الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 عرض حول الوضعية الادماجية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علي 12

محمد علي 12

عدد الرسائل :
460

تاريخ التسجيل :
24/12/2009


عرض حول الوضعية الادماجية Empty
مُساهمةموضوع: عرض حول الوضعية الادماجية   عرض حول الوضعية الادماجية I_icon_minitimeالجمعة 30 أبريل 2010 - 21:01

الجمهورية الجزائرية
الديمقراطية الشعبية



وزارة التربية الوطنية





الوضعيات
الإدماجية



تعريف الإدماج:


المركز العالمي التربوي لكيبيك فإن :
" الإدماج هو سيرورة تعلمية يربط من
خلاله التلميذ معارفه السابقة بالمعارف الجديدة فيعيد بالتالي بنية عالمه الداخلي
ويطبق المعارف المكتسبة في وضعيات جديدة ملموسة ."



كزافيي: " الإدماج عملية نربط بواسطتها
بين العناصر التي كانت منفصلة في البداية من أجل تشغيلها وفق أهداف محددة خلال
وضعية تعلمية ."



أهمية الإدماج
:



إن
تطوير الكفاءة عند التلميذ يعني جعله مؤهلا لحل وضعية إشكالية ذات دلالة، هذه
الوضعية هي وضعية مركبة، ينبغي أن يتعلم التلميذ حل هذا النوع من الوضعيات من خلال
نشاط منظم لهذا الغرض، لأن إدماج عدة مكتسبات بصفة تلقائية ليس في متناول كل
التلاميذ رغم أنهم يعرفون كل العناصر الضرورية للحل ويمكن إبراز أهمية نشاط
الإدماج في مايلي:



  • إبراز الفائدة من كل تعلم نفعي.
  • الربط بين النظري والتطبيقي.
  • الكشف عما ينبغي تعلمه في المستقبل.
  • إبراز أهمية المواد المختلفة (رياضيات، تربية علمية،ت تشكيلية....).



مميزات نشاط الإدماج:


1- نشاط
يكون فيه الفاعل هو التلميذ، بحيث يجند فيه كل مكتسباته لإنجازه.



2- نشاط تجند فيه مجموعة من
المكتسبات، فالتلميذ يجند مكتسبات من مختلف الأنواع ( معارف، اتجاهات، مهارات،
آليات...) وذلك بشكل مترابط.



3- نشاط
موجه نحو كفاءة أو هدف ختامي إدماجي: أي أن النشاط ينبغي أن يهيئ التلميذ بشكل
مباشر لممارسته الكفاءة.



4- نشاط
يتصف بالطابع الدلالي، فالوضعية الدلالية تكون قريبة من محيط المتعلم، وتجعله يلعب
دورا فيها وتوجهه نحو تحقيق هدف ما.



5- نشاط
مرتبط بوضعية جديدة: ينبغي أن
لا تكون الوضعية المختارة قد حلت من قبل جماعيا أو فرديا،
حتى لا يكون النشاط مجرد إعادة أو تكرار.



خصائص الإدماج:


1-
يتضمن مفهوم الإدماج فكرة التبعية المتبادلة بين مختلف العناصر التي نود إدماجها،
ويتم ذلك بإبراز النقاط المشتركة بين هذه العناصر والكشف عما يربط بينها، ومن ثمة
تمتين روابطها وتقريب بعضها إلى
بعض دون المزج بينها أو إذابتها.


2- تتمثل الخاصية الثانية الإدماج
في التنسيق المنسجم الذي ينبغي أن يطبع حركية العناصر المختلفة، وذلك بتكامل بعضها
البعض.



3-
يتضمن مفهوم الإدماج فكرة القطبية، بمعنى أن تفعيل العناصر لا يتم بشكل عفوي بل
يكون لأجل غرض محدد وبصفة خاصة، قصد بلوغ دلالة معينة.



شروط الإدماج:


1- ينبغي أن يكشف للمتعلم بأن مختلف المشكلات التي يعمل على حلها
متشابهة.



2- ينبغي توجيه انتباه المتعلم إلى
المعطيات الأساسية عوض الثانوية (السطحية) منها.



3- من
المستحسن أن يكون المتعلم متعودا على مجال المعرفة الذي تنتمي إليه المشكلات
الواجب حلها.



4-
ينبغي أن تصاحب الأمثلة المقترحة على المتعلم بقواعد من صياغة هذا الأخير.



5- من
الأحسن أن يتم التعلم في إطار اجتماعي.



مستويات الإدماج:


1.
الفهـــــــــــــــــــــم: يرتبط إدماج
المكتسبات بشكل متين بمكتسبات المتعلم القاعدية و درجة فهمه لها



2.
العمل
(الممارسة
):
يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بقدرة المتعلم على
التصرف، وإنجاز النشاطات التي تجعله يدرك الفائدة من مكتسباته



3.
الاستقــــلاليــــــة: إن الاعتماد على
النفس ضروري، ويعد من المؤشرات التي تبين
بأن إدماج المكتسبات قد تم فعلا، غير أنه في مرحلة الإدماج يكون المتعلم بحاجة إلى
المساعدة وهنا تتجلى أهمية التقويم التكويني، و
تدخل المعلم لمعالجة
النقائص والصعوبات وتشجيع التقدمات.لها



ما يميز وضعية إدماجية عن وضعية تعلمية:



وضعيـة تعلـمية

وضعيـــة
إدمــاجية


-
تشجع تعلمات جديدة (معارف وسلوكات)


-
تسمح للتلميذ بتجنيد و إدماج مكتسباته
والتحقق من أنه كفء


- يمكن
أن يكون البحث عن الحل في أفواج.


-
يكون البحث عن الحل فرديا.


-
تعلم جزئي: بعض المعارف والسلوكات
جديدة.

-
تعلم إدماج المعارف والسلوكات سبق
للتلميذ تناولها في القسم

-
بناء الوضعية لغايات تعليمية.


-
تكون الوضعية قريبة من وضعية مألوفة أو مهنية.





بناء وضعيـــة إدمــاجية :


إن بناء
وضعية إدماج يتمثل أساسا في اختيار صياغة (نص، تمثيل، جدول، تصميم...) يجد المتعلم
نفسه فيها أمام وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة ويتم ذلك بإتباع
الخطوات التالية:



  • حصر الكفاءة المستهدفة.
  • تحديد التعلمات التي نريد إدماجها (المعارف والسلوكات).
  • اختيار وضعية ذات دلالة تعطي للمتعلم
    فرصة لإدماج ما نريد إدماجه فعليا.

  • تحديد كيفية التنفيذ مع الحرص على أن
    يكون المتعلم في صلب النشاط مع إبراز:




ـ ما يقوم به التلاميذ.ـ ما يقوم به المعلم.ـ الوسائل.ـ
التعليمات.ـ تنظيم العمل داخل
القسم. ـ مراحل العمل.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


عرض حول الوضعية الادماجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرض حول الوضعية الادماجية   عرض حول الوضعية الادماجية I_icon_minitimeالجمعة 30 أبريل 2010 - 22:39

بارك الله فيك على هذا التوضيح وهذا المفهوم القيم

للوضعية الإدماجيةوبنائها وهدفها التي يستثقلها الكثير ويستصعبها التلاميذ على الخصوص

أدامك الله على فعل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزي عبد البارئ

فوزي عبد البارئ

عدد الرسائل :
81

تاريخ التسجيل :
28/04/2009


عرض حول الوضعية الادماجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرض حول الوضعية الادماجية   عرض حول الوضعية الادماجية I_icon_minitimeالجمعة 30 أبريل 2010 - 23:19

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

ممكن نمر للتطبيق بمعنى أن نعطي وضعيات تعليمية و اخرى إدماجية و نناقش على اثرها مدى الفرق بينهما و مدى استيعابنا لهذا النوع الجديد من الإمتحانات ... و الله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علي 12

محمد علي 12

عدد الرسائل :
460

تاريخ التسجيل :
24/12/2009


عرض حول الوضعية الادماجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرض حول الوضعية الادماجية   عرض حول الوضعية الادماجية I_icon_minitimeالسبت 1 مايو 2010 - 10:23

بسم الله الرحمن الرحيم ....وضعية خاصة في اللغة العربية .................






حتى يصبح تلاميذك مميزين في الوضعية الادماجية
عليك بهذه الملفات و
سترى النتيجة باذن الله تعالى

لي ملاحظة صغيرة ارجو
ان تلفتوا انتباه التلاميذ عند قراءتهم للوضعية الادماجية الى ما يلي

قراءة الموضوع بتاني
و تركيز

وضع خطوط على الكلمات
المهمة التي جاءت في الوضعية

تعليم التلميد ان
الجواب على الوصعية ياتي

بمقدمة بسيطة و مبسطة
التعبير في صلب
الموضوع هنا ان امكن يستدل في تعبيره بايات او اشعار او احاديث على حسب مقدورات
التلميذ

ياتي بخاتمة بسيطة و
مبسطة و هنا انصح المعلمين باستعمال الاساليب المعروفة لدى التلميذ

اسلوب التحذير
اسلوب التعجب
اسلوب النفي
اعطي مثال لذلك
اذا كان الموضوع مثلا
يتعلق بوصف الطبيعة او ذكر مزايا البلد يمكن للتلميذ ان ينهي تعبيره هكذا

ما اجمل بلدي لقد
اعطاه الله نعما كثيرة...مناظر طبيعية خلابة تسر الناظرين و ثروات تمكنه من ااتقدم
و الازدهار بين الامم
.
نصيحة اخرى لاحبائى
المعلمين تنبيه التلاميذ في استعمال المعلومات التي تتيحها لهم المواد التربوية
الاخرى و اخص بالذكر التربية الاسلامية التي اعتبرها انا شخصيا خزانا هائلا
للوضعيات الادماجية لان الاسلام يتطرق للخير و الشر

يتطرق للمنفعة و
الفساد

يتطرق للعلم و الجهل
يتطرق لكل شؤون
الحياة

عليكم ان تنبهوهم
لهذا و انا واتق ان التلميذ اذا ما فتحت له نافذة مبصرة سيعطي لك نماذجا في
التعبير رائعة وانا لا اقول هذا من باب الكلام فقط بل جربته مع تلاميذ
ي

هذا اجتهاد مني لاأكثر ومنكم نستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


عرض حول الوضعية الادماجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرض حول الوضعية الادماجية   عرض حول الوضعية الادماجية I_icon_minitimeالسبت 1 مايو 2010 - 10:57

بارك الله فيكم على الاهتمام والإدلاء

ولا بأس بإضافة بعض المفاهيم للوضعية ومجالاتها:

الوضعية الإشكالية و الوضعية الإدماجية



الوضعية الإدماجية
الوضعيّة-المشكلة هي :
* وضعيّة لتعلّم الموارد
* وضعية لتقويم الموارد
-الوضعية-المشكلة تعني مجموعة من التعلمات الممثلة في الموارد ( معارف ، مهارات ، وسلوكات
-المعروضة ضمن سياق ما،
-لتوظيفها، من قبل المتعلّم أو فوج من المتعلّمين،
-من أجل إنجاز مَهَمَّة، لا يعلم حلّها مُسْبَقًا.
ثمّة نوعان من الوضعيات-المشكلة :
-الوضعيّة التعلّميةوهي تستهدف إرساء معارف ومهارات ومعارف سلوكية جديدة( موارد)
-الوضعيّة التقويمية وهي تستهدفتقويمالمكتسبات لدى التلاميذ

مكونات الوضعيّة-المشكلة
الوضعية : يحدد فيها السياق الذي تتمثل فيه المشكلة
المشكلة : تجاوز عائق أو إنجاز مهمّة أو توظيف معلومات
الوضعية المشكلة :مجموعة من المعلومات المعروضة ضمن سياق ما لتوظيفها، من قبل المتعلّم أو فوج من المتعلّمين، من اجل إنجاز مَهَمَّة، لا يعلم حلّها مُسْبَقًا.

خصائص الوضعيّة-المشكلة
-وجود رهان يبرّر حلّ الوضعية-المشكلة
-عرض الوضعيّة-المشكلة بأسلوب يحفّز المتعلّم.
-ضرورة أن تتضمّن الوضعية-المشكلة مجموعة من القيّم.
-من الأفضل أن تعتمد الوضعيّة-المشكلة سندات ووثائق حقيقية.
وضعيات الإدماج

مكوناتها وخصائصها و أهدافها
الوضعية : موقف محير يواجه المتعلم ، لا يمتلك له خطة أو حلا جاهزا لتجاوزه .
الإدماج : هو العملية التي بواسطتها نجعل عناصر منفصلة ومتنوعة مرتبطة فيما بينها لكي تعمل بشكل منسجم .
وضعية الإدماج :
هي نشاط مركب ودال بالنسبة للمتعلم يتطلب حلها تجنيد عدة موارد سبق تعلمها بشكل منفصل .
وتتركب من :
السياق : يصف المحيط الذي تمارس فيه الوضعية ( الزمان ، المكان ، الحدث )
السندات : المعطيات التي ينطلق منها المتعلم أو يستعملها في حل الوضعية ، مجندا موارده
التعليمات : تحدد المهمة المطلوبة .

* خصائص الوضعية الإدماجية: مركبة – دالة – قابلة للحل- وجيهة – جديدة – مفهومة اللغة- تحترم القيم - متعددة الفرص
أن تكون مركّبة :تتطلب من التلميذ تحديد الموارد المكتسبة و معلومات السندات والتجارب الشخصية
واستعمالها بطريقة مدمجة في حل الوضعية
أن تكون دالة بالنسبة إلى المتعلم: أي أن تكون لها معني في حياته ، وتعطي معني لتعلماته
* أن تطرح مشكلة قابلة للحل من قبل التلميذ (وجود موارد مكتسبة لدى التلميذ يمكن تجنيدها)
أن تكون وجيهة (أي أن تقوّم فعلا ما نرغب في تقويمه )
أن تكون جديدة : لم يسبق تناولها أثناء التعلم
أن تكون لغة سياقها و تعليماتها مفهومة من قبل المتعلم و منتمية إلى سجل لغة تعلمه .
·أن تحترم قيم مجتمع المتعلم . و أن تنمي لديه مواقف وسلوكات بناءة
أن تقترح تعليماتها مجموعة من الفرص (لتقويم المعيار)
الوضعية الإدماجية ليست هدفا في حد ذاته بل هي أداة هدفها :
1- إدماج و إعطاء معنى للتّعلمات
2- تقويم أهداف أو كفاءات
اكتساب كفاءة ليس نهاية في حد ذاته بل هو بداية لاكتساب كفاءة أكبر منها.

نموذج لوضعية إدماجية تعلمية
المستوى : ................
- الهدف التعلمي : تطبيق الحلول المناسبة للوضعيات بتنظيم وتسيير عمل جماعي
الموارد المراد إدماجها :
- تبادل الكرات
-التنقل بالكرة وحمايتها -
-التموقع في الأماكن الحساسة والمناسبة

النشاط : الكرة في الزاوية :

فريقان متساويان يحاول كل منهما الوصول إلى منطقة الخصم ووضع الكرة
في الزاوية التي بها دائرة ليسجل نقطة .
* الرهان :
بعد مدة ( مثال 2 7Xدقائق ) يفوز الفريق الذي سجل أكبر عدد من النقاط في منطقة الخصم
* التعليمات :
التركيز على تبادل الكرات بين كل العناصر ـ التنقل بالكرة عند الضرورة –
التموقع في الأماكن الشاغرة والمناسبة .
* السند :
- كرة يد - جير - ميدان مخطط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


عرض حول الوضعية الادماجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرض حول الوضعية الادماجية   عرض حول الوضعية الادماجية I_icon_minitimeالسبت 1 مايو 2010 - 17:19

ما شاء الله مدارسة هادفة نافعة, بارك الله فيكم أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علي 12

محمد علي 12

عدد الرسائل :
460

تاريخ التسجيل :
24/12/2009


عرض حول الوضعية الادماجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرض حول الوضعية الادماجية   عرض حول الوضعية الادماجية I_icon_minitimeالسبت 1 مايو 2010 - 18:09

وفيك بركة (عذرا رسول الله


على هذا التشجيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عرض حول الوضعية الادماجية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: منبر التربيــة والتعليــم-