الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 عِلْمُ الأرْواح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مالك إبراهيم الفوكي

أبو مالك إبراهيم الفوكي

عدد الرسائل :
27

الموقع :
http://www.forums.el-houda.org

تاريخ التسجيل :
20/05/2010


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالسبت 22 مايو 2010 - 0:22






علم الأرواح





بسم الله الرحمن الرحيم


قال العلامة شيخ الاسلام ابن قيم الجوزية – رحمه الله رحمة واسعة - :


( ... فلله كم من قتيل ؟ وكم من سليب ؟ وكم من معافى عاد مضنى على
فراشه ، يقول طبيبه لا أعلم دواؤه ما هو ؟ فصدَقَ . ليس هذا الداء من علم الطبائع
، هذا من علم الأرواح وصفاتها ، وكيفيتها ومعرفة
تأثيراتها في الاجسام و الطبائع ، وانفعال الاجسام عنها .





وهذا علمٌ لا يعرفه إلا خواص الناس ، والمحجوبون منكرون له ، ولا يعلم
تأثير ذلك وارتباطه بالطبيعة وانفعالها عنه إلا من له نصيب من ذوقه ، وهل الاجسام
الا كالخشب الملقى ؟ وهل الانفعال والتأثر ، وحدوث ما يحدث عنها من الافعال
العجيبة ، والاثار الغريبة إلا من الأرواح ، والاجسام آلتها بمنزلة الصانع ؟
فالصنعة في الحقيقة له ، والآلات وسائط في
وصول أثره إلى الصنع .





ومن له أدنى فطنة وتأمل لأحوال العالم وقد لطفت روحه ، وشاهدت أحوال
الأرواح وتأثيراتها ، وتحريكها الأجسام وانفعالها عنها ، وكل ذلك بتقدير العزيز
العليم ، خالق الاسباب والمسببات ، رأى عجائب في الكون ، وآيات دالة على وحدانية
الله ، و عظمتة ربوبيته ، وأن ثم عالما آخر تجري عليه أحكام أخر ، تشهد آثارها ،
وأسبابها غيبٌ عن الابصار .


فتبارك الله رب العالمين ، وأحسن الخالقين الذي أتقن ما صنع ، وأحسن
كل شيء خلقه .


ولا نسبة لعالم الاجسام إلى عالم الأرواح ، بل هو أعظم وأوسع ،
وعجائبه أبهر وآياته أعجب )


****************************


d]التفسير القيم 575-576 ]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 17:19

نقل رائع يا راعاكم الله, أحسنتم أحسن الله إليكم و إلى والديكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مالك إبراهيم الفوكي

أبو مالك إبراهيم الفوكي

عدد الرسائل :
27

الموقع :
http://www.forums.el-houda.org

تاريخ التسجيل :
20/05/2010


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 17:39

عذرا رسول الله كتب:
نقل رائع يا راعاكم الله, أحسنتم أحسن الله إليكم و إلى والديكم.

آمين شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 18:11


]بارك الله في


هل يدخل في فهم ماجاء في هذا النص ما يصيب الروح من عين وسحر ومس وغير ذلك مما يقلب الإنسان المعافى جسديا إلى مريض نفسيا أو روحيا

]أو مما يصيب الروح من تقهقر وتدني في الأخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مالك إبراهيم الفوكي

أبو مالك إبراهيم الفوكي

عدد الرسائل :
27

الموقع :
http://www.forums.el-houda.org

تاريخ التسجيل :
20/05/2010


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 19:44

سليلة الغرباء كتب:

]بارك الله في


هل يدخل في فهم ماجاء في هذا النص ما يصيب الروح من عين وسحر ومس وغير ذلك مما يقلب الإنسان المعافى جسديا إلى مريض نفسيا أو روحيا


]أو مما يصيب الروح من تقهقر وتدني في الأخلاق

اعلمي رحمك الله ان ما يصيب الروح من ضعف في الايمان وفتور في الاخلاق ورجوع القهقرى في محامد السجايا سببه المعاصي و وعدم النشط في العبادات ، بل قد قرر ابن قيم الجوزية رحمه الله في موضع آخر قاعدة تكتب بماء العيون معناها : كل مخالفة سواء كانت اعتقادية او عملية او اخلاقية بل وإن كانت دنيوية سياسية ..الخ سببها مخالفة الانبياء ، وكل محمدة وخير وفضل وطيبٍ في الكلام و الأفعال حتى عند الكفار ! سببه الانبياء
إذا تقرر هذا وكنا نعلم ان المعاصي ومخالفة الانبياء سببها الشيطان اذ يوسوس فتقع المعصية في القلب ثم يتصورها الانسان ثم يتمناها ثم يحبها ثم يرسل الجنود اليها وهم الحواس الخمس يرسل الشيطان معها مددا ينشطون هذه الحواس اذا تعبت او اصابها الفتور ، ثم هو لازال هكذا حاله حتى يقع في المعصية
فلا فرق بين آثار الشيطان التي يتركها مبصمةً في الانسان سواء على عقله أو على روحه أو على جسمه
ورب انسان جاهل طيب أرحم من متعلم غير متخلق
بل رب مجنون أرحم من سيء الاخلاق
والى الله المشتكى

فالقصد هو كل ما كان بسبب الشيطان ، وسوسة أو سحرا أو مسا يعود على الجسم والروح بالضرر معا

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 19:47

بارك الله فيك اخي على هذلا النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مالك إبراهيم الفوكي

أبو مالك إبراهيم الفوكي

عدد الرسائل :
27

الموقع :
http://www.forums.el-houda.org

تاريخ التسجيل :
20/05/2010


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 19:50

أم الحسين كتب:
بارك الله فيك اخي على هذلا النقل

وفيكم يبارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2010 - 9:35

نسأل الله السلامة


بارك الله فيك على التبيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2010 - 11:52

جزاك الله خيرا أستاذ ابراهيم و نفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
أبو مالك إبراهيم الفوكي

أبو مالك إبراهيم الفوكي

عدد الرسائل :
27

الموقع :
http://www.forums.el-houda.org

تاريخ التسجيل :
20/05/2010


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2010 - 16:23

سليلة الغرباء كتب:
نسأل الله السلامة


بارك الله فيك على التبيين

وفيك يبارك الله ، الله يسلمنا واياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2010 - 23:56

"وهذا علمٌ لا يعرفه إلا خواص الناس ، والمحجوبون منكرون له ، ولا يعلم
تأثير ذلك وارتباطه بالطبيعة وانفعالها عنه إلا من له نصيب من ذوقه
،
وهل الاجسام
الا كالخشب الملقى ؟ وهل الانفعال والتأثر ، وحدوث ما يحدث عنها من الافعال
العجيبة ، والاثار الغريبة إلا من الأرواح ، والاجسام آلتها
بمنزلة الصانع ؟ فالصنعة في الحقيقة له ، والآلات وسائط في
وصول أثره إلى الصنع"
-------------------------
شكرَ الله لكم
فقط سؤال: أعياني فهم الجملة التي لونتُها: ما الذي يقصده ابنُ القيم رحمه الله بكلامِه ذاك؟
كل النص بدا لي واضحا و جليا، لكن تلك الجملة جعلتني أشكّ في فهمي له!!
بورك فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مالك إبراهيم الفوكي

أبو مالك إبراهيم الفوكي

عدد الرسائل :
27

الموقع :
http://www.forums.el-houda.org

تاريخ التسجيل :
20/05/2010


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالثلاثاء 25 مايو 2010 - 1:18

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احسن الله اليك

هذا الكلام لا غبار عليه ان شاء الله تعالى ، ومعناه بتعبير آخر ان العلماء يتفاوتون من حيث الاستنباط ، ولابد ان نتفق على انهم يرون بنور من الله تعالى ، و حتى يتضح الكلام جليا اضرب لك مثالا اخر في علم الحديث ، قال علماء الرواية ان من العلماء من اذا نظر الى الحديث يقول لك انه ضعيف من دون ان ينظر الى سنده فاذا نقّبت وفتشت عن سنده وجدته ضعيفا فعلا ، كيف حكم عليه الاول بالضعف ؟ بشيء يقال له الفراسة التي تاتي من كثرة المراسة ، هناك اثر عن رسول الله حسنه البعض وطعن في سنده آخرون وهو ( اتقوا فراسة المؤمن فانه ينظر بنور الله تعالى ) ابن عباس رضي الله عنه تميز عن غيره في هذا الباب فكان يفتي الرجل بالجواز في مسالة ، ثم يفتي الثاني بالحرمة في المسالة نفسها ، فلما يسأل عن سبب ذلك يجيب بالفراسة كما في قصته المشهورة لما جاءه قاتل واراد التوبة ... الاثر

القصد من هذا ان من الخاصة من هو خاصة الخاصة ، مثال اخر علم الجرح والتعديل علم يدرس في سلالة علم الحديث لكن هل كل محدث له الحق في التجريح والتعديل ؟؟ لا طبعا فمثلا قديما كان الرواة كثر لكن الجرح لم يكن يؤخذ الا من عند الامام احمد او يحيى ابن معين والشعبي ومكي ابن ابراهيم واحمد ابن منصور الرمادي وغيرهم وهم قلة

كذلك امر الطب وعلم ما يتعلق بالاجسام والارواح لا يتفطن له جميع الناس انما من وفقه الله لذالك فق وادرك وارى ما لم يدرك ومالم ير غيره بحكم كثرة الممارسة وبحكم كثرة الاستقراء والتتبع لتغيرات الروح والجسم
وهكذا الشان في كل الفنون نجد البعض يرى ما لم ير غيره في فنه

وهذا من رحمة الله تعالى وهو اكبر دليل على ذم التقليد الاعمى

وفقني الله واياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالثلاثاء 25 مايو 2010 - 22:56

جزاكم الله خيرا على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مالك إبراهيم الفوكي

أبو مالك إبراهيم الفوكي

عدد الرسائل :
27

الموقع :
http://www.forums.el-houda.org

تاريخ التسجيل :
20/05/2010


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالثلاثاء 25 مايو 2010 - 23:08

وإياكم

واضح ؟! أم لا زال في الصدر ( إنَّ ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالثلاثاء 25 مايو 2010 - 23:26

صراحة : ما زال في الصدر "إنّ"
لكني خشيتُ إزعاجكم

فالذي أردتُ قوله : تلك الجملة التي لونتُها جعلتني لا أفهم النص جيدا،
بمعنى: أشكلَ عليّ ما يقصده ابنُ القيم "بعلم الورح"؟
من عناهم بقوله"المحجوبون"؟ آالكفار؟ أم حتى عصاة المسلمين؟
أعتذر جدا، و لكن لم أفهم المعنى الذي اراده من "علم الروح"
أي روح؟ هل يقصد علم الغيب؟ أم الروح التي أودعها الله في هذه الحياة في كل مخلوقاته؟
هذا ، و بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصف القبائلي

منصف القبائلي

عدد الرسائل :
121

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالإثنين 31 مايو 2010 - 23:14

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم مريم الأثرية

avatar

عدد الرسائل :
9

تاريخ التسجيل :
24/04/2012


عِلْمُ الأرْواح Empty
مُساهمةموضوع: رد: عِلْمُ الأرْواح   عِلْمُ الأرْواح I_icon_minitimeالأربعاء 25 أبريل 2012 - 0:21

أحسنتم أحسن الله إليكم و إلى والديكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عِلْمُ الأرْواح

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-