الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 1:57

(41). [ تــأسٍّ و بشارة ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا
لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً
وَنَصِيراً }:

"حق على حزب القرآن الداعين به والداعين إليه أن يقتدوا بالأنبياء
والمرسلين في الصبر على الدعوة، والمضي فيها، والثبات عليها، وأن يداووا
أنفسهم عند ألمها واضطرابها بالتأسي بأولئك السادة الأخيار.

-بشارة:
قد وعد الله تعالى نبيه-بعدما أمره بالتأسي والصبر-بالهداية والنصر.
وفي هذا بشارة للدعاة من أمته من بعده السائرين في الدعوة بالقرآن وإلى
القرآن على نهجه، أنه يهديهم وينصرهم، كما قال تعالى: {وَالَّذِينَ
جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ
الْمُحْسِنِينَ } معهم بالفضل والنصر والتأييد، وهذا عام للمجاهدين
المحسنين، والحمد لله رب العالمين".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 1:57

(42). [ شكوى النبي الكريم من هجر القرآن الكريم ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا
رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً }:

"في قوله: يا رب، إظهار لتعظيم التجائه، وشدة اعتماده، وتمام تفويضه لمالكه
ومدبر أمره وموالي الإنعام عليه.
وفي التعبير عنهم بقومه وإضافتهم إليه، وفي التعبير عن القرآن باسم الإشارة
القريب، بيان لعظيم جرمهم بتركهم للقرآن وهو قريب منهم في متناولهم، وقد
أتاهم به واحد منهم أقرب الناس إليهم، فصدوا وأبعدوا في الصد عمن هو إليهم
قريب من قريب. وهذا أقبح الصد وأظلمه.
وفي قوله: (اتخذوا..إلخ) بيان أنهم جعلوا الهجر ملازماً له ووصفاً من
أوصافه عندهم، وذلك أعظم من أن يقال: هجروه، الذي يفيد وقوع الهجران منهم
دون دلالة على الثوبت والملازمة".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 1:57

(43). [ بيان واستشهاد فيمن هجر القرآن ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا
رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً }:

"شرُّ الهاجرين للقرآن الذين سضعون من عند أنفسهم ما يعارضونه به، ويصرفون
وجوه الناس إليهم وإلى ما وضعوه عنه، لأنهم جمعوا بين صدهم وهجرهم في
انفسهم وصد غيرهم، فكان شرهم متعدياً وبلاؤهم متجاوزاً، وشر الشر وأعظم
البلاء ما كان كذلك.
وفي هؤلاء جاء ما ذكره الإمام ابن القيم في كتابه ((إعلام الموقعين)) عن
حماد بن سلمة ثنا أيوب السختياني عن أبي قلابة عن يزيد بن أبي عميرة عن
معاذ بن جبل قال: ((تكون فتن، يكثر المال، ويفتح القرآن، حتى يقرأه الرجل
والمرأة، والصغير و الكبير، والمنافق والمؤمن، فيقرؤه الرجل فلا يُتَّبَع،
فيقول: والله لأقرأنه علانية، فيقرؤه علانية فلا يُتَّبع، فيتخذ مسجدا،
ويبتدع كلاما ليس من كتاب الله ولا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فإياكم وإياه، فإنه بدعةوضلالة)). قاله معاذ ثلاث مرات.اهـ.
فانظر في قطرنا وفي غير قطرنا، كم تجد ممن بنى موضعاً للصلاة، ووضع كتباً
من عنده، أو مما وضعه أسلافه من قبله، وروَّجها بين أتباعه!فأقبلوا عليها،
وهجروا القرآن، وربما يكون بعضهم قصد بما وضع النفع فأخطأ وجهه، إذ لا نفع
بما صرف عباد الله عن كتاب الله، وإنما يدعى لله بكتاب الله، ولذلك سمي
صنيع هذا الواضع بدعة وضلال، وحذر منه وأكد في التحذير بالتكرير.
وهذا الحديث وإن كان موقوفا على معاذ فهو في حكم المرفوع، لأنه إخبار بمغيب
مستقبل، وهذا ما كان يعلمه الصحابة رضوان الله تعالى عليهم إلاَّ بتوقيف
من النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تحقق مضمونه في المسلمين منذ ازمان ولا
حول ولا قوة إلا بالله".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 1:57

(44). [ سبيل النجاة في اتباع الكتاب و السنة ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا
رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً }:

"لا نجاة لنا من هذا التيه الذي نحن فيه، والعذاب المنوع الذي نذوقه
ونقاسيه، إلا بالرجوع إلى القرآن: إلى علمه وهديه وبناء العقائد والأحكام
والآداب عليه والتفقه فيه، وفي السنة النبوية: شرحه وبيانه، والإستعانة على
ذلك بإخلاص القصد وصحة الفهم، والإعتضاد بأنظار العلماء الراسخين،
والإهتداء بهديهم في الفهم عن رب العالمين.
وهذا أمر قريب على من قربه الله عليه، ميسر على من توكل على الله فيه، وقد
بدت طلائعه والحمد لله، وهي آخذة في الزيادة إن شاء الله، وسبحان من يحي
العظام وهي رميم".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 1:58

(45). [ الحاق واعتبار ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَيَوْمَ يَعَضُّ
الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ
الرَّسُولِ سَبِيلاً . يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً
خَلِيلاً . لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ
الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً }:

"..وكما أن من عَدَلَ عن الإسلام ولم يسلك سبيله وقع في ضلال الكفر، كذلك
من عدل عن السنة ولم يسلك سبيلها وقع في ضلال الابتداع.
وكما أن من لم يتخذ مع الرسول سبيل الإسلام يندم أشد الندم ويتحسر أعظم
الحسرة على ما كان من تفريطه، كذلك من لم يتخذ مع الرسول سبيل السنة، إذ
كلٌّ منهما قد ظلم نفسه، وفرط في سبيل نجاته.
فالآية وإن كانت في الكافر والمشرك فهي تتناول بطريق
الإعتبار أهل الأهواء والبدع.

وبهذا كانت الآية متناولة بوعظها زترهيبها جميع الخلق ممن لم يدخل في
الإسلام، أو دخل فيه ولم يلتزم سنة نبيه صلى الله عليه وسلم".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 1:58

(46). [ حسن الموعظة ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ
رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي
هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ
وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }:

"الموعظة التي تحصل المقصود منها من ترقيق للقلوب، وللحمل على الامتثال لما
فيه خير الدنيا و الآخرة، هي الموعظة الحسنة.
وإنما يحصل المقصود منها غذا حسن لفظها بوضوح دلالته على معناها، وحسن
معناها بعظيم وقعه في النفوس، فعذبت في الأسماع، واستقرت في القلوب، وبلغت
من دواخل النفس البشرية، فأثارت الرغبة والرهبة وبعثت الرجاء والخوف، بلا
تقنيط من رحمة الله، ولا تأمين من مكره، وانبعثت عن إيمان ويقين، وتأدت
بحماس وتأثر، فتلقتها النفس من النفس، وتلقفها القلب من القلب، إلاّ نفساً
أحاطت بها ظلمة، وقلباً عمّ عليه الرّان، عافى الله قلوبالمؤمنين".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 1:58

(47). [ اهتداء ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ
رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي
هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ
وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }:

"هدتنا الآية الكريمة بمنطوقها ومفهومها إلى أنَّ من الموعظة ما هو حسن،
وهو الذيتكون به الدعوة، ومنها ما هو ليس بحسن فيجتنب.
وبينت مواعظ القرآن ومواعظ النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الحسن.
فعلينا أن نلتزمه لأنه هو الذي تبلغ به الموعظة غايتها، وتثمر بإذن الله
ثمرتها، وعلينا أن نجتنب كل ما خالفه مما يعدم ثمرة الموعظة كتعقيد
ألفاظها، أو يقبلها إلى ضدّ المقصود منها، كذكر الآثار الواهية التي فيها
أعظم الجزاء على أقل الأعمال".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 1:58

(48). [ نداء وتحذير للخطباء ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ
وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ
رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ
بِالْمُهْتَدِينَ }:

"أكثر الخطباء في الجمعات اليوم في قطرنا يخطبون الناس بخطب معقدة مسجعة
طويلة من مخلفات الماضي، لا يراعى فيها شيءٌ من أوحال الحاضر وأمراض
السامعين، تُلقى بترنُّم وتلحين، أو غمغمةٍ وتمطيط، ثم كثيرا ما تُختم
بالأحاديث المنكرات، أو الموضوعات.
هذه حالة بدعية ف شعيرة من أعظم الشعائر الإسلامية سدَّ بها أهلها باباً
عظيما من الخير فتحه الإسلام، وعطَّلوا بها الوعظ والإرشاد، وهو ركن عظيم
من أركان الإسلام.
فحذار أيها المؤمن من أن تكون مثلهم إذا وقفتَ خطيباً في الناس، وحذار من
أن تترك طريقة القرآن والمواعظ النبوية إلى ما أحدثه المحدثون".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 1:59

(49). [ ترغيب في طلب العلم ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي
يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُوراً
رَّحِيماً }:

"قد دعانا الله إلى العلم، ورغبنا فيه في غير ما آية، وأعلمنا أنه خلق لنا
ما في السموات وما في الأرض جميعا، وأمرنا بالنظر فيما خلقه لنا، وأعلمنا
هنا أن في هذه المخلوقات أسراراً بينها القرآن واشتمل عليها، وكان ذلك من
حجته العلمية على الخلق.
فكان في هذا ترغيب لنا في التقصي في العلم، والتعمق في البحث، لنطلع على كل
ما نشتطيع الإطلاع عليه من تلك الأسرار: أسرار آيات الأكوان والعمران،
وآيات القرآن، فنزداد علما وعرفانا، ونزيد الدين حجة وبرهانا، ونجني من هذا
الكون جلائل ودقائق النعم، فيعظم شكرنا للرب الكريم المنعم.
فقهنا الله في كتابه، ووفقنا إلى الاهتداء به والسير على سننه".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 21 مايو 2010 - 1:59

(50). [ التحذير من الأحكام السطحية دون بحث الحقائق]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَما أَرْسَلْنَا
قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ
وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ}:

"علينا أن نحذر من أن نعترض أو نحكم بالأنظار السطحية دون بحث عن الحقائق،
أو أن نلحق شيئًا بشيء دون أن نتحقق انتفاء جميع الفوارق.
فقد انتشرت بعدم الحذر من هذين الأمرين جهالات، وارتكبت ضلالات.
وبالنظر السطحي ازدرى إبليس آدم فامتنع من السجود له واعترض على خالقه،
فكانت عليه اللعنة إلى يوم الدين.
وبعدم النظر إلى الفوارق، قال أحد ابني آدم لأخيه لما تقبل قربانه دونه هو { َأَقْتُلَنَّكَ }، حتى ذكَّره أخوه بوجود الفارق،
فقال: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
}
.
وحقيقة الأول ترجع إلى الجهل المركب، وحقيقة الثاني ترجع
إلى القياس الفاسد، وهما أعظم أصول الفساد والضلال
".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 22:55

(51). [ الإبتلاء بالنعم ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {فَأَمَّا الْإِنسَانُ
إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي
أَكْرَمَنِ. وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ
فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ.كَلَّا}:

"فلا يجوز أن نغتر بالمال والقوة والجاه وأنواع النعيم إذا سيقت إلينا،
فنحسب أنها هي نفس الكرامة الربانية التي دعينا إلى العمل لنيلها، بل إنما
نعدها كذلك إذا كان معها التوفيق إلى شكرها بالقيام بحقوقها وصرفها في
وجوهها.
ولا نغتر بحالة الضيق والعسر والضعف، فنحسب أنها إهانة من الله لصاحبها، بل
علينا أن ننظر إلى ما معها من صبر ورجاء وبر، أو ضجر وياس وفجور: فنعلم
حينئذ أنها مع الولى للتمحيص والتثبيت، ومع الأخيرة للزجر والعقاب بعدل
وحكمة من أحكم الحاكمين".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 22:56

(52). [الامتحان والاختبار قبل الحكم ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ
لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً }:

"علمنا من هذه الآية وغيرها أن الله تعالى يمتحن عباده ويختبرهم ليظهر
حقائقهم، فلنقتد به تعالى في هذا، فنبني أمورنا على الامتحان والاختبار،
فلا نقرر علما، ولا نصدر حكما إلا بعد ذلك، وخصوصا في
معرفة الناس والحكم عليهم
، فالظواهر كثيرا ما تخالف البواطن،
والتصنع والتكلف، قلما يسلم منهما أحد، ولا يعصم من الخطأ مع هذه المغالطات
كلها إلا الامتحان والاختبار، فاعتصم بهما".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 22:56

(53). [فتنة العباد بعضهم ببعض: "امتحان وصبر" ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ
لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً }:

"كل من اتصل بك من أهلك وبنيك وأبيك وأمك واصحابك وعشيرتك وقومك، وكل من
ترتبط به برباط من أبناء جنسك-هو فتنة وامتحان لك، هل تقوم بواجبك نحوه من
جلب خير له او دفع شر عنه أو جلب خير منه لغيره أو دفع شر عن غيره، وهل تكف
يدك عن شيئه، وتكف بصرك عما متع به، وتسأل الله مما عنده من فضله؟

وإنما تقوم بواجبك نحوه مما تقدم، وتكف يدك وعينك عنه، وتسأل الله مما عنده
راضيا بما قسم لك، معتقدا الخير كل الخير في قسمه -إذا تدرعت بالصبر على
إتيان ما يطلب منك إتيانه وإن كان عليك ثقيلا، والكف عما يطلب منك الانكفاف
عنه وإن كان منك قريبا وفي طبعك لذيذا، وإنما يكون لك هذا الصبر إذا كنت
دائم اليقين بعلم الله بك واطلاعه عليك، وأنه كان بك بصيرا.

هذه الحقائق كلها هدتنا هذه الآية الكريمة إليها: هدتنا إلى انا امتحنا
ببعضنا، وأن الذي يخلصنا في هذا الامتحان، ويخرجنا سالمين هو الصبر..

فلنهتد بهدايتها إلى هدايتنا إليه، ولنتدرع في هذا الامتحان العظيم بالصبر
المتين، ولنستحضر في قلوبنا مراقبة الله لنا لتثبت قدمنا في مقام الصبر
بروح اليقين، فبذلك نخرج-إن شاء الله تعالى-من نار الفتنة ذهبا خالصا نقيا،
وجوهرا طيبا زكيا، فنسعد في الدارين برضى رب العالمين، والله ولي
التوفيق".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 22:57

(54). [الحق والبيان في آيات القرآن ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا
جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً }:

"ولا يأتيك يا محمد هؤلاء المشركون وأمثالهم بكلام يحسنونه ويزخرفونه،
ويصورون به شبهة باطلة، أو اعتراضا فاسدا، إلا جئناك بالكلام الحق، الذي
يدمغ باطلهم، ويدحض شبهتهم، وينقض اعتراضهم، ويكون أحسن بينا وأكمل تفصيلا.
إذا تتبعت آيات القرىن وجدتها قد اتت بالعدد الوافر من شُبه الضالين
واعتراضاتهم، ونَقَضَتْها بالحق الواضح والبيان الكاشف في أوجز لفظ وأقربه
وأبلغه.
وهذا قسم عظيم جليل من علوم القرآن يتحتم على رجال
الدعوة والإرشاد أن يكون لهم به فضل عناية ومزيد دراية وخبرة.

ولا نحسب شبهة ترد على الاسلام إلاَّ وفي القرىن العظيم ردُّها بهذا الوعد
الصادق من هذه الآية الكريمة.
فعلينا عند ورود كل شبهة من كل ذي ضلالة أن نفزع إلى آي القرآن، ولا أخالنا
إذا أخلصنا القصد وأحسنا النظر إلاَّ واجديها فيها، وكيف لاتجدها في ىيات
ربنا التي هي الحق وأحسن تفسيرا؟".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 22:57

(55). [ الاقتداء بكتاب الله-جل وعلا-في مقام الحجاج
والارشاد ]


قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا
جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً }:

"ولنقتد بالقرآن فيما نأتي به من كلام في مقام الحجاج أو مقام الإرشاد،
فلنتوخ دائما الحق الثابت بالبرهان أو بالعيان، ولنفسره أحسن التفسير،
ولنشرحه اكمل الشرح، ولنقربه إلى الأذهان غاية التقريب، وهذا يستدعي صحة
الإدراك، وجودة الفهم، ومتانة العلم، لتصور الحق ومعرفته، ويستدعي حسن
البيان، وعلوم اللسان، لتصوير الحق وتجليته والدفاع عنه.
فللاقتداء بالقرآن في الإتيان بالحق وأحسن بيان، علينا أن نحصل هذه كلها
ونتدرب فيها ونتمرن عليها حتى نبلغ إلى ما قدر لنا منها.
هذا ما على أهل الدعوة و الإرشاد وخدمة الإسلام والقرآن.

فأما ما على عموم المسلمين من هذا الاقتداء: فهو دوام القصد إلى الإتيان
بالحق، وبذل الجهد في التعبير بأحسن لفظ وأقربه، ومن أخلص قصده في شيء
وجعله من وكده أعين-بإذن الله تعالى-عليه".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علي 12

محمد علي 12

عدد الرسائل :
460

تاريخ التسجيل :
24/12/2009


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2010 - 10:00

بارك الله فيك أستاذنا الفضل
أسال الله الكريم رب العرش العظيم أن يجعل
أعمالك خالصة لوجه الله العلي الكريم

الله يعطيك الصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:45

الأخ الكريم/ " محمد علي":وفيكم بارك الله..ورزقني الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح والإخلاص فيه. آمين.

---

(56). [ الجهاد بالقرآن العظيم ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً }:
"كما لايجوز طاعة الكافرين في شيء مما يمليه عليهم كفرهم، كذلك لاتجوز طاعة
العصاة في شيء مما تمليه عليهم معصيتهم، لأن الجميع فيه مخالفة لدين
الله.
وكما يجاهد أهل الكفر بالقرىن العظيم الجهاد الكبير، كذلك يجاهد به أهل المعصية لانه كتاب الهداية لكل ضال، والدعوة لكل مرشد.
وفي ذكر الكافرين تنبيه على العصاة، من التنبيه بالأعلى على الأدنى، لاشتراكهم في العلة، وهي المخالفة".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:46

(57). [ اجتانب طاعة الكفار وجهادهم بالقرآن ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً }:
"ما كان للنبي-صلى الله عليه وسلم-ليطيع الكافرين، وإنما جاء هذا النهي
تهييجا له على تمام مخالفتهم ومعاكستهم في جميع مناحي ومظاهر كفرهم،
والخطاب وإن كان له، فالحكم شامل لأمته.
فلا يجوز لمسلم أن يطيع كافراً أو عاصياً في أي شيء من نواحي الكفر ونواحي المعصية.
وكما أن الجهاد بالقرآن العظيم هو فرض عليه، فكذلك هو فرض على أمته هكذا
على الإجمال، وعند التفصيل تجده فرضاً على الدعاة والمرشدين الذين يقومون
بهذا الفرض الكفائي على المسلمين.
فالنبي -صلى الله عليه وسلم-قدوة لأمته فيما اشتملت عليه الىية من نهي وأمر".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:46

(58). [ الميزان عندما يختلف عليك الدعاة! ]

وقال-رحمه الله-عند قوله تعالى {فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً }:

"عندما يختلف عليك الدعاة الذين يدَّعي كلٌّ منهم أنه يدعوك إلى الله
تعالى، فانظر من يدعوك بالقرآن إلى القرآن-ومثله ما صح من السنة لأنها
تفسيره وبيانه، فاتَّبعه لأنه هو المتبع للنبي صلى الله عليه وسلم في دعوته
وجهاده بالقرآن، والممثل لما دلت عليه أمثال هذه الآية الكريمة من ىيات
القرآن".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:46

(59). [ فقه لغوي في تعاقب الليل والنهار ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ
اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ
أَرَادَ شُكُوراً }:

"اختيرت لفظة الخِلفة هنا لدلالتها على الهيئة، فتكون منبهة على هيأة هذا
الاختلاف بالطول والقصر المختلفين في جهات من الأرض، وذلك منبه على أسباب
هذا الاختلاف من وضع جرم الأرض وجرم الشمس، وذلك كله من آيات الله الدالة
عليه.
وبتلك الهيأة من الاختلاف المقدر المنظم عظمت النعمة على البشر، وشملتهم
الرحمة، فكانت هذه اللفظة الواحدة منبهة على ما في اختلاف الليل والنهار من
ىية دالة، ومن نعمة عامة، وهكذا جميع ألفاظ القرآن في انتقائها
لمواضعها".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:47

(60). [ فقه قرآني في: (الإرادة، الفكر، العمل) ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ
اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ
أَرَادَ شُكُوراً }:

"حياة الإنسان من بدايتها إلى نهايتها مبنية على هذه الأركان الثلاثة: الإرادة، والفكر، والعمل.
وهي المذكورات في هذه الىية؛ لأن التذكر بالتفكر، والشكر بالعمل.
فاستفادة الإنسان مما خلقه الله له وجعله لأجله لا تكون إلاَّ بهذه الثلاثة.
وهذه الثلاثة متوقفة على ثلاثة أخرى لا بد للإنسان منها: فالعمل متوقف على
البدن، والفكر متوقف على العقل، والإرادة متوقفة على الخلق.
فالتفكير الصحيح من العقل الصحيح، والإرادة القوية من الخلق المتين، والعلم المفيد من البدن السليم.
فلهذا كان الإنسانُ مأموراً بالمحافظة على هذه الثلاثة: عقله وخلقه وبدنه،
ودفع المضار عنها، فيثقف عقله بالعلم، ويقوّم أخلاقه بالسلوك النبوي، ويقوي
بدنه بتنظيم الغذاء وتوقي الأذى والتريض على العمل".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:47

(61). [ واجب القائد والزعيم ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى { حَتَّى إِذَا أَتَوْا
عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا
مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا
يَشْعُرُونَ }:

"هذه النملة هي كبيرة النمل، فقد كان عندها من قوة الإحساس ما أدركت به الخطر قبل غيرها فبادرت بالإنذار.
فلا يصلح لقيادة الأمم وزعامتها إلاَّ من اكن عنده من بُعد النظر، وصدق
الحدس، وصائب الفراسة، وقوة الإدراك للأمور قبل وقوعها، ما يمتاز به عن
غيره، ويكون سريع الإنذار بما يحسّ وما يتوقع".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:47

(62). [ نملة وفت لقومها! ( عظة بالغة ) ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى { حَتَّى إِذَا أَتَوْا
عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا
مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا
يَشْعُرُونَ }:

"هذه نملة وفت لقومها، وأدت نحوهم واجبها، فكيف بالإنسان العاقل فيما يجب عليه نحو قومه!
هذه عظة بالغة لمن لا يهتم بأمور قومه ولا يؤدي الواجب نحوهم، ولمن يرى
الخطر داهما لقومه فيسكت ويتعامى، ولمن يقود الخطر إليهم ويصبه بيده عليهم.
آه..! ما أحوجنا -معشر المسلمين-إلى أمثال هذه النملة!".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:47

(63). [ آية في نظام الجندية تاريخ وقدوة ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ }:
"تفيدنا الآية بصورة تامة لنظام الجندية في ملك سليمان، فقد كان الجنود
يُسرَّحون من الخدمة، ويجمعون عند الحاجة، وكانت أعيانهم معروفة مضبوطة،
وكانت لهم هيئة تعرفهم وتضبطهم وتجمعهم عند الحاجة، وكان لهم ضباط يتولون
تنظيمهم، وكان النظام محكماً لضبط تلك الكثرة، ومنعها من الاضطراب
والاختلال والفوضى.
تعرض علينا الآية هذه الصورة التاريخية الواقعية، تعليما لنا، وتربية على الجندية المضبوطة المنظمة.
ولا شك أن الخلفاء الأولين قد عملوا على ذلك في تنظيم جيوشهم، وأن مثل هذه
الىية كان له الأثر البليغ الشريع في نفوس العرب لما أسلموا، فسرعان ما
تحوّلوا إلى جنود منظمة مما لم يكن معروفا عندهم في الجاهلبية.
وبقيت الآية على الدهر مذكِّرةً لنا بأن أساس كُلِّ مجتمع واجتماع، وأن
القوى والكثرة وحدهما لا تغنيان بدون نظام، وأن النظام لا بد له من رجال
أكفاء يقومون به ويحملون الجموع عليه، وأولئك هم الوازعون".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:48

(63). [ توجيه ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى{وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ
دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ
وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ }:

"ذكر سليمان-عليه السلام-منطق الطير، وهو قد علم منطق غير الطير أيضا، فقد
فهم نطق النملة، ذلك لأن الحيوانات غير الإنسان مراتب: الزاحفة، والماشية،
والطائرة، وأشرفها الطائرة، فاقتصر على الطير تنبيها بالأعلى على
الأدنى".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:48

64). [ فقه وأدب في مقام الفرح بنعمة الله تعالى ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى{وَلَقَدْ آتَيْنَا
دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ }:

"يجوز لمن أنعم الله عليه بنعمة وفضّله بفضيلة أن يفرح بتلك النعمة، ويظهر
فرحه بها في معرض حمد الله عليها، من حيث أنها كرامة من الله، لا من حيث
أنها مزية من مزاياه فاق بها سواه، مثلما فعل هذان النبيان الكريمان، وكما
قال تعالى : {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ
فَلْيَفْرَحُواْ }.
وكثيرا ما يكون التفات المرء إلى نفسه حاجبا له من غيره، فيذكر من شأنه ما
أفرحه ويسكت عن غيره، وفيهم من هو مثله ومن فوقه، فقد يجرّ هذا إلى عُجب
بنفسه وغمط من عداه.
فلهذا كان من أدب مقام الفرح بنعمة الله وحمده عليها ذكرث نعمته العامة
عليه وعلى غيره، والإشارة إلى من فُضِّلوا عليه، فيكبح من نفسه بتذكيرها
بقصورها، ويُرضي اللهَ باعترافه لذي الفضل بفضله، وحكمة الله وعدله،
وبوقوفه كواحد ممن أنعم عليهم من عباده".اهـ

---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:48

(65). [ أعلى الممالك وأثبتها ما يبنى على العلم وحُمي بالسيف ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى{وَلَقَدْ آتَيْنَا
دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ }:


"قال أبو الطيب المتنبي:

أعلى الممالك ما يُبنى على الأسل[1]...والطعنُ عند محِبِّيهِنَّ كالقُبَلِ

نعم، إن محبِّي الممالك الصادقين في محبتها، والذين تصلح لهم، ويصلحون لها،
هم الذين يستعذبون في سبيلها الموت، ويكون الطعن عندهم مثل القُبَل على
ثغور الحسان.
فأما الممالك التي تُبنى على السيف فبالسيف تُهدم، وما يُشاد على القوة فالبقوة يُؤخذ.
وإنما أعلى الممالك وأثبتها ما بُني على العلم وحُمي بالسيف، وإنما يبلغ السيف وطره ويؤثر إذا كان العلم من ورائه.
ولكن أبا الطيب شاعر الرجولة والبطولة، شاعر المعارك والمعامع، لا يرى
أمامه إلاَّ الحرب وآلات الطعن والضرب، فلا يمكن أن يقول-وقد غمرته لذة
الإنتصار، واستولت نشوة الغلب والظفر لبّه وخياله-إلاَّ ما قال".اهـ

[1]:[الاسل: االرماح والنبل أفاده الشيخ محمود الجزائري-سدده الله- كما في تحقيقه على الكتاب/عبد الحق].
---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:49

عبد الحق آل أحمد كتب:
(65). [ أعلى الممالك وأثبتها ما يبنى على العلم وحُمي بالسيف ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى{وَلَقَدْ آتَيْنَا
دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ }:


"قال أبو الطيب المتنبي:

أعلى الممالك ما يُبنى على الأسل[1]...والطعنُ عند محِبِّيهِنَّ كالقُبَلِ

نعم، إن محبِّي الممالك الصادقين في محبتها، والذين تصلح لهم، ويصلحون لها،
هم الذين يستعذبون في سبيلها الموت، ويكون الطعن عندهم مثل القُبَل على
ثغور الحسان.
فأما الممالك التي تُبنى على السيف فبالسيف تُهدم، وما يُشاد على القوة فالبقوة يُؤخذ.
وإنما أعلى الممالك وأثبتها ما بُني على العلم وحُمي بالسيف، وإنما يبلغ السيف وطره ويؤثر إذا كان العلم من ورائه.
ولكن أبا الطيب شاعر الرجولة والبطولة، شاعر المعارك والمعامع، لا يرى
أمامه إلاَّ الحرب وآلات الطعن والضرب، فلا يمكن أن يقول-وقد غمرته لذة
الإنتصار، واستولت نشوة الغلب والظفر لبّه وخياله-إلاَّ ما قال".اهـ

[1]:[الاسل: االرماح والنبل أفاده الشيخ محمود الجزائري-سدده الله- كما في تحقيقه على الكتاب/عبد الحق].
---
وهذا الوصف من العلامة ابن باديس الجزائري -رحمه الله
تعالى- يصدق تماما على بلاد التوحيد في أطوارها الثلاثة وهي المملكة
العربية السعودية - أدامها الله ذخرا للإسلام والمسلمين- ، ومن تتبع شيء من
تاريخها، وتاريخ دعوة شيخ الإسلام الإمام محمد بن عبد الوهاب-أجزل الله له
الأجر والثواب-علم يقينا صدق مقولة الشيخ رحمه الله : ( أعلى الممالك وأثبتها ما بُني على العلم وحُمي بالسيف).اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:49

(66). [تنويه وتأصيل بشأن العلم؛ وقيام الممالك عليه ]

قال-رحمه الله-عند قوله تعالى{وَلَقَدْ آتَيْنَا
دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ }:


"قد ابتُدئ الحديثُ عن هذا الملك العظيم بذكر العلم، وقدمت النعمة به على
سائر النعم تنويهاً بشأن العلم وتنبيهاً على انه هو الأصل الذي تنبني عليه
سعادة الدنيا والأخرى، وأنه هو الأساس لكل امر من أمور الدين والدنيا، وأن
الممالك إنما تبنى عليه وتشاد، وأن الملك إنما ينظم به ويساس، وأن كل ما لم
يُبنَ عليه فهو على شفا جرفٍ هارٍ، وأنه هو سياج المملكة ودرعها، وهو
سلاحها الحقيقي وبه دفاعها، وأنَّ كل مملكة لم تُحْمَ به فهي عرضة للانقراض والانقضاض".اهـ


---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:50

(67). [ نكتة التنويع وبلاغة التنزيل ]

قال-رحمه الله-عند تفسير لسورة الذاريات الآيات (47-51):

"لما كانت السماء متلاحمة الأجزاء في العلاء، ثابتة على حالة مستمرة في هذه الدنيا على البقاء، ناسبها البناء.
ولما مانت مظهر العظمة والجلال ناسبها لفظ القوة.
ولما كانت الأرض يطرأ عليها التبديل والتغيير بما ينقص البحر من أطرافها،
وبما قد يتحول من يهولها وجبالها، وبما يتعاقب عليه من حرث وغراسة وخصب
وجدب؛ ناسبها لفظ الفراش الذي يُبسط ويُطوى ويُبدَّل ويُغيَّر.
ولما كانت أسباب الانتفاع بها الميسرة ضرورية للحياة عليها، وكلها مهيأة،
وكثير منها مشاهد، وغيره معد يتوصل إليه بالبحث والاستنباط-ناسب ذكر
التمهيد.
ولما كانت الأزوج مكوناً بعضها من بعض؛ ناسبها لفظ الخلق.
ولما كان النظر في الزوجين هو نظر في أساس التكوين لتلك المذكورات السابقة،
وهو محصل للعلم الذي يحصل من النظر فيها؛ قرن بلفظ التذكر".اه

ثم قال رحمه الله: "جاءت الثلاث الىيات الأُوَل كما يكون قولها من الله.
وجاءت هذه الآية كما يكون قولها من النبي صلى الله عليه وسلم، تنويعا
للخطاب وتفننا، فإنه لما كان ما في هذه الآية هو المقصود؛ حوّل أسلوب
الكلام من الإخبار إلى الأمر، تجديدا لنساط السامع، وبعثا لاهتمام
المخاطبين، وبحثا لهم وتوكيداً عليهم.
وفيه تنبيه على أن ما يقوله النبي صلى الله عليه وسلم مثل ما يقوله الله في وجوب الإيمان والامتثال".اهـ


---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:50

(68). [ دقيقة كونية في الآية القرآنية ]

قال-رحمه الله-عند تفسيره لسورة الذاريات في قوله تعالى: {وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ }:

"شأن الفراش أن يكون ما تحته لا يصلح للجلوس والنوم عليه، وما تحت وجه
الأرض هو كذلك لا يصلح للحياة فيه، فإن تحت القشرة العليا من الأرض المواد
المصهورة والمياه المعدنية والأبخرة الحارة مما تنطق به البراكين المنتشرة
على وجه الأرض في أماكن عديدة، فكانت القشرة العليا مثل الفراش تماما".اهـ

وقال رحمه الله في بيان معنى الآية:
"إن الأرض التي أنتم متمكنون من
الوجود على ظهرها، والسير في مناكبها، والانتفاع بخيراتها، نحن فرشناها
لكم، وهيأنا لكم أسباب الحياة والسعادة فيها على أكمل وجه وأنفعه وأبدعه،
مما نستحق به منكم الحمد والثناء".اهـ

ثم خلص في بيان المعنى المقصود من تفسير الآية بقوله: " فالقدرة والكمال للخالق وحده، فلا يستحق العبادة سواه فاعبدوه ووحّدوه".اهـ


---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:50

(69). [ تجديد الإنذار للمنتفعين به وتبشيرهم ]

قال-رحمه الله-عند تفسير قوله تعالى: { إِنَّمَا
تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ
فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ }:


"أفاد المضارع في {تُنْذِرُ} تجديد الإنذار للمتبعين، وذكر اسم الرحمن
ليفيد التركيب أنهم يخشونه مع العلم برحمته، وذلك يقتضي جمعهم بين الخوف
والرجاء".اهـ

وقال في بيان المعنى: " ذكر المنتفعين بعد
الميأوس من انتفاعهم ترقيا من الأدنى إلى الأعلى، ولأنهم كالزبدة التي يحصل
عليها بعد طرح غيرها، ولإراحة القلب من أولئك لتتوجه العناية التامة إلى
هؤلاء.
وذكرت الخشية بعد الاتباع لأنها لا تحصل إلا به.
وجيء بعدُ بالتبشير مقروناً بالفاء لأنه إنما يكون لأهل الاتباع والخشية
بسبب اتباعهم وخشيتهم، وذكر الأجر بعد المغفرة لأن التحلية بعد التخلية،
والتزين بعد إزالة الأدران"اهـ

ثم قال -رحمه الله- حول تجدد الإنذار والانتفاع به:
" إنما يتجدد إنذارك وينتفع به الذين آمنوا، وهم الذين اتبعوا القرآن،
وخافوا الله في خلواتهم، لصدق غيمانهم، خاشين نقمته، راجين رحمته.
وهؤلاء كما تنذرهم وينتفعون بإنذارك؛ بَشِّرهم على اتباعهم للقرآن، وخشيتهم
بالغيب للرحمن، بمغفرة ذنوبهم، وجزاء-شريف رفيع طيب نافع، لا نقص فيه ولا
تنغيص-على أعمالهم".اهـ


---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:50

(70). [ اقتداء بالقرآن العظيم ]

قال-رحمه الله-عند تفسير قوله تعالى: {وَقَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً
وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً
}:


"انظر إلى هذه الحكمة في هذا الترتيل كيف كان تنزل آياته على حسب الوقائع،
أليس في هذا قدوة صالحة لأئمة الجُمع وخطبائهم في توبيخهم بخطبهم الوقائع
النازلة وتطبيقهم خطبهم على مقتضى الحالظ.
بلى واللهِ! بلى والله!
ولقد كانت الخطب النبوية والخطب السلفية كلها على هذا المنوال تشتمل مع الوعظ والتذكير على ما يقتضيه الحال.
وأما هذه الخطب المحفوظة المتلوة على الأحقاب والأجيال، فما هي إلا مظهر من مظاهر قصورنا وجمودنا.
فإلى الله المشتكى، وبه المستعان".اهـ


---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 4:51

(71). [ تثبيت القلوب بالقرآن العظيم ]

قال-رحمه الله-عند تفسير قوله تعالى: {وَقَالَ
الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً
وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً
}:


"قلوبنا معرضة لخطرات الوساوس، بل للأوهام والشكوك، فالذي يثبتها ويدفع
عنها الاضطراب ويربطها باليقين هو القرآن العظيم...إلى أن قال: وقلوبنا
معرَّضة للضعف عن القيام بأعباء التكاليف وما نحن مطالبون به من الأعمال،
والذي يجدد لنا فيها القوة ويبعث فيها الهمة هو القرآن العظيم.
فحاجتنا إلى تجديد تلاوته وتدبره أكيدة جداً لتقوية قلوبنا باليقين وبالعلم وبالهمة والنشاط للقيام بالعمل".اهـ


---


قال الفقير إلى رحمة ربه
وغفرانه/ عبد الحق آل أحمد -عفا الله عنه بمنه وكرمه-: تم بحمد الله تعالى
وتوفيقه الانتهاء من قراءة كتاب التفسير للعلامة ابن باديس-رحمه الله
تعالى-وللمرة الثانية في طبعته الجديدة بتحقيق الشيخ محمود لقدر الجزائري
-نفع الله به- تقييدا للفوائد يوم الخميس بتاريخ: 21/جمادى أولى/1431هـ
المصادف لـ: 06/ماي/2010م، وتم تبيضها على ماسبق ونقلها في موقع منتديات تبسة الإسلامية
-أعز الله أهل طاعته-ليلة الجمعة الثالث من رمضان 1431هـ المصادف لـ:
13/اوت/2010م. الجزائر-حفظها الله وسائر بلاد المسلمين.آمين. وصلى الله
وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...   (المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-... - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مارس 2011 - 14:47

بورك فيك أخي المفضال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

(المنتقى النفيس من تفسير ابن باديس): إضافة مستمرة -إن شاء رب البرية-...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

 مواضيع مماثلة

-
» المنتقى النفيس من حكم ابن باديس إعداد وتعليق البشير بن عبد العزيز تقريظ الشيخ أبي سعيد بلعيد
» (المدخل لشرح ثلاثة الأصول): تعليق الشيخ الفوزان - إضافة مستمرة - إن شاء الله تعالى-..
» أضخم كتاب تفسير أُلّف: منه تفسير آية في مجلّد! والفاتحة في سبع مجلدات!!!!!!!
» وصايا ذهبية من قول خير البرية
» الاحكام الشرعية فى الصلاة على خير البرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-