الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 نتمنى افادتنا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


نتمنى افادتنا Empty
مُساهمةموضوع: نتمنى افادتنا   نتمنى افادتنا I_icon_minitimeالجمعة 26 مارس 2010 - 16:31

السؤال:

السلام عليكم..أحب أن أسأل لأن هذا الأمر منتشر كثيرا ويشغلني أكثر،
وهو رفع الشعر إن كان بالبيت وأمام المحارم أو بالخارج يعني إن لبست العباءة يكون
باين إنو المراة رافعة شعرها هل هو ما يقصده رسولنا الأمين بمميلة في مائلات رؤوسهن
كأسنمة... الخ من الحديث

أرجو الرد .


وبارك الله في وقتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكلة على الله

المتوكلة على الله

عدد الرسائل :
350

تاريخ التسجيل :
20/05/2009


نتمنى افادتنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نتمنى افادتنا   نتمنى افادتنا I_icon_minitimeالجمعة 26 مارس 2010 - 22:32

سؤال مهم جداااااا.بارك الله فيك على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


نتمنى افادتنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نتمنى افادتنا   نتمنى افادتنا I_icon_minitimeالأربعاء 31 مارس 2010 - 11:13



الحمد لله الذي سنّ لأمته منهجاً مبيناً, وسطاً مستبيناً, فلم يذر من أمور الدين والدنيا مما فيه صلاحها أمراً إلا بينه وأوضحه, ليهلك من هلك عن بيّنة, ويحيا من حيّ عن بيّنة.

قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً}.

ولا شكّ أن الدين شامل للعبادات والمعاملات على حدّ سواء, يشهد لذلك قوله تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ}.

وقوله صلى الله عليه وسلم: "ما تركت شيئا يقربكم إلى الله تعالى غلا وقد أمرتكم به ، وما تركت شيئا يبعدكم عن الله تعالى إلا وقد نهيتكم عنه".

فإذا عُلم هذا فإنّ الحديث عن زينة المرأة, إنما ينبع من معين الشريعة الصافي الزلال.

ومن ذلك بيان الشرع لكيفية ترجيل (أي: مشط المرأة لشعرها)

فالأصل فيه الجواز, فللمرأة أن تمتشط بأي هيئة أرادت ولكن وفق ضوابط شرعية, وشروط مرعية, أذكر منها:

أولاً: أن لا يكون على وجه تتشبه فيه بالكافرات أو الفاسقات أو الحيوانات.

أخرج الإمام أحمد وأبو داود من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من تشبه بقوم فهو منهم". صححه ابن حبان والحافظ العراقي، وقال ابن تيمية: إسناده حسن، وقال ابن حجر: إسناده حسن.

فإذا كانت قصة الشعر, أو طريقة الامتشاط معروفة للكفار؛ فلا يجوز للمرأة تقليدهن فيه. ولو سألت سائلة: متى تكون القصة فيها تشبه بالكافرات؟

نقول: الضابط في ذلك أمران:

1- إذا كانت القصة من دينهم، وهذا أشدها وأغلظها، فإذا كان لليهود أو النصارى أو المجوس.. أو سواهم من الكفار، هيئة معينة في شعورهم، يتدينون بها؛ حرم تقليدهم في ذلك.

2- لا يكون التشبه بالكفار والفساق حاصلاً إلا إذا كان ذلك مختصاً بهم، أو مشتهراً عنهم.

أما ما لا يختصون به من الأفعال فلا مدخل للتشبه فيه؛ فإنه يوجد كثير من الكافرات من تطيل شعرها مثلاً، أو تقص منه شيئاً، ومن فعلت ذلك من المسلمات لم تكن واقعة في التشبه المذموم.

فيقال: هناك أفعال يشترك في فعلها جميع النساء، فلا بأس بفعلها، وإنما التشبه المذموم ما اختصت الكافرات بفعله، أو الفاسقات. وذلك مثلاً:

أ- بأن تكون القصة مشهورة عن إحدى كبيراتهم ومسؤولاتهم، أو عن إحدى ثرياتهم أو أميراتهم، أو عن إحدى مغنياتهم أو ممثلاتهم.. ونحو ذلك. بحيث تسمى القصة ـ مثلا ـ: (قصة ديانا، قصة هيلاري..) ونحو ذلك. أو عن إحدى المغنيات أو الممثلات، ولو كانت مسلمة، كقصة فلانة المغنية أو الممثلة، ونحو ذلك.

ب- أن تكون القصة منسوبة لأحد أعيادهم أو مناسباتهم أو أماكنهم: كأن يقال: قصة نيوورك، قصة هوليود، قصة عيد الحب.. ونحو ذلك.

ج- أن تقصد المسلمة بقلبها أن تقص شعرها تقليداً لإحدى الكافرات أو الفاسقات؛ فإن القصد أعظم أنواع التشبه.

وكذلك لا يجوز أن تقص المرأة شعر رأسها بقصة تشّبه فيها بالحيوانات، كما انتشر قبل فترة ـ للأسف! ـ بالقصة التي كانت تسمى: "قصة الفأر" بأن تجعل الفتاة شعرها من الخلف فوق الكتف وتترك خصلة واحدة ضئيلة طويلة.

د- ومن ذلك مشط الشعر على هيئة أسنمة البخت المائلة التي وردت في الحديث:

روى مسلم في صحيحه، وأحمد في المسند عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)).

فالأسنمة جمع سنام، وهو أعلى ما في ظهر الجمل.

والبخت نوع من الإبل عظام الأسنمة

وقد اختلف أهل العلم في صورة المنهي عنه كيف هي، فقيل:

1-يعظِّمن رؤوسهن بالخمر والعمائم، أو عصائب تلفها على رأسها، فيكون كبيرًا، قال النووي: هذا هو المشهور في تفسيره.

2-رفع ضفائر شعورهن على أوساط رؤوسهن تزينًا وتصنعًا، قال القاضي عياض: ضَفْر الْغَدَائِر وَشَدّهَا إِلَى فَوْق, وَجَمْعهَا فِي وَسَط الرَّأْس فَتَصِير كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت, وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ الْمُرَاد بِالتَّشْبِيهِ بِأَسْنِمَةِ الْبُخْت إِنَّمَا هُوَ لِارْتِفَاعِ الْغَدَائِر فَوْق رُءُوسهنَّ, وَجَمْع عَقَائِصهَا هُنَاكَ, وَتُكْثِرهَا بِمَا يُضَفِّرْنَهُ حَتَّى تَمِيل إِلَى نَاحِيَة مِنْ جَوَانِب الرَّأْس, كَمَا يَمِيل السَّنَام.

وقد سئل شيخنا ابن عثيمين "رحمه الله" :

ما حكم وضع الحشوة داخل الرأس أي ما حكم تجميع المرأة لشعرها فوق الرأس أو ما يسمونه بوضع الكعكة؟

فأجاب رحمه الله:

الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا عند أهل العلم داخل في النهي أو التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولايجدن ريحها ".. فإذا كان الشعر فوق ففيه نهي أما إذا كان على الرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلى السوق فإنه في هذه الحال يكون من التبرج لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز ...

(الثاني: أن لا يكون على وجه تتشبه فيه بالرجال))

والضابط في ذلك:

أن لا ينقص شعرها من الجانبين عن شحمة الأذن، ومن الخلف عن المنكبين. بحيث لا تظهر شحمة الأذن، ولا تظهر الرقبة، فيجب أن يكون الشعر مغطياً لهما.

والدليل ما تقدم من أن أمهات المؤمنين أخذن شعورهن كالوفرة، وأن الوفرة ما وصل من الشعر إلى شحمة الأذن. هذا من الجانبين.



والخلاصة أن مشط الشعر على الهيئة المذكورة في السؤال منهي عنه بكل حال سواء أمام المحارم أو تحت العباءة لورود النهي عن ذلك

والله تعالى أعلم

كتبه وحرّره: أبو يزيد المدني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


نتمنى افادتنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نتمنى افادتنا   نتمنى افادتنا I_icon_minitimeالأربعاء 31 مارس 2010 - 11:43

بارك الله الله فيك أم الحسين على هذا السؤال الهام لنا ولبناتنا

وللأستاذ الفاضل " أبو يزيد المدني " كل التقدير والشكر على هذه

الإفاضة من الفوائد والتوضيحات ونسأل الله له الثبات و دوام النفع

وأن يجعل الله عمله في ميزان حسناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


نتمنى افادتنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نتمنى افادتنا   نتمنى افادتنا I_icon_minitimeالخميس 1 أبريل 2010 - 9:34

جزاك الله خيرا شيخنا ونتمنى المرور على أسئلة لأصحابها وضعت من زمن ولم تجد مجيب

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نتمنى افادتنا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» جولة بربوع الجزائر.....برج بوعريريج....نتمنى لكم المتعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-