الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009 - 18:32

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكل منَّا يرغب في تطوير نفسه،وتطوير كتاباته،وإخراج هذه الكتابات بأحسن صورة

ممكنة ولا يتأتى ذلك إلا بأسلوب محكم،وصياغة سليمة خالية من الأخطاء الصرفية

والبلاغية والنحوية وكذلك الأخطاء الإملائيةو التي يدور حولها موضوعنا.

وليكن هذا الموضوع انطلاقة لنا نحو فضاء رحب،وكتابة سليمة خالية من الأخطاء الإملائية

الكلمة الخاطئة******************الكلمة الصحيحة

إنشاء الله -------------------إن شاء الله
بإنتظار ------------------------بانتظار
الإختيار ----------------------الاختيار
الإهتمام ---------------------الاهتمام
إشتياق ----------------------اشتياق
شفائا -----------------------شفاءً

الإجتماعات------------------الاجتماعات
الإعوجاج --------------------الاعوجاج
الإستفادة ------------------الاستفادة
إختلاط ----------------------اختلاط
هاؤلاء -----------------------هؤلاء
ذهب ظمأها------------------------ذهب ظمؤها
نصحح أخطائنا-------------نصحح أخطاءنا
تبداء -----------------------تبدأ
حفظتي -----------------------حفظتِ
فيكي -----------------------فيكِ
بوركتي -----------------------بوركتِ
دمتي -----------------------دمتِ
قمتي -----------------------قمتِ
يعطيكي ----------------------يعطيكِ
جزاكي ----------------------جزاكِ

فداكي ---------------------------فداكِ
مثلكي ---------------------مثلكِ
أنتي ----------------------- -أنتِ
لاكن ------------------------لكن
أرجوا ------------------------أرجو
اللهم اشفي---------------------اللهم اشفِ
اللهم اهدي --------------------اللهم اهدِ
اللهم صلّي ---------------------اللهم صلِّ
لاتنسى ---------------------لاتنسَ
لم تستطيع --------------------لم تستطع

تفاعلاً ------------------------------تفاعلًا

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو همام عبد الحميد

أبو همام عبد الحميد

عدد الرسائل :
261

تاريخ التسجيل :
14/05/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009 - 19:28

متابع بارك الله فيك...

فقط...أختنا الكريمة : أم زرع...لو تكرمت فتذكري المراجع لتقوية الموضوع بارك الله فيك...

موضوع ممتاز و مثير للاهتمام....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالرحمن12

ابوعبدالرحمن12

عدد الرسائل :
203

تاريخ التسجيل :
14/04/2008


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009 - 19:35

بارك الله فيك وجزاك الجنة على ما قدمتي

ولي فكرة اود طرحها عليك لعلها تفيد

بدل تصحيح الكلمات -كلمات بعينها - وضع قاعدة تدخل تحتها هذه الكلمات مثال
:الهمزة المنونة في اخر الكلمة الواقعة بعد الف تكتب هكذا اُُء دون الف بعدها
لان حصر الكلمات امر صعب والقاعدة اسهل واضبط

والله المستعان وهو الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhazmy.com
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009 - 19:48

و فيكما بارك الرحمن

جزاكما الله خيرا على الاضافة الطيبة و باذن الله لكل معلومة ناخد منها او اخدنا منها سنضع مصدرها

و اسم الكتاب باذن الله ليعم النفع اكثر كما تقضلت اخي الفاضل

و اكيد امنا الفاضلة ام سيرين ستشاركنا في دروس حتى نصحح اخطاءنا الاملائية

ننتظر مشاركاتكم لنا باذن الله و جوزيتم خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة

زهرة

عدد الرسائل :
77

الموقع :
البرج

تاريخ التسجيل :
19/08/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009 - 20:52

بارك الله فيك اخيتي .فعلا انك عضو نشط كنا سنفتقدك الحمد لله على رجوعك اليناو جزاك الله عنا كل خير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر 2009 - 12:08

موضوع رائع بارك الله فيك يا أم زرع و فس الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر 2009 - 13:03

اقتباس :
بارك الله فيك اخيتي .فعلا انك عضو نشط كنا سنفتقدك الحمد لله على رجوعك اليناو جزاك الله عنا كل خير


و فيك بركة اختي زهرة

حفظك المولى لا استحق كل هذا فلما ادخل للموقع اجد نفسي معكم لا شيء

نسال الله ان يثبتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر 2009 - 13:04

اقتباس :
موضوع رائع بارك الله فيك يا أم زرع و فس الجميع

و فيك بركة

هيا ننتظر مشاركاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر 2009 - 13:58

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا على هذا الركن الحساس " الأخطاء الشائعة وتصحيحها " في قسم اللغة العربية يا أم زرع


لأننا في أمس الحاجة لتصويب لغتنا وتصحيح الهفوات التي نقع فيها .

وإليكم بعض منها لنستفيد ونفيد :

احتار فلان في أمره
حار فلان في أمره
لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب

يا أبتي
يا أبت
لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه

أثر عليه
أثر فيه أو به
لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على

هذا حديث شيِّق
هذا حديث شائق
كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق

ينبغي عليك فعل كذا
ينبغي لك فعل كذا
يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على

خذ وقتك أو خذ راحتك
تعابير خاطئة
لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية

أداه حقه
أدى إليه حقه
لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد

لايخفاكم
لا يخفى عليكم
لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه

هذا الأرنب
هذه الأرنب
الأرنب مؤنث

هذا البئر عميق
هذه البئر عميقة
كلمة " بئر " مؤنثة

بتّ في الأمر
بتّ الأمر
يتعدى الفعل "بت" بنفسه

الشعوب البِدائية
الشعوب البُدائية
لأنها من البُدائية وليست من البدء

بطيخ "بفتح الباء"
بطيخ "بكسر الباء"
هكذا وردت

زاد الطين بَلة
بِلة "بكسر الباء"
لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ

أنت بمثابة أبي
أنت مثل أبي
من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء

أخرج مافي جُعبتِه
جَعبتِه - بفتح الجيم
هكذا وردت في المعاجم

جوازات السفر
أجوزة السفر
يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات

شربت الحِساء
شربت الحَساء -بفتح الحاء
هكذا وردت في اللغة

فلان يَحتضِر
فلان يُحتضر- بضم الياء
لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول

إلتهاب في الحُنجُرة
الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم
هكذا وردت

حاز فلان على الأموال
حاز فلان الأموال
يتعدى الفعل "حاز" بنفسه

أحاله إلى رماد
أحاله رماداً
يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلى مفعولين

الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء
الخِطّة الاقتصادية
لأن الخطة بالكسر هي الأرض

إنحط إلى أسفل الدرجات
انحط إلى أسفل الدركات
الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا

دهسته السيارة
داسته أو دعسته أو هرسته
لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغةالعربية

أصيب فلان بدوخة
أصيب فلان بدوار
من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها

تردد على المكتبة
تردد إلى المكتبة
يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى

بالرّفاه والبنين
بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين
من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية

أكلت السُّحور
أكلت السَّحور - بفتح السين
هكذا وردت في اللغة

أسياد القوم
سادة القوم
لاتجمع "سيد" على أسياد

شكوت من الهم
شكوت الهم
يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية

اشتقت لك
اشتقت إليك
يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى

وجه صبوح
وجه صبيح
لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر

ضحك عليه
ضحك منه أو به
لايتعدى الفعل "ضحك" بـ على

انطلت عليه الحيلة
جازت عليه الحيلة
لم يرد فعل " انطلى" في العربية

اعتذر عن الحضور
اعتذر عن عدم الحضور
لأن الاعتذار يكون عن خطأ

اعتذر منه
اعتذر إليه
الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب إليه

ضرب به عَرض الحائط
ضرب به عُرض الحائط - بضم العين
العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط

حياة العزوبية
حياة العزوبة أو العزبة
هكذا وردت في اللغة

عزمه على العشاء
دعاه إلى العشاء
ليس من معاني "عزم" الدعوة

أنا متلهف لرؤيتك
أنا مشتاق لرؤيتك
التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين

لست معصوما عن الخطأ
لست معصوما من الخطأ
يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن

أنا ممتن أو ممنون لك
أنا شاكر لك
أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه

نَخَر السوس الخشب
نَخِر الخشب
الفعل" نخِر" لازم

نواياه حسنة
نياته حسنة
تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر 2009 - 14:28

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه بعض الإفادات في مجال : التنوين وحركات التشكيل ، وهذا استجابة لطلب أخينا : أبو عبد الرحمن 12وزاده الله من علمه

حركات التشكيل: و يقصد بحركات التشكيل مجموعة من العلامات و الأشكال الكتابية التي توضع على الأحرف العربية لضبط نطقها و لفظها و يمكن تعريفها بانها مجموعة من الأنغام الصوتية التي يستعين بها المتكلم على التلفظ بالحروف. عددها كبير نسبيا(انظر في القرآن لترى التنوع الكبير في الحركات)، و لكن أهم حركات التشكيل و التي تهم الطلاب في المدارس و طلاب اللغة العربية و الأجانب الراغبين في تعلم اللغة العربية هي التالية:

الحركات: وهي ثلاث الضمة و الفتحة و الكسرة و يضاف إليها السكون.
التنوين: وهو على ثلاث أشكال تنوين ضم و تنوين فتح و تنوين كسر.
الضوابط: وهي أربع الشد و المد و الوصل و القطع.

الحركات
و هي كالتالي:

الضمة ـُ : و لها صوت الواو إلا أنها أقصر مدا منها مثال: دُ و تلفظ دو و لكن بقصر المد لحرف الواو.
الفتحة ـَ : و لها صوت الألف إلا أنها أقصر مدا منها مثال: دَ و تلفظ دا و لكن بقصر المد لحرف الألف.
الكسرة ـِ : ولها صوت الياء إلا أنها أقصر مدا منها مثال: دِ و تلفظ دي و لكن بقصر المد لحرف الياء.
السكون ـْ : ليس لها صوت و إنما توضع فوق الأحرف ليتم لفظها دون حركات صوتية.


التنوين
التنوين ـٌ ـً ـٍ : وهو على ثلاث أشكال تنوين ضم، تنوين فتح، تنوين كسر و التنوين يوضع فوق الحرف الأخير للكلمة ليصبغ نهاية الكلمة بلفظ ينتهي بالنون وإذا كان الحرف الأخير لا يقبل تنوين الفتح فإن التنوين يوضع على الحرف الأخير من الكلمة بعد زيادة ألف على آخر الكلمة ويمكن الذكر هنا بأنه يوجد مجموعة من الأسماء التي لا تقبل التنوين و تسمى مجموعة الأسماء هذه الأسماء الممنوعة من الصرف.

أمثلة:
ولدٌ - فتاةٌ و يلفظان على التوالي: ولدون - فتاتون و لكن بقصر المد لحرف الواو.
ولداً - فتاةً و يلفظان على التوالي: ولدان - فتاتان و لكن بقصر المد لحرف الألف.
ولدٍ - فتاةٍ و يلفظان على التوالي: ولدين - فتاتين و لكن بقصر المد لحرف الياء.


الضوابط
و هي كالتالي:
- الشدة ـّ: و هي توضع فوق الحرف ليتم تضعيف لفظه أي لفظه و كأن الحرف مكتوب مرتان.
- المد ~ : وهي علامة توضع فوق حرف الألف بشكل عام ليتم تضعيف لفظه و يكون ذلك بلفظ حرف الألف بمد طويل و مع اضافة المد يصبح لدينا الشكل التالي آ و يمكن للمد أن يوضع على حروف أخرى مثال: الياء في الكلمة يس.




أنواع التنوين

التنوين على أربعة أقسام
1_تنوين التمكين:و هو اللاحق للأسماء المعربة .....ما نون منها كان متمكنا في الاسمية مثل "محمد , زيد"
ما لم ينون كان متمكنا غير أمكن مثل "أحمد , إبراهيم"
2_تنوين المقابلة: وهو التنوين اللاحق لجمع المؤنث السالم مثل "مسلماتٌ" فالتنوين هنا في مقابلة النون في جمع المذكر السالم
3_تنوين العوض: و هو التنوين اللاحق لكلمة( إذ) عوضا عن الجملة التي تضاف إليها مثل قوله تعالى "ويومئذٍ يفرح المؤمنون,بنصر الله" و التقدير يومئذ يغلب الروم أعداءهم يفرح المؤمنون
فحذف جملة "يغلب الروم أعداءهم" و عوض عنها بالتنوين . ومن تنوين العوض أيضا عوض عن حرف مثل قاضٍ فالتنوين هنا عوضا عن حرف الياء المحذوف... و عوض عن كلمة
4_تنوين التنكير: وهو التنوين اللاحق للأسماء المبنية ليفرق بين معرفتها و نكرتها فما نون منها كان نكرة و ما لم ينون كان معرفة مثل " رأيت سيبويه" بدون تنوين أقصد سيبويه عالم النحو المشهور
ولكن إن أضفت التنوين لسيبويه فأنا أقصد شخصا آخر غير عالم النحو المشهور.....

أما التقسيم الذي أورده النحاة للأسماء في هذا الباب فهو كالآتي :

1. قسم تتغير علامة آخره باختلاف موقعه من الجمل ويدخله التنون في آخره مثل رجل نقول :جاء رجل ورأيت رجلا وذهبت إلى رجل وهذا القسم يسميه النحاة بالمعرب المنصرف أو المتكن الأمكن
2. قسم تتغير علامة آخره باعتبار موقعه من الجمل ولكنه لا ينون نحو أحمد وفاطمة وهذا القسم يسميه النحاة بالمعرب غير المنصرف
3. قسم لا تتغير علامة آخره بتغير التراكيب ويسمى المبني وقد يدخله التنوين في بعض الأحيان نحو سبويه ونفطوويه وخلويه وغيرها من الأعلام القديمة المختومة ب( ويه) ؛فإذا أردت التخدث عن واحد من تلك الأسماء المذكورة سلفا وعينته تعيينا معهودا ومعلوما بينك وبين من تخاطب فإنك تنطق بالإسم مبنيا من غير تنوين .أما إذا أتيت بالتنوين في آخر الكلمة المبنية فإن المراد يتغير إذ تصير كمن يتحدث عن اسم مجهول.
4. قسم لاتتغير علامة آخره باختلاف موقعه من الجمل ولا يدخله التنوين مثل : هؤلاء وحيث وكم وغير ذلك نقول:جاء هؤلاء وأبصرت هؤلاء وانتفعت بهؤلاء


__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 17:11

السلام عليكم و رحمة الله
شكرَ الله للأخت أم زرع
أحسن الله إليك و زادك حرصا
و هذه بعض القواعد في كتابة الهمزة ، أرجو أن ينتفع بها الجميع

الهمزة المتوسطة على الألف
تُكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة :
1. إذا كانت الهمزة ساكنةً و ما قبلها مفتوح لأنّ الفتحة أقوى من السكون(تَأِتون،رَأْي..)
2. إذا كانت الهمزة مفتوحةً و ما قبلها ساكن لأنّ الفتح أقوى من السكون(نشْأَة..)
3. إذا تطابقت حركتها بالفتح مع حركة ما قبلها(سَأَلْناه..)

الهمزة المتوسطة على الواو

تُكتب الهمزة على الواو في وسط الكلمة :
1. إذا كانت الهمزة مضمومة، و ما قبلها حرف ساكن صحيح لأن الضم أقوى من السكون (مسؤول)
2. إذا كانت الهمزة ساكنة، و ما قبلها حرف مضموم لأن الضم أقوى من السكون(برُؤْيتها)
3. إذا كانت الهمزة مفتوحةً و ما قبلها مضموم لأن الضم أقوى من الفتح(فُؤَاد ، سُؤَال)
4. إذا كانت الهمزة مضمومةً و ما قبلها حرف مفتوح لأن الضم أقوى من الفتح (يَؤُمّنا)
5. إذا كانت الهمزة مضمومة و ما قبلها حرف مدّ ساكن(التفاؤُل)
الهمزة المفردة في وسط الكلام

تُكتب الهمزة مفردةً على السطر وسط الكلام:
6. إذا كانت الهمزة مفتوحةً بعد مدّ بالألف(أبناءَه)
7. إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد واو ساكنة(المروءَة)

الهمزة المتوسطة على نَبْرة (ياء)

تُكتب الهمزة على نبرة(ياء) وسط الكلام:
1. إذا كانت الهمزة مكسورةً و ما قبلها حرف ساكن(قائِلاً،بفضائِله،بشمائِله..)
2. إذا كانت الهمزة مكسورة و حركة ما قبلها السكون(الأفْئِدة)
3. إذا كانت الهمزة مكسورة و حركة ما قبلها الفتح(تَطْمَئِن)
4. إذا كانت الهمزة مكسورة و حركة ما قبلها الضم(سُئِل)
5. إذا كانت الهمزة مضمومةً أو مفتوحة أو ساكنة و ما قبلها مكسور(أهنِّئُكم،هادِئًا،فبِئِْس)
6. إذا تطابقت حركتها بالكسر مع ما قبلها (ملتجِئِين).


هذه قواعد و ضوابط في كيفية كتابة الهمزة في وسط الكلام..فإذا أتينا بكلمة مهموزة، (أي تحوي همزة)، و ِلنفترض مثلا كلمة:"خطأ"..فكيف نُطبق قواعد كتابتها في الجملة؟ إذْ لا يكفي معرفة هذه القواعد إذا كنا جاهلين بقواعد النحو كالفاعل و المفعول به و المضاف ....
مثال: محمدٌ صَحَّحَ خطأَه : كتبنا الهمزة هنا على الألف عملا بالقاعدة الثالثة في باب "كتابة الهمزة المتوسطة على الألف" : إذا تطابقت حركتها بالفتح مع حركة ما قبلها".
و لكن ما الذي يجعلنا نحكم على الألف بأنها مفتوحة و ليستْ مضمومة؟
الجواب: لأنّ "خطأه" في هذه الجملة، محلها من الإعراب :مفعول به. عرفنا ذلك من سؤالنا: ماذا صحّح محمدٌ؟ الجواب: محمدٌ صحّحَ خطأَه. إذن فـ"خطأ" مفعول به منصوب بالفتحة .فلما كانت حركة الألف الفتحة، نظرنا في القاعدة أعلاه، فعرفنا أنها تُكتَب على الألف.
فإذا جئنا بمثال آخر فيها كلمة "خطأ" ، فقلنا :
1. "المعلمُ يسهر على تصحيح أخطاء تلاميذه
2. فهو حريص على تصحيح أخطائهم: في هذه الجملة الثانية، جاءت الهمزة في وسط الكلام على النبرة(ياء) عملاً بالقاعدة الأولى المذكورة في باب كتابة الهمزة على النبرة:
- إذا كانت الهمزة مكسورةً و ما قبلها حرف ساكن(قائِلاً،بفضائِله،بشمائِله..)
فالهمزة في "أخطائِهم"،و ردتْ مكسورة وما قبلها حرف ساكن..
و لكن ما الذي يجعلنا نحكم على الهمزة بأنها مكسورة، و ليستْ مفتوحة بحيث نقول : "فهو حريص على تصحيح أخطاءَهم" ؟ الجواب يكمن في معرفة إعراب "أخطاء" في هذه الجملة.فما محلها من الإعراب؟..الجواب : "أخطائهم" هنا مضاف إليه. و المضاف إليه مجرور أي حركته الكسرة.. و لماذا جاءتْ كلمة"أخطائهم" مضاف إليه؟
الجواب: انظُرْ ما قبلها: فهو حريص على تصحيح..
على :حرف جر
تصحيح : اسم مجرور بعلى ، و هو مضاف..أي لا بد من إضافته لكلمة تأتي بعده تُبين الغرض من التصحيح: المعلم حريص على تصحيح ماذا؟؟
فإذا أضفنا كلمة "أخطائهم"، استقام المعنى، و خصصنا التصحيح بالأخطاء.و لهذا كانت "أخطائهم" مضافا إلى تصحيح، و المضاف إليه محله الجر لأنه يتبع المضاف في الإعراب.
فإذا كانت "أخطائهم" في هذه الجملة مضاف إليه، فالحكم في كتابة الهمزة حينئذ أن تكون على النبرة.لأن المضاف إليه مجرور، و حركة جره الكسرة.
و لا نكتب همزة "أخطائهم" في هذه الحالة مفردة في وسط الكلام"أخطاءهم" ..لماذا؟ لأنه ليس مفعولا به في هذه الجملة، وإنما مضاف إليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 20:51

جزاكن الله خير وثبت الله اجركن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالأحد 8 نوفمبر 2009 - 20:54

بارك الله فيكم
متابع مثابر لدروس لغتنا الغراء
انتظروني بمجموعة من الاسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زواوي

زواوي

عدد الرسائل :
96

الموقع :
الجزائر العاصمة

تاريخ التسجيل :
03/04/2009


معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية   معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية I_icon_minitimeالأحد 8 نوفمبر 2009 - 22:57

أم زرع كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكل منَّا يرغب في تطوير نفسه،وتطوير كتاباته،وإخراج هذه الكتابات بأحسن صورة

ممكنة ولا يتأتى ذلك إلا بأسلوب محكم،وصياغة سليمة خالية من الأخطاء الصرفية

والبلاغية والنحوية وكذلك الأخطاء الإملائيةو التي يدور حولها موضوعنا.

وليكن هذا الموضوع انطلاقة لنا نحو فضاء رحب،وكتابة سليمة خالية من الأخطاء الإملائية

الكلمة الخاطئة******************الكلمة الصحيحة


تفاعلاً ------------------------------تفاعلًا

يتبع

بارك الله فيكم أخيتي
موضوع قيم ونافع

لي تنبيه فقط على هاتين الكلمتين:
-الكلمتان صحيحتان من حيث ضبطهما وذلك راجع لاختلاف المشارقة والمغاربة في -اي في ضبطهما- ويظهر هذا في ضبط القران
فعلماء الرسم -اي رسم القران- المغاربة يجعلون اللام هي الثانية -اي المائلة-ويشكلونها
وعلماء المشرق يرون أن اللام هي التي تكتب عمودية
باختصار
عند المغاربة---------------------عند المشارقة
اللام هي التي عليها الفتحتان ------------------اللام هي التي عليها الفتحتان
تفاعلاً ------------------------------تفاعلًا

ولعل طريقة المغاربة هي الصحيحة ان شاء الله
لأننا مغاربة -ابتسامة-

والله اعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معًا لتصحيح أخطاءنا الإملائية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-