الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 إعراب أدوات الشرط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


إعراب أدوات الشرط Empty
مُساهمةموضوع: إعراب أدوات الشرط   إعراب أدوات الشرط I_icon_minitimeالأربعاء 10 فبراير 2010 - 16:13

بسم الله الرحمن الرحيم

<blockquote> [size=21]
أولا ـ إنْ، وإذما:
حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب، نحو قوله تعالى: {قل إن تخفوا ما في
أنفسكم أو تبدوه يعلمه الله}، وقوله تعالى: {إن تأمنه بقنطار يؤده إليك} .
ونحو (إذما تفعل يعلمه الله).
ثانيا: من، وما، ومهما
أسماء شرط مبنية، كل منها في محل:
1 ـ رفع مبتدأ:
أ- إذا كان فعل الشرط متعديا واستوفى مفعوله، نحو قوله تعالى: { من يعمل سوءا يجز به } .
وقوله تعالى: ومن يحادد الله ورسوله فإن له نار جهنم }، وقوله تعالى: { ما
أصابك من حسنة فمن الله } ، وقوله تعالى: ( وقالوا مهما تأتنا به من آية
لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين ). فمن، وما، ومهما في الآيات السابقة جاء
كل منها مبتدأ، وجملة الشرط وجوابه في محل رفع خبر .
ب- أو كان فعل الشرط لازما لا يتعدى إلى مفعول، نحو: من يجتهد ينجح . مهما
تعش تسمع بما لا تسمع . ومنه قوله تعالى: { من جاء بالحسنة فله عشر
أمثالها } . وقوله تعالى: { من كفر فعليه كفره }. فـ " من " في المثالين
والآيتين السابقتين في محل رفع مبتدأ، لأن أفعال الشرط التي تليها لازمة،
وجملتي الفعل والجواب في محل رفع خبر .
ج- أو كان فعل الشرط ناقصا استوفى اسمه وخبره، نحو قوله تعالى: { قل من
كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا }، وقوله تعالى: { من كان عدوا
لجبريل فإنه نزله على قلبك }، وقوله تعالى: { من كان يريد تواب الدنيا
فعند الله تواب الدنيا والآخرة }، وقوله تعالى: { وما كان لله فهو يصل إلى
شركائهم }. فـ " من " في الآيات السابقة جاءت في محل رفع مبتدأ، لأن فعل
الشرط كان الناقصة وقد استوفى اسمه، وخبره .
2 ـ وتأتي في محل نصب مفعول به
أ- إذا كان فعل الشرط متعديا ولم يستوف مفعوله . نحو: من تجامل أجامله .
وما تزرع اليوم تحصد غدا، ومهما تفعل يعلمه الله. ومنه قوله تعالى: { من
يهد الله فهو المهتدي } ، وقوله تعالى: { من يضلل الله فلا هادي له }،
وقوله تعالى: { ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بأحسن منها }، وقوله تعالى: {
ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله }. فـ "من وما
ومهما" في الأمثلة، والآيات السابقة جاء كل منها في محل نصب مفعول به، لأن
أفعال الشرط متعدية، ولم تستوف مفاعيلها .
ب- وإذا كان فعل الشرط ناقصا ولم يستوف خبره، نحو: مهما يكن عملك فأنت ملوم. فـ " مهما " في محل نصب خبر يكن .
ج- تأتي " ما، ومهما " في محل نصب مفعول مطلق إذا دلتا على حدث، نحو: مهما تسر فلن تبلغ المكان بسهولة. والتقدير: أي سير تسر .
ثالثا: متى وأيان
اسمان مبنيان، الأول على السكون، والثاني على الفتح في محل نصب ظرف زمان لفعل الشرط .
نحو: متى تأتنا نستقبلك، وأيان تطع الله يساعدك. متى: اسم شرط مبني على
السكون في محل نصب ظرف زمان لفعل الشرط. ومنه قول عمرو بن كلثوم:
يكونوا في اللقاء لها طحينا متى ننقل إلى قوم رحانا
وقول الآخر:
ما شئت من طيب ومن عطر متى تزره تلق من عرفه
وقول الآخر:
متى أجزه حلما عن الجهل يندم وأحلم عن خلِّي وأعلم أنه
رابعا: أنَّى، وأين وأينما، وحيثما
وتعرب أسماء مبنية: "أنى وأينما، وحيثما" مبنية على السكون، و"أين" مبنية
على الفتح. وجميعها في محل نصب على الظرفية المكانية لفعل الشرط. و" ما "
في أينما، وحيثما زائدة.
نحو: أين تسافر يسهل الله أمرك، وأينما تقم تجد أصدقاء، وأنى تدع الله تره
سميعا، وحيثما تستقم يقدر لك الله نجاحا. ومنه قوله تعالى: {أينما يوجّهّه
لا يأت بخير }، وقوله تعالى: {أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا}، وقوله تعالى: {
وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره } .
خامسا: كيفما
اسم شرط مبني على الفتح، في محل نصب حال من فاعل فعل الشرط و " ما " زائدة
. نحو: كيفما تعامل الناس يعاملوك، فـ"كيف" اسم شرط مبني على الفتح في محل
نصب حال من فاعل فعل الشرط وهو الضمير المقدر "أنت" لأن فعل الشرط تام.
وتأتي خبرا في محل نصب لفعل الشرط إذا كان ناقصا، نحو: كيفما يكن المرء
يكن قرينه .
سادسا: أي
اسم شرط معرب لإضافتها إلى الاسم المفرد، وتعرب حسب موقعها من الجملة على النحو التالي:
1 ـ مبتدأ:
أ- إذا كان فعل الشرط متعديا واستوفى مفعوله، نحو: أيُّ مال تدخره في صغرك ينفعك في كبرك.
ب- إذا كان فعل الشرط لازما لا يحتاج إلى مفعول به، نحو: أيُّ طالب يجتهد يتفوق في الامتحان .
2 ـ ومفعولا به إذا كان فعل الشرط متعديا ولم يستوف مفعوله، نحو: أيَّ
كتاب تقرأ تستفد منه، ومنه قوله تعالى: { أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى
} .
3 ـ وحالا من فاعل فعل الشرط، نحو: أيا تجلس أجلس بجوارك، فـ "أيا" حال من الضمير المستتر في "تجلس".
4- وتضاف إلى الأسماء المفردة العاقلة، نحو: أي طالب يجتهد يتفوق. وتضاف
إلى غير العاقل، نحو: أي كتاب تقرأه ينمِ ثقافتك. وتضاف إلى المصدر فتعرب
مفعولا مطلقا، نحو: أي ادخار تدخره يدعم مستقبلك.
وتضاف إلى الزمان أو المكان فتعرب مفعولا فيه، نحو: أي ساعة تحضر تجدني في انتظارك، ونحو: أي بلد تسافر تجد أصدقاء .
</blockquote>[/size]<blockquote>
</blockquote>


عدل سابقا من قبل أم سيرين في الأربعاء 10 فبراير 2010 - 16:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


إعراب أدوات الشرط Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب أدوات الشرط   إعراب أدوات الشرط I_icon_minitimeالأربعاء 10 فبراير 2010 - 16:16

بسم الله الرحمن الرحيم
أسلوب الشرط
يتكون من :


1- أداة شرط تربط بين جملتين الأولى شرط للثانية . " أدوات الشرط نوعان ".
2- فعل الشرط .
3- جواب الشرط .
· تنقسم أدوات الشرط إلى :
أ‌- أدوات شرط جازمة ، تجزم فعلين " فعل الشرط وجوابه " ومنها:
حرف : إن
وأسماء : من – متى - مهما – أين – أينما – أيان – حيثما – كيفما – أي –
ب‌- أدوات غير جازمة وهي :
لو – لولا – إذا – كلما – لما
*فعل الشرط أو جوابه بعد الأدوات الجازمة :
1- إذا كان مضارعاً يُجزم .
2- إذا كان ماضياً يُبنى في محل جزم .
أمثلة :
أ‌- قد يكون فعل الشرط وجوابه مضارعين : " مَنْ يجتهدْ ينجحْ " فإن كانا مضارعين جُزما.
ب‌- قد يكون أحدهما مضارعاً والأخر ماضياً : " من اجتهد ينجحْ " يٌجزم المضارع ويكون الماضي مبنياً في محل جزم .
ت‌- قد يكون كلاهما ماضيين : مَنْ اجتهد نجح " إن كانا ماضيين بُنيا في محل جزم .
**********************
@
الشرط يجب أن يكون فعلاً خبرياً ، متصرفاً ، غير مقترن بقد ، أوما ، أو لن
أو السين ، أو سوف وكذلك يجب أن يكون جواب الشرط مثله وجواب الشرط غير
الصالح لأن يكون شرطاً يُقترن بالفاء .

@ اقتران جواب الشرط بالفاء :
سواء أكانت أدوات الشرط جازمة أم غير جازمة
الأصل أن يكون جواب الشرط غير مقترن بالفاء ، إلا أنه يجب اقترانه بالفاء في الأحوال التالية :
1- إذا كان جواب الشرط جملة اسمية " مثبتة أو منفية " :
* من يجتهد فهو ناجح .
2- إذا كان جواب الشرط جملة طلبية :
الجملة الطلبية فيها ( أمر أو نهي أو استفهام ) .
· إن ترد النجاح فاجتهد .
3- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد :
فعلها جامد أي لا يتصرف مثل : " ليس – عسى – نعم - بئس " .
· من يجتهد فليس مهملاً .
4- إذا كان جواب الطلب جملة مسبوقة بـ " قد - لن - ما - السين - سوف "
· من يجتهد فلن يهمل .
***********************
@ لاحظ أن :
1- جملة جواب الشرط المقترنة بالفاء تكون في محل جزم إذا كانت أداة الشرط جازمة وفعلها يُعرب حسب موقعه في الجملة .
مثل : من يجتهدْ فلن يهملَ . جملة جواب الشرط في محل جزم والفعل المضارع منصوب بـ " لن " .
2- جملة جواب الشرط غير المقترنة بالفاء ليس لها محل من الإعراب .
3- إذا : ظرف زمان للمستقبل .
4- لولا : حرف امتناع لوجود ، ويأتي بعدها مبتدأ خبره محذوف وجوباً " إذا كان كوناً عاماً " .
***********************
تدريبات : " من امتحانات 3ث "
أسلوب الشرط :
1- ضع " من " مكان الاسم الموصول وغير ما يلزم .
- الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبي .
- من يعرفوا جمال اللغة يسم ذوقهم الأدبي .
أسلوب الشرط هنا :
1- أداة الشرط : " مَنْ " جازمة.
2- فعل الشرط : يعرفون – من الأفعال الخمسة – يجزم بحذف النون يعرفوا .
3- جواب الشرط : يسمو – معتل الآخِر – يُجزم بحذف حرف العلة .
****************
2- ضع مكان النقط " إذا " مرة و " إن " مرة أخرى مع ضبط فعل الجواب في المرتين .
- سمعت أحمد زويل تعجبك صراحته .
- إذا سمعت الأستاذ تعجبُك صراحته . أداة الشرط " إذا " غير جازمة .
- إن سمعت الأستاذ تعجبْك صراحته . أداة الشرط " إن " جازمة .
*****************
3- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع ضبط الفعلين بالشكل .
- " يملك لسانه عند الغضب " " لن يرمي نفسه في مزالق الحمق "
- من يملكْ نفسه عند الغضب فلن يرمي نفسه في مزالق الحمق .
1- أداة الشرط " من " جازمة .
2- فعل الشرط " يملك " مضارع مجزوم .
3- وجملة الجواب يجب اقترانها بالفاء لأنها مسبوقة بـ " لن " والفعل يُعرب حسب موقعه في الكلام " منصوب بعد لن " .
****************
4- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
- " تزيد مشاركة القطاع الخاص " " يعلو شأن إدارة الأعمال "
- إن تزد مشاركة القطاع الخاص يعل شأن إدارة الأعمال .
1- أداة الشرط " إن " جازمة وهي حرف .
2- فعل الشرط " تزيد " صحيح الآخر يُجزم بالسكون " تزدْ " .
@ ملحوظة الفعل مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الآخِر والياء حُذفت لأنها ساكنة كي لا يلتقي ساكنان .
4- جواب الشرط " يعلو " فعل معتل الآخر يُجزم بحذف حرف العلة " يعل " .
*********************
تدريبات : استخرج من الجمل الآتية أداة الشرط وبين نوعها وفعل الشرط وجوابه وأعربهما .
قال - تعالى - :
1- " وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله " .
2- " من يعمل سوءاً يجز به " .
3- " ما تفعلوا من خير يعلمه الله " .
4- " أينما تكونوا يدرككم الموت " .
5- " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله " .
6- " إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل " .
7- " وإن خفتم عليه فسوف يغنيكم الله من فضله " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إعراب أدوات الشرط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أسلوب الشرط........
» حالات العطف على فعل الشرط وجوابه
» وظائف إعراب قبل
» إعراب معقول
» صولة مع إعراب الجمل...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-