الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.  Empty
مُساهمةموضوع: فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.    فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.  I_icon_minitimeالخميس 24 يونيو 2010 - 12:40

في كتاب ((المسائل والأجوبة في الحديث والتفسير)) لابن قتيبة ص 54:
11- وسألت هل تختلف العرب في الاسم الذي يحتمل معنَيين, فيظُن واحد أحد المعنيين ويظن آخر المعنى الآخر؟
وقد يقع هذه في جميع هذه الحروف ذوات الوجوه, وإنما يستدل على معانيها بما يتقدم قبلها من كلام, ويتأخر, وربما لم يُستدل بذلك, فيحتاج حينئذ
إلى التوقف ك {القرء} هو في كلام العرب الحيض, وهو الطهر أيضاً, وإنما سمي الحيض قرءا, لأن كل واحد منهما يأتي لوقت معلوم, وكل شيء أتاك
لوقت, فقد أتاك لقرئه وقارئه, قال الهذلي:
كرهت العقل عقل بني شليل
إذا هـــبــــت لقارئــها الريــاح
أي لوقتها في الشتاء. ومثل القرء قوله عز وجل: (والليل إذا عسعس) يكون إذا أقبل, ويكون إذا أدبر, والقرء, والفرض, لا يعلم إلا توقيفا,
لأن المخرجين مخرج واحد ما لم يبين ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم, وفي القرآن أيضاً أشياء من الأمر والنهي تخرج مخرجاً واحداً, وهي لا تستوي في
المعاني, فمنها أمرٌ هو فرض كقوله عز وجل: (أقيمو الصلاة وآتوا الزكاة) ومنها أمر هو تأديب كقوله تعالى: (وأشهدوا ذوي عدل منكم) (واهجروهن
في المضاجع واضربوهن) ومنها أمر هو تهديد كقوله تعالى: (اعملوا ما شئتم) وهذا لا يعلم إلا بالتوقيف.

والله تعالى أعلم.
والحمد لله رب العالمين.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.    فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.  I_icon_minitimeالخميس 24 يونيو 2010 - 13:58

متعك الله بالصحة و العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأسامة سكيكدة

أبوأسامة سكيكدة

عدد الرسائل :
50

تاريخ التسجيل :
22/04/2010


فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.    فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.  I_icon_minitimeالسبت 26 يونيو 2010 - 16:47

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.    فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.  I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010 - 23:31

معلومات قيمة أفدتنا بها

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فائدة من ابن قتيبة عن الاسم الذي يحمل معنيين.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» خطبة: الزواج الذي يجلب السعادة، والزواج الذي يجلب الشقاوة. الشيخ: فؤاد أبو سعيد
» قيل لرجل يحمل أخاه ويصعد
» مَن يحمل همَّ الدعوة إلى الله
» بابُ ذِكْرِ العَرب و ما خصَّهُم اللهُ بهِ من العَارِضَة و البيَان و اتِّسَاع المجَاز..لابن قتيبة
» حكم الاسم الواقع بعد ( حيث )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-