الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير   رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2009 - 12:44

قال الشيخ أبو إسحاق الحويني في مقدّمة تحقيقه لتفسير ابن كثير ( 1/ 8 / ط. ابن الجوزي ) :


توقفتُ طويلاً في الحكم على الآثار التي يوردها ابن كثير :
هل أخضعها لقواعد المحدّثين من النظر في رجال السند، واعتبار ما قيل فيهم
من جرحٍ وتعديلٍ، أم أتساهل في ذلك وأداني البحثُ والتأمل أنه لا بد من
إخضاع كل ذلك لقواعد المحدّثين، إذ الكل نقلٌ، وأصول الحديث إنما وضعها
العلماء لذلك .


ولأني أشعر بخطورة الأمر، عرضتُ ما وصلتُ إليه على مَن أثق بعلمه ورأيه من شيوخي وإخواني، فكتبتُ لشيخنا الشيخ الإمام، حسنة الأيام، أبي عبد الرحمن ناصر الدين الألباني حفظه
الله ومتّع به أذكر له ما انتهى إليه بحثي، وما اخترتُهُ منهجاً لي في
العمل، وذلك في آخر شوال 1415 هـ، فأجابني إلى ما أردتُ برغم مرضه الشديد
- آنذاك - عافاه الله ورفع عنه .


وهاك رسالة شيخنا حفظه الله بحروفها :


"إلى الأخ الفاضل أبي إسحاق الحويني حفظه الله، ووفّقه إلى ما يحب ويرضاه .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

أما بعدُ، فقد ذكرتَ - بارك الله
فيك - أنك في صدد تحقيق تفسير الحافظ ابن كثير، وأن العلماء وطلبة العلم
اختلفوا عليك في إخضاع أسانيد التفسير كلِّها لقواعد المحدّثين إلى فريقين
:


أحدهما : يرى أن
الإخضاع المذكور فيه تضييع للتفسير، إذ غالبُهُ نسخ وكتبٌ؛ كنسخة علي بن
أبي طلحة عن ابن عباس، وكتفسير السدّي وغيرها، ومن حجّتهم المقالةُ التي
تُنسَب إلى الإمام أحمد قال : ثلاثة لا أصل لها؛ منها : التفسير، قالوا :
معنى لا أصل لها؛ يعني : لا إسناد لها، فهذا يدلُّ على عدم اعتبار الإسناد
في التفسير، فهل هذا صحيح ؟


والآخر : يرى - معك
- ضرورة إخضاع ذلك لقواعد المحدّثين، ثم رجوتَ أن أسطر لك جوابي عليه،
فأقول مستعيناً بالله، ومعتذراً لك عن الإيجاز فيه نظراً لظروفي الخاصّة :


لا أرى - البته -
عدم تطبيق قواعد علم الحديث على الآثار السلفيّة؛ كيف ؟ وهي في المرتبة
الثانية بعد السنّة المحمديّة في تفسير الآيات الكريمة، فينبغي أن تُساق
مساقها في تحقيق الكلام على أسانيدها، وهو الذي جرى عليه مجرى العلماءُ
المحقّقون، وقد فصّل السيوطي القول في نسخة " علي بن أبي طلحة عن ابن عباس
" وفي غيرها من الروايات، وبيّن ما يصحُّ منها وما لا يصحُّ على تساهل منه
في التصحيح معروف، ثم نقل عن الشافعي أنه قال : لم يثبت عن ابن عباس في
التفسير شبيهٌ بمئة حديث - "الإتقان" ( 2/188-189 ) -، وكلمة الإمام أحمد
التي احتجّ بها الفريقُ الأول هي - إن صحَّت - حجّةٌ عليهم إذا فسِّرت على
ظاهرها، لأنه لا يجوز الجزم بما لا أصل له اتفاقاً، ولذلك فسّرها المحققون
من أصحابه بأن مراده : أن الغالب أنه ليس لها أسانيد صحاحٌ متصلة، وإلا
فقد صحَّ من ذلك كثيرٌ، وعليه فلا يجوز أيضاً التسوية في تفسير كلام الله
بين ما صحَّ من الآثار وما لم يصحّ، وأن تساق مساقاً واحداً، هذا ما لا
يقوله عالمٌ، وإن قال خلافه عالم، فله وجهة نظر عنده، ولا يُجعل قاعدةً .


فهذا ابنُ تيمية الذي نسب إليه
الفريقُ الأول أنه كان لا يعتبر الإسناد يقول في " مقدّمة التفسير "
ولخّصه السيوطي بقوله ( 2/177 ) : " والاختلاف في التفسير على نوعين : منه
ما مستنده النقل فقط، ومنه ما يعلم بغير ذلك . والمنقول : إمّا عن المعصوم
أو عن غيره، ومنه ما يمكن معرفة الصحيح منه من غيره، ومنه ما لا يمكن ذلك،
وهذا القسم الذي لا يمكن معرفة صحيحه من ضعيفه عامته ممّا لا فائدة فيه،
ولا حاجة بنا إلى معرفته . " اهـ


وإذا كان من المعلوم ومن المتفق
عليه أنه لا سبيل إلى معرفة صحيح المنقول من ضعيفه سواء كان حديثاً
مرفوعاً أو أثراً موقوفاً إلا بالإسناد، ولذلك قال بعضُ السلف : لولا
الإسناد لقال من شاء ما شاء، فكيف يصحُّ أن يُنسَب إلى ابن تيمية وغيره من
المحققين أنهم لا يعتبرون الأسانيد في نسبة الأقوال إلى قائليها ؟ وكيف
يُمكن معرفة الصحيح من غيره إلاّ بالإسناد، لا سيّما وفي الآثار قسمٌ
كبيرٌ له حكم الرفع بشروطٍ معروفةٍ لا مجال الآن لذكرها، من أهمّها أن لا
يكون من الإسرائيليات .


وختاماً : فإني أرى أنه لا بد من
إخضاع أسانيد التفسير كلّها للنقد العلميِّ الحديثي، وبذلك نتخلّص من
كثيرٍ من الآثار الواهية التي لا تزال في بطون كتب التفسير، وما كان سكوت
العلماء عنها إلاّ لكثرتها وصعوبة التفرّغ لها؛ وعليه : أقترح حصر النقد
بما لا بدّ منه من الآثار المتعلّقة بالتفسير، بما يعين على الفهم الصحيح،
أو يصرف غيره تصحيحاً وتضعيفاً، والإعراض عن نقد ما لا حاجة لنا به من
الآثار كما تقدَّم عن ابن تيميّة، فإنه لا حاجة لنا فيه، والله أعلم .



وكتبه
محمد ناصر الدين الألباني
أبو عبد الرحمن
عمان - 20 من ذي القعدة سنة 1415 هـ " اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
أم الحارث.

أم الحارث.

عدد الرسائل :
414

تاريخ التسجيل :
14/05/2009


رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير   رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير I_icon_minitimeالخميس 31 ديسمبر 2009 - 11:23

ماشاا ءالله

جزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير   رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير I_icon_minitimeالأحد 3 يناير 2010 - 13:22

و جزاك الله خيرا منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير   رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير I_icon_minitimeالأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:13

يرفع للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
 

رسالة العلامة الألباني إلى الشيخ الحويني حول آثار الصحابة في التفسير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» آثار الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس من تقديم الشيخ عز الدين رمضاني
» تطبيق مكتبة الشيخ العلامة الألباني على الاندرويد
» سلسلة مسائل الشيخ أبي إسحاق الحويني-حفظه الله- مع العلاّمة الألباني-رحمه الله-
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
» آثار العلامة محمد البشير الإبراهيمي الجزائري - رحمه الله -pdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-