الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 منهج أبي يعلى الزّواوي السلفي (2)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهدي أبو عبد الرحمن
Admin
مهدي أبو عبد الرحمن

عدد الرسائل :
290

الموقع :
www.nebrasselhaq.com

تاريخ التسجيل :
05/04/2009


منهج أبي يعلى الزّواوي السلفي   (2) Empty
مُساهمةموضوع: منهج أبي يعلى الزّواوي السلفي (2)   منهج أبي يعلى الزّواوي السلفي   (2) I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009 - 22:54

منهج أبي يعلى الزّواوي السلفي 2


 


 


أولا: الدعوة إلى الطريقة السلفية وذم علم الكلام


 قال الشّيخ أبو يعلى رحمه الله في " الإسلام الصّحيح ":


« اعلم أيها السائل أنّ خير طريقة في العقيدة التوحيديّة طريقة السّلف الّتي هي اتّباع ما ثبت عن الله وعن رسوله، من غير كثرة التّأويل والدّخول في الأخذ والردّ من الجدل في المتشابه وإيراد الشبه والرد عليها.


وأذكر الآن بهذه المناسبة جملة من أقوال الأئمّة العظام من السلف الصالح لتعتبر أيّها السائل، وتعلم أنّ مذهب الحق في ذلك هو مذهب القرآن العظيم، وهو مذهب السلف.


فإن القرآن الكريم أبى الخوض في ذلك، لعجز المخلوق عن معرفة حقيقة الخالق، وإنّما تصدّى لتوجيه الأنظار للاعتبار كما تقدم »[ص4-5].


ثمّ نقل الآثار المعروفة عن مالك، والشافعي، وأحمد، وأبي يوسف، في ذمّ علم الكلام وأهله، وقال:


« وقد اتفق أهل الحديث من السلف على هذا ».


وصرح بعد ذلك في أثناء الكتاب بعدم الانتماء لأيّ مذهب كلاميّ محدثٍ من المذاهب الموجودة فقال (ص 94):


« أمّا أنا ومن على شاكلتي من إخواني الكثيرين، فلا شريعة لنا ولا دين ولا ديوان إلاّ الكتاب والسنة وما عليه محمد صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه وعقيدة السلف الصالح، فلا اعتزال، ولا ماتريدي، ولا أشعريّ ... ».


ثانيا : نشر التوحيد ومحاربة الشرك في الألوهية


قال الشّيخ رحمه الله:


« أمّا عقيدتنا في الأولياء التي اتخذوها ذريعةً للطّعن فينا، بأنّنا ننكرهم وننكر الكرامة، ليهيّجوا علينا العامّة التي صُدَّت عن الله إلى الأولياء الأموات: تطلب منهم ما لا يُطلَب إلاّ من الله، وتتمسّح بقبورهم وتوابيتهم ... أمّا كون الميت صالحا أو مات وليّا أو غير وليّ، أو على حسن الخاتمة أو على غير ذلك - عياذا بالله - فإنّنا غير مكلّفين بذلك، ولا نحكم لأحد بالجنّة ولا بالنّار، إلاّ من ورد فيهم النّص، فهذه عقيدة أهل السنة والجماعة.


أمّا التوسّل بهم والطّلب منهم فممّا لم يثبت عن السلف الصالح شيء منه، بل لم يشرع أصلا، وقد فتّشنا وقلّبنا وبحثنا في السّير، وكتب الحديث الصّحيح، مثل الموطّأ والبخاري ومسلم، فلم يثبت في خير القرون أنّهم قصدوا قبر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم طالبين منه شيئا، ودليلنا أيضا على ذلك ما ثبت في صحيح البخاري أنّ عمر رضي الله عنه لما استسقى بالنّاس قال لهم: ( إِنَّا كُنَّا إِذَا أَجْدَبْنَا نَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّنَا فَتَسْقِينَا، وَإِنَّا نَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِعَمِّ نَبِيِّنَا ) وهذا دعاءٌ أقرّه الصّحابة والسّلف» [" البصائر "-السنة الأولى (عدد 5ص 8)].


ثالثا: التزام السنن ومجانبة البدع العملية


ولم يهمل الشّيخ الدّعوة إلى الالتزام بالسنّة، ونبذ البدع العمليّة، خاصة بدع التصوّف الذّي غرقت الأمة في أوحاله، فصرّح ببدعية تصوف المتأخرين.


قال في " البصائر ": « وبالجملة إن التصوف محدث في الأمة اسما ومعنى».


وكما أنكر عليهم بدع العقائد فقد أنكر عليهم بدع الأعمال كالقراءة على الجنائز.


قال في " الإسلام الصّحيح " (53):


« ولست بمخطئ إن قلت بالمنع والحرمة، بسبب ما أحدثوا فيه وهو من أصله محدث، إذ لم يكن السلف الصالح يعرفون هذا صوفي وذاك غير صوفي، أو ذا له طريقة وهذا لا طريقة له ».


مع أنّ الشّيخ رحمه الله كان قد نشأ نشأة صوفية، إلاّ أنّه تاب ورجع إلى الحقّ لماّ تبيّن له، كما صرّح بذلك في أحد مقالاته:


« نعم كنت قبل أربعين سنة خلوتيا [أي حوالي سنة 1907] فلما رأيت البدع والمخالفة والرقص والطبل واختلاط النساء بالرجال طلقتها ثلاثا بتاتا ».


وقال:« وإني أعلنت أني سلفي وأعلنت أني تبرأت مما يخالف الكتاب والسنة ورجعت عن كل قولة قلتها لم يقلها السلف الصالح ».[" الصّراع " للشّيخ حماني(2/71و79)].


رابعا: الدعوة إلى الاجتهاد ونبذ الجمود والتقليد


قال رحمه الله في الإسلام الصحيح (37):


« والحال أنّ كل واحد من هؤلاء الأئمّة قال: إن وافق مذهبي الكتاب والسنة فبه ونعمت، وإلاّ فاضربوا به عُرضَ الحائط، لأنّهم غير معصومين، ولا ألزموا الناس بما استنبطوا وما دونوا، وإنمّا العامة والخاصة ارتضتهم ».


وقال ردّا على المتعصّبين الّذين ينتصر كل واحد منهم لمذهب إمامه ويقول إنه هو الصواب دون غيره:


« كلها فاضلة، وكلها صحيحة، إذ لا يمكن بحال أن يقال هذا المذهب صحيح وهذا غير صحيح، لأنّهم أئمة مجتهدون غير معصومين لا محالة، فهم سواء في الاجتهاد، وسواء أيضا في عدم العصمة، وكان الإمام مالك يقول: كلّ أحد يؤخذ من كلامه ويرد عليه إلاّ صاحب هذا القبر يعني النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ».


من ثناء العلماء عليه


1-قال الشّيخ الطيب العقبي في مقال نشر في " الشّهاب " ردّا على من انتقص الشّيخ:


" ألا ما اشفقتما عليه، أو رحمتما شيخوخته، وسلفيته الصادقة، وتركتماه لنا عضدا قويا وشيخا سلفيا … وهو من قد عرفتماه فضلا ومعرفة وسبقا إلى مذهب السلفية، كما عرفتما مقدار مقدرته في الكتاب وبحثه وتنقيبه ".


2-قال الشيخ مبارك الميلي:


« … الشّيخ الجليل العالم السلفي الأستاذ أبو يعلى الزّواوي الذي لقّبه الشيخ الطيب العقبي شيخ الشباب وشابّ الشّيوخ ومن عرفه وأنصفه اعترف له بهذا اللقب وسلّم له هذا الوصف».


3-قال الشيخ أحمد حماني:


« علاّمة من كبار العلماء الأحرار، محقّق، شجاع، سلفيّ العقيدة، طيب السريرة، حميد السّيرة، بليغ القلم سليم النية، غِرٌّ كريم » وقال فيه أيضا:«…وكان يمتاز بشفقة وحنان على أمّته، وكثيرا ما تسيل دمعته رحمة على البائسين ».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


منهج أبي يعلى الزّواوي السلفي   (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج أبي يعلى الزّواوي السلفي (2)   منهج أبي يعلى الزّواوي السلفي   (2) I_icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 0:03

بارك الله فيك يا مهدي و رحم الله العلامة الزواوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منهج أبي يعلى الزّواوي السلفي (2)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ترجمة الشّيخ العلاّمة " أبـي يعلى الزّواوي " في سطـور
» موقف حرج للشيخ أبو يعلى الزواوي رحمه الله
» الأستاذ الإصلاحي الجسور الشيخ أبو يعلى الزواوي / للشيخ عزَ الدين رمضاني الجزائري
» جماعة المسلمين: للشيخ أبي يعلى الزواوي الجزائري رحمه الله
» إذا فمن هو السلفي ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الدعوة والدعاة في الجزائر :: الاخبار والمستجدات-