تفرقوا إلا بغيا، والبغي مجاوزة الحد، وهذا بخلاف التفرق عن اجتهاد ليس
فيه علم ولا قصد به البغي كتنازع العلماء السائغ . والبغي إما تضييع للحق
وإما تعد للحد؛ فهو إما ترك واجب وإما فعل محرم . فعلم أن موجب التفرق هو
ذلك وهذا كما قال عن أهل الكتاب : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B2
وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ
فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ
الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B1
، فأخبر أن نسيانهم حظا مما ذكروا به، وهو ترك العمل ببعض ما أمروا به كان
سببا لإغراء العداوة والبغضاء بينهم، وهكذا هو الواقع في أهل ملتنا مثلما
نجده بين الطوائف المتنازعة في أصول دينها وكثير من فروعه .

ومثَّل - رحمه الله - لذلك بما يقع بين المتفقه المتمسك من الدين بالأعمال
الظاهرة وبين المتصوف المتمسك من الدين بأعمال باطنة؛ كل منهما ينفي طريقة
الآخر ويدعي أنه ليس من أهل الدين أو يعرض عنه إعراض من لا يعده من الدين
فتقع بينهما العداوة والبغضاء، وقد أمر الله بطهارة الظاهر والباطن؛ طهارة
الظاهر من الحدث والنجاسة وطهارة الباطن من الشرك والكفر والنفاق، قال
تعالى : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B2 إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B1 ، وقال تعالى : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B2 أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B1 .

قال الشيخ : فنجد كثيرا من المتفقهة والمتعبدة إنما همته طهارة البدن فقط
ويزيد فيها على المشروع، ويترك من طهارة القلب ما أمر به إيجابا أو
استحبابا لا يفهم من الطهارة إلا طهارة القلب فقط حتى يزيد فيها على
المشروع ويترك من طهارة البدن ما أمر به إيجابا أو استحبابا لا يفهم من
الطهارة إلا طهارة البدن ! ونجد كثيرا من المتصوفة همته طهارة القلب فقط
حتى يزيد فيها على المشروع ويترك من طهارة البدن ما أمر به إيجابا أو
استحبابا .

فالأولون يخرجون إلى الوسوسة المذمومة : في كثرة صب
الماء وتنجيس ما ليس بنجس واجتناب ما لا يشرع اجتنابه، مع اشتمال قلوبهم
على أنواع من الحسد والكبر والغل لإخوانهم، وفي ذلك مشابهة بيّنة لليهود .


والآخرون يبالغون في سلامة الباطن ويجعلون الجهل بما تجب معرفته
من سلامة الباطن، ومع هذا الجهل قد لا يجتنبون النجاسات ولا يفعلون
الطهارة الواجبة مضاهاة للنصارى، وتقع العداوة بين الطائفتين بسبب ترك حظ
مما ذكروا به وبسبب البغي الذي هو مجاوزة الحد .

ثم ذكر - رحمه الله - آيات في النهي عن التفرق وبيان أسبابه، ثم قال قاعدة في الاجتماع والفرقة Margntip
فظهر أن سبب الاجتماع والألفة جمع الدين والعمل به كله وهو عبادة الله
وحده لا شريك له كما أمر به باطنا وظاهرا . وسبب الفرقة ترك حظ مما أمر به
العبد والبغي، ونتيجة الجماعة رحمة الله ورضوانه وصلواته وسعادة الدنيا
والآخرة وبياض الوجوه . ونتيجة الفرقة عذاب الله ولعنته وسواد الوجوه
وبراءة الرسول منهم . وهذا أحد الأدلة على أن الإجماع حجة قاطعة؛ فإنهم
إذا اجتمعوا كانوا مطيعين لله بذلك مرحومين، فلا تكون طاعة الله ورحمته
بفعل ما لم يأمر به من اعتقاد أو قول أو عمل، وقد بيّن - رحمه الله - في
هذه القاعدة : أن اجتماع المسلمين إنما يحصل بالعمل بالكتاب والسنة ظاهرا
وباطنا . وأن نتيجة هذا الاجتماع حصول السعادة والرحمة في الدنيا والآخرة،
وأن ترك العمل بالكتاب والسنة أو العمل بهما في الظاهر دون الباطل أو
العكس هو سبب الافتراق بين المسلمين ووقوع العداوة بينهم كما حصل لأهل
الكتاب .

وأورد الشيخ حديثين عن رسول - صلى الله عليه وسلم -
فقال : قال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث المشهور في " السنن " من
روايتي فقيهي الصحابة : عبد الله بن مسعود و زيد بن ثابت : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-H1 ثلاث لا يغل عليهم قلب مسلم : إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الأمر، ولزوم جماعة المسلمين ، فإن دعوتهم تحيط من ورائهم قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-H2قاعدة في الاجتماع والفرقة Margntip . وفي حديث أبي هريرة المحفوظ : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-H1 إن الله يرضى لكم ثلاثا : أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-H2قاعدة في الاجتماع والفرقة Margntip قال قاعدة في الاجتماع والفرقة Margntip
فقد جمع في هذه الأحاديث بين الخصال الثلاث : إخلاص العمل لله ومناصحة
أولي الأمر ولزوم جماعة المسلمين . وهذه الثلاث تجمع أصول الدين وقواعده
وتجمع الحقوق التي لله ولعباده وتنظم مصالح الدنيا والآخرة، وبيان ذلك أن
الحقوق قسمان : حق لله، وحق لعباده . فحق الله أن نعبده ولا نشرك به شيئا،
كما جاء لفظه في أحد الحديثين، وهذا معنى إخلاص العمل لله كما جاء في
الحديث الآخر . وحقوق العباد قسمان : خاص وعام . أما الخاص فمثل بر كل
إنسان والديه، وحق زوجته وجاره فهذه من فروع الدين؛ لأن المكلف قد يخلو عن
وجوبها عليه، ولأن مصلحتها خاصة فردية .

وأما الحقوق العامة
فالناس فيها نوعان : رعاة ورعية . فحقوق الرعاة مناصحتهم، وحقوق الرعية
لزوم جماعتهم؛ فإن مصلحتهم لا تتم إلا باجتماعهم، وهم لا يجتمعون على
ضلالة، بل مصلحة دينهم ودنياهم في اجتماعهم واعتصامهم بحبل الله جميعا .
فهذه الخصال تجمع أصول الدين . وقد جاءت مفسرة في الحديث الذي رواه مسلم عن تميم الداري ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-H1
الدين النصيحة . الدين النصيحة . الدين النصيحة ) ، قالوا : لمن يا رسول
الله ؟ قال : ( لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم
قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-H2قاعدة في الاجتماع والفرقة Margntip
. فالنصيحة لله ولكتابه ولرسوله تدخل في حق الله وعبادته وحده لا شريك له،
والنصيحة لأئمة المسلمين وعامتهم هي مناصحة ولاة الأمر ولزوم جماعتهم؛ فإن
لزوم جماعتهم هي نصيحتهم العامة . وأما النصيحة الخاصة لكل واحد منهم
بعينه فهذه يمكن بعضها ويتعذر استيعابها على سبيل التعيين .

بيّن الشيخ - رحمه الله - في هذه الكلمات على الحديثين أنه يجب على
المسلمين جماعة وأفرادا الاتصاف بهذه الخصال الثلاث التي تجمع خيري الدنيا
والآخرة :

الخصلة الأولى : أن نصلح عقيدتنا بأن نعبد الله لا
نشرك به شيئا؛ لأن العقيدة هي الأساس الذي تبنى عليه جميع الأعمال فإذا
صحت العقيدة صحت جميع الأعمال وتقبلت، وإن فسدت العقيدة فسدت جميع الأعمال
وردت، ولذلك كان جميع الرسل يطالبون أممهم بإصلاح العقيدة قبل كل شيء؛ كما
قال تعالى : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B2 وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B1 ، وهكذا يجب على الدعاة والمصلحين أن يبدءوا بالعقيدة وتنقيتها من الشرك .

وقد خالف هذا المنهج الذي هو منهج الأنبياء كثير من الدعاة اليوم فصاروا
يطالبون بإصلاح جوانب من الأعمال والتصرفات ويتركون جانب العقيدة، وهم
يرون الناس يقعون في الشرك الأكبر حول الأضرحة في كثير من البلاد، ولهذا
لم تثمر دعوتهم؛ لأنهم بمثابة من يحاول معالجة جسم مقطوع الرأس ! إن الأمة
لا تستقيم ولا يتوفر لها الأمن والرزق حتى تصلح عقيدتها كما قال تعالى : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B2 فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B1 ، وقال تعالى : قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B2
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ
وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا
يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا
قاعدة في الاجتماع والفرقة MEDIA-B1 .

الخصلة الثانية : مما يرضاه الله لنا أن نعتصم بحبل الله جميعا ولا نتفرق،
وحبل الله هو القرآن والسنة . والاعتصام بهما يعني التمسك بهما والعمل بما
فيهما والرجوع إليهما عند الاختلاف لفصل النزاع في جميع الأمور؛ لأنه إذا
فصل النزاع بالحكم العادل زال الافتراق، وحصل الوفاق .

والخصلة
الثالثة : مما يرضاه الله لنا مناصحة ولاة أمور المسلمين؛ وذلك بطاعتهم
بالمعروف، وعدم مخالفتهم، والقيام بما يعهدونه إلينا من الأعمال على الوجه
الصحيح؛ فيجب على الموظف أن يقوم بأعمال وظيفته على الوجه المطلوب لا ينقص
منه شيئا، ولا يضيع من وقته شيئا في غير العمل، ولا يحابي صديقا ولا قريبا
ولا غنيا، ولا يأخذ رشوة ولا يضار بالمراجعين ويعطل عليهم أعمالهم .

إن هذا الحديث الشريف من جوامع الكلم التي أوتيها رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - فقد جمع فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - القواعد التي يقوم
عليها المجتمع المسلم، وهي : الاجتماع على العقيدة الصحيحة، والاجتماع تحت
القيادة الرشيدة، والاجتماع على المصدر الذي نحكمه بيننا؛ ففيه وحدة
العبادة، ووحدة الدستور الذي نسير عليه، ووحدة القيادة التي نتبعها .
وبهذا الاجتماع تصلح الحياة ويتوفر الأمن، ويزول الخصام ونحصل على رضا
الله - عز وجل - ، وخير مثال لذلك ما كان عليه مجتمع المسلمين في الصدر
الأول لما كانوا عاملين بهذا الحديث .

ورحم الله شيخ الإسلام
حيث اختار هذا الحديث الشريف منطلقا له في الكلام على قواعد الاجتماع
والقضاء على الخصام والنزاع . إنه اختيار حكيم . ونسأل الله أن يوفق
المسلمين حكاما ومحكومين، رعاة ورعية للسير على هذا المنهج القويم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


قاعدة في الاجتماع والفرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاعدة في الاجتماع والفرقة   قاعدة في الاجتماع والفرقة I_icon_minitimeالأحد 12 سبتمبر 2010 - 14:09

رحم الله الإمام الحجة شيخ الإسلام أحمد إبن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

قاعدة في الاجتماع والفرقة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ابن خلدون مؤسس ورائد علم الاجتماع في العالم
» قاعدة (الرحمة) عند أهل السنة
» قاعدة تجيبك على تساؤلاتك
»  قاعدة نفسية تقول:
» مائة قاعدة تعين على ضبط النحو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-