الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 مـــن هـــم المورسكيــــــــون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Empty
مُساهمةموضوع: مـــن هـــم المورسكيــــــــون   مـــن هـــم المورسكيــــــــون I_icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010 - 9:58




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل اربعة قرون من الان اصدرت السلطات الاسبانية قرار الطرد في حق المسلمين المتنصرين او ما اصطلح على تسميتهم بالموريسكيين الذي ظلوا في البلاد بعد نكبة 1492م.
و في هذا الصدد قامت قناة الجزيرة بوضع ملف خاص بالذكرة للتذكير بهذه الماساة الانسانية و عليه قمنا بنقله الى منتدانا الغالي منتدى تبــ الاسلامي ــسة لما فيه من معلومات جد قيمة للمنفعة العامة لاعضائنا الاعزاء . و ان شاء الله سننزل المواضيع متتالية حتى يكتمل الملف .







بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

يصادف العام الجاري الذكرى المئوية الرابعة لطرد عشرات الآلاف من المسلمين من الأندلس بعد محنة طويلة اعتبرها كثيرون أول تصفية عرقية في تاريخ الإنسانية. فبعد أن عمروا البلاد طيلة أكثر من ثمانية قرون شيدوا خلالها صرحا حضاريا لا تزال الكثير من معالمه قائمة، وجد مسلمو الأندلس أنفسهم في مهب الريح لينتهي حكمهم بسقوط غرناطة عام 1492 م، في مؤشر على معاناة طويلة بلغت ذروتها بصدور مرسوم في التاسع من أبريل/نيسان 1609 يقر بطردهم نهائيا خارج إسبانيا. ومثل طرد الموريسكيين نحو وجهات مختلفة بينها خاصة بلدان شمال أفريقيا، أكثر الفصول قساوة من محنة طويلة ذاق خلالها مسلمو الإنسان شتى أنواع التعذيب والتنكيل والقهر والتهميش. ولا تزال لوحات فنية كثيرة وأعمال أدبية بلغات مختلفة كتبت من فترة العصور الوسطي شاهدة على محنة الموريسكيين باعتبارها عنوانا لمرحلة مفصلية في تاريخ الإسلام وفي تاريخ إسبانيا. ورغم الصمت الرسمي الإسباني والعربي عن الذكرى المئوية الرابعة لطرد الموريسكيين، فإن جهات أكاديمية وأصواتا أدبية من مثل الكاتب الإسباني الكبير خوان غويتيصولو خلدت الحدث بطرح أسئلة جديدة بشأن هذا الطرد كي لا يطاله النسيان. كما أن جهات أكاديمية وإعلامية عربية لم تفتها الفرصة لتسلط الأضواء على تلك المحنة التي لا تزال متقدة في ذاكرة المسلمين وأحفاد الموريسكيين الموزعين في أصقاع كثيرة من المعمور.


من هم المرسكيون


"الموريسكيون" أو "الموريسكي" من المصطلحات المتداولة في التاريخ العربي والإسلامي، لكنه مع ذلك يظل مفهوما مبهما بحكم التعريفات المتعددة والمختلفة التي يرد
بها بين باحث عربي وآخر. وتأتي لفظة "الموريسكي" في الكثير من الكتابات والتصانيف دالة على المسلمين الذين
كانوا يعيشون في شبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال حاليا) بعد فتحها طارق بن زياد، إلى غاية سقوط غرناطة سنة 1492.
قاموس اللغة الإسبانية يشير بشأن آلمة موريسكي إلى أن مصدرها كلمة "مورو" ليشمل Morisco باللاتينية، وتعني سكان شمال أفريقيا، ثم تحولت إلى لفظة موريسكي معناها المسلمين الذين بقوا في إسبانيا تحت الحكم المسيحي بعد سقوط الممالك الإسلامية، وأجبروا على اعتناق المسيحية.
ويقول الخبير في التاريخ الأندلسي، مانويل باريوس أغليرا من جامعة غرناطة،" إن الوضع القانوني للموريسكي ظهر رسميا في غرناطة وفي باقي مملكة إسبانيا عندما
أصدرت السلطات يوم 12 فبراير/شباط 1502 مرسوما يخير المسلمين بين اعتناق المسيحية أو النفي ومغادرة إسبانيا. وهكذا فالموريسكي تعني المسلم الذي اعتنق
المسيحية في إسبانيا بعد هذا التاريخ".
وكان المسلمون الذين يعيشون تحت الحكم المسيحي قبل صدور المرسوم المذكور يطلق عليهم اسم المدجنون.
ونصت اتفاقية تسليم غرناطة الموقع عليها يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1491 والتي طبقت يوم 2 يناير/آانون الثاني 1492 على احترام المسيحيين لممتلكات المسلمين ومعتقداتهم واستعمال الشريعة الإسلامية كمصدر للقضاء، بل شددت على السماح
بالعودة للمسلمين الذين ذهبوا إلى شمال أفريقيا ولم ترقهم الحياة هناك. غير أن رجل الدين المسيحي الكاردينال سيسنيروس مارس سياسة اللاتسامح مع المسلمين ابتداء من سنة 1499 فحمل المسملون في غرناطة السلاح ضده لكن سرعان ما جرى إخماد انتفاضتهم .وفي السنوات اللاحقة، دفع هذا الكاردينال إيزابيلا الكاثوليكية إلى إصدار المرسوم المذكور لمواجهة ما اعتبره "تمرد المسلمين". ويؤرخ المرسوم المذكور من جهة للظهور القانوني للموريسكي، كما يكشف من جهة أخرى إخلال إيزابيلا الكاثوليكة باتفاقية التسليم والتراجع عن بنوده. ويعتبر الكاردينال سيسنيروس الشخصية المحورية
في نهاية الإسلام في الأندلس، فقد أجبر جميع المسلمين على اعتناق المسيحية، وقام بإحراق جميع الكتب باستثناء كتب الطب في ساحة باب الرمل في غرناطة والتي تعتبر
جريمة في حق الإنسانية، في محاولة لوضع حد للديانة الإسلامية في هذا البلد. ويبقى المنعطف التاريخي هو الذي أكد عليه المؤرخ ميغيل آنخيل لديرو آيسادا في كتابه
"غرناطة: تاريخ دولة إسلامية 1232 1571 "
ان صدور المرسوم 1502 الخاص بتنصير المسلمين آان يعني نهاية المجتمع الإسلامي في غرناطة وإسبانيا والتحول إلى مجتمع موريسكي. ومنذ عام 1502 دخل المسلمون الذين أضحوا موريسكيين من الناحية القانونية، نفقا مظلما سينتهي بتشتيتهم في عدد من مناطق إسبانيا إلى غاية صدور مرسوم جديد في 9أبريل/نيسان 1609 ، أقر بالطرد النهائي بعدما عانى الكثير منهم من ويلات محاكم التفتيش.
ويتعدد استعمال هذا المصطلح في الوقت الراهن، فالباحثون يحافظون على مفهومه التاريخي والقانوني، أي يطلقونه على المسلمين الذين تحولوا قهرا إلى المسيحية والذين
هجرّوا في بداية القرن السابع عشر إلى عدد من مناطق البحر الأبيض المتوسط، كما تطلقه الصحافة وبعض المفكرين ومن ضمنهم الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو على المغاربة الوافدين على إسبانيا في إطار الهجرة، حيث يجري تسميتهم "الموريسكيون الجدد

منقــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــن هـــم المورسكيــــــــون   مـــن هـــم المورسكيــــــــون I_icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010 - 10:41

ما شاء الله ..

فكم نحن بحاجة ماسة لمثل هذه الإفادات

طبت وطاب اختيارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــن هـــم المورسكيــــــــون   مـــن هـــم المورسكيــــــــون I_icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010 - 11:43

جزاك الله خيرا على النقل المفيد الذي يحملنا على تذكر تاريخ عظيم أنشأه المسلمون وقادتهم في عصر ذهبي مشع,,,,,,,,,,,,,ونحن نشاهذ في صور تاريخ المسلمين في إسبانيا عبر الشاشات والأشرطة تأخذ المشاهد بسحرها إلى التحول بإحساس خلود ذاك الزمن بمشاهد رائعة معبرة عنه والتألم لضياع تلك الحضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــن هـــم المورسكيــــــــون   مـــن هـــم المورسكيــــــــون I_icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010 - 14:44

شـــــكرا لمروركن الكريم
قضية المورسكين مما يجب الاهتمام بها

لان اهلنا *المرسكيون* في الاندلس بحاجة لوقفة معهم فقد بدؤ يتحركون والى الاسلام هم عائدون
ام الان فلكن قصة جميلة ومثال لشجاعة المرأة المرسمية او الاندلسية
ينقل الفقيه محمد داود في كتاب تاريخ الثورة اوالعقاب الموريسكي في ممكلة غرناطة
وهي متعلقة بمرحلة الثورة الموريسكية في جنوب الأندلس
وتحكي المقالة شجاعة المرأة الموريسكية في الذب عن عرضها ومساعدة الزوج والأخ والولد في مقاتلة النصارى أو حماية أولادهن بالتعرض للأذى
ونص عبارته هي:
وقد كان هناك بعض الموريسكيات اللواتي قاتلن كالرجال البواسل وهن يساعدن أزواجهن وإخوانهن وأبنائهن, وعندما رأين الخسائر الفادحة كن يمشين هاربات على أخطر الصخور معرضات أنفسهن للموت والتمزق عليها قطعا مفضلات ذلك على الوقوع في الأسر بيد النصارى, ولم ينقص غيرهن الشجاعة, فقد أخذت بعضهن أولادهن على أكتافهن هاربات بالقفز من صخرة إلى صخرة كالمعز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــن هـــم المورسكيــــــــون   مـــن هـــم المورسكيــــــــون I_icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010 - 15:06

عجيب والله ...لا حول ولا قوة إلا بالله

اللهم انصر من نصر دينك

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــن هـــم المورسكيــــــــون   مـــن هـــم المورسكيــــــــون I_icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010 - 21:02

فــــــــــــــــــــــــــــــــائــــــــدة
الفرق بين الموريسكيين والأندلسيين أن الأندلسيين هاجروا إلى المغرب العربي وهم يتكلمون العربية، وكانت هجرتهم على امتداد قرون من الضعف الأندلسي والزحف الاسباني...في حين كان الموريسكيون قد تأثروا بالثقافة الاسبانية وأضاع أغلبهم اللغة العربية ( لديهم لغة خاصة بهم اسمها الألخميادو وهي القشتالية بحروف عربية كتبوا بها تعاليم الدين وتداولوها سرا جيلا بعد جيل...) وكان لهم أسماء اسبانية ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــن هـــم المورسكيــــــــون   مـــن هـــم المورسكيــــــــون I_icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 9:57

إضافات منقولة

العمارة الاسلامية فى الاندلس


عندما يعن للمرء الحديث عن أنواع وطرز العمارة في أصقاع المعمورة، يتبادر
لذهنه على وجه السرعة صور عديدة لروائع عمارة المسلمين في الأندلس التي
لبثوا فيها زهاء ثمانية قرون يشيدون فيها الصروح المعمارية، التي لا تزال
من أكبر الشواهد على عظمة حضارتهم في قارة أوروبا.

فعندما وصل المسلمون الى شبه الجزيرة الأيبيرية، كانت تحفل بكثير من آثار
العمارة التي تعود لحضارات مختلفة كالأيبيرية والرومانية، بعض هذه الآثار
ذات وظيفة دينية كالمعابد، وبعضها ذات وظيفة دفاعية كالقلاع والحصون،
ومنها ذات الوظيفة المدنية كالقصور والمسارح والقناطر ونحوها. ولقد صبغ
المسلمون مدنهم المفتوحة بطابع إسلامي مميز، وذلك بإقامة المساجد التي تعد
نواة لعمارة المدن وتمددها، حيث ان المسجد يصبح بمرور الزمن مركز المدن
والحواضر وقلبها النابض فمنه تتفرع الطرق الكبيرة المؤدية إلى أبواب
المدينة، ثم تتفرع منها الشوارع والأزقة الموصلة للأحياء.

وحول ساحة المسجد تقام الأسواق والحمامات والفنادق والقيساربات. وبداخل
المسجد تعقد الاجتماعات السياسية، وتوزع ألوية الجيش، وتدرس العلوم
الدينية والعلوم العامة. وهكذا نجد أن للجامع أثراً إيجابياً على حياة
المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ولقد كانت هذه الظاهرة تتبع في
كثير من المدن التي يفتحها أو يختطها المسلمون في شتى أصقاع المعمورة،
فهذا هو حال دمشق والاسكندرية وقرطبة وأشبيلية وطليطلة وغيرها.

ولقد كانت بلاد الأندلس بمآثرها المختلفة، العلمية والعمرانية والفنية،
مركز إشعاع مستديم للحضارة الإسلامية منذ ان توطدت جذور الحكم الإسلامي
فيها، ولا سيما في عهد عبدالرحمن الداخل ذلك الأمير الذي كرس حياته لبناء
***الإسلامية في الأندلس. فبعهده بدأ فن العمارة يتلمس طريقه في
الأبنية الدينية والمدنية. ومازالت في الأندلس الى يومنا الحالي شواهد حية
على صدق تلك الحركة الكبرى في البناء والتشييد.

ذلك أن عناصره المعمارية والزخرفية تؤلف البذور الأولى للفن الأندلسي، حتى
أخذت زخارفه تشع في المشرق والمغرب، بل أثرت في الزخرفة المسيحية
المجاورة. ولا شك ان عهد الانطلاقة المعمارية هذا يشف عن مثل من أروع
أمثلة العمارة الإسلامية بل العالمية في العصر الوسيط.


وبعد ذلك العصر أي عصر الإمارة، وذروته - عهد الأمير الداخل- تتابعت
العهود على بلاد الأندلس ، وكلها كانت تولي اهتماما بالغا بالفن ومظاهر
العمارة المختلفة المدنية والدينية والدفاعية. ومازالت قائمة منذ تلك
العهود شواهد معمارية حية تميز بين عهد وآخر، وعلى الرغم من قلة هذه
الشواهد المعروفة المتكاملة البناء في عصرنا الحاضر كجامع قرطبة وحمراء
وغرناطة، ومنارة أشبيلية وبرج الذهب فيها، إلا أن هناك الكثير من الآثار
الأندلسية المتناثرة في مدن وقرى إسبانيا. بل لا نبالغ إذا قلنا ان
العمارة الإسبانية في معظم بلدان وسط وغرب وجنوب شبه الجزيرة الأيبيرية هي
ذات طابع أندلسي يسهل تمييزه من خلال بعض العناصر المعمارية والزخرفية ذات
الأصل الإسلامي التي قدر لها أن تتطور في إسبانيا.

وم
ما يؤسف له حقاً أنه عند التعرض لبلاد الأندلس في أي مجال من مجالات
المعرفة فإن ضرب الأمثلة وطرح الشواهد ينصب على عدد محدود من المدن
الإسلامية في إسبانيا، لكن الواقع خلاف ذلك تماماً. إذ يحلو للكثير الحديث
في مجال العمارة مثلا عن حواضر ومدن كبيرة وشهيرة كطليطلة ومالقة وقرطبة
وغرناطة ونحوها، لكن هناك عشرات بل مئات من البلدان التي تحتوي على آثار
إسلامية لا تقل أهمية عن آثار تلك الحواضر، سواء كانت مساجد أو منازل أو
قلاعا أو أسوارا أو قناطر وغيرها. وينبغي أن نوجه العناية لتلك البلاد
المنسيةونبرز آثارها الحضارية كلما سنحت الفرصة لتناول حضارة المسلمين في
الأندلس.

هذه البلدان التي تحتوي في الغالب على أنواع العمارة الأساسية الثلاثة
الدينية والمدنية والدفاعية، تزخر بكم هائل من طرز العمارة وعناصرها التي
تميزت بها بلاد الأندلس. ولقد نبع وترعرع تميز عمارة هذه البلاد من جذور
إسلامية قد يراها المرء في معظم حواضر ومدن الأقاليم الإسلامية، لكن عمارة
بلاد الأندلس تفردت بمميزات أملتها ظروف عديدة من أهمها نماذج الحضارات
وتتابعها في حقبة تاريخية غير طويلة، الى جانب توافر العديد من الامكانات
التي تساعد المعمار والفنان المسلم على الابداع والتفوق من قبيل توفر
المادة الخام من الأحجار والرخام والأخشاب، وكذا توفر الظروف الجغرافية
المناسبة التي تدفع الى الابتكار والتطوير.

وقد يتمكن المعاين عند إلقاء نظرة سريعة فاحصة التعرف على أبرز مميزات العمارة الأندلسية وذلك على النحو التالي:

1 المبالغة ببسط مساحات الجوامع والقصور عند تصميمها يرافق ذلك ارتفاع
وسمك جدرانها، حتى ليخيل للمشاهد أن هذه الأبنية ليست قلاعا أو حصونا
حربية.

2 الاهتمام برفع أسقف المساجد وعمارتها على عقود وأعمدة رخامية جميلة، مع
الاهتمام برواق القبلة والبلاطة الوسطى على وجه الخصوص، الى جانب غرس صحن
المسجد بأنواع الأشجار المثمرة والاستفادة منها كظلل للمصليين.


3 الاهتمام قدر الإمكان برفع منارات المساجد، وذلك حتى يصل صوت المؤذن الى
أقصى مسافة ممكنة، الى جانب اعتبارها معلما يهتدي بها الناس الى البلدان.

4 تصميم الدور الأندلسية انطلاقا من فناء مركزي تطل عليه وحدات المنزل
السفلية والعلوية، بحيث يخدم الفناء كمتنفس للمنزل مع استخدامه لمزاولة
العديدمن النشاطات العائلية.


5 بناء المنازل على أزقة ضيقة كي تستجيب لأهداف اجتماعية وأمنية شتى كالاهتمام الأسري والتكاتف الاجتماعي والأمني.

6 الاهتمام بالزخارف الداخلية الكتابية والنباتية والهندسية، مع الحرص على تغطية الأسقف والقباب بالقرميد.

7 الحرص على استخدام المياه كعنصر جمالي الى جانب استخداماته الوظيفية.

هذه لمحة عاجلة عن العمارة الإسلامية في الأندلس التي كانت مركز الاتصال
الدائم بين آسيا وأفريقيا من جهة وبين أوروبا من جهة أخرى. والتي كانت
بمثابة الجسر الذي عبرت خلاله تأثيرات الحضارة الإسلامية الى أوروبا.

منقوووووووووووول










مـــن هـــم المورسكيــــــــون Normal_riad%20maroc%7E1


مـــن هـــم المورسكيــــــــون 140939841
مـــن هـــم المورسكيــــــــون Salon
مـــن هـــم المورسكيــــــــون 20090203172325
مـــن هـــم المورسكيــــــــون Dar_nilam_salon_marocain_vue_2_tanger


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Pho_12894_pho_photo


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Image_hotel_exterior_entrance_1



إضافات أخرى





تحتوى الفنون الاندلسية المسيحية و المدجنة التى ترجع الى القرنين 16,15م على العديد من التاثيرات الاسلامية .
ويظهر ذلك بوضوح فى العديد من الفنون التطبيقية نذكر منها
المنسوجات
فى القرنين 8-9ه - 14- 15م نجد العديد من قطع النسيج التى تنتمى للفن المدجن استخدم فى زخرفتها كتابات عربية تعتمد على مقاطع ماخوذة من عبارة العز القائم او من كلمة العافية .
ويحتفظ متحف بلنسية دى دون خوان بمدريد ببعض القطع .
التحف الخشبية
كان للفن الاسلامى
تاثيرا كبيرا و قويا على زخارف التحف الخشبية المسيحية فى الاندلس , ويظهر
ذلك واضحا فيما وصل الينا من تحف اعتمدت فى زخرفتها على عناصر نباتية و هندسية ماخوذة من الفن الاسلامى اضافة الى عنصر الكتابة العربية.

الخزف
انتجت مقاطعة بلنسية وخاصة مدن بلنسية و باترنا و منشية خلال القرن
8 ه- 14م وحتى بداية القرن 10 ه - 16 م عدة انواع من الخزف التى تمت زخرفتها بانماط مختلفة من الزخارف النباتية و الهندسية الاسلامية
بالاضافة الىالكتابات العربية التى تم تقليدها باعتبارها عنصر هام من عناصر الزخرفة الاسلامية .
الخزف البلنسى
نال شهرة واسعة فكان يصدر الى مناطق عديدة فى شبه الحزيرة الايبيرية ودول اوروبا وحوض البحر المتوسط .
السجاد
كان للفن الاسلامى تاثير واضح على صناعة و زخرفة السجاجيد الاندلسية المنتجة بواسطة صناع مسيحيين فى قشتالة و ليون و ارغون ,
او صناع مدجنين عاشوا فى هذه الممالك .
وقد وصلتنا بعض هذه السجاجيد التى يظهر بها اثر الفن الاسلامى حيث احتوت على عناصر نباتية, عناصر هندسية,حروف عربية .
جلود المخطوطات
زخرفت الكثير من جلود المخطوطات المسيحية الاندلسية فى القرنين
15- 16م بعناصر زخرفية نباتية و هندسية ماخوذة من الفن الاسلامى.
الزجاج
ذتعد المنتجات الزجاجية المتبقية من فنون المسيحيين و المدجنين فى الاندلس قليلة اذا ما قورنت بالمنتجات الفنية الاخرى .بالاضافة الى ان معظم هذه التحف الزجاجية توجد فى مجموعات خاصة.
وجدت نماذج قليلة لتحف زجاجية احتوت على عناصر زخرفية اسلامية.













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعبد الرحمن الأندلسي

أبوعبد الرحمن الأندلسي

عدد الرسائل :
227

الموقع :
http://toumiat.blogspot.com/

تاريخ التسجيل :
07/05/2009


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــن هـــم المورسكيــــــــون   مـــن هـــم المورسكيــــــــون I_icon_minitimeالخميس 14 يناير 2010 - 21:55

حياكم الله ...أسجل إعجابي بهذا الموضوع وللفائدة كلمت الموريسكس معناها باللغة الإسبانية القديمة ـ العرب الأصاغر ـ عليم لعائن الله

ـ وكان يطلق هذا اللقب على بقايا مسلمي الأندلس بعد إجلآء المسلمين من الأندلس وسنوات محاكم التفتيش والقصة معروفة ...واليوم

يطلق الإسبان على العرب وفي بعض الأحيان على كل سكان إفريقيا بمن فيهم الأعاجمكلمة مورووللأمانة منهم من يريد من تلك الكلمة

الإهانة ومنهم من يريد فقط التمييز بين الشعوب أي أن كلمة مورو تساوي كلمة عربي ...ووللحديث بقية فقد أبتليت بالعيش بين أظهرهم

من حوالي 8 سنوات إلى حين كتابتي هذه السطور ولا ينبأك مثل خبير ـ إبتسامة ـ













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toumiat.blogspot.com/
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــن هـــم المورسكيــــــــون   مـــن هـــم المورسكيــــــــون I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010 - 1:02

بارك الله فيك اختنا سليلة الغرباء زيادتك اثرت الموضوع والصور ذكرتنا حظارة الاندلس المفقود

فياليتنا نهتم بتاريخ الجزيرة الخضراء وقرطبة واشبيلية وسرقسطة ونذكر امجاد ابن عباد وتاشفين في الزلاقة

ونرسم معهم صورة جميلة لعلمائنا ابن حزم الباجي ابن عبد البر والقائمة تطول

انها الاندلس بلاد العلم والعمران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


مـــن هـــم المورسكيــــــــون Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــن هـــم المورسكيــــــــون   مـــن هـــم المورسكيــــــــون I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010 - 1:31

أبوعبد الرحمن الأندلسي كتب:
حياكم الله ...أسجل إعجابي بهذا الموضوع وللفائدة كلمت الموريسكس معناها باللغة الإسبانية القديمة ـ العرب الأصاغر ـ عليم لعائن الله

ـ وكان يطلق هذا اللقب على بقايا مسلمي الأندلس بعد إجلآء المسلمين من الأندلس وسنوات محاكم التفتيش والقصة معروفة ...واليوم

يطلق الإسبان على العرب وفي بعض الأحيان على كل سكان إفريقيا بمن فيهم الأعاجمكلمة مورووللأمانة منهم من يريد من تلك الكلمة

الإهانة ومنهم من يريد فقط التمييز بين الشعوب أي أن كلمة مورو تساوي كلمة عربي ...ووللحديث بقية فقد أبتليت بالعيش بين أظهرهم

من حوالي 8 سنوات إلى حين كتابتي هذه السطور ولا ينبأك مثل خبير ـ إبتسامة ـ














بارك الله فيك ايها الاندلسي الرائع
أخي اكثرنا يجهل قضايا الاندلس خاصة* القضية المورسكية* كيف يعيشون ما هي الغتهم وهل يكتبون بالحروف العربية ام بغيرها
ماهي عاداتهم وتقاليدهم
كنت عازم على اظهار قضيتهم في منتدانا
لكن مع وجودك اخي اكيد راح نستفيد منك اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مـــن هـــم المورسكيــــــــون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مـــن هـــم الصحــــــــابة ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-