الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره Empty
مُساهمةموضوع: إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره   إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره I_icon_minitimeالسبت 13 يونيو 2009 - 17:58

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن اقتفى أثره ولزم حدّه، وبعد:

أصل هذه المشاركة عبارة عن جواب عن حديث (إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ)الذي حسنه الإمام الألباني رحمه الله في الإرواء(6/266 ـ 268/ 1868)
الذي ذكر فيه أخونا الكريم الفاضل أبو عبد الرحمن الأمازيغي أن الشيخ أبا عمر أسامة العتيبي حفظه الله ضعفه، ولا شك أن له وجه في ذلك بل أشار إلى ضعفه غير واحد من أئمة النقد.

لكن أحببت أن أجعل ضابطا فنعرف جميعا من خلاله متى يصح أن نعترض على شخص استند في حكمه على حديث ما على حكم إمام من أئمة هذا الشأن، ومتى لا يحق لنا الاعتراض عليه


فأقول في هذه العجالة مستعينا بالله مستلهما منه الصواب في القصد والقول:

لاشك أنّ حديث( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ)ألذي أخرجه الترمذي في جامعه والبيهقي في الصغرى والكبرى والطبراني في الأوسط والكبير وغيرهم، هو من الأحاديث التي فيها مجال للأخذ والرد وقد تكلّم فيه من السابقين البخاري، والترمذي والطبراني، وغيرهم، ولعلي في وقت لاحق أحاول أن أقرّب طريقة تعامل أئمة الحديث مع هذا النوع من الأحاديث لنعلم كيف يصل أحدنا لمعرفة مآخذهم في التعليل. والذي ليس هذا هو موضع بسطه.

ولكن الذي أود أن أذكره في هذه المشاركة، هو طريقة تعامل أمثالنا ممن لم يصل إلى درجة النظر في أسانيد الأحاديث ودراسات أئمة النقد، ليرجّح بعد ذلك ما تبين له أنه الراجح من خلال الدراسة.

أقول هذا الكلام الذي ذكره أخونا أبوعبد الرحمن الأمازيغي عن الشيخ أبي عمر أسامة العتيبي قد ذكره الإمام ألألباني رحمه الله في الإرواء(6/ 266 ـ 268)

ثم خلص رحمه الله إلى أن الحديث بهذه المتابعات والشواهد، على ما فيها من ضعف، مع تباين مخارجها، واختلاف رواتها، يصلح أن يرتقي الحديث معها إلى الحسن لغيره، على اصطلاح المتأخرين، كما أن الحديث من جهة المعنى صحيح لا غبار عليه.

أقول: والذي ذهب إليه الشيخ الألباني رحمه الله يؤيده تأصيل الإمام الشافعي رحمه الله في شروط اعتضاد المرسل، كما في الرسالة

فول قال قائل:

يا أخي أبا عبد الرحمن الأمازيغي وفقنا الله وإياك للعلم النافع والعمل الصالح، أيهم أعلم بعلم الحديث ، الشيخ أبوعمر أسامة العتيبي حفظه الله أم الإمام الألباني رحمه الله، قلت بلا تردد: الألباني رحمه الله ، لما له من قدم صدق في هذا العلم.

فقال لك من اعتمد على حكم الألباني: أنا أميل لحكم الألباني لأنه الأعلم بهذا الفن ولأننا نثق في دينه وصدقه وغيرته على السنة، لذلك فأنا مقلّد له في هذا العلم.

وهذا لا يعني انتقاص الشيخ أبي عمر أسامة العتيبي ــ معاذ الله وحاشا ــ ولا يعني أن الألباني رحمه الله معصوم في أحكامه، بل كم من حديث صححه هو بنفسه ثم ضعّفه، أو العكس، بل قد ألفت كتب في تارجعات العلاّمة الألباني في التصحيح والتضعيف.

ولكن الذي أريد ان ألفت إليه نظر جميع الإخوان، التفريق بين ما إذا استند صاحب المقال أو كتاب أو مؤلف إلى حكم من أحكام أئمة الحديث كمقلّد، فلا داعي أن ننقل له مخالفة غيره من الأئمة، لأنه والحالة هذه ليس اجتهاد أحدهما بأولى في التقديم من الآخر، فأنا أقول ضعفه الألباني وأنت تقول صححه أحمد شاكر،
أو أنا أقول صححه علي بن المديني وآخر يقول ضعفه أحمد بن حنبل.



لكن متى يكون الاعتراض على الحكم المنقول عن أحد الأئمة، إن رأيت الباحث درس الحديث، وتتبع طرقه، وبين مخرجه، ودرس رجاله، وتوصل إلى نتيجة أن الحديث صحيح أو حسن واستأنس بحكم أحد الأئمة،،، هنا أتعقبه بأن الصواب في الحديث بأنه ضعيف لأن فيه كذا وكذا من العلل، وآتي بها، وأنقل من نص عليها من أهل الحديث، وأنقد الأدلة التي اعتمد عليها في تصحيحه.

أما لو نقل شخص ما، في مسألة ما حكم إمام معتبر( كأحمد والبخاري والترمذي والدار قطني والذهبي وابن حجر وأحمد شاكر والألباني رحمه الله على سبيل المثال لا الحصر) على حديث ما بالصحة والضعف على جهة التقليد، فلا يصلح للغير أن يعترض عليه لأن النقل هنا على جهة التقليد لا الاتباع والتمحيص. وإلا لأصبحت المسألة فوضى.

وإن كنت أنا أميل إلى أن في الحديث كلاما، لكن تبقى درجة الحسن على اصطلاح المتأخرين مرتبة حرجة يتجاذبها الضعف والصحة فيسوغ فيها الاختلاف وتتنوع فيها الآراء، والمسألة سهلة، والله أعلم
أخوكم أبو وائل حسّان شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره   إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره I_icon_minitimeالسبت 13 يونيو 2009 - 18:56

السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل حسان شعبان، فقد أثلجتَ صدورنا و أذهبتَ ما ألمّ بنا في هذا الباب من الحيرة و التساؤل. فقد كنتُ عندما آخذ بحديث صحّحه الشيخ الألباني رحمه الله، ثم أقرأ بعد مدة في كتاب أو يعترض عليّ معترض أثناء الكلام بأنّ الحديث الذي أستدلّ به مثلا، لا يصحّ، لماذا؟ لأنّ الشيخ الفلاني اعترض على الشيخ الألباني، فتراني أتساءل في نفسي: بأيّ كلام الشيخَين آخذ؟ آالصحيح الذي قال به الألباني أم الضعيف الذي قال به الآخر؟
فقد فهمتُ من خلال شرحكم و بيانكم أنّه لا اعتراض على المقلّد..و لكن هذا الأمر له علاقة بالأحكام الشرعية و بأمور الفقه، فاختلاف المحدثين يعني اختلاف الحكم الشرعي في مسألة، فهل هذا يعني كذلك عدم الإنكار في المسائل التي فيها خلاف في الأحكام الشرعية؟.. و هذا يُذكرني بما قاله أحد الشيوخ مؤخرا :"أجمع العلماء على أنّ المسائل التي فيها اجتهاد لا يسعُ فيها الانكار"..فهل هذا صواب: الربط بين تخريج الحديث و استخراج الحكم الشرعي من المسألة و الاختلاف في ذلك تبعا لتخريج الحديث؟
فهل المقلد له الحرية في الأخذ برأي محدّث في مسألة و إن كان يعلم أنّ الكثير من المحدثين يُخالفه و يعارضه في تلك المسألة؟ أعني هل التقليد في الأخذ بالحديث يعني التقليد في الأخذ بالحكم الشرعي فيهاو أنه لا اعتراض على ذلك؟
و جوزيت خيرا شيخنا الفاضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره   إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره I_icon_minitimeالسبت 13 يونيو 2009 - 19:06

نعم التقليد فيهما سواء بسواء، والحديث الأصل الذي تبنى عليه الأحكام كما لا يخفى، لكن مسألة التقليد ليست عشوائية مزاجية،
بل يلقد الإنسان العالم الذي يثق في علمه ودينه وأمانته، سواء كان الحكم الشرعي أو حكمه على الحديث له أو عليه،
أما من تتبع ما يحلو له فهذا يدخل فيما يسميه أهل العلم تتبع الرخص، فمن تتبع الرخص تزندق وهذا معنى هذه المقولة، عافاني الله وإياك وجميع المسلمين من كلّ سوء
وشكر الله لك مرورك وتعليقك أختاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره   إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2009 - 21:38

يبدو أن الموضوع قيم للغاية, و لكن للأسف لا يظهر منه الكثير .

إن أمكن تصليحه فافعل بارك الله فيك.


لا أدري بالنسبة لبقية الأعضاء هل يظهر معهم أم لا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره   إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو 2009 - 8:13

آمل ممن له القدرة على التعديل أن يكبر الخط أكثر شاكرا ومقدّرا وداعيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره   إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره I_icon_minitimeالسبت 22 أغسطس 2009 - 21:10

بارك الله فيكم شيخنا, و نفعنا بعلمك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزي عبد البارئ

فوزي عبد البارئ

عدد الرسائل :
81

تاريخ التسجيل :
28/04/2009


إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره   إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره I_icon_minitimeالإثنين 17 مايو 2010 - 23:45

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام إمام ما على جهة التقليد فلا يصح الإعتراض عليه بحكم غيره ... أرى ان نغير من عنوان الموضوع بالطريقة التي ذكرت أفضل حتى يسع الأمر جميع أئمة الحديث لا الشيخ الألباني فقط ...

قد يعذر المقلد إذا لم يجد نفسه أمام أراء متناقضة ... لكن إذا وجد نفسه امام أراء متناقضة فعليه بالسؤال لقوله تعالى :" وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ " سورة النحل الآية 43.

و قوله تعالى :" وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ " سورة الأنبياء الآية 07.

ذلك أن الأصل في اتباع الإسلام و أنصاره شعارهم في التعاطي مع تعاليم الإسلام قول الله تعالى:" قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ " سورة يوسف الآية 108.

و الله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إذا استند شخص في حكم على حديث ما على أحكام الإمام الألباني *رحمه الله *على جهة التقليد فلا يصح الاعتراض عليه بحكم غيره

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من لطائف ودرر السلسلة الصحيحة؛ ما روى الإمام الألباني عن نفسه -رحمه الله-
» Epouser un musulman qui ne parle pas l’arabe
» يعرض كلام ربيع المدخلي -هداه الله- على الإمام العلامة عبد الله بن غديان رحمه الله فيقول....
» أقرب باب دخل منه العبد على الله تعالى. من درر الإمام إبن القيم رحمه الله
» الشيخ بن حنفية العابدين - حفظه الله - | مقتطف من شرح موطأ الإمام مالك - رحمه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-