الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) Empty
مُساهمةموضوع: اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!))   اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) I_icon_minitimeالثلاثاء 2 فبراير 2010 - 14:48

اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا ..

(( لماذا حصة القرآن مملة !!))


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. أما بعد :
فيا معلم َ القرآن ..ماذا عساي أن أقول فيك .. طبت و طابت لياليك .. و سعدت ببنيك ..
وحقق الله أمانيك .. وحفظك لعين ترتجيك ..
يكفيك شرفا ً وفخرا ً قوله عليه الصلاة والسلام فيك وفي أمثالك :

(( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ))

فخذ به ودع عنك مدحي وإطرائي ..
الأخوة والأخوات الكرام .. معلمو ومعلمات القرآن .. وفقكم الله جميعا ً لما فيه الخير ..
هذه بعض الخطوات والأفكار لتفعيل حصة القرآن وزيادة تأثيرها ..
ومحاولة لإعطائها شيئا من حقها .. في حين غفلنا عنها ونسيناها أو أهملناها بقصد أو بغير قصد ..

وربما تنافس البعض على إدراك الجدول في أول الفصل (( ليحجزوا )) مقرر القرآن ..
لكونه سهلا ً ولا يحتاج إلى تحضير ولا إعداد !!
وهذه مصيبة قد نقع فيها أحيانا ً حينما نغفل عن الأجر وننسى الاحتساب ..
وننسى الأمانة .. وتلهينا الدينا وتشغلنا أعمالنا الأخرى .. التي هي دون الواجب الذي علينا !! والله المستعان ..
ولماذا نرى الطلاب يتبلدون في حصة القرآن .. وينامون !!

وإذا قلت أكمل يا فلان .. وإذا به في سورة أخرى .. !!
أصبحت حصة القرآن عند بعض المعلمين مملة .. لها روتين واحد .. وتطبيق واحد ..

وربما الذي يقرأ طالب ٌ واحد لأن صوته حسن والبقية يتابعون معه ..
حسنا ً هذا شيء طيب .. لكن لماذا لا يتحسن مستوى البقية .. !!
لا نقول بأنهم يصبحون مثله أو أفضل فهذه منح ٌ وهبات .. لكن على الأقل يتقنون القراءة ويعرفون الأحكام .. ويطبقونها ..
أقول .. أصبحت الحصة عند بعض المعلمين مملة .. في حين تفنن فيها آخرون وأبدعوا ..

وأتوا بأفكار تحبب الطلاب فيها أولا ً وتستدعي هممهم .. و تحيي أرواحهم .. وتطرد النعاس من أعينهم ..
هنا نريد هؤلاء .. هذا الصنف الثاني .. نطلب منهم أن يهمسوا في آذاننا ..
معترفين ومفتخرين بما لديهم و كيف أحيوا هذه الحصة .. وليخبرونا بشيء مما فعلوا – وبالتفصيل -
لا أريد أن أطيل في المقدمة .. وأحسب أنكم – إن شاء الله – ممن يعطي حصة القرآن حقها ..

لكنه تذكير أحببت أن أذكر به ..
ومقدمة بين يدي الموضوع ..

وأرجو من كل صاحب خبرة أن يشارك بما يرى من أفكار مناسبة وطرح مالديه من خبرة حول هذا الموضوع ..
ليستفيد منه الجميع .. وليكون مرجعا ً لمعلمي ومعلمات القرآن الكريم ..

فلا تبخلوا علينا بنقرات من أناملكم قد يستفيد منها إخوانكم فيفيدون بها طلابهم .. فتكون شافعة ً لكم ..

ومن هذه الأفكار والاقتراحات :

1 - يا أخي غـيّرْ من أسلوبك في الحصة .. واجعله متنوعا ..
2 - لاتكن الحصة قراءة من أولها إلى آخرها .. ولا تكن تسميعا ً أيضا ً..
وتفصيل هاتين النقطتين كما يلي :
- أحضر معك ( مسجل ) وقارىء جميل الصوت ..
- لا يلزم أن تكون الحصة في الفصل في كل مرة ..
جرب أن تخرج إلى المصلى وتشكل وطلابك حلقة ً دائرية .. ما أجملها !!
- الحصة : مرة تلاوة ومرة حفظ .. ومرة مسابقة قرآنية .. ومرة معلومات حول القرآن ..

مثلاً :
- ماهو المكي وما هو المدني ؟
- وكم كانت فترة نزول القرآن .. ؟
- وكم عدد سوره وأجزائه ..
ونحو ذلك ..
واجعل لهذه المعلومات دفتراً .. تكتبها ويكتبها الطلاب بعدك واجعل له تقييما ً .. وجائزة ..
هذه الأسئلة والمواضيح حول القرآن ..
ستكون كالمقدمة لحصة القرآن .. واختر لكل مقدمة موضوعا سهلا أو معلومات مفيدة أو قصة مؤثرة ..
أيضا من تغيير الروتين :
- اقسم الفصل إلى مجموعات وأقم تحديات ومسابقات ..
والفائز هو الأسرع أو أكثر من يأتي بالشواهد والأمثلة القرآنية بحسب نوع الأسئلة وطريقة طرح المسابقة ..

وخذ على سبيل الأمثلة مسابقة ً من المسابقات القرآنية :
- [آيـة] ورد فيهــا ذكــر ( فرعون ) [ثلاث] مـــرات .

- [آيـة] تبدأ بحرف (الظاء).
- [آيتان] تنتهيان بحرف (الشين).

- [ثلاث] آيات تبدأ بحرف (الشين).
- [آيتان] في كتاب الله تحويان جميع حروف الهجاء .

- (ثلاث) آيات في القرآن الكريم تبدأ بحرف [الدال].
- [آيـة] ذكر فيها نبي لم يسمى باسمه من قبل .

- [آيتان] متشابهتان تماماً كل آية تحمل نفس الرقم في السورة الأخرى .
- (سورة) تكرر في كل آية من آياتها لفظ الجلالة (الله) .

3 - حاول تحبيب الطلاب فيها بأمور منها :- ذكر فضل القرآن وفضل أهله .. وعظم الأجر في تلاوته وحفظه ..
- أن صاحبه خير الناس .. لم َ لا تكون أنت خيرهم . (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) ..
- أهل القرآن هم أهل الله وخاصته .. أفلا تحب أن تكون منهم ..؟!
- القرآن كلام الله أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل ..
- القرآن أجمل كلام وأفضل كلام وأعظم كلام وأثقل كلام ..
- كل (حرف) منه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها ..
- لو نزل على جبل لخشع الجبل وتصدع فكيف بنا !!
- القرآن يشفع لصاحبه يوم القيامة .
- من أحب الله فإنه يحب كلامه وهو القرآن .. فيقرأه ويعمل به ويستجيب لندائه .. فهل أنت كذلك ؟
- وختاما ً : متى آخر مرة ختمت القرآن ؟!

4 – لابد أن تعلمهم الترتيل .. وأنه سهل يسير .. لكنه يحتاج إلى تعود وتطبيق .. وأسمعهم من صوتك الندي قراءة ً مرتلة ً ثم أسمعهم أخرى بلا ترتيل ..
وقل : بالله عليكم .. أيهما أجمل ؟
سيصيحون بصوت واحد قائلين :
الأولى أفضل وأجمل ..
فقل لهم : ومادام أنها أجمل .. فلماذا لا ترتلون لتكون تلاوتكم أجمل وأعذب وأندى ..
ثم عوّدهم شيئاً فشيئاً .. وأثنِ عليهم وعلى تلاوتهم وترتيلهم ..
( ما شاء الله تلاوتك جدا ً جميلة بس لو ترتل ستصبح أروع .. )
وإذا رتل .. قل : ( ماشاء الله .. بإذن الله سنصلي خلفك في المسجد الحرام .. )
والمشكلة أن بعض طلابنا يستحي أن يرتل أمام زملائه !! لأنهم قد يضحكون أو يسخرون ..
لكن بتوجيهك وتذكيرك أيها المعلم ستستطيع الأخذ على أيديهم وإزالة هذا الحياء المذموم ..

5 – شجعهم على التسجيل والمشاركة في الحلقات ودلهم عليها وذكرهم بفضائلها ..
بعد أن يقرأ الطالب : اهمس في أذنه .. ( أنت في حلقة ؟ )
فإن قال نعم .. فقل :
( أحسنت .. وفقك الله وسددك .. شد حيلك .. )
وإن قال لا .. فقل :
( حاول أن تسجل .. حتى تكون قراءتك أجمل وأفضل ..
وانظر إلى زملائك الذين في حلقة .. قراءتهم جميلة .. وأنت ستكون مثلهم وأفضل ..)

6 – علمهم أحكام التجويد بأسلوب سهل ميسر بلا تقعر ولا تفصيل .. واكتبها لهم على ( السبورة ) واجعلهم ينقلونها في دفاترهم التي ذكرنا سابقا ً ..
ثم توقف .. وضع سؤالا ً – وكنت قد شرحت الإدغام مثلا - عليه درجة أو جائزة :
- من يخرج لي الآن خمسة آيات فيها حكم إدغام ..
وهم سيهبون بسرعة إلى المصحف يفتشون في المقطع عما طلبت ويأتونك به على عجل ..

7 - اجعل للمتقن بطاقة متقن .. وللحافظ بطاقة حافظ .. و امنح المتميز بطاقة تميز .. و من يجمع أكثر يربح أكثر ..
8 - هنا نتوقف و نفتح المجال لكم .. فحياكم الله .. وأهلا وسهلا ً بكم ,,

تنبيه :
أعلم أن حصة القرآن لها وقت معلوم ولا تكفي لكل هذا !!
خصوصا ً أنها غالبا ً واحدة ٌ في الأسبوع !! مع كثرة الطلاب في مدارسنا بشكل منقطع النظير !!

مما لا يسمح بكل هذا بل لا يسمح لك بمتابعتهم .. والله المستعان ..
لكن نقول : ليحاول كل واحد منا بما يستطيع ويقدر .. وليبذل جهده ..

وليقسم الحصة إلى أجزاء محددة بالدقائق .. وعلى سبيل المثال : - 10 دقائق : ( تجويد )
- 5 دقائق : ( تطبيق )
- 10 دقائق : ( استماع )
- 20 دقيقة : ( قراءة )
منقول





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!))   اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) I_icon_minitimeالثلاثاء 2 فبراير 2010 - 15:32

ماشااء الله علىهذه النصائح والخطوات بوركت يا اخي وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!))   اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) I_icon_minitimeالأربعاء 24 فبراير 2010 - 0:21

كتب المراقب العام :
وأرجو من كل صاحب خبرة أن يشارك بما يرى من أفكار
مناسبة وطرح مالديه من خبرة حول هذا الموضوع ..

ليستفيد منه الجميع .. وليكون مرجعا ً لمعلمي ومعلمات
القرآن الكريم ..

---------------

بارك الله على هذا الطرح القيم، و المعلومات التي أفدتنا بها،في هذا الباب العظيم:حصة القرآن!!
فكم من داخل له، ثم خارج منه و لم يعد مرة أخرى

أضيف شيئا يتعلق بمعلّم القرآن: معاملته!!!!!!!!!
فابنُ صديقتي(15) قد كاد يختم حفظ القرآن، و فجأة يترك كلّ شيء، و يغادر المسجد، و يفرّ من إتمام حفظ القرآن..لماذا يا ترى؟؟
يقول الولدُ: ما عدتُ أطيق معلمي! لقد صبرتُ عليه كثيرا، و لكني ما عدتُ أتحمّل إهاناته و توبيخاته الفظيعة، إنه يشتمني و يعيّرني أمام الجميع. و لا أنسى كلامَه عني لأبي، فقد قال له:إنه لا يصلح لحفظ القرآن، إنه يحب اللعب و ليست له همة، لا تُضيع وقتكَ مع ابنك في الحفظ فلن يفلح.."
و قد حاولت الأم إرجاع ولدها إلى المسجد، و لكنه أبى!!!!
قال لها:إذا كان أهل القرآن يعاملونني بهذه الطريقة و يُثبطون من عزيمتي، فكيف بغيرهم!؟

فالله الله في هؤلاء الأولاد!!
ما بالنا ننفّرهم من الحفظ و التعليم!؟
لماذا لا نُحسن من أدائنا و طريقتنا!؟
-----------
و أذكر مرة كنتُ جديدة في درسة حفظ القرآن، فطرحت المعلمة سؤالا على الحاضرات، فكان الجواب معي، و لكنها أبتْ أن تعطني الكلمة، قائلة لي:
أنتِ جديدة، و لا أريدك أن تشاركي
قلتُ لها: أرغب في أن أنضم إليكن,,,
لكنها قاطعتني، و رغبت بوجهها عني، و بحثت عن الجواب عند الحاضرات..
ما كان له اثره السيء في نفسي، و أذكر يوومها، أني تساءلتُ في نفسي: لماذا هذا الجفاء في التعامل!؟

فرأيي أنّ خُلُق المعلم و حسن تواضعه، خصوصا مع الأطفال
مما يساعد على استقطاب و استحباب الحفظ لديهم

و تقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!))   اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) I_icon_minitimeالسبت 1 مايو 2010 - 18:28

معلم القرآن يجب أن يكون ملتزما بتعليم الدين الحنيف, فكم من معلمة قرآن غير متحجبة و ربما حتى الصلوات الخمس لا تؤديها تجدها تنفر الطلاب منها , فالطفل بالفطرة تجده ينجذب للملتزم, و إن كانت معلمة القرآن ذات خلق سيئ فلن تجد التلميذ يحبذ حصتها و بالتالي فهو لا يحب حصة القرآن.

فيجب إختيار الشخص المناسب ليدرس هده المادة في المدارس.

جزاكم الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تائبة الى الله

تائبة الى الله

عدد الرسائل :
51

الموقع :
الجنة ان شاءالله

تاريخ التسجيل :
24/05/2010


اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!))   اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) I_icon_minitimeالخميس 27 مايو 2010 - 20:16

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!))   اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!)) I_icon_minitimeالإثنين 21 يونيو 2010 - 13:44

لكي ننقل دارسي القرآن من فكرة دراسة القرآن كمادة، إلى فكرة التعامل مع القرآن باعتباره كلامًا للخالق الذي نعبده ونحبه ونعيش من أجله، ونطلب رضاه لأننا نحلم بجنته ونخاف

عذابه، ينبغي أن نراعي تحقيق الأهداف الآتية في تدريس القرآن:
1- حب القرآن والارتباط به.
2- التفاعل مع القرآن.
3- استخدام القرآن.
أولاً: حب القرآن والارتباط به:
وذلك باستخدام الوسائل التالية:
1- حث الطلبة على قراءة القرآن وحفظه بذكر الأحاديث الدالة على ثوابه ومنزلة قارئ القرآن من ربه.
2- تفسير القرآن تفسيرًا مبسطًا واقعيًّا متصلاً بحياة الطلبة.
3- شرح الآيات التي تحكي القصص القرآني، فالإنسان بطبيعته يحب القصص، وهو نفس الأسلوب الذي اتبعه الله مع الإنسان ليحب القرآن ويرتبط به، فثلث القرآن قصص.
4- حث الطلبة لتمثيل هذه القصص إن أمكن مثل قصة: (أصحاب الكهف- ذو ...............ن)
5- شرح المواقف التي نزلت فيها الآيات.
6- شرح آيات الإعجاز العلمي في القرآن.
7- إقامة مسابقات طريفة خاصة بالأرقام القرآنية وعدد الكلمات المكررة.
8- تنظيم مسابقة لأفضل لوحة حائط مكتوبة بخط اليد لآية من آيات القرآن الكريم.
9- تنظيم مسابقة لأفضل سيناريو مكتوب في إحدى قصص القرآن.
ثانيًا: التفاعل مع القرآن:
لكي يحدث تفاعل مع القرآن لا بد أن يعي الطالب أن القرآن منهج للحياة ودستور للتعامل مع المسلمين وغير المسلمين، وأن عليهم أن يفهموا معاني الآيات جيدًا ويسقطونها على الواقع، ويحاولون تطبيقها في حياتهم، كما حفظ عمر بن الخطاب سورة البقرة في عشر سنوات كي يطبقها في حياته.
وكوسيلة عملية يمكن التعامل مع مجموعة من الآيات كما يلي:
1- كلمة يتم فيها الشرح المبسط للآيات.
2- ورشة عمل يتم تقسيم الطلبة فيها إلى مجموعتين للتحاور والنقاش حول المعاني والقيم التي يمكن استخراجها من الآيات، وتحويل ذلك إلى واجبات عملية قابلة للتنفيذ في الحياة العملية.
3- حصة لمتابعة الواجبات العملية ومدى تطبيقها.
ثالثًا: استخدام القرآن:
من الضروري حث الطلبة على حفظ القرآن، ليصبح زادًا متحركًا بالإيمان، وشمعة تضيء قلب المؤمن في كل مكان، وحماية لقلبه من الصدأ والخمول والخراب، يقول صلى الله عليه وسلم: "إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب".
ولكني لست مع اللهث وراء حفظ القرآن (كاملاً) على حساب الفهم والتدبر والتطبيق في الحياة، فلا بد من التوازي بين الأمرين طالما نحن في مرحلة المراهقة، فإذا تم الطالب حفظ القرآن فبها ونعم، ولكن يجب ألا نغفل أبدًا تأثير القرآن في حياته وارتباطه به وتفاعله معه.
يجب أن يحفظ الطالب ولكن بتأنٍ وهدوء يتيح له التدبر والفهم والتطبيق.
ولكي يتم الحفظ بصورة عملية يجب الآتي:
1- اختيار السورة القصيرة أولاً.
2- اختيار السور الأسهل أولاً.
3- ليس شرطًا أن يتم الحفظ من آخر المصحف (الجزء الثلاثون)، أو أوله (سورة البقرة) فمن الممكن أن يتم الحفظ من أي سورة يجمع الطلبة على البداية بها، أو يراها المدرس مناسبة، (في حالة ما إذا سمحت الخطة الدراسية بذلك).
4- حفظ جزء يسير، وليكن بمعدل (3 آيات يوميًّا).
5- الحث على الانتظام في الحفظ اليومي، حتى وإن كان قليلاً (خير الأعمال أدومها وإن قل).
6- الحث على تسميع ما تم حفظه أثناء الصلوات السرية وفي السنن، وكذلك في أوقات الفراغ.
7- عمل ثنائيات من الطلبة يقوم كل واحد بالتسميع للآخر وتشجيعه على الحفظ.
8- تقسيم الفصل إلى مجموعات متنافسة في الحفظ، وإقامة مسابقة شهرية، وإعطاء جوائز تشجيعية.
ربما تكون هذه بعض الوسائل التي خطرت لي لجعل حصة القرآن حصة شيقة وجذابة للطلبة، وفي نفس الوقت تعطي القرآن حقه كدستور إلهي للبشر وللمسلمين، وسعادتهم في الدنيا والآخرة.
دعائي لكم بالتوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اقتراحات وخواطر ورسائل وخطوات .. فشارك معنا .. (( لماذا حصة القرآن مملة !!))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لماذا لا تحفظ القرآن؟! (لماذا رضيت بالهوان والحرمان؟!)
» لماذا نحفظ القرآن .. الشيخ المصلح الطاهر التليلي
» لماذا صاحبك يريدك أن تُدَخِّن وتفسد..؟! لماذا صاحبتك تريدك أن تتنَمَّصي وتتبرجي..؟!
» مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
» مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-