الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  Empty
مُساهمةموضوع: دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟    دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 17:23

دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  Start بسم الله الرحمن الرحيم دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  End

دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  Mid-دعوةُ المتَنطعينَ لتَوحِيدِ الأهِلَّة (!): لماذَا لاَ ينادونَ بتَوحيدِ العَقيدةِ وبتَحْكيمِِ (كتاب الله) ؟

-لصاحب الفضيلة العلامة الشيخ الدكتور-
دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  Startصالح بن فوزان الفوزان دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  End
- حفظه الله وسدده -

دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  Mid
قال كما في دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  Startتسهيل الإلمام بفقه الأحاديث من بلوغ المرام دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  End عند شرحه للأحاديث الدالة على ثبوت هلال رمضان ؛ قال:
"..أما ما ينادي به اليوم بعض الجهال والمتعالمين المتنطعين من العمل
بالحساب الفلكي فهذا إحادث شيء في دين الله لم يشرعه الله عز وجل، الله جل
وعلا شرع لنا الصيام بأحد أمرين إما رؤية الهلال وإما إكمال شعبان ولا يصير
هناك شيء ثالث، وكان الحساب والتنجيم ومعرفة منازل القمر موجودا في عهد
النبي صلى الله عليه وسلم وكان أقوى مما هو الآن، ولم يعتمد النبي صلى الله
عليه وسلم على الحساب لأنه عرضة للخطأ، فالحساب عمل بشري عرضة لخطأ،
والحساب يغلط لأنه بشر، وأيضا الحساب أمر خفي لا يعلمه كثير من الناس،
والدين يسر ولله الحمد.
فالشارع
علَّق الصيام بأمور واضحة يعرفها العامي والمتعلم وكل يعرفها ولا تحتاج
إلى كلفة، رؤية الهلال أو إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً هذا يعرفه كل أحد
، خلاف
الحساب لا يعرفه كل أحد، وأيضاً هو عرضة للغلط والخطأ والتسرع بالأمور،
الذين يظهرون على الناس كل سنة بالتشكيك في رؤية الهلال والمخالف قول
الفلكين وأن الهلال لا يمكن أن يرى هذه الليلة أو كذا، كل هذا من الجهل ومن
القول على الله بلا علم، والواجب أن يُردَعَ هؤلاء وأن يُمنع من هذا
التلاعب.

فهذا أمر يجب العناية به وعدم فتح المجال لكل متلاعب أن يشكك الناس في أمور
عباداتهم، أمور العبادات ولله الحمد معلقة بأمور واضحة، الصلوات مواقيتها
واضحة، صلاة الصبح بطلوع الفجر شيء واضح، صلاة الظهر بزوال الشمس وظهور
الظل من جهة المشرق هذا شيء واضح يعرفه كل أحد، صلاة العصر إذا تساوى الظل
والشاخص أي إذا تساوى ظل الشيء مع الشيء نفسه عندئذ يدخل وقت العصر، صلاة
المغرب بعد غروب الشمس، صلاة العشاء بعد مغيب الشفق الأحمر، كل هذه أمور
واضحة، كذلك الصيام، الصيام برؤية الهلال، الهلال أمر واضح، أو بإكمال
شعبان ثلاثين يوماًُ غذا لم ير الهلال، هذا يسر من الله سبحانه وتعالى {وما
جعل عليكم في الدين من حرج}.
يعقدون المؤتمرات والندوات الآن
ليوحدون الأهلة ويقولون هذا سبب تشتت المسلمين واختلاف المسلمين، سبحان
الله، المسلمون يصومون من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا هذا وما
حصل إشكال إلا وقت أن جاء هؤلاء الأغراب، ثم إنه ما الذي يوحد المسلمين،
هو رؤية الهلال؟ الذي يوحد المسلمين الحكم بكتاب الله،
وأين الحكم بكتاب الله عند كثير من هؤلاء؟ ما عندهم حكم بكتاب الله لماذا
لم ينادوا بتحكيم كتاب الله حتى يتوحد المسلمين، لم يجدوا إلاَّ الهلال فقط
هو الذي يركزون عليه، هذا من الجهل ومن التنطع الذي ما أنزل الله به من
سلطان. لا يتحد المسلمون إلاَّ يتصحيح العقيدة،
لماذا لا ينادون بتصحيح العقيدة حتى تتم الوحدة بين المسلمين؟ المسلمون لا
يتحدون من غير عقيدة صحيحة، عقيدة التوحيد، لا يتحدون إلاَّ بذلك، أما إذا
كان كل واحد له نِحلة، كل واحد له طريقة، كل واحد له عقيدة، فلا يمكن أن
يتحد المسلمون، لا بد أن يتعادوا ويتقاطعوا وتنشب بينهم حروب، فلماذا
لا ينادي هؤلاء بتصحيح العقيدة حتى يتحد المسلمون؟ لماذا لا ينادون يتحكيم
كتاب الله ونبذ القوانين الطاغوتية حتى يتحد المسلمون؟ أما مسألة الصيام
حتى لو صاموا جميعا لا يحصل الاتحاد.

أيضا لمذا الصلاة في العالم تختلف باختلاف الأقاليم والمناطق والصيام لا
يختلف، هل يصلون جميعا الآن في دقيقة واحدة في وقت واحد على جميع وجه
الأرض، عندنا ليل وعند الآخرين نهار لا يمكن ان يصلوا في وقت واحد؛ لأنَّ
المطالع تختلف والأرض تختلف ويحصل التفاوت في التوقيت بيننا وبين الىخرين،
لا يمكن أن نصلي في وقت واحد، لماذا لا يقولون يجب على الناس ان يصلوا في
وقت واحد، الظهر والعصر حتى يتحد المسلمون، تصح الصلاة عل هذه الطريقة؟
يصلون العصر وهم عندهم ليل أو فجر وعندهم نهار أو العشاء وعندهم نهار، لا
يجوز هذا، إذا كان هذا في الصلاة فكذا في الصوم، هذا أمر ضروري مسألة
اختلاف التوقيت في الصلوات وفي الأعياد وفي الصيام، هذا أمر ضروري، الله
خلق الكون هكذا، يكون عند هؤلاء الليل وعند هؤلاء نهار، عند هؤلاء العصر
وعند هؤلاء صلاة الظهر، والحمد لله، الله لم يكلف المسلمين حرجاً، كل بحسب
موقعه وحسب توقيته الزمني ما كلف الله المسلمين بهذا المر ،
فهلاء
الذين يحاولون توحيد الرؤية والصيام والإفطار، والقول بأنه لا ينضبط إلاَّ
بالعمل بالحساب، كل هذا هراء، جهل في جهل، تكلف ما أنزل الله به من سلطان
".اهـ

دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  Mid -
ثم
نبَّه الشيخ صالح الفوزان-حفظه الله-بعد ذلك على مسألة مهمة جداً وهي رؤية
الهلال في بلد، فهل يلزم الناس كلَّهم الصومُ لرؤية ذلك البلد؟ فأجاب
بقوله:

"
بقيت مسألة مهمة جداً يعني إذا رُؤي الهلال في بلد، فهل يلزم الناس كلَّهم الصومُ لرؤية ذلك البلد؟الجواب
أنه إذا كان البلد لا تختلف فيه المطالع فيلزم الجميعَ الصومُ، أما إذا
كان تختلف المطالع من إقليم إلى إقليم آخر لِما بينهم من المسافات فلا يلزم
هذا الإقليم الصوم حتى يروا الهلال بأنفسهم، كل قوم لهم رؤيتهم، لقوله صلى
الله عليه وسلم ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)) [أخرجه البخاري(1909)،
ومسلم(1081)].

فإذا كانت المطالع تختلف وهناك فرق بين الأقاليم أ بين القارات، فإن لكل
قوم رؤيتهم، ولا يلزم أهل الإقليم أن يصوموا برؤية الإقليم البعيد عنهم
لاختلاف المطلع، هذا قول لأهل العلم، وهذا الراجح عند المحققين؛ لأنَّ
المطالع تختلف باتفاق أهل النظر والمحسوس أيضا. والقول الثاني: أنه يلزم
المسلمين في جميع الأقطار أن يصوموا، والمسألة فيها خلاف بين العلماء فهي
محل النظر والترجيح، هذا يرجع إلى أهل العلم في هذا البلد، فإذا رأوا توحيد
الصيام ولم يعتبروا اختلاف المطالع فلهم اجتهادهم، وإذا رأوا العمل
باختلاف المطالع فهذا هو الصحيح وهو الراجح، وابن عباس رضي الله عنهما في
المدينة لم يعمل برؤية أهل الشام، أهل الشام راوه يوم الجمعة وصاموا، أهل
المدينة لم يروه إلا يوم السبت، بدؤوا من يوم السبت ومعلوم أنه صار بينهم
تفاوت يوم، فقال ابن عباس لكنا لا نفطر حتى نرى الهلال، ولم يعمل برؤية أهل
الشام، هذا دليل على الأخذ باختلاف المطالع، وهذا هو الراجح.
ولا يتعارض هذا مع ما ذكرنا من
عدم العمل بالحساب، هذا عمل بالهلال بالرؤية، أما الذي أنكرناه هو على
الذين يقولون بالعمل بالحساب " الفلك " حتى إن بعض غلاتهم-والعياذ
بالله-يقولون: إنه إذا تعارضت الرؤية مع الحساب الفلكي لا يُعمل بالرؤية،
يعني يهدر أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وكلامنا على هذا على من
يقولون يجب العمل بالرؤية وتوحيد الصيام في أقطار الأرض بناء على الحساب
الفلكي، الذي يقول: يجب توحيد الصيام بين المسلمين على الحساب الفلكي، أما
الذي يقول يجب توحيد الصيام بين الأقطار الإسلامية بناء على الرؤية في
بعضها، فهذا موضع الاختلاف على القولين اللذين ذكرتهما، فلا يلتبس هذا بهذا
". اهـ

- وبالله التوفيق.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟    دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 21:49

بارك الله فيكم
و ما يزال أهل العلم مختلفين في هذا المجال: الاعتماد على الرؤية أم على الحساب!؟_مثلا: قرأتُ للشيخ المحدث أحمد شاكر قولَه باعتماد الحساب في ثبوت الأهلة في كل الأحوال و ليس لرمضان فقط
و بخصوص مسألة اختلاف المطالع، أنقل هنا جواب الشيخ العثيمين رحمه الله :
هل يلزم المسلمين جميعاً في كل الدول الصيام برؤية واحدة؟
ج17:
هذه المسألة اختلف فيها أهلُ العلم. أي إذا رُئِي الهلال في بلد من بلاد
المسلمين و ثبتت رؤيته شرعاً، فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه
الرؤية؟ فمن أهل العلم مَن قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية،
واستدلوا بعموم قوله تعالى: {
فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185]. و يقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا».
قالوا: والخطاب عام لجميع المسلمين. و من المعلوم أنه لا يُراد به رؤية كل
إنسان بنفسه؛ لأن هذا متعذر، وإنما المراد بذلك إذا رآه مَن يثبت برؤيته
دخول الشهر. وهذا عام في كل مكان. و ذهب آخرون من أهل العلم إلى أنه إذا
اختلفت المطالع فلكل مكان رؤيته، وإذا لم تختلف المطالع فإنه يجب على مَن
لم يروه إذا ثبتت رؤيته بمكان يوافقهم في المطالع أن يعملوا بمقتضى هذه
الرؤية. واستدلَّ هؤلاء بنفس ما استدلَّ به الأولون فقالوا: إن الله تعالى
يقول: {
فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}.
ومن المعلوم أنه لا يُراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده. فيعمل به في المكان
الذي رئي فيه وفي كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال. أما مَن لا يوافقهم في
مطالع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة ولا حكماً.. قالوا: وكذلك نقول في قول
النبي صلى الله عليه وسلّم: «
إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا».
فإن مَن كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال لم يكن رآه لا
حقيقة ولا حكماً، قالوا: والتوقيت الشهري كالتوقيت اليومي. فكما أن البلاد
تختلف في الإمساك والإفطار اليومي، فكذلك يجب أن تختلف في الإمساك والإفطار
الشهري، ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثره باتفاق المسلمين، فمن
كانوا في الشرق فإنهم يمسكون قبل مَن كانوا في الغرب، ويفطرون قبلهم أيضاً.

فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي؛ فإن مثله تماماً في التوقيت الشهري.
ولا يمكن أن يقول قائل: إن قوله تعالى: {فَالآن
بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ
وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ
الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى
الليل
} [البقرة: 187].
وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم». لا يمكن لأحد أن يقول إن هذا عام لجميع المسلمين في كل الأقطار.
وكذلك نقول في عموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}، وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا».
وهذا القول كما ترى له قوَّته بمقتضى اللفظ والنظر الصحيح والقياس الصحيح أيضاً، قياس التوقيت الشهري على التوقيت اليومي.
و
ذهب بعضُ أهل العلم إلى أن الأمر معلَّقٌ بولي الأمر في هذه المسألة، فمتى
رأى وجوبَ الصوم أو الفطر مستنداً بذلك إلى مستند شرعي فإنه يعمل بمقتضاه؛
لئلا يختلف الناسُ و يتفرقوا تحت ولاية واحدة. واستدلَّ هؤلاء بعموم
الحديث. «
الصوم يوم يصوم الناس، والفطر يوم يفطر الناس».
وهناك أقوال أخرى ذكرها أهل العلم الذين ينقلون الخلاف في هذه المسألة.
(من موقع الشيخ العثيمين)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟    دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 23:35

جزاكم الله خيرا وحفظ الشيخ العلامة الفوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

دعوة المتنطعين لتوحيد الأهلة(!): لماذا لا ينادون بتوحيد العقيدة وبتحكيم (كتاب الله)؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كلمة التوحيد بتوحيد الكلمة. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله
» كتاب العقيدة للطفل المسلم
» لماذا اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرفع عمله وهو صائم
» لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
» كتاب/ الدليل إلى تعليم كتاب الله الجليل- حسانه وسكينة بنتا العلامة الألباني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الخـــيمة الرّمضانية-