الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علي 12

محمد علي 12

عدد الرسائل :
460

تاريخ التسجيل :
24/12/2009


فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها Empty
مُساهمةموضوع: فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها   فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها I_icon_minitimeالجمعة 25 يونيو 2010 - 18:53

















فضْل تلاَوة القرآن وأنواعهَا







العلامة محمد العثيمين
رحمه
الله

11/5/02












الحَمْدُ لله الدَّاعي إلى
بابه، الموفِّق من شاء لصوابِهِ، أنعم بإنزالِ كتابِه، يَشتملُ على مُحكم
ومتشابه، فأما الَّذَينَ في قُلُوبهم زَيْغٌ فيتبعونَ ما تَشَابَه منه، وأمَّا
الراسخون في العلم فيقولون آمنا به، أحمده على الهدى وتَيسيرِ أسبابِه، وأشهد
أنْ لا إِله إلاَّ الله وحدَه لا شَريكَ له شهادةً أرْجو بها النجاةَ مِنْ
عقابِه، وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه أكمَلُ النَّاس عَملاً في ذهابه
وإيابه، صلَّى الله عليه وعلى صاحبه أبي بكرٍ أفْضل أصحَابه، وعَلَى عُمر
الَّذِي أعَزَّ الله بِهِ الدِّيْنَ واسْتَقَامَتِ الدُّنْيَا بِهِ، وَعَلَى
عثمانَ شهيدِ دارِهِ ومِحْرَابِه، وعَلى عليٍّ المشهورِ بحَلِّ المُشْكِلِ من
العلوم وكَشْفِ نِقابه، وَعَلَى آلِهِ وأصحابه ومنْ كان أوْلَى بِهِ، وسلَّمَ تسليماً.


إخواني: قالَ الله تَعالى: {إِنَّ
الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَـبَ اللَّهِ وَأَقَامُواْ الصَّلَوةَ وَأَنفَقُواْ
مِمَّا رَزَقْنَـهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً يَرْجُونَ تِجَـرَةً لَّن تَبُورَ *
لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ
شَكُورٌ }
[فاطر: 29، 30].

تِلاوةُ كتَابِ اللهِ عَلَى
نوعين:


الأول: تلاوةٌ
حكميَّةٌ وهي تَصْدِيقُ أخبارِه وتَنْفيذُ أحْكَامِهِ بِفِعْلِ أوامِرِهِ
واجتناب نواهيه. وسيأتي الكلام عليها * في فضل تلاوة القرآن وأنواعها في مجلس
آخر إن شاء الله.


والنوعُ
الثاني:
تلاوة
لفظَّيةٌ، وهي قراءتُه. وقد جاءت النصوصُ الكثيرة في فضْلِها إما في جميع
القرآنِ وإمَّا في سُورٍ أوْ آياتٍ مُعَينَةٍ منه، ففِي صحيح البخاريِّ عن
عثمانَ بن عفانَ رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قالَ:
«خَيرُكُم
مَنْ تعَلَّمَ القُرآنَ وعَلَّمَه»
، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله
عنها أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال
: «الماهرُ بالقرآن مع
السَّفرةِ الكرامِ البررة، والذي يقرأ القرآنَ ويتتعتعُ فيه وهو عليه شاقٌّ له
أجرانِ»
.
والأجرانِ أحدُهُما على التلاوةِ والثَّاني على مَشقَّتِها على القارئ.


وفي الصحيحين أيضاً عن أبي
موسى الأشْعَريِّ رضي الله عنه أنَّ النَّبي صلى الله عليه وسلّم قالَ:
«مثلُ
المؤمنِ الَّذِي يقرأ القرآنَ مَثَلُ الأتْرُجَّةِ ريحُها طيبٌ وطعمُها طيّبٌ،
ومثَلُ المؤمِن الَّذِي لاَ يقرَأ القرآنَ كمثلِ التمرة لا ريحَ لها وطعمُها حلوٌ»
، وفي
صحيح مسلم عن أبي أمَامةَ رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قال:
«اقْرَؤوا
القُرآنَ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعاً لأصحابهِ».
وفي صحيح مسلم أيضاً عن عقبةَ
بن عامرٍ رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قالَ:
«أفلا
يغْدو أحَدُكمْ إلى المسجدِ فَيَتعلَّم أو فيقْرَأ آيتينِ منْ كتاب الله عزَّ
وجَلَّ خَيرٌ لَهُ مِنْ ناقتين، وثلاثٌ خيرٌ له من ثلاثٍ، وأربعٌ خير له مِنْ
أربَع ومنْ أعْدادهنَّ من الإِبِلِ».


وفي صحيح مسلم أيضاً عن أبي
هُرَيرةَ رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم قَالَ:
«ما
اجْتمَعَ قومٌ في بيتٍ مِنْ بُيوتِ اللهِ يَتْلُونَ كتابَ الله ويَتدارسونَهُ
بَيْنَهُم إلاَّ نَزَلَتْ عليهمُ السكِينةُ وغَشِيْتهُمُ الرحمةُ وحفَّتهمُ
الملائكةُ وَذَكَرَهُمْ الله فيِمَنْ عنده»
. وقال صلى الله عليه وسلّم: «تعاهَدُوا
القرآنَ فوالذي نَفْسِي بيده لَهُو أشدُّ تَفلُّتاً من الإِبلِ في عُقُلِها»
، متفق
عليه. وقال صلى الله عليه وسلّم:
«لا يقُلْ أحْدُكم نِسيَتُ آية
كَيْتَ وكيْتَ بل هو نُسِّيَ»
، رواه مسلم. و ذلك أنَّ قولَه نَسيتُ قَدْ يُشْعِرُ بعدمِ
المُبَالاةِ بِمَا حَفظَ من القُرْآنِ حتى نَسيَه.


وعن عبدالله بن مسعودٍ رضي
الله عنه أن النبيَّ صلى الله عليه وسلّم قال:
«من قَرأ حرفاً من كتاب الله
فَلَهُ به حَسَنَةٌ، والحسنَةُ بعشْر أمْثالها، لا أقُول الم حرفٌ ولكن ألفٌ
حرفٌ ولاَمٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ»،
رواه الترمذي.

وعنه رضي الله عنه أيضاً أنَّه
قالَ:
«إنَّ
هذا القرآنَ مأدُبةُ اللهِ فاقبلوا مأدُبَتَه ما استطعتمُ، إنَّ هذا القرآن حبلُ
اللهِ المتينُ والنورُ المبينُ، والشفاءُ النافعُ، عصمة لِمَنْ تمسَّكَ بِهِ
ونجاةٌ لِمَنْ اتَّبعَهُ، لا يزيغُ فَيُستَعْتَب، ولا يعوَجُّ فيقوَّمُ، ولا
تنقضي عجائبه، ولا يَخْلَقُ من كثرةِ التَّرْدَادَ، اتلُوه فإنَّ الله
يَأجُرُكُم على تلاوتِهِ كلَّ حرفٍ عشْرَ حسناتٍ. أمَا إني لا أقولُ الم حرفٌ
ولكِنْ ألِفٌ حرفٌ ولاَمٌ حرفٌ وميم حرفٌ»
رواه الحاكِم.

إخواني: هذه فضائِل قِراءةِ
القُرآنِ، وهذا أجْرُه لمن احتسب الأجرَ مِنَ الله والرِّضوان، أجورٌ كبيرةٌ
لأعمالٍ يسيرةٍ، فالمَغْبونُ منْ فرَّط فيه، والخاسرُ مَنْ فاتَه الرِبْحُ حين
لا يمكنُ تَلافِيه، وهذه الفضائلُ شاملةٌ لجميع القرآنِ. وَقَدْ وردت السُّنَّةُ
بفضائل سُورٍ معينةٍ مخصصةٍ فمن تلك السور سورةُ الفاتحة. ففي صحيح البخاري عن
أبي سَعيدِ بن المُعلَّى رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال له:
«لأعُلِّمنَّك
أعْظَم سورةٍ في القرآن
{الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَـلَمِينَ } هي
السَّبعُ المَثَانِي والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيْتُه»،
ومن أجل فضيلتِها كانت
قراءتُها ركْناً في الصلاةِ لا تصحُّ الصلاةُ إلاَّ بها، قال النبيُّ صلى الله
عليه وسلّم:
«لا
صلاةَ لمن لم يقرأ بفاتحةِ الكتاب»،
متفق عليه. وعن أبي هُريرةَ رضي الله
عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلّم
: «مَنْ صلَّى صلاةً لمْ يقرأ
فيها بفاتحةِ الكتاب فهي خِدَاجٌ يقولها ثلاثاً»،
فقيل لأبي هريرة إنا نكون
وراءَ الإِمام فقال اقْرأَ بِها في نَفْسكَ
. الحديث، رواه مسلم.

ومن السور المعيَّنَة سورةُ
البقرة وآل عمران قال النبي صلى الله عليه وسلّم:
«اقرؤوا الزهراوين البقرةُ
وآل عمران فإنهما يأتيان يومَ القيامةِ كأنَّهُمَا غَمامتان أو غَيَايتان أو
كأنهما فِرْقَانِ مِنْ طيرٍ صوافَّ تُحاجَّانِ عن أصحابهما اقرؤوا سُورَة
البقرةِ فإنَّ أخْذَها بَرَكةٌ وتَرْكَها حسرةٌ لا يستطيعها البَطَلَةُ»
يعني
السحرة، رواه مسلم. وعن أبي هريرةَ رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه
وسلّم قال:
«إنَّ
البيتَ الَّذِي تُقرأُ فيه سورة البقرةِ لا يَدْخله الشَّيطانُ»
، رواه
مسلم. وَذَلِكَ لأنَّ فيها آية الكرسيِّ. وقد صحَّ عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه
وسلّم أن من قرأها في لَيْلَةٍ لم يَزَلْ عليه مِنَ الله حافظٌ ولا يَقربُه
شيطانٌ حتى يُصْبحَ.


وعن ابن عباس رضي الله عنهما
أنَّ جبْريلَ قالَ وهُو عِنْدَ النبيِّ صلى الله عليه وسلّم
: هذا
بابٌ قد فُتِحَ من السَّماءِ ما فُتحَ قَطُّ، قال: فنزلَ منْه مَلكٌ فأتى
النبيَّ صلى الله عليه وسلّم فقال: «أبْشرْ بنورَيْن قد أوتيتهما لم يؤتهُمَا
نبيُّ قَبْلَك فاتِحةُ الكتابِ وخواتيمُ سورةِ البقرةِ لن تقْرَأ بحرفٍ منهما
إلاَّ أوتِيتَهُ»،
رواه مسلم.

ومن السُّورِ المعينةِ في
الفضيلةِ
{قُلْ
هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }
[الإِخلاص: 1] ففي صحيح البخاري عن أبي سعيدٍ الخدريِّ أنَّ
النبي صلى الله عليه وسلّم قالَ فيها:
«والَّذِي نفْسي بيده إنَّها
تعدلُ ثُلُثَ القرآنِ»،
وليس معنى كونِها تعدلُه في الفضيلـةِ أنَّها تُجْزِأ عنه.
لذَلِكَ لو قَرَأهَا في الصلاةِ ثلاثَ مراتٍ لم تُجْزئه عن الفاتحةِ. ولا
يَلْزَم من كونِ الشيءِ معادلاً لغيرهِ في الفضيلةِ أنْ يُجزأ عنه، ففي الصحيحين
عن أبي أيُّوبَ الأنصارِي رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال:
«مَنْ
قالَ لا إِله إلاَّ الله وحده لا شريك له الُملْكُ وله الحمدُ عَشْرَ مرَّاتٍ
كان كمَن أعتقَ أربعةَ أنفُسٍ من ولدِ إسْماعيلَ»
ومع ذلك فلو كان عليه أربعُ
رقاب كفارة فقال هذا الذكر لم يجزئه عن هذه الرقاب وإن كان يعادلها في الفضيلة.


ومن السُّور المعيَّنةِ في
الفضيلةِ سُورتَا المُعوِّذَتَين
{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و {قُلْ
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ }
، فعن عُقْبةَ بن عامرٍ رضي الله عنه أن النبيَّ صلى الله
عليه وسلّم قال: «
ألمْ تَر آيَاتٍ أُنْزِلَت الليلةَ لمْ يُرَ مثْلُهُنَّ {قُلْ
أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ }
و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ }»، رواه
مسلم. وللنَّسائي أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم أمرَ عُقبَةَ أنْ يقرأ بهما ثم
قال النبي صلى الله عليه وسلّم
: «ما سَأَلَ سائِل بمثلهما ولا اسْتَعَاذَ مُسْتِعيذٌ
بمثلهما».


فاجْتهدوا إخواني في كثرةِ
قراءةِ القرآنِ المباركِ لا سيَّما في هذا الشهرِ الَّذِي أنْزل فيه فإنَّ
لكثْرة القراءةِ فيه مزيَّةً خاصةً. كان جبريلُ يُعارضُ النبيَّ صلى الله عليه
وسلّم القُرْآنَ في رمضانَ كلَّ سنةٍ مرّةً. فَلَمَّا كان العامُ الَّذي
تُوُفِّي فيه عارضَه مرَّتين تأكيداً وتثبيتاً. وكان السَّلفُ الصالحُ رضي الله
عنهم يُكثِرون من تلاوةِ القرآنِ في رمضانَ في الصلاةِ وغيرها. كان الزُّهْرِيُّ
رحمه الله إذا دخلَ رمضانُ يقول إنما هو تلاوةُ القرآنِ وإطْعَامُ الطَّعامِ.
وكان مالكٌ رحمه الله إذا دخلَ رمضانُ تركَ قراءةَ الحديثِ وَمَجَالسَ العلمِ
وأقبَل على قراءةِ القرآنِ من المصْحف. وكان قتادةُ رحمه الله يخْتِم القرآنَ في
كلِّ سبعِ ليالٍ دائماً وفي رمضانَ في كلِّ ثلاثٍ وفي العشْرِ الأخير منه في
كلِّ ليلةٍ. وكان إبراهيمُ النَخعِيُّ رحمه الله يختم القرآن في رمضان في كلِّ
ثلاثِ ليالٍ وفي العشر الأواخِرِ في كلِّ ليلتينِ. وكان الأسْودُ رحمه الله يقرأ
القرآنَ كلَّه في ليلتين في جميع الشَّهر.


فاقْتدُوا رحمَكُمُ الله
بهؤلاء الأخْيار، واتَّبعوا طريقهم تلحقوا بالْبرَرَةِ الأطهار، واغْتَنموا
ساعات اللَّيلِ والنهار، بما يُقرِّبُكمْ إلى العزيز الغَفَّار، فإنَّ الأعمارَ
تُطوى سريعاً، والأوقاتَ تمْضِي جميعاً وكأنها ساعة من نَهار.


اللَّهُمَّ ارزقْنا تلاوةَ
كتابِكَ على الوجهِ الَّذِي يرْضيك عنَّا. واهدِنا به سُبُلَ السلام. وأخْرِجنَا
بِه من الظُّلُماتِ إلى النُّور. واجعلْه حُجَّةً لَنَا لا علينا يا ربَّ
العالَمِين.


اللَّهُمَّ ارْفَعْ لَنَا به
الدَّرجات. وأنْقِذْنَا به من الدَّرَكات. وكفِّرْ عنَّا به السيئات. واغْفِر
لَنَا وَلِوَالِديِنَا ولجميعِ المسلمينَ برحمتكَ يا أرْحَمَ الراحمين. وصلَّى
الله وسلَّم على نبيِّنا محمدٍ وعلى آلِهِ وصحبِهِ أجمعين.








المصدر:
كتاب مجالس شهر رمضان للعلامة محمد العثيمين رحمه الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها   فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها I_icon_minitimeالسبت 26 يونيو 2010 - 10:59

جزاك اله خيرا على هذه التذكرة وشهر رمضان قريب يجب الاكثار من الختمات والاجتهاد لذلك

ولا يجب هجر القرآن في غير رمضان

جعلنا الله واياكم ما خاصته الذين يتلون كتابالله آناء الليل وأطراف النهار


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها   فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها I_icon_minitimeالسبت 26 يونيو 2010 - 23:24

بورك فيك على هذا الموضوع القيم

وما أحوجنا إلى إعانة بعضنا على التقرب من الخير والنهل منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ختم القرآن تلاوة
» فضل تلاوة القرآن
» تلاوة القرآن عبادة
» ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن
» ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-