الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 من بلاغة الجملة الاسمية في القرآن الحكيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


من  بلاغة الجملة الاسمية في القرآن الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: من بلاغة الجملة الاسمية في القرآن الحكيم   من  بلاغة الجملة الاسمية في القرآن الحكيم I_icon_minitimeالسبت 20 مارس 2010 - 14:07

من الأغراض الدلالية للجملة الحالية الاسمية : ( التبكيت والتوبيخ )

من الأمثلة قوله تعالى : ( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ) جاء


الغرض الدلالي للجملة الحالية "وأنتم تتلون الكتاب" من التبكيت والتوبيخ متوافقاً مع سبب نزول الآية

الكريمة، حيث إنها نزلت في يهود أهل المدينة، إذ كان الرجل منهم يأمر غيره بالثبات على الدين ثم لا

يفعل هو . فجاءت الجملة الحالية تبكيتاً وذما على صنيعهم هذا.

وقد آثر الأسلوب القرآني الجملة الاسمية للتعبير عن هذا الغرض، من التحقير والتبكيت دون الفعلية، حيث إن السياق فيه خطاب مباشر لذوات اليهود، فكان استخدام المركب الاسمى المتصدر بضمير الخطاب أنكى وأخزى.

فإذا نظرنا إلى قرائن التعليق في هذا المركب الاسمي، فإننا نجد قرينة الإسناد متمثلة في المبتدأ وهو

ضمير الجمع "أنتم" دون الاسم المفرد وذلك لدلالة المخاطبة، يقول أبو حيان: "ولا يخفى ما في تصديرها

بقوله: "وأنتم" من التبكيت لهم والتقريع والتوبيخ لأصل المخاطبة بخلافها لو كانت اسماً مفرداً" . ثم الخبر

وهو المسند الفعلي المتمثل في "تتلون". وعبر بالمضارع لإفادة التجدد والاستمرار، مما يدل على أن

الإعراض ونسيان النفس من الأمور الملازمة لهم. ثم قرينة الرتبة وتتمثل في طرفي الإسناد: المبتدأ

والخبر، ثم في الفعل وفاعله في "تتلون" وكلتاهما من الرتبة المحفوظة، ثم الرتبة غير المحفوظة وتتمثل

في الفعل والمفعول به. ثم قرينة الإعراب وهي في هذه الجملة غير ظاهرة، حيث إن المبتدأ ضمير مبني في محل رفع، وكذلك الخبر فهو جملة فعلية في محل رفع كذلك. ثم قرينة المطابقة وتتمثل في المطابقة

بين المبتدأ والخبر في النوع والعدد فالضمير لجمع المذكر، ثم قرينة الربط وتتمثل في تضام واو الحال

والجملة الحالية، ثم تضام المبتدأ والخبر، ثم الفعل والفاعل. بهذه المفردات، وبتضافر القرائن أدت الجملة

الحالية الغرض الدلالي السابق ذكره، يقول القنوجي : "جملة حالية مشتملة على أعظم تقريع وأبلغ

تبكيت" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من بلاغة الجملة الاسمية في القرآن الحكيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قواعد (الجملة الكبرى - الجملة الصغرى)
» بلاغة الكلمة في التعبير القرآني ... د.فاضل صالح السامرائي
» مع الجملة - الاعتراضية -
» الجملة وأنواعها
» الجملة الاعتراضية في القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-