الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 عبارات عقدية فاسدة , للشيخ الفاضل عمر الحاج مسعود الجزائري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


عبارات عقدية فاسدة , للشيخ الفاضل عمر الحاج مسعود الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: عبارات عقدية فاسدة , للشيخ الفاضل عمر الحاج مسعود الجزائري   عبارات عقدية فاسدة , للشيخ الفاضل عمر الحاج مسعود الجزائري I_icon_minitimeالسبت 9 يناير 2010 - 14:43

الحمد لله , و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه و بعد :
فهذه نقولات أنشرها لإخوتي في ملتقى اهل الحديث مقتطفة من مقالة للشيخ الفاضل عمر الحاج مسعود الجزائري التي نشرها في مجلة الإصلاح السلفية في عددها الثاني - ربيع الأول /ربيع الثاني 1428هـ - من الصفحة 87 حتى الصفحة 93 بعنوان " عبارات عقدية فاسدة " و ذلك لأهميتها و خطورة التلفظ بها فاليكموها .
أولا : " لَمْلِيحْ رَبِّي " :
إذا مدحت شخصا : و قلت فلان مليح يستدرك عليك بعض الناس و يقول لك " لَمْلِيحْ رَبِّي " و المليح هو البهيج الحسن المنظر - المعجم الوسيط 2/883 -و يقصد الناس بقولهم : فلان مليح , أنه عاقل متخلق سمح سهل , و المليح ليس من أسمائه تعالى و لا صفاته , و إنما الله جميل طيب , رفيق , قال النبي صلى الله عليه و سلم :إن الله جميل يحب الجمال -مسلم91- و قال : إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا -مسلم1015- و قال : إن الله رفيق يحب الرفق -مسلم 2593 - ا هـ


ثانيا : " رَبِّي يْدَبَّرْ رَاسُو"
و إذا أراد بعض الناس أن يقول : إن الله يفعل ما يريد و يخلق ما يشاء , قال " رَبِّي يْدَبَّرْ رَاسُو" , أو " رَبِّي عَلَى بَالُو" أو " رَبِّي حُرْ" و نحوها من الألفاظ .و في هذه العبارات عدة محظورات :
1- نسبة الرأس إلى الله و هذا لا يثبت في الكتاب و السنة .
2-يدبر : و التدبير في الأمر لغة : النظر إلى ما تؤول إليه عاقبته و التفكر فيه - الصحاح للجوهري 2/655- أما في حق الله فهو القضاء , و الإنفاذ ,قال تعالى : " يُدَبِّرُ الأَمْرَ" -يونس3 - قال مجاهد : يقضيه وحده - تفسير الطبري7/84 ,السمعاني2/366 و 3/96 - و قال السعدي : ينفذ الأقدار في أوقاتها التي سبق علمه و جرى بها قلمه -تفسير السعدي436- و لا معنى لقولهم هنا " يدبر راسو"
3-نسبة البال إلى الله تعالى و هو غير ثابت , و البال لغة الخاطر - المعجم الوسيط1/77-
4- وصفه عزوجل بالحرّ و هذا لم بذكرفي الكاتب و لا في السنة .
إن العبارات الصحيحة المستقيمة أن تفول كما قال الله تعالى : " إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدْ" , " إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء " , " وَ رَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَ يَخْتَار". و مكان " على بالو" تقول : " العليم الأعلم " ,ومكان "حر" تقول : القادر المقتدر المهيمن العزيز القيوم".






الثالث : قولهم " لَمْعَلَّمْ رَبِّي"


و إذا قيل : وين لمعلم ؟ كان الجواب عند بعض الناس : لَمْعَلَّمْ رَبِّي , يقصدون بذلك الحاكم المالك , لكن لا يجوز تسميته بذلك لعدم ثبوته , و المعلم عند المتأخرين لقب لأرفع الدرجات في نظام الصناع -المعجم الوسيط2/624 قول القائل : وين لمعلم . أي المسؤول الأول عن الشركة أو المصنع صخيخ لا حرج فيه , أما الله عزوجل فهو الرب الحكم الملك المالك


الرابع : " يَدْ الله طْوِيلَة"

يطلقون هذه العبارة و يريدون بها أن الله لا يعجزه شيء , و لا يفلت من أخذه أحد , و ربما يريدون بها سعة رزقه و عظم عطائه , و لكن هذه الصفة غير ثابتة , فالصواب أن تقول كما قال الله تعالى : "إِنَّ رَبَّكَ لَبِالمِرْصَادِ" و قوله : "إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ" , " إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ" , " إِنَّ الله عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ"
و وصف يديه بالبسطفي قوله : وَقَالَتِ اليَهُودُ يَدُ الله مَغْلُولَةٌ , غُلَّتْ أيْديهْمْ وَ لُعِنُوا بِمَا قَالُوا , بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَان يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ " و البسط " سعة العطاء و الكرم.




الخامس : قولهم " رَبِّي تْفَكْرُوا"
تقال في حق الفقير إذا رزقه الله او المبتلى إذا عافاه أو المريض إذا شفاه , و يفهم من هذه العبارة أن الله نسيه , و النسيان هنا خلاف الذكر و الحفظ , تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا , قال الله عزوجل : " لاَ يَضِّلُ رَبِّي و لاَ يَنْسَى" و هو عزوجل سميع بصير عليم خبير يعلم ما كان و ما يكون قال تعالى : " إِنَّ الله لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَ لاَ فِي السَمَاءِ " و قال سبحانه : " اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا " و قال سبحانه :"إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا " و هو حي قيوم لا ينام و لا ينبغي له ان ينام , كما قال تعالى : " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ" و قال النبي صلى الله عليه و سلم : إن الله لا ينام و لا ينبغي له أن ينام يخفض القسط و يرفعه , يرفع ليه عمل الليل قبل عمل النهار و عمل النهار قبل عمل الليل .مسلم179 .
و يأتي النسيان في اللغة بمعنى الترك , و منه قوله تعالى عن المنافقين : " نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ " يعني تركهم , و قوله : " وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى " أي تترك ي العذاب - الصحاح للجوهري 6/2508 , تيسير الكريم الرحمن للسعدي 357,552 و أضواء البيان للشنقيطي 4/550 .
على أنه قد يكون مقصود بعضهم أن الله رحمه و أحسن إليه , فهذا المعنى صحيح لكن عبارة "رَبِّي تْفَكْرُوا" باطلة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


عبارات عقدية فاسدة , للشيخ الفاضل عمر الحاج مسعود الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبارات عقدية فاسدة , للشيخ الفاضل عمر الحاج مسعود الجزائري   عبارات عقدية فاسدة , للشيخ الفاضل عمر الحاج مسعود الجزائري I_icon_minitimeالسبت 9 يناير 2010 - 14:45

«رَبِّي يْدَبَّرْ رَاسُو»:

وإذا أراد بعض الناس أن يقول: إن الله يفعل ما يريد ويخلق ما يشاء، قال: «ربي يْدَبَّرْ رَاسُو»، أو «رَبِّي عْلَى بَالُو» أو «رَبِّي حُرْ» ونحوها من الألفاظ.

وفي هذه العبارات عدة محظورات:

1 ـ نسبة الرأس إلى الله وهذا لا يثبت في الكتاب ولا في السنة.

2 ـ يدبر: والتدبير في الأمر لغةً: النظر إلى ما تؤول إليه عاقبته والتفكر فيه([1])، أما في حق الله فهو القضاء والإنفاذ، قال تعالى: ﴿ يُدَبِّرُ الأَمْرَ ﴾[يونس: 3]، قال مجاهد: يقضيه وحده([2])، وقال السعدي: «ينفذ الأقدار في أوقاتها التي سبق بها علمه وجرى بها قلمه»([3]) ولا معنى لقولهم هنا «يدبر راسو».

3 ـ نسبة البال إلى الله تعالى وهو غير ثابت، والبالُ لغةً: الخاطر([4]).

4 ـ وصفه عز وجل بالحرّ وهذا لم يذكر في الكتاب ولا في السنة.

إن العبارة الصحيحة المستقيمة أن تقول كما قال الله تعالى: ﴿ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيد﴾ [المائدة: 1]، ﴿إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء﴾[الحج:18]، ﴿وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ﴾ [القصص:68]، ومكان «على بالو»، تقول: «العليم الأعلم»، ومكان «حر»، تقول: «القادر المقتدر المهيمن العزيز القيوم».




--------------------------------------------------------------------------------

([1]) «الصحاح» للجوهري (2/655).
([2]) «تفسيـر الطبـري» (7/84)، «تفسيـر السمعـاني» (2/366) و(3/96). ([3]) «تيسير الكريم الرحمن» (ص436).
([4]) «المعجم الوسيط» (1/77).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

عبارات عقدية فاسدة , للشيخ الفاضل عمر الحاج مسعود الجزائري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تنبيه الصائمين على عبارات خاطئة - باللهجة الجزائرية - للشيخ عمر الحاج مسعود الجزائري
» شرح مقدمة ابن أبي زيد القيرواني للشيخ عمر الحاج مسعود الجزائري - حفظه الله -
» كن في الدنيا كأنك غريب للشيخ عمر الحاج مسعود الجزائري * حفظه الله *
» بين الاستبشار واليأس للشيخ عمر الحاج مسعود
» كيف تكون من الشاكرين للشيخ عمر الحاج مسعود - حفظه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-