الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خشان خشان

خشان خشان

عدد الرسائل :
57

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Empty
مُساهمةموضوع: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف   العروض الرقمي - مقدمة وتعريف I_icon_minitimeالأحد 29 أغسطس 2010 - 22:52

السلام عليكم

كثير ممن تعلموا الرقمي أبدعوا فيه خلال فترة وجيزة تتراوح من الأسبوع إلى الشهر، وبعضهم تفوق علي في طريقة تقديمه أو في موضوع محدد منه.
من أتقن شيئا من الرقمي وأحبه لا يملك إلا أن يعلمه كمن اكتسب نورا لا يملك إلا يصدر عنه فينير لسواه.

كتبت الأستاذة أنين مقدمة موجزة تعرف بالعروض الرقمي رأيت أن أستهل بها . قالت :

" علم العروض
أغلبنا يتذوق الشعر ومنا من يتمنى أن يقول الشعر.
والشعرأصلا إحساس وشعور وتعبير جميل هذا هو الأساس وكثيرون منا يملكونه ولكن عندما نكتبه ونقارنه بالشعر الذي نقرؤه لكبار الشعراء نجد شيئا ما مختلفا
نعم شيء ما بسيط ولكنه مهم كالملح للطعام
ذلك هو وزن الشعر وهو موضوع علم العروض.
والإحساس بالوزن فطرة لدى الشاعر الموهوب، وقد كان الشعر قبل أن يوجد العروض وكان وزن الشعر سليما على الأغلب لدى العرب في جاهليتهم، كسلامة حركات كلامهم قبل أن يوجد النحو، وكسلامة فهمهم للغتهم ومعاني ألفاظها.
ثم جاءالإسلام وانتشر في بقاع شاسعة ضمتها دولة الإسلام دون حدود أو سدود وضمت حضارةالإسلام أقواما شتى ذوو ثقافات شتى ولغات شتى في أكبر تفاعل حضاري شهدته البشرية. ونتج عن ذلك أن سلامة الفطرة العربية للذين اختلطوا بغير العرب لم تبق على سابقعهدها، وهنا نهض المسلمون عربا وغير عرب للحفاظ على أصالة العربية في كل مجالاتها. ولعل أبرز من أبدع في هذا هو الخليل بن أحمد الفراهيدي فقد خط معجم العين وأسسالنحو وأرسى وأتم علم العروض.
" وهو الخليل بن أحمد عمربن تميم الفراهيدي البصري أبو عبد الرحمن، ولد سنة 100 للهجرة وتوفي على الأرجح سنة 175 هجرية. وقد أرجع معظم الباحثين نسبه الفراهيدي إلى فراهيد بن مالك بن فهم بنعبد الله بن مالك بن مضر الأزد، ويقال له أيضا فرهودي............وتكاد المصادرالقديمة تجمع على أن والد الخليل أول من سمي أحمد بعد النبي عليه السلام "

http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/alkhaleel-wal-arqam
وهناك العديدون ممن يملكون موهبة تحتاج إلى عناية ويمكن لهؤلاء أن ينموا موهبتهم ويصقلوها بطريقين :
الأول : مطالعة شعر الشعراء الكبار
الثاني : تعلم العروض

والعروض علم من أجمل علوم العربية وأحبها إلى النفس، ولكنالمصطلحات تعقده . يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية ) " : ...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قداكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، .... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."

والعروض الرقمي أسلوب لتقديم عروض الخليل بعد تخليصه من هذاالعبء وسيجد القارئ الذي لا سابق معرفة له بالعروض أنه يستطيع أن يفهم مبادئه خلالفترة وجيزة تتراوح بين الدقائق والساعات حسب استعداد القارئ.

وحسب القارئ أن يعرف مبدئيا أن أول مناغاة الطفل تكون شعرا

ما ما ما ما = ما ماما ما

وهذا بيت شعر بسيط مكون من شطرين كل شطر من 4 مقاطع وكل مقطع منحرفين متحرك هو الميم وممدود أو ساكن هو الألف حيث ( ما =2 ) يعني حرفين.

ويكون وزن البيت = 2 2 2 2 ............2 2 2 2

هل فهمت هذا

إذن أنت في أول الطريق السليم

ما رأيك أن ننظم على هذاالوزن


جاءت ماما ..... أحلى ماما
أهلاً ماما........ تحيا ما ما

فلنقطع البيتين:
جاءت ماما = جا 2 – أتْ 2 – ما 2 – ما 2 = 2 2 2 2
أحلى ما ما = أحْ 2 – لى 2 – ما 2 – ما 2 = 2 2 2 2
أهلاً ما ما = أهـْ 2 – لنْ 2 – ما 2 – ما2= 2 2 2 2
تحيا ما ما = تحْ 2 – يا 2 – ما 2 – ما 2 = 2 2 2 2

من فهم هذا فقد عبدت له طريق الرقمي فليتفضل. "
تلك كانت المقدمة التي كتبتها الأستاذة أنين.
وأضيف عليها مبتدأ بمثال آخر:

العروض الرقمي يعتمد أساسا له المفردتين :
الرقم 2 = متحرك ( نرمز له 1 )+ ساكن أو ممدود ( نرمز له ه ) = 1 ه مثل : لا ، كم
الرقم 3 = متحرك + متحرك + ساكن أو ممدود = 1 1 ه مثل نعمْ ، جَلا

مثال : أخي جاوز الظالمون المدى ... فحقّ الجهاد وحق الفدى

أخي 3 - جا 2 - وزظْ 3 - ظا 2 - لمو 3 - نلْ 2 - مدى 3 = 3 2 3 2 3 2 3

فحق الجهاد وحقّ الفدى

فحقْ 3 - قلْ 2 - جها 3 - دُ 1 - وحقْ 2 - قلْ 2 - فِدى 3 = 3 2 3 1 3 2 3

التفاعيل والرقمي كلاهما أسلوبان لتقديم عروض الخليل، فالتفاعيل جميلة ونجحت في نقل علم الخليل على نحو مفصل مجزأ، والرقمي أسلوب للتواصل مع تفكير الخليل بكليته انطلاقا للتفاصيل.

إن العروض الرقمي بما هو تعامل مع الأرقام للتعبير عن الوزن يفتح الباب واسعا أمام التأمل والتفكير والتطبيقات الجديدة ومن ذلك:

1- أنه يكشف عن وجود برنامج رياضي في الوجدان العربي السليم الذي مثله الشعر العربي يقبل وزنا ما ويرفض آخر
2- أنه يوحد التعبير عن الإيقاعات الصوتية والحركية والبصرية
3- أنه يمهد لتوحيد أسلوب التعبير عن الوزن الشعري واللحن الموسيقي
4- يسهل دراسة الشعر العامي بل والأجنبي القائم على أساس الكم ( لا النبر ) كما في الشعر اليوناني والهندي، دون معرفة اللغة
5- الرقمي كما سيتبين من سيدرسه يعلم التفكير كما يعلم الوزن، ذلك أنه يحاول التعبير بقواعد كلية عن تفاصيل شتى يعبر عنها بالتفاعيل تحت مسميات شتى
6- وسوى هذا كثير.
العروض هو العلم الذي يدرس الوزن، والوزن هو صورة الكلام الذي نسميه شعرا، الصورة التي بغيرها لا يكون الكلام شعرا"
وأصل كلمة العروض اصطلاح يطلق على المقاطع الأخيرة من الشطر الأول من البيت ( الصدر ) وهي مؤنثة، وأطلقت على العلم الذي يتناول وزن الشعر ككل. والأصل أن تكون مؤنثة في الحالين. يقول أبو العلاء المعري ( ت 449هـ):


تَوَلّى الخَليلُ إِلى رَبِّهِ ....... وَخَلّى العَروضَ لِأَربابِها
فَلَيسَ بِذاكِرِ أَوتادِها ....... وَلا مُرتَجٍ فَضلَ أَسبابِها

وقد يكون في قول ( العروض الرقمي ) بصيغة المذكر بعض الترخّص، الذي قد يشفع له أن المقصود هو ( أسلوب العروض الرقمي ) أو فنّه أو علمه. لا سيما وأنّه ورد بهذه الصيغة في الشعر العربي، يقول ابن نباتة المصري تمييزا له عن السعدي ( ت – 768 هـ ) من قصيدة له وأبدأ بمطلعها :

لا أترك الحبّ والعذَّال وعَّاظ ....... ما دام في حفظه للقوم إحفاظ
لا زلتَ تملي وتملأ الحلو من كلمٍ ....... بذكرهنَّ لسان الذوق لمَّاظ
ودّ العدا منه ما فاض العروض بها ....... لو أنهم بنفوسِ الغيظ قد فاظوا
مزجت يا بحرُ بحرَيها فذاك وذا ....... عذب على أنه للدّرّ ألفاظ
مقدس بيتها حتى الخليل به ....... جذلان والباحث الوزَّان مغتاظ

ويقول الظاهري ( ت – 297هـ ) :

هب العروض تساهلنا عليك به ....... فأي نحوٍ بهذا العقل يحتجب
تطهر الآن من ذا الشعر مغتسلاً ....... كما تطهر من أدرانه الجنب

ويقول بطرس كرامة ( ت – 1267 هـ ) :

والفقه ذو أسف عالت فرائضه ....... والمنطق العاصم الألباب منقرضُ
على بديع معانيك العروض بكى ....... بحور دمع من الأشجان ترتكضُ


العروض هبة الخليل بن أحمد الفراهيدي لأمته على مدار أجيالها، وهو يمثل نتاج العقل العربي في أوج انعتاقه بدين الله وارتياده سبل العلم والمعرفة. وما جاء من بعد الخليل من مؤيد له أو معارض إلا وهو على سفح علمه.

ومن كان يتقن التفاعيل فينصح بمحاولة تناسيها إلى بعض الوقت
وعدم وجود سابق معرفة في العروض أمر إيجابي لطلاقة تلقي هذا الأسلوب دون تداخل مع تصور سابق لأسلوب مغاير.

وفيما يلي مثالان عن تطبيقات الرقمي خارج مجال الشعر العربي

http://www.wasseem.salshaaban.com/

http://alarood.googlepages.com/1106-raqamy-archeology.htm

وأختم بهذه المقتطفات:
يقول الدكتورأحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية ) " : ...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، .... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة،لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
--------------
ويقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "
-----------
وأقول : "إن العروض الرقمي قد تجاوز المصطلحات وهو صلة بتفكير الخليل ومعبر عنه. وتعميم لتطبيق عبقرية الخليل في مجالات غير وزن الشعر، وتوحيد للغة الإيقاعات الصوتية والبصرية والحركية. وكشف لما أودعه الله تعالى في وجدان العربي وفطرته من برنامج رياضي هداه إلى الأوزان المتسقة قبل أن يوجد العروض."

مبادئ العروض الرقمي على الرابط :

http://alarood.googlepages.com/mabadee.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف   العروض الرقمي - مقدمة وتعريف I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2010 - 14:50

السلام عليكم ورحمة الله الأستاذ الفاضل "خشان خشان " وسعد المنتدى بانضمامك إلينا

لنعب من علمك الغزير ...

والله نستبشر خيرا بوجودكم معنا ونسأل الله أن ينفعنا بما تجودون ..

وأراك نورت الصفحة بهذه التوضيحات الراقية فزدتنا معلومات يحتاجها كل طالب علم

بورك فيك وفي تفضلك بالمرور علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف   العروض الرقمي - مقدمة وتعريف I_icon_minitimeالثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 16:15

جزاك الله خيرا استاذنا
لكن التسمية غريبة نوعا ما لأني اعرف التسمية (( علم العروض)) فقط

فهل تختلف عن علم العروض الذي نعرفه عادة في تقطيع الأبيات وصولا للوزن والتفعيلة باسم البحر التي نسجت عليه الأبيات ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم

باسم

عدد الرسائل :
14

تاريخ التسجيل :
20/07/2010


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف   العروض الرقمي - مقدمة وتعريف I_icon_minitimeالثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 19:57

في الحقيقة ما يسمى العروض الرقمي مجرد تأملات رقمية للتفعيلات والبحور باستبدال ألفاظ التفعيلات بأرقام دون تحقيق فائدة ذات قيمة محددة من وراء هذا الاستخدام
وهو طريقة رياضية لا تجد فيها شيئا مفيدا لعلم العروض وتيسير فهمه
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف   العروض الرقمي - مقدمة وتعريف I_icon_minitimeالثلاثاء 31 أغسطس 2010 - 23:31

علم العروض الرقمي نابع في أساسه
من عروض الخليل بن أحمد – واضع علم العروض-
ومعتمد إعتمادا كليا عليه.

علم العروض أو(التقطيع الشعري) من الفنون المهمة في معرفة أوزان الشعر العربي وبحوره، وبه تعرف صحة بناء البيت الشعري ولم يكن الشعراء قبل الخليل بن أحمد الفراهيدي- واضع فن العروض- يعرفون هذه التقسيمات لأنهم كانوا ينظمون قصائدهم على السماع والموسيقى وبدقة متناهية إلا ما شذ، وحتى مع الأذن الموسيقية المرهفة فإن صاحبها يحتاج إلى معرفة أصول هذا الفن للتمييز بين وزن البحر ومقارباته ومعرفة الزحافات والعلل التي تطرأ على الوزن الشعري وقد حفظ هذا الفن أصالة الشعر العربي إلى اليوم، ونجد اليوم الكثيرين ممن يميلون بشكل كبير إلى الخاطرة والشعر المنثور بعيداً عن الوزن لظنهم صعوبة تعلم هذا الفن، ورأيت آخراً ما يسمى بـ(العروض الرقمي) الذي هو محاولة لعرض هذا الفن بشكل أبسط- أو هكذا يظن-، وأحاول هنا في هذه الإشارة ان أبسط قدر الإمكان هذا الفن الجميل الذي يجد الدارس له متعة في تقطيع البيت ومحاولة معرفة بحره ووزنه .


العروض:
هو (ميزان الشعر) وبه يعرف صحيح الوزن من سقيمه سمّي بهذا الأسم لأن الشعر العربي يعرض على هذه الأوزان فيعرف إيقاعها، وربما سمي بهذا الأسم لأن الخليل وضعه في بلده عُمان.
القصيدة:
تسمى السبعة أبيات وأكثر (قصيدة)، أما دون السبعة أبيات فهي (قطعة)
البيت:وهو ذلك المتكون من شطرين أو مصراعين يسمى الأول الصدر والثاني العجز بالشكل التالي:



التفعيلات :
والبيت الشعري يتكون من مجموعة (تفعيلات) والتفعيلة هي قالب موسيقي تتكون منه أي كلمة من كلمات البيت الشعري مطابقة لهذه الكلمة مثال: كلمة (متردمِ) يقابلها تفعيلة (متفاعلن) وهي ثماني تفعيلات وسيأتي شرح ذلك بالتفصيل.
التقطيع الشعري:
هو وزن التفعيلات موسيقياً بما يقابلها من كلمات، ولتقطيع أي بيت شعري يجب علينا ان نتبع الأمور التالية:
1- كتابة البيت بالخط العروضي أي كتابة البيت كما يلفظ بالتمام، وليس كما تعلمنا في الإملاء، ويضبطه نحوياً ضبطاً صحيحاً:
أ‌- حيث يفك التشديد من الكلمات المشددة مثل: عنّي = عنْني، رحّبَ= رحْحَب، سدّدَ(من التسديد)= سدْددَ، قطّعَ= قطْطَعَ، أي يكون الحرف المشدد حرفين.
ب‌- لام الألف واللام من الأحرف الشمسية تكون حرفين، مثل: الشمس= أشْشمس، الصبر= اصْصبر، الصدق= اصْصدق، وهكذا
2- كتابة علامات تحت الحرف الساكن والحرف المتحرك وهناك من يضعون أرقام أو غيرها ولكن نحاول ان نضع العلامة الأكاديمية وهي وضع علامة (ن) للحرف المتحرك الذي لا يكون بعده ساكن، وعلامة(-) للحرف المتحرك الذي يليه ساكن مثال:

نلاحظ إننا قد كتبنا البيت الشعري بالكتابة العروضية وهي كتابة الكلمة كما نلفظها وقطعناه عروضياً، ثم وضعنا علامات تحت المتحرك الذي يليه ساكن(هل= - ) والمتحرك الذي يليه متحرك( شُعرا= ن) فالشين تلاها حرف متحرك وهو العين فرمزنا له كذلك بعلامة( ن) ثم الراء تلاها ألف فكانت علامتها(-) فهي متحرك تلاه ساكن.

ولا بأس أنْ أشير إلى أنّ الكثير من العلماء سابقا من تناول الأرقام
واستخدمته حضارات سابقة في وزن ماكتبوا ،
فقد استخدم الهنود – على سبيل المثال لا الحصر - الارقام
لوزن أشعارهم ومقطوعاتهم الغنائية

وتمتاز هذه الطريقة فيما تمتاز به بتخلصها
من المصطلحات التي تثقل كاهل هذا العلم

يعتمد هذا العلم في أساسه على الرقمين ( 2 و 3 )
وهذان الرقمان لهما مسميات متعارف عليه



مكونات القصيدة

الأبيات الشعرية والمتكونة من شطرين
أي كل بيت يتكون من شطرين
الشطر الأول = الصدر
الشطر الثاني = العجز

مثلا:-
قـــلـبـــي يُـحَــــدّ ثـُــنـي بــأنـــــكَ مُــتـْـــلِـفــي [ الصدر ]

روحـــي فِـــــداكَ ، عــرَفـْـــتَ أمْ لــمْ تـَـعــــرِفِ [ العجز ]

1- الرقم 2 : ويسمى السبب.

أقسامه

أ) سبب خفيف
وهو عبارة عن حرفٍ متحركٍ يتبعه ساكن.
ونرمز له بـ 1 ه حيث المتحرك رقمه (1)
والساكن ( صفر) .
واختصارا نرمز له بالرقم --> 2
اذا : 1 ه = 2 = سبب خفيف
ومثاله : مــِن = مــ 1 ن ه = 2
لـَو = لَــ 1 و ه = 2
ما – م َ = 1 ....ا =ه = 2

ب) سبب ثقيل
وهو عبارة عن متحركين معا
ونرمز لهما بالرقم (2)
وهذا القوس يدل على أنه حرفان متحركان

مثاله : غَــدُ = غَ 1 دُ 1 = (2)

وبالإمكان استحضار كلمة فيها سبب خفيف فثقيل مثل

مثال: أبداً ......... أَبَ =11= (2) ......دنْ = 1ه =2

الرقم 3
ويسمى الوتد

الأوتاد
الوتد هو عبارة عن ثلاثة حروف متتالية
أول حرفين متحركين والأخير ساكن
ونرمز له بالرقم 3 اي 1 1 ه
مثاله
وَطــنْ = وَ 1 طَن 2 = 1 2 = 3 [ أي بجمع الرقمين معاً ]
اذا وطن = 3
أتى = أَ 1 تى 2 = 1 2 = 3
إذا أتى = 3

وهذا العلم مثلما له علاقة بالشعر له علاقة بالتلاوة وإليك يا سليلة نموذج لعلاقته بالتلاوة



بسم الله الرحمن الرحيم

بسْ


ملْ


لا


هرْ


رحْ


ما


نرْ


رحي


م

2*


2*


2


2*


2*


2


2*


3- 8


ه

إنا أنزلناه في ليلة القدر

إنْ


نا


أنْ


زلْ


نا


هُفي


ليْ


لتلْ


قدْ


رْ

2* -4


2- 6


2*- 4


2*


2


3


2*


3*


2* "


ه

وما أدراك ما ليلة القدر

وما


أدْ


را


كما


ليْ


لتلْ


قدْ


رْ

3 - 6


2* "


2


3


2*


3*


2* "


ه

ليلة القدر خير من ألف شهر

ليْ


لَتُلْ


قَدْ


رِخَيْ


رُمْ


مِنْ


ألْ


فِشَهْ


رْ

2*


3*


2* "


3*


2* -4


2*


2*


3*


ه

تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر

تَنَزْ


زَلُلْ


ملا


ءِ


كَ


تُوَرْ


رو


حُفي


ها


بإذْ


نِربْ


بِهمْ


منْ


كُلْ


لِأَمْ


رْ

3*


3*


3


1


1


3*


2


3


2


3*


3*


3*-4


2*-4


2*


3*


ه

سلامٌ هي حتى مطلع الفجر

سلا


مُنْ


هـِ


يَحَتْ


تى


مطْ


لَعِلْ


فجْ


رْ

3


2*


1


3*


2


2* "


3*


2* "


ه



أتمنى أن تكوني قد استفدت سليلة

وفقك الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف   العروض الرقمي - مقدمة وتعريف I_icon_minitimeالأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 0:57

جزاك الله خيرا الأستاذة أم سيرين على الشرح والإيضاح

جعلها اله في ميزان حسناتك

أنا أرى أن الطريقة التي أعرفها أسهل من هذه لأني تعودت الأولى التقليدية وعلى كل هي بالنسبة لي أوضح بكثير من

الطريقة الرقمية

يعني لما نقول

أَمْ

عند تقطيعها عروضيا

نرمز للمتحرك بـ /

والساكن بـ 0

أمْ

أ متحركة نرمز لها بـ /

نْ ساكنة نرمز لها بـ 0

وتكون نتيجة التقطيع هكذا : /0

ويسمى هذا سبب خفيف

والمتحركين هكذا // ويسمى سبب ثقيل

مثل أبُ

والوتد في مثل كلمة
جبلْ

متحركين وساكن تأتي هكذا عروضيا //0

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان

خشان خشان

عدد الرسائل :
57

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف   العروض الرقمي - مقدمة وتعريف I_icon_minitimeالأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 5:03

سليلة الغرباء كتب:
جزاك الله خيرا استاذنا
لكن التسمية غريبة نوعا ما لأني اعرف التسمية (( علم العروض)) فقط

فهل تختلف عن علم العروض الذي نعرفه عادة في تقطيع الأبيات وصولا للوزن والتفعيلة باسم البحر التي نسجت عليه الأبيات ؟؟؟

الأخت الأستاذة سليلة الغرباء

شكرا جزيلا لك.

هو علم العروض واحد لا سواه سواء شرح بأسلوب التفاعيل أم الأرقام، وهو عروض الخليل.

ولكن الرقمي فيه تركيز على شمولية المضمون والفهم ، وهو أمر يطول الحديث فيه ولكني أرجو أن تتصفحي الرابط:

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/hodood

والله يرعاك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان

خشان خشان

عدد الرسائل :
57

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف   العروض الرقمي - مقدمة وتعريف I_icon_minitimeالأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 5:14

أم سيرين كتب:
السلام عليكم ورحمة الله الأستاذ الفاضل "خشان خشان " وسعد المنتدى بانضمامك إلينا

لنعب من علمك الغزير ...

والله نستبشر خيرا بوجودكم معنا ونسأل الله أن ينفعنا بما تجودون ..

وأراك نورت الصفحة بهذه التوضيحات الراقية فزدتنا معلومات يحتاجها كل طالب علم

بورك فيك وفي تفضلك بالمرور علينا

الأخت الأستاذة أم سيرين

أشكر لك عطر استقبالك. وهذا الرابط مجرد تعريف مبدئي وأتمنى أن تجدي في الرقمي المتعة الفكرية والأدبية.

وأهديك :


https://sites.google.com/site/alarood2/Kamil-flower.GIF


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Kamil-flower

التعبير بالأرقام تجريد للوزن يمكننا من نقله من إيقاع سمعي لآخر بصري والعكس ممكن كذلك

متفاعلن = 1 1 2 3

بل وإليك هذه الهدية أيضا :


http://sites.google.com/site/aroodwasseem/

يرعاك الله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خشان خشان

خشان خشان

عدد الرسائل :
57

تاريخ التسجيل :
19/08/2010


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف   العروض الرقمي - مقدمة وتعريف I_icon_minitimeالأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 5:24

باسم كتب:
في الحقيقة ما يسمى العروض الرقمي مجرد تأملات رقمية للتفعيلات والبحور باستبدال ألفاظ التفعيلات بأرقام دون تحقيق فائدة ذات قيمة محددة من وراء هذا الاستخدام
وهو طريقة رياضية لا تجد فيها شيئا مفيدا لعلم العروض وتيسير فهمه
والله اعلم

شكلا ما تفضلت به صحيح

ولكن هناك مضمونا في الأمر. أتمنى الاطلاع على الرابط:

http://www.aklaam.net/forum/showthread.php?t=37488&page=5

يرعاك الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


العروض الرقمي - مقدمة وتعريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف   العروض الرقمي - مقدمة وتعريف I_icon_minitimeالأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 14:56

جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل في الحقيقة كلمة أستاذة اكبر مني بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» وهم الخوف من العروض الرقمي
» لماذا العروض الرقمي
» دورات العروض الرقمي - صوتيا
» العروض - الزهرة - القداسة
» دورة مبادئ الرقمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-