الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 نموذج اختبار في اللغة العربيةللسنة -5-مرفوق بالاجابة وسلم التنقيط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علي 12

محمد علي 12

عدد الرسائل :
460

تاريخ التسجيل :
24/12/2009


نموذج اختبار في اللغة العربيةللسنة -5-مرفوق بالاجابة وسلم التنقيط Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار في اللغة العربيةللسنة -5-مرفوق بالاجابة وسلم التنقيط   نموذج اختبار في اللغة العربيةللسنة -5-مرفوق بالاجابة وسلم التنقيط I_icon_minitimeالإثنين 29 مارس 2010 - 18:55

نموذج اختبار مقترح في اللغة
العربية لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي -1-



من مبادئ
المواطنة



الإحساس بالمواطنة، وأنّك جزء من هذا
الوطن.. ثقافة تتلقى دروسها الأولى من أمّك وهي تعلِّمك كيف تُلقي المُهمَل في
سلّة المهملات، وأن تبقى نظيفاً في البيت
والمدرسة والشارع.. وفي أولى وصايا أبيك في أن لا تقطع شجرة ولا تقتل عصفوراً..
ولا تعتدي على ممتلكات غيرك..




إنّ التلميذ الذي يكتب على الطاولة ويحوّلها إلى لوحة مشوّهة تتداخل
فيها الرسوم والكلمات المبعثرة والألوان
المتنافرة.. لا يقدِّر المسؤولية..



والذي يأكل الموزة ويرمي قشرها في الطريق ثمّ يضحك من الذين يسقطون بسببه..
إنسان عديم الذوق والإحساس..




وذاك الذي يبصق في مرأى ومسمع من
الناس .. لا يُقدِّر مدى الاشمئزاز الذي
يصيبهم ...



و عكس هذا موجود أيضا


فالذي] يرفع القمامة من القسم حتى
لو لم يكن هو الذي رماها.
[. تلميذ مسؤول..


والذي ينظف أنفه في الحمام.. أو يستخدم
المنديل عند العطاس يعطي انطباعاً عن ذوق ولطف وحسن تربية .. هذه هي المسؤولية،
أشعرُ بها حتى ولو لم تكن هناك لافتة تحذرني..




- من الانترنت -



الأسئلة


1- حول الفهم


1- من هو التلميذ
المسؤول ؟



2- وظف كل كلمة من الكلمتين التاليتين في جملة مفيدة : مشوهة – الاشمئزاز


3- رتب الأفكار حسب
تسلسلها في النص :



v
الإنسان المسؤول


v
الدروس الأولى في المواطنة .


v
الذي لا يقدر المسؤولية


2- حول اللغة


1- أعرب ما تحته خط في
النص



2- استخرج من النص :
جمع مؤنث سالم – اسم موصول – فعل مضارع
مجزوم



3- حول العبارة بين
قوسين إلى المفرد المؤنث



4- علل كتابة الهمزة في
: مرأى – الاشمئزاز



3-الوضعية الإدماجية : كثيرا
ما تصدر من الإنسان تصرفات تزعج غيره دون مبالاة



اكتب فقرة لا تقل عن 10أسطر تبين فيها رأيك في مثل هذا
الإنسان ، و تقدم له نصائح لتشعره



بالمسؤولية مستخدما الحال و الاسم الموصول مسطرا تحتهما


الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط


أجوبة الفهم و اللغة : ( 06 نقاط )



محاور الموضوع

عناصر الإجابة

العلامة

مجزأة

المجموع


1–
أسئلة الفهم (3ن)


- حول
الفهم :


1-
التلميذ المسؤول هو الذي يرفع القمامة من القسم حتى لو لم يكن هو الذي رماها .


2-
توظيف الكلمات في جمل : مشوهة – الاشمئزاز


3-
ترتيب الأفكار :


ü
الدروس الأولى في المواطنة .

ü
الإنسان الذي لا يقدر المسؤولية .

ü
الإنسان المسؤول .



0.5



0.5×2



0.5×3



0.5



1



1.5

2- أسئلة
اللغة :(3ن)




































- حول
اللغة :


1-الإعراب
:


-
التلميذ : اسم إنّ منصوب و علامة نصبه الفتحة.


-
يضحك : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة


2-
استخراج الكلمات من النص














جمع
مؤنث سالم


اسم
موصول


فعل
مضارع مجزوم


الكلمات
–المهملات- ممتلكات


الذي - الذين

لم
يكن – لم تكن



3-
التحويل إلى المفرد المؤنث :


ترفع
القمامة من القسم حتى لو لم تكن هي التي رمتها


5- تعليل كتابة
الهمزة :


-
مرأى : ما قبلها ساكن و هي مفتوحة و الفتحة أقوى من
السكون و الفتحة تناسبها الألف .


-
الاشمئزاز : ما قبلها كسرة و هي ساكنة و الكسرة أقوى
من السكون و الكسرة تناسبها النبرة








0.25

0.25







0.25×3







0.25×5



0.25



0.25







0.5







0.75







1.25





0.5

المجموع



06































الوضعية
الإدماجية : ( 4 نقاط )







المعايير

المؤشرات

التقديرات


مجزأة

كاملة

-
الوجاهة


( الملاءمة )

-
حجم المنتج 10 أسطر فأكثر .

-
نمط النص ( سردي )

-
الكتابة في صلب الموضوع

0.5

0.5

0.5

1.5

-
الانسجام


- ترتيب الأفكار

-
توظيف الحال و الاسم الموصول


0.5

0.5

1

-
سلامة اللغة


- التركيب السليم للجمل و التراكيب

- التوظيف السليم للحال و الاسم
الموصول


- الخلو من الأخطاء النحوية و
الصرفية و الإملائية


0.25

0.25

0.25

0.75

الإتقان
و الإبداع


-
تنظيم الورقة

-
وضوح الخط و مقروئيته

-
توظيف الشواهد ، قوة الكلمات
المختارة


0.25

0.25

0.25

0.75

المجموع



04




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علي 12

محمد علي 12

عدد الرسائل :
460

تاريخ التسجيل :
24/12/2009


نموذج اختبار في اللغة العربيةللسنة -5-مرفوق بالاجابة وسلم التنقيط Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار في اللغة العربيةللسنة -5-مرفوق بالاجابة وسلم التنقيط   نموذج اختبار في اللغة العربيةللسنة -5-مرفوق بالاجابة وسلم التنقيط I_icon_minitimeالإثنين 29 مارس 2010 - 19:31

نموذج
اختبار مقترح في اللغة العربية لامتحان
نهاية مرحلة التعليم الابتدائي --






الجزائـــر


إنَ الجزَائرَ منْ أَعظَمِ بلاَدِ الوَطنِ العربِي ،
إِنـهَا كَبيرَةُ، وفَسيحَةُ وجميلَةُ وغَنيَةُ. ولمَا كانَتْ بهذاَ الكبَرِ،
وتلكَ الروعةِ، وذاَكَ الِغنى فقدْ كانَت مطْمَعَ المُسْتَعْمِرِينَ. ومن
أولئِكَ فَرَنسَا، التي تمَكَنتْ منَ إحتِلالِهَا قبْلَ ما يُقاَربُ قرنًا
وثمانيَة عُقـود .



لَقَد
اسْتأثـر هذَا المستعمِر
الغَاشم بِخيراتِ البلادِ، ما فوْقَ
أرْضِهَا وما في بَاطنِهَا، وحرَمَ أبناءَهَا أقدَسَ حقوق الإنسَان : الحريَة ، العلم والحياة الكَريمَةُ .



ومُنذُ أَنْ وَطِئَت أقدَامُ هذاَ العدو البغيض هذه
الأرضَ الطيبَةَ، هبَ أبناؤُهاَ يقاتلونَه قتالاً شَرسًا كأنهُم أُسود تذود عنْ
عرينِهَا ويثورُونَ عليه ثَوراَتٍ مُستَمرة متلاحِقَةٍ، كانت أعظَمُهَا ثورَةُ
نوفَمْبَر الخَالدَةُ



وما إن انطلقَتْ شرَارتهاَ الأولى حتَى أَخَذَ العدو
يواجِههَا لعلَه يُطفِئ نَارهَا في مَهدِهَاـ فَأعَد جُيُوشاً جَرارةً،
وأَسلِحةً مدمرةً وعمدَ إلى التشريدِ والتقتيلِ والتعذيبِ، وما إلى ذلكَ منَ
الأسَاليبِ الجهنميةِ. وعلى الرغْمِ منْ كل ذلك فقَد ( واصل الشعب الجزائري كفاحه
ونضاله حتى انتزع حريته واستقلاله ) . فيَا ليْتَ أبنَاء اليوم يَعمَلُونَ بجد
وإخلاصٍ، ويَطلبُون العلْمَ بتَفانٍ لكَيْ
يُسَاهمُوا في بنَاءِ نهضَةِ وطنِهمْ، وازدهَارِه كمَا سَاهَمَ أسْلافُهم في
تَحريرِه، واسترجَاعِ سيَادتهِ واستِقلاَلهِ .






الجديد في إختبارات اللغة العربية – عبد الحمان ريغي – عبد السلام بن عبد
القادر ...بتصرف ..






الأسئـــلـــــــــــــــــــــــــة


أ- أسئلة الفهم :


1) لماذا كانت الجزائر مطمع الكثير من المستعمرين ؟


2) كانت ثورة نوفمبر أعظم ثورات الشعب الجزائري ضد فرنسا
.



- أذكر ثورتين شعبيتين سبقتا هذه الثورة .


3) هات مرادف كل كلمة من السند :


شاسعـة = ................، الظالم =
..................، يدافـع =
..................



ب- أسئلة اللغة :


1) إستعن بالسند واملأ الجدول بما يناسب



إسم اشــــــارة

جمع تكسيــــر

جمع مذكر سالم

جمع مؤنث سالم














2) أعرب ما تحته خط ي النص


3) أكتب الجملة التالية حسب السياق وغير ما يجب تغييره .


هب الجزائريون يقاتلون العدو قتالا شرسا كأنهم أسود تذود
عن عرينها .



.... الجزائريات
......................................................................



4) أشكل العبــــارة التالية شكلا تامــــــا :


واصل الشعب الجزائري كفاحه حتى انتزع حريته واستقلاله .


ج- الوضعية الادماجية : بمناسبة الذكرى السادسة
والأربعين لاندلاع ثورة التحرير المجيدة .



- أكتب نصا لا يقل عن 10 أسطر توجه فيه كلمة إلى الشعب
الجزائري تدعوه فيها إلى التكافل والتعاضد والاخاء والتسامح مبينا فوائد ذلك في
الوحدة الوطنية مستعملا مرة واحدة المفعول لأجله – المنادى وأسلوب الاستفهام .





















الاجابة النموذجية وسلم التنقيط ( 06 نقاط )


المادة : اللغة العربية الموضوع : الجزائر






محاور الموضوع

عناصـــــــــــــر الاجابـــــــــــــــــة

العلامة

مجزأة

المجموع









أ) أسئلة الفهم

أ) حول الفهم :

1- كانت الجزائر
مطمع الكثير من المستعمرين لأنها كبيرة وجميلة وغنية .


2- كانت ثورة نوفمبر
أعظم ثورات الشعب الجزائري ضد فرنسا


* ثورتان سبقتا ثورة
نوفمبر .


v ثورة الزعاطشة

v ثورة المقراني

3- مرادف كل كلمة من السند :

شاسعة = فسيحة ،
الظالم = الغاشم ، يدافع = يذود




0.25





0.5







0.25×3









1.5













ب) أسئلة اللغة

1- استعن بالسند
واملأ الجدول بما يناسب :
















إسم

اشارة

جمع

تكسير

جمع مذكر سالم

جمع مؤنث سالم

تلك. ذلك

ذاك

أقدام. أبناء

جيوشا....

المستعمرين

ثورات

خيرات


2- الإعراب :

* المستعمرين : مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.


* جيوشا : مفعول به
منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره


3- كتابة الجملة حسب
السياق :


هب الجزائريون يقاتلون العدو
قتالا شرسا كأنهم أسود تذود عن عرينها .


* هَبَت الجَزائرِيَات تقاتلن
العدوَ قتاَلاً شرسًا كأَنَهنَ لبوءَات تذدن عنْ عَرينِهَا .


4- ضبط الشكل :

" وَاصَلَ الشَعْبُ
الجَزاَئرِيُ كِفَاحَهُ حَتىَ انْتَزَعَ حُرِيَتَهُ وَ اسْتِقلاَلِهُ.






0.25×4







0.25×2













0.25×6





0.25×4

















4.5



















الوضعية
الادماجية







المعايير

المؤشـرات

التقديرات

مجزأة

كاملة

الوجاهة

الملاءمة

- حجم
المنتج بين 10 إلى 12 سطرا


- نمط النص(إخباري)

- الكتابة
في صلب الموضوع


0.5

0.5

0.5



1.5



الانسجام



- ترتيب
الأفكار وتسلسلها


- حسن توظيف
المفعول لأجله والمنادي وأسلوب الاستفهام


0.5

0.5



01



سلامة اللغة

- التركيب
السليم للجمل والتراكيب


-
سلامة بناء أسلوب النص والنداء وحسن
توظيف المفعول لأجله


-الخلو من
الأخطاء النحوية والصرفية و الإملائية .


0.25

0.25



0.25



0.75



الإتقان

( الإبداع )

- تنظيم
الورقة


- وضوح الخط
ومقروئيته


- توظيف
الشواهد (آيةـ حديث حكمة، قوة الكلمات المختارة...إلخ ).


0.25

0.25

0.25



0.75

المجموع

04




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نموذج اختبار في اللغة العربيةللسنة -5-مرفوق بالاجابة وسلم التنقيط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نموذج اختبار في الرياضيات للسنة -5-مرفوق بالاجابة وسلم التنقيط
» اختبار مقترح في اللغة العربية - س -5 -
» اختبار شهر افريل في اللغة العربية للسنة الخامسة
» اختبار في مادة اللغة العربية للسنة الخامسة
» تجميع جميع دروس و تمارين و حلول السنة الخامسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: منبر التربيــة والتعليــم-