الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات Empty
مُساهمةموضوع: حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات   حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 17:54


الحمد لله رب العلمين,
والعاقبة للمتقين, ولا عدوان إلاّ على الظالمين المعتدين وبعد:

كثر الحديث في الآونة الأخيرة
عن وسائل نصرة المؤمنين المستضعفين, في ربوع العالم الإسلامي.

وكما هو الحال في كلّ نازلة
تلمّ بالمسلمين, يكثر التخليط والتخبيط, بسبب تحكيم العواطف المتأججة والحماس المتّقد,
والابتعاد عن شريعة الاعتدال, ونصوص الوحيين, وهذا المسلك ليس بسديد, ومقتفيه ليس برشيد.

وكان الأولى أن لا يصدر
العبد في مثل هذه النوازل المدلهمة- وفي غيرها- إلا من نصوص الكتاب والسنة, قال تعالى:
{وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ
إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ
مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ
إِلا قَلِيلاً} (النساء 83).

وهذا هو المحكّ والفيصل
بين أهل السنة والاتّباع, وبين أهل الغواية والابتداع.

قال أبو سليمان الداراني
رحمه الله: "ربما يقع في قلبي النكتة من نكت القوم أياماً, فلا أقبل منه إلا بشاهدين
عدلين: الكتاب والسنّة"( مجموع الفتاوى
11/210).


وقال أبو حفص النيسابوري
رحمه الله: "من لم يزن أفعاله وأقواله كل وقت بالكتاب والسنّة, ولم يتّهم خواطره,
فلا تعدّه في ديوان الرجال"( الاستقامة لابن
تيمية 1/95).

والسؤال المطروح: هل المظاهرات
والمسيرات, وسائل مشروعة لنصرة المؤمنين.

والجواب كالآتي:

أولاً: مفهوم المظاهرات.
1-
المظاهرات لغة: جمع "مظاهرة, مصدر
"ظاهر" من "فاعل".
وتدور
معانيها في لغة العرب على تعاون أناس فيما بينهم بالبروز وإظهار القوة.

2-
أما في الاصطلاح: فقد جاء في المعجم الوسيط
(578): "المظاهرة: إعلان رأي أو إظهار عاطفة في صورة جماعية.
فالمظاهرات هي خروج جمع
من الناس مجتمعين في الطرق والشوارع أو نحو ذلك, للمطالبة بشيء معين أو لإظهار القوة
أو نحو ذلك.
فهي تجمع بين التلفظ القولي,
وبين الفعل الجسماني.
وتكون عادة أداة ووسيلة
لتغيير المنكرات, على اختلاف أنواعها, وتعدد أنماطها.

وحتى لا نتهم بالتعميم
والإجمال, سوف أعرض لمسألة المظاهرات والمسيرات بمزيد من التفصيل, والإيضاح والبيان,
حتى يتضح السبيل ويستبين الدليل, والله الموفّق.

ثانياً: شبهات المجيزين
للمظاهرات والجواب عليها.

حاول المفتونون بهذه الوسيلة
البدعية الغربية إلباس وسيلتهم بلباس شرعي, إيغالاً في الإضلال والعماية, ولكن هذه
الشبه واهية لا زمام لها ولا خطام, لا تصمد أمام قواطع الحج وصوارم الأدلة, وفيما يلي
عرض لأبرز هذه الشبهات, والجواب عليها:
1- أن النبي صلى الله عليه
وسلم قد خرج مع صحابته متظاهراً, وذلك حينما خرج بعد إسلام عمر رضي الله عنه على رأس
صفين من أصحابه: على الأوّل منهما عمر, وعلى الثاني حمزة, رغبة في إظهار قوة المسلمين,
فعلمت قريش أنّ لهم منعة"(
أخرجه أبو نعيم
في الحلية 1/40, وأورده ابن حجر في الإصابة 2/512, وعزاه لمحمد بن عثمان في تاريخه).

الجواب: من وجهين.
أ- من الناحية الإسناد:
تدور طرق هذا الأثر حول إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة, وهو منكر الحديث لا يحتج به
(ميزان الاعتدال 1/193), فالرواية لا تثبت.

ب- وعلى فرض صحة الرواية
فإنّ ذلك كان في أول الإسلام قبل الهجرة, وقبل اكتمال الشريعة, ولم يعلم لها نظير أو
تكرار بعد ذلك, ولو فعل لنقل إلينا.
قال العلامة ابن باز رحمه
الله: "لو صحت الرواية – أي الأثر السابق- فإن هذا في أول الإسلام قبل الهجرة
وقبل كمال الشريعة .

ولا يخفى أن العمدة في
الأمر والنهي وسائر أمور الدين على ما استقرت به الشريعة بعد الهجرة"( مجموع
فتاوى ابن باز 8/246).


2- أنّ المسلمين يظهرون
ويبرزون لأداء صلاة الكسوف والاستسقاء والأعياد جماعة, لإظهار القوة والمنعة والشوكة,
وهي أشبه بفعل المتظاهرين.

الجواب:
قال العلامة ابن باز رحمه
الله: "أما ما يتعلق بالجمعة والأعياد ونحو ذلك من الاجتماعات التي قد يدعو إليها
النبي صلى الله عليه وسلم كصلاة الكسوف وصلاة الاستسقاء , فكل ذلك من باب إظهار شعائر
الإسلام وليس له تعلق بالمظاهرات كما لا يخفى"( مجموع
فتاوى ابن باز 8/246).

3- أنّ المظاهرات من باب
المصالح المرسلة, ولو لم تُفعل لفات كثير من المصالح.

الجواب من وجهين:

أ- المظاهرات ليست من الوسائل
المرسلة التي عدم فيها الدليل الخاص,
بل هي من وسائل تغيير المنكر المحرّمة, لأنّ تغيير
المنكر عبادة توقيفية.

ب- وعلى فرض التسليم أنّ
المظاهرات من الوسائل المرسلة,
فيجاب عليه بأنّ:
المصالح المرسلة لا تعمل
بها حتى تتوفر شروط إعمالها وهي:
أن تكون المصلحة المرجوة
حقيقية لا وهمية.
أن تكون المصلحة المرجوّة
أكبر من المفسدة المرتكبة.
أن لا يكون هناك سبيل آخر
لجلب هذه المصلحة.

وإذا نزلنا هذه الشروط
الثلاثة على المظاهرات وجدنا أن لا أحد منها متوفر.

4- أنّ المظاهرات من باب
نصرة الدين, وليس على من فعلها إثم لحسن نيّته وصلاح مقصوده.

الجواب:
إنّ صلاح النية أحد شرطي
قبول العمل, ولا يقبل العمل إلاّ بسلامة الاتباع وحسن النية, قال تعالى: {لِيَبْلُوَكُمْ
أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً} (الملك 2).

قال الفضيل بن عياض رحمه
الله: "﴿ أَحْسَنُ عَمَلاً﴾: أخلصه وأصوبه, فإنّه إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً,
لم يُقبَل, وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً, لم يُقبَل حتى يكون خالصاً, والخالص إذا
كان لله, والصواب إذا كان على السنة" (رواه أبو نعيم في الحلية 8/95, وإسناده
صحيح).

وعن ابن مسعود رضي الله
عنه قال: "كم من مريد للخير لن يصيبه"( أخرجه
الدارمي, رقم 210).

5- أنّ استخدام المظاهرات
لتغيير المنكر قد نفع في بعض البلدان, وجاء بنتائج إيجابية, وكذلك الشأن في النصرة
فإنّا نؤمّل أن تؤتي ثمارها.

الجواب:
أنّ العبرة ليست بمصلحة
موهومة قد تحدث أحياناً, وتتخلف كرات ومرات, إنما العبرة بالدليل والاتباع, فالمصلحة
إن حصلت مرة لم يكن ذلك دليلاً على مشروعية وسيلتها, وإنما العبرة بموافقة الشرع.

ثم إنّ الغالب الأعمّ في
هذه المظاهرات أن تؤدي إلى عكس المقصود, وتجارب الحركات الإسلامية في ذلك أشهر من أن
تذكر0

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله: "ليس كلّ سبب نال به الإنسان حاجته يكون مشروعاً ولا مباحاً, وإنما
يكون مشروعاً إذا غلبت مصلحته على مفسدته, مما أذن فيه الشرع"("مجموع الفتاوى" 27/177.).

ثالثاً: القول
الراجح في المسألة:

هو المنع من إقامة المظاهرات
والمسيرات لأي غاية كانت, وإن كان القصد حسناً.
وأدلة ذلك ما يلي:

1- إنّ مما تقرر شرعاً
أنّ الله جلّ وعلا قد أكمل دينه وشرعته, وأكمل وسائل بلاغه, ووسائل حفظه وحمياته, والذب
عن حياضه, بدليل مقتضى التنزيل, قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ
وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً} (المائدة 3).
وعليه فوسائل نصرة المؤمنين مبيّنة واضحة كاملة في شرعتنا, ومن قال غير ذلك فقد اتهم
التنـزيل, وقدح في رسالة إمام المرسلين.

2- أنّ المظاهرات والمسيرات,
وسائل غربية بدعية, ما عرفت في عهد التنـزيل, ولا في عصر السلف الأولين, وإنما عرفت
عند بعض الجماعات الإسلامية كوسيلة لتغيير المنكرات, مقتدين بالغرب الكفار.

قال العلامة ابن باز رحمه
الله: "الخروج في المظاهرات والمسيرات ليس طيباً, وليس من عادة أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم, ومن تبعهم بإحسان"( مجلة
الفرقان, العدد 820, ص 12).
فالمظاهرات من شعار الكفار
وفيها تشبه بالنصارى, ونحن مأمورون بمخالفتهم فيما هو شعار لهم من العادات, فكيف بالعبادات.

قال الشيخ عبد العزيز الراجحي
حفظه الله: "المظاهرات ليست من أعمال المسلمين, هذه دخيلة, ما كانت معروفة إلاّ
من الدول الغربية الكافرة"( الفتاوى الشرعية
في القضايا العصرية, ص 143).


3- أنّ المظاهرات تعبّد
إلى الله تعالى بوسيلة لم يشرعها الله عز وجل ولا رسوله صلى الله عليه وسلم.
قال العلامة ابن باز رحمه
الله: " ذكرتم في كتابكم: ( فصول من***الشرعية ) ص 31 , 32 : أن من أساليب
النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة التظاهرات ( المظاهرة ) .ولا أعلم نصا في هذا المعنى"("مجموع
فتاوى ابن باز 8/245).

4- أنّ النبي صلى الله
عليه وسلم لم يأمر بها صحابته, ولم يفعلها, رغم قيام المقتضى وانتفاء المانع, والقاعدة
الفقهية تقول: " إذا تَرَكَ الرسول r
فعل عبادة من العبادات مع كون موجبها وسببها المقتضي
لها قائمًا ثابتًا ، والمانع منها منتفيًا ؛ فإن فعلها بدعة" (انظر اقتضاء الصراط المستقيم
( 2 /591 – 597) ومجموع الفتاوى (6/172).

5- أنّ السلف الصالح من
الصحابة والتابعين لهم بإحسان لم يفعلوا المظاهرات, ولو كانت مشروعة لتسابق الصحابة
إلى فعلها.

6- أنّ المظاهرات فيها
مفاسد عديدة تربو على مالها من المنافع التي زعمها القائلون بها,
ومن تلك المفاسد:

أ‌- أنّ
المظاهرات سبب في ردّ الحق وعدم قبوله.

قال العلامة ابن باز رحمه
الله: "الأسلوب السيء من أخطر الوسائل في ردّ الحق وعدم قبوله, أو إثارة القلاقل
والظلم والعدوان والمضاربات, ويلحق بهذا الباب ما يفعله بعض الناس من المظاهرات التي
تسبب شراً عظيماً"( الفتاوى الشرعية
في القضايا العصرية, ص 13).

ب‌-
أنّ المظاهرات تولِّد أسباب الفتن والشرِّ,
والتعدِّي على الآخرين, إذ أنّ المظاهرات فرصة سانحة لاندساس مثيري الشغب والفتنة بين
الصفوف, وقد يقع سفك للدماء, وتخريب للأموال.
قال العلامة ابن باز رحمه
الله: "لا أرى المظاهرات من العلاج, ولكني أرى أنها من أسباب الفتن, ومن أسباب
الشرور, ومن أسباب ظلم بعض الناس, والتعدي على الناس بغير حق"( الفتاوى
الشرعية في القضايا العصرية, ص 137).

ج- ما يحصل في هذه المظاهرات
من محاذير شرعية كالاختلاط بين الرجال والنساء, وغير ذلك من المحاذير.

وقد حدثني بعض الشباب عن
أهوال تحدث في المظاهرات من انتهاك حرمات المسلمات, وغير ذلك من أنواع البلاء والشرور.
هذا ما أدين الله به.

وهذا ما تيسر كتابته في
هذه العجالة.

أسأل الله العظيم أن يهدينا
إلى سواء السبيل, وأن ينصر إخواننا المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها, وأن يهلك عدونا
وعدوهم, آمين يا رب العالمين.

كتبه وحرّره: أبو يزيد المدني









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات   حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 18:25

اللهم آمين


جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات   حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 19:50

جزاك الله خيرا شيخنا ...واحسن اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات   حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 20:42

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

موضوع مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات   حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات I_icon_minitimeالأحد 8 نوفمبر 2009 - 10:32

شيخنا الكريم :
وإن كنت أسعد بقراءة مقالاتك النافعة وتأصيلاتك المفيدة خصوصا وأنا أعجز في كثير من الأحيان التعبير عن مثل هذه الحقائق الشرعية بألفاظها الشرعية فكم اتهمت في المنتديات -كغيري ممن هو على هذا الرأي - بالسلبية في التعامل والبرودة في التفاعل والبلادة في التصور والسطحية في التفكير وقد أغراني حديثك بالإفضاء إليك فأرجوا أن تجيبني ولو بعد حين !!
- لاحظت بأنّ الكثر من شباب ما يسمى (بالحركات الاسلامية) لا يلقون بالا لقواعد الشريعة ولا يفرّقون بين سنة وبدعة بل الأدهى من ذلك أنهم لا يشعرون بخطورة الشرك ويجعلون هذا من قبيل الخلاف في الفرعيات والإغراق في الجزئيات وجلّ اعتمادهم على كتب الدكتور القرضاوي والغزالي فما أحوجنا لصياغة ردود على تلك الكتب بنفس طريقة العلامة عبد الرحمن الوكيل رحمه الله
- كثير من هؤلاء لا يتصوّرون حقيقة منهج السلف في التغيير ويظنون بأنّ موقف السلفيين من الصراع (الإسلامي - العلماني) يصبّ في صالح الطرف الثاني من المعادلة (=العلماني)
- يطعن كثير من هؤلاء في مواقف بعض العلماء (السعوديين خصوصا = وآسف للعبارة فقد تقصدتها رغم الألم الذي تثيره في صدري) ويصفونها بأنها سكوت عن الحق واستسلام للواقع ويقارنون بينها وبين موقف شيخ الإسلام رحمه الله بل يلزموننا بموافقة موقف الصوفية القديم من الإستعمار فكيف نردّ علميا وفكريا لا وعظيا وتربويا على هذه المطاعن
- بعض الإخوة السلفيين (وأنا منهم) لا يفهم سبب اعتبار المظاهرات خروجا إذا أذن بها السلطان !!!
- بعض الإخوة السلفيين (وأنا منهم) لا يفهم سبب عدم نشر العلماء السلفيين لمواقفهم الصريحة حول الأحداث الجسام التي تمرّ بها الأمة وتأخر الرأي (السلفي) عن الوصول إلى العامة وإن وصل فبطريقة مشوهة في الغالب
- بعض العلماء السلفيين يجيز المشاركة في (الانتخابات) من باب دفع مفسدة (العلمانية) أو (الرافضية = نموذج الكويت - البحرين - العراق) ويعتبرون عدم المشاركة (سلبية) في التعامل مع الواقع فلم نعتبرها سببا في الحكم على القائل بها (= الغير سلفي ) ولا نعتبرها إذا كان القائل سلفيا ..
ختاما :
أرجوا أن يعذرني شيخنا الفاضل فهي تساؤلات تشغل العديد من الشباب السلفيين وهي بحاجة اى أجوبة مقنعة وصريحة وقد سبق وأن وجّهتها للعديد من طلاّب العلم إلا أن الجواب كان (وعظيا) من باب رعاية حقوق العلماء وحسن الظن بهم ورغم شعوري بأهمية هذا البعد إلاّ أنّه -أبدا- لا يخدم ( السلفية) ولا ينتصر لموقفها


وتقول مي ما لدمعك جاريا ... فأقول مهلا في القلوب خطوب
ظلم الأحبة للجوانح محرق ... والجرح دام والنفوس تذوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلقيس الجزائر

بلقيس الجزائر

عدد الرسائل :
268

تاريخ التسجيل :
20/09/2008


حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات   حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات I_icon_minitimeالأحد 8 نوفمبر 2009 - 19:17

جزاك الله خيرا وبارك فيك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحارث.

أم الحارث.

عدد الرسائل :
414

تاريخ التسجيل :
14/05/2009


حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات   حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات I_icon_minitimeالثلاثاء 10 نوفمبر 2009 - 16:03

السلام عليكم
ماشاء الله ...كلام في الصميم
بارك الله فيكم ورزقكم من حيث لا تحتسبوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات   حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات I_icon_minitimeالخميس 12 نوفمبر 2009 - 2:49

جزاكم الله خيرا شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
 

حكم المظاهرات والمسيرات لنصرة المؤمنين والمؤمنات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» خدعة ((4 ملايين توقيع لنصرة الرسول))
» حكم المظاهرات والمسيرات لتغيير الأوضاع الاجتماعية للشيخ أبي يزيد سليم بن صفية
» سؤال وجواب حول المظاهرات والمسيرات والإعتصامات , إجابات الشيخ بن حنفية العابدين المعسكري الجزائري
» أكثر من مائة وسيلة لنصرة الأقصى وفلسطين
» خطوات عملية لنصرة إخواننا في غزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-