الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 استشيروهن وخالفهون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


استشيروهن وخالفهون Empty
مُساهمةموضوع: استشيروهن وخالفهون   استشيروهن وخالفهون I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009 - 0:11


اشتهر على ألسنة الناس بل والفقهاء مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم

< استشيروهن وخالفوهن>

وهو حديث باطل

يحتج به أناس على انحرافهم السخيف عن النساءالفاضلات , وقد أصيب بهذه الآفة أمثال الدسوقي المالكي في حاشيته وإمام الحنفية



شمسالدين السرخسي الحنفي في المبسوط للاسف فأوردوا هذا الباطل في كتبهم وشانوا بهمصنفهم.

ويشبه هذا الحديث فيفساده حديث أنس المرفوع



<لا يفعلن أحدكم أمرا حتى يستشير فإن لم يجد من يستشيرفليستشر امرأة ثم ليخالفها فإن في خلافها البركة>


و في سنده عيسى ضعيف جدا مع انقطاع


وروى علي بن الجعد في مسنده (436) عن أبي عقيل عن حفص بن عثمان بن عبيد الله عن عبدالله بن عمر عن عمر موقوفا عليه
:
(خالفوا النساء فإن في خلافهن البركة )

وحفص مجهولوأبو عقيل ضعيف.

والحديث قال فيه الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفةوالموضوعة وأثرها السيء على الأمة (رقم : 340) وقال : (معنى الحديث

ليس صحيحا على إطلاقه ، لثبوت عدم مخالفته صلى اللهعليه وسلم لزوجته أم سلمة حين أشارت عليه بأن ينحر أمام أصحابه في

صلح الحديبية حتىيتابعوه في ذلك)اهـ

وقدنسب الثعالبي في ثمار القلوب في المضاف والمنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم قوله : (ذل من أسند أمره إلى رأى امرأة

ولأعرف له زمام

والمنقول في هذا من الحديث الضعيف كثير

وهذامذهب كثير من المناوئين للنساء الفاضلات العاقلات , ربما حسدا ! فضربوا برأيهاالأمثال في الضعف والهزالة

فقيل: (إياك ومشاورة النساء فرأيهن إلى أفن وعزمهن إلىوهن

وقال شاعرهم :
شيئانيعجز ذو الرصانة عنهما رأى النساء وإمرة الصبيان

أماالنساء فميلهن إلى الهوى وأخو الصبا يجرى بغيرعنان

ويكفيردا على هذا من الأفكار وغرائب الآراء ما رواهالبخاري في صحيحه (2581) عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم

قالللصحابة يوم الحديبية:

(قوموا فانحروا ثم احلقوا قال فوالله ما قام منهم رجل حتىقال ذلك ثلاث مرات فلما لم يقم منهم أحد دخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي

من الناسفقالت أم سلمة: يا نبي الله أتحب ذلك اخرج لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنكوتدعو حالقك فيحلقك فخرج فلم يكلم أحدا

منهم حتى فعل ذلك نحر بدنه ودعا حالقه فحلقهفلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضاغما

وقلتيكفي لأنه صار كما قال العجلوني في كشف الخفاء (2/5): (دليلا لاستشارة المرأةالفاضلة
)
واحتج لذلك ابن الجوزي أيضا في كشف المشكل (4/58): وووهن به حديث شاوروهنوخالفوهن. فقال : ((وأما مشاورة رسول الله

صلى الله عليه وسلم أم سلمة وقبول قولهاففيه دليل على جواز العمل بمشاورة النساء ووهن لما يقال شاوروهنوخالفوهن)

وقالالحافظ في الفتح (5/347): (علم النبي صلى الله عليه وسلم صواب ما أشارت به ففعلهفلما رأى الصحابة ذلك بادروا إلى فعل ما

أمرهم به إذ لم يبق بعد ذلك غاية تنتظروفيه فضل المشورة وأن الفعل إذا انضم إلى القول كان أبلغ من القول المجرد وليس فيهأن

الفعل مطلقا أبلغ من القول وجواز مشاورة المرأة الفاضلة وفضل أم سلمة ووفورعقلها حتى قال إمام الحرمين لا نعلم امرأة أشارت

برأي فأصابت الا أم سلمة كذا قالوقد استدرك بعضهم عليه بنت شعيب في أمر موسى)

وعنأبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود قال: أفرس الناس ثلاثة العزيز حينقال لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا

وبنت شعيب التي قالت: ( يا أبت استأجره إنخير من استأجرت القوي الأمين , وأبو بكر حين تفرس في عمر رضي الله عنها وولاه

منبعده) مع أنه لم يثبت أنها ابنت شعيب عليه السلام!

وكذلككانت مشورة امرأة فرعون,نال بها موسى خيرا, ومكن الله بسببها لدينه وأعلى كلمته! (وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ, لَا

تَقْتُلُوهُ عَسَىأَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ

نقلته مع تعديل وزيادات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحارث.

أم الحارث.

عدد الرسائل :
414

تاريخ التسجيل :
14/05/2009


استشيروهن وخالفهون Empty
مُساهمةموضوع: رد: استشيروهن وخالفهون   استشيروهن وخالفهون I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009 - 20:28

أحسن الله اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استشيروهن وخالفهون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: شؤون الأسـرة المسلمـة-