الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي Empty
مُساهمةموضوع: صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي   صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي I_icon_minitimeالأحد 7 ديسمبر 2014 - 1:38

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسر صاحب دار ابن الحفصي أن يبشركم
بـ
صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني

صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي 10325588_862078803836731_8757634318516915009_n
صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي 10805757_862078863836725_3201159721122710163_n
صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي 1501669_862078953836716_961701511482599254_n
صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي 10848009_862079013836710_4050899191977081002_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي   صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي I_icon_minitimeالأحد 7 ديسمبر 2014 - 1:40

[size=32]تعريف عام بمصحف أو مصاحف "الحاذق الصغير"[/size]
[size=32]
يقول فضيلة الشيخ أبو عبد التواب عبد المجيد رياش الجزائري -حفظه الله- :

[/size]
مصاحف الحاذق الصغير
لما بدأت العمل في مجال المصحف وقفت على العديد من التسميات سمى بها أصحاب دور النشر أعمالهم التي ألحقت بالمصحف.
وقد كانت جل المصاحف في السابق لم يلتزم أصحابها بختم الصفحة بنهاية الآية، ولما انتشر العمل بختم كل صفحة بنهاية الآية سماه بعضهم مصحف حفاض لأنه يسهل الحفظ منه باعتبار أن الحافظ لا يحتاج إلى تقليب الصفحة أثناء حفظ المقدار الذي يرغب حفظه، ثم إن أنهى القراءة تكون بنهاية السورة، وهذا أمر جيد؛ ولكن ....
لما رأيت ذلك فكرت فيما يعطي معنى أبعد من معنى الحفظ، فرأيت أن معنى الحذق أدق وأقوى في الدلالة من الحفظ؛ حتى أن أهل العلم سموا الوليمة التي تصنع لمن يحفظ القرءان بـ وليمة الحذق.
ونظرا لأنني ميزت عملي بمميزات عدة لا ينتبه إليها إلاّ من لديه قوة الملاحظة، فقد نظرت في مصحف من المصاحف المنتشرة بالسوق وأخذت النسخة واتجهت لصاحب الدار وأطلعته على الملاحظة، فقال لي: أزاي المصحف قرأه الملايين ولم ينتبهوا إلى هذا؟!!!!
فقلت: أنا لا يهمني عدم انتباه الملايين وإنما يهمني واقع الكلمة.
وقد صدق فيما قال: فإن المصحف قد قرأه الملايين من المتعلمين ولا أقول من القراء العاديين ولم ينتبهوا إلى بعض الملاحظات التي لم يتصف الكاتب فيها بالدقة في الكتابة والضبط، فمثلا:
كلمة اللائي في مصاحف حفص نجد أن الهمزة فيها وضعت في أغلبها فوق الياء والكسرة أسفلها:
وهذا الضبط يخرجها من رواية حفص الذي يقرأ بمد الهمزة إلى رواية من يقرأ بقصر الهمزة.
انظروها في المصاحف ترونها كما قلت. اللهم إلا المصاحف التي استفادت مما قلته عن هذه الجزئية في المجالات المختلفة.
دكتور من ذوي الاختصاص لما كلمته عن جزئية من جزئيات أدب الكاتب ألا وهي عدم الفصل بين الملازمين كالصفة والموصوف، ووو مما يترتب على الفصل شناعة المعنى لما بينت له ذلك؛ قال لي لم أسمع بهذا قبل اليوم!!! مع أن كتب أهل العلم حافلة بذكر هذا
وهناك العديد من المعاني حوتها مصاحف الحاذق الصغير لا يفهما إلا من اتصف بالحذق، ومقصدي:
أيها الحاذق، أو يا من تريد أن تكون من الحذاق فهذا مصحفك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي   صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي I_icon_minitimeالأحد 7 ديسمبر 2014 - 1:42

ومصاحف الحاذق مقسمة إلى:
1 ـ الحاذق البرعم من بداية كيفية إمساك القلم إلى أن يصير يأخذا الجملة "الملية" من فم الشيخ إملاء ويكتبها كما سمعها.
2 ـ الحاذق الصغير وهو الذي يكتب بلوحه مقدار ما يسمى عند المغاربة بـ "الثمن" وصفحة المصحف المكون من 15 سطرا صفحاته قريبة من الثمن تنقصه قليلا.
3 ـ الحاذق الكبير وهو الذي يكتب بلوحه ربع الحزب ومصحفه الذي يحفظ منه صفحتين متقابلتين منه تكملان النصف فاللوح يمثل صفحة والصفحتان تمثلان نصف الحزب
4 ـ الحاذق المنتهي وهو الذي انتهى من حذق القرءان، يكتب بلوحه نصف الحزب، من حفظه، يكتب الكلمات عارية عن الضبط كلية؛ لأن الضبط أو "المحص" إنما جعل لمن يحتاج إليه، والمنتهي قد أصبح من الضابطين، فلا حاجة إليه.
وهذا عمل جيد، ولو جعلوه يكتب بالمعنى المعروف لدى أهل العلم لكان أجود وأفيد؛ أي: يكتفي فيه بالرسم فقط، فكل ما هو من الضبط لا يكتب، وبه يؤصل القارئ معلوماته.
ومصاحف الحاذق بها العديد من مظاهر الحذق، تجعل القارئ فيها من أهل الحذق إن ...ومنها:
وضوح الحرف فالحرف أخذ حقه من الوضوح بحيث لا يلتبس مع غيره من الحروف، بحيث إن رءاه القارئ العادي يعرف أنه ... فلا يقرأ الدال راء، أو الذال زايا، أو النون زايا أو العكس، وقد وقع من هذا الكثير، فأدى إلى قراءة الكلمات على غير الصواب فيها.
ولذا فتحنا عيون الحروف إلا العين والغين؛ لأنهما لا تلتبسان بغيرهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي   صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي I_icon_minitimeالأحد 7 ديسمبر 2014 - 1:43

لمَ مصاحف الحاذق الصغير و الحاذق الكبير؟

معروف بأن المصحف يحتاج إليه كل مسلم عربي وأعجمي، ومن كل فرد أفراد الأمة عربي وأعجمي، صغير وكبير علينا أن نقدم له المصحف على الحالة التي لا توقعه في الخطإ أثناء قراءته لكتاب ربه ـ وهذا على قدر المستطاع.

وإننا نعلم بأن المصحف كتبته الصحابة رضي الله عنهم بدون شكل ولا نقط، ولما اتسعت رقعة الإسلام ودخلت الناس في دين الله أفواجا ظهرت من البعض قراءات خاطئة لبعض الكلمات فأفزعت العلماء والحكام وهرعوا إلى كتاب الله يضبطونه بما يقلل من الخطإ في قراءته من طرف ضعفاء المستوى في هذا الجانب.
وقد أوصى أهل العلم من يقدم على كتابة المصحف أن يراعي قدرة القراء فيجب عليه أن ييسر أمام القراءة فيوضح الحروف ويبعد عنها ما يجعلها تلتبس بغيرها، فيقرب منها نقاطها وحركاتها.
وامتثالا لذلك، ونظرا لما لمسناه من كثير من العوام ـ وهم الجلة ـ أثناء قراءتهم لكتاب ربهم حيث وقعوا في أخطاء نظرنا في بعضها فوجدناها ترجع إلى عمل الكاتب الذي لم يلتزم بآداب الكاتب العامة فضلا عما يتعلق بكتاب الله، حيث التزم جل كتبة المصحف بقواعد الخط، ولم يراعوا قدرة العوام على قراءة ذلك.
لكل ما سبق وغيره جاءت مصاحف الحاذق الصغير، وكذا مصاحف الحاذق الكبير متميزة عن غيرها في ما يلي:
ـ وضوح الحرف لجأنا إلى الحرف التي لم تكن واضحة فاستبدلناها بغيرها، وخاصة الهاء الوسطي فِيهَا حيث وضع الخطاط حركة الفاء أسفل الياء كما في سورة الشعراء آية: 8 فجعلناها كما يلي: فِيهَا فهي الآن في غاية الوضوح لا لبس فيها والحمد لله
إذن مصحف الحاذق الصغير لا توجد فيه هذه الهاء: فِيهَا.
التركيب أي تركيب الحروف فوق بعضها كاللام مع الميم أو مع الحاء أو الهاء فمثلا: بالمعروف البقرة: 233 ص 37 كتب الخطاط الكلمة مركبة اللام فوق الميم ثم لما لم يجد أين يضع حركة الميم وضعها فوق العين فاجتمع فوق العين ثلاث حركات!!! ومن أجل إبعاد اللبس في القراءة عن القارئ العامي جعلناها كما يلي: بالْمَعْرُوفِ انظر المصحف.
كذلك كلما لما في سورة الطارق آية: 4 ص 591 كتبها الخطاط مركبة فاضطر إلى وضع فتحة الميم وشدتها فوق الألف!!! فجعلناها كما يلي: لَّمَّا. انظر المصحف.
كذلك كلمة ءالهة ذكرت في ص 323 ثلاث مرات في الآية: 21 و22 و 24 كتبها الخطاط في الأولى غير مركبة فجاءت واضحة وفي الثانية والثالثة كتبها مركبة فقرأها البعض كما يلي: ءَالهةً وخاصة الأخيرة ولا لوم على من قرأها كذلك، فأصبحت عندنا: ءَالِهَة.
كذلك كلمة ونمارق بسورة الغاشية: 15 ص 592 كتبت فقرأها أحد العوام: وغارق ولا لوم عليه فهي كذلك عند العامي فأصبحت عندنا كما يلي: ونمارق
كلمة: ينظرون في النحل: 85 ص 276 وضعت ضمة الياء فوق النون: فقمنا بتحريك الضمة إلى الوراء فأصبحت:
كلمة ليبين في سورة النساء الآية: 26 ص 82 وضعت كسرة اللام أسفل الياء فعدلناها إلى ما يلي: ليبين وكذلك بقية الكلمات التي مثلها.
كلمة اللائي في مواطنها الأربع وخاصة في الطلاق: 4 ص 558 وضع الخطاط الهمزة فوق الياء وكسرتها أسفل الياء وهذا يجعلها تقرأ كما يلي: واللآءِ بقصر الهمزة، كما هي في قراءة يعقوب وقالون ومن وافقهما، والمعروف أن حفصا يقرأها: واللآئى بمد الهمزة. فصوبناها فأصبحت كما يلي: واللآئى
كذلك النقاط التي جاءت بعيدة عن حروفها قربناها إليها، وهي كثيرة ومنها كلمة الربوا في الآيات: 275 و 276 و 278 من البقرة ص 47 وضعت نقطة الباء أسفل الواو، فقمنا بتصويبها، فأصبحت كما يلي: الربوا
كذلك الحركات التي جاءت بعيدة عن حروفها قربناها إليها، وهي كثيرة جدا جدا؛ ومنها مثلا: أتراب بالآية 52 من سورة ص ، ص 456 وضعت فتحة الراء كأنها فوق الألف فرددناها إلى محلها. فأصبحت كما يلي: أتراب
كذلك كلمة في و ربي و ني كلها كتبت كلها مركبة فأدت إلى وضع كسرة الفاء أو النون أو الباء أو اللام أسفل الياء بدلا من الحرف السابق للياء، ومواطنها كثيرة لذا قمنا بإلغاء التركيب في كل ذلك.
ـ كذلك طمس عيون الحروف، وخصة الميم فقد أكد العلماء على فتح عيون الحروف، فقمنا بفتحها كلها ـ حاشا العين والغين لأنهما لا يلتبسان بغيرهما والأمثلة عن هذا كثيرة جدا فلا يكاد تخلو منها صفحة.
الجانب الأدبي: وأقصد به الفصل بين المتلازمين وهو أمر لا يقل أهمية عما سبق، وذلك أن أسلافنا رحمهم الله قد نبهوا الكاتب إلى أمور يجب عليه مراعاتها، ومنها عدم الفصل بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه، والصفة والموصوف؛ خاصة إذا كانت نتيجة الفصل تؤدي إلى تغيير المعنى؛ قال النووي في التقريب:
ويكره في مثل: عبد الله، وعبد الرحمن بن فلان كتابة عبد آخر السطر واسم الله مع ابن فلان أول الآخر وكذا يكره رسول آخره والله صلى الله عليه وسلم أوله، وكذا ما أشبهه.
قال السيوطي في تدري الراوي (2/74): ويكره في مثل عبد الله وعبد الرحمن بن فلان وكل اسم مضاف إلى الله تعالى كتابة عبد آخر السطر واسم الله مع ابن فلان أول الآخر وأوجب اجتناب مثل ذلك ابن بطة، والخطيب. ووافق ابن دقيق العيد على أن ذلك مكروه لا حرام.
وكذا يكره في رسول الله أن يكتب رسول آخره والله أوله.
وكذا ما أشبهه من الموهمات و المستشنعات؛ كأن يكتب قاتل من قوله: قاتل ابن صفية في النار في آخر السطر وابن صفية في أوله. أو يكتب فقال من قوله في حديث: "شارب الخمر فقال عمر: أخزاه الله ما أكثر ما يؤتى به" آخره، وما بعده أوله.
ولا يكره فصل المتضايفين إذا لم يكن فيه مثل ذلك؛ كسبحان الله العظيم يكتب سبحان آخر السطر، والله العظيم أوله، مع أن جمعهما في سطر واحد أولى.
 انتهى كلامه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي   صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي I_icon_minitimeالأحد 7 ديسمبر 2014 - 1:46

وقد وقع في المصاحف التي بين أيدينا من هذا كثير، وكثير، وبعضها أشنع من بعض؛ ومنها:
ـ افتتح السطر 9 من ص571 بقوله: لاتذرن ءالهتكم ولا ....نوح: 23 فانظر المصحف تقف على الفرق
ـ افتتح السطر 8 من ص 572 بقوله: لن يبعث الله أحدا الجن: 7 كما افتتح السطر الذي قبل الأخير من الصفحة 572 بقوله: الله في الأرض!!! فانظر المصحف تقف على الفرق
ـ افتتح السطر الأخير من ص359 بقوله: يكن له شريك في الملك الفرقان: 2. فانظر المصحف تقف على الفرق
ـ افتتح السطر 9 من ص293 بقوله: : له شريك في الملك الإسراء: 111 فانظر المصحف تقف على الفرق
ـ أنهى السطر الأول من ص 324 بقوله: يوحى إلي أنه لا إله الأنبياء: 25 فانظر المصحف تقف على الفرق
هذه لمحة البصر مكنتي من تسجيل ما أشرت إليه، وهو كاف للدلالة على واقع المصحف، وأنه لم يعط الاهتمام الذي ينبغي أن يكون، وأنه لم يصل إلى المستوى الذي خطط له.
وهناك الكثير والكثير من المميزات التي ميزت مصحف الحاذق الصغير عن غيره من المميزات التي تجعل الحاذق الماهر في قراءته يحرص على اقتنائه؛ لأنه الأقرب إلى التمام من غيره والله الموفق لما فيه الخير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكتبه الناصح لكتاب ربه/ أبو عبد التواب عبد المجيد بن علي رياش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صدور مصحف ورش عن نافع من طريق الاصفهاني - دار ابن الحفصي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مصحف برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
» مصحف التجويد الملون للتحميل (رواية ورش عن نافع ) pdf
» مصحف رواية ورش من طريق الأصبهاني
»  حمل "أحكام التجويد برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق" لعاشور خضراوي الجزائري
» حمل 25 مصحف من افضل القراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-