الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات*

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


*التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات*   *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 16 مايو 2010 - 15:16

للتفاعل ووضع الأسئلة و الردود من هنا من فضلكم

https://tebessa.alafdal.net/montada-f5/topic-t4630-150.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


*التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات*   *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس 20 مايو 2010 - 12:04

شيخنا الفاضل جزاك الله خيرا
هذه أسئلة أحد الإخوة


السّؤال الاول:
ما حكم الإسراف في حفلات الأعراس ؟ وهل من نصيحة لمن تساهل في ذلك.

السّؤال الثّاني:
من المعلوم مشروعيّة الدّعاء والصلاة ليلة الدّخول، فما هي هذه الأدعية، وكيف تُصلّى هذه الصّلاة ؟

السّؤال الثالث:
هل من حقّ الزّوجة أن يتزيّن لها زوجها وأن يؤانسها ويلاطفها، أخذا من قوله تعالى:(وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ.. ) ؟

السّؤال الرّابع:
ما الّذي يحلّ وما لا يحلّ في المعاشرة الزّوجية ؟

السّؤال الخامس :

ما هي الكتب التى تنصح كل شاب وشابة مقبلين على الزواج بقراءتها

السّؤال السادس:
ما حكم إفشاء الاسرار الزوجية للغرباء ؟



الأجوبة بالتفصيل من الشيخ

السّؤال الأوّل: ما حكم الإسراف في حفلات الأعراس ؟ وهل من نصيحة لمن تساهل في ذلك.

نصّ الجواب: الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فقد بيّنّا فيما سبق أنّ الإسراف مذموم في كلّ حال، وليس في الأعراس فحسب، ومن أمثال عوامّ الشّام:" إن كنت على بـيـر، فاصرف بتدبـيـر ".

والإسراف هو مجاوزة الحدّ، لذلك أمرنا الله تعالى بالاقتصاد قائلا:{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } [الأعراف: من الآية: 31]

وأثنى الله تعالى على عباد الرّحمن فقال:{ وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً } [الفرقان:67].

ونهى نهيا صريحا عن التّبذير، فقال تعالى:{ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً } [الإسراء:27]..

وقال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (( إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلَاثًا: قِيلَ وَقَالَ، وَإِضَاعَةَ الْمَالِ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ )) [متّفق عليه]، قال العلماء: إضاعة المال هي إنفاقه في غير طاعة الله،

أو بالتّوسع في الحلال المباح !!

وروى البخاري عَنْ خَوْلَةَ الْأَنْصَارِيَّةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم يَقُولُ: (( إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ فَلَهُمْ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )).

وروى البخاري تعليقا والنّسائي وأحمد عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( كُلُوا وَتَصَدَّقُوا وَالْبَسُوا فِي غَيْرِ إِسْرَافٍ وَلَا مَخِيلَةٍ )).

وإنّ للإسراف في الأعراس خاصّة أسبابا كثيرة، أهمّها:

1- وضع المال بين أيدي النّساء يتصرّفن منه كيف شِئن !

حتّى إنّه قد شاع بين الرّجال أنّهم إذا سُئلوا عن المهر ومصاريف الأعراس قالوا: يا أخي دَعْ ذلك للنّساء !!

وهذا خطأ محض، فلا بدّ للرّجال أن يكونوا على دراية بمصاريف الأعراس حتّى إذا رأوا تجاوزا للحدّ حجزوا النّساء عن ذلك، لأنّ أهل الإسراف في الشّريعة هم السّفهاء،

وقد قال تعالى:{ وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً } [النساء: من الآية 5]، حتّى إنّ سعيد بن جبير، وقتادة، والضحّاك، ومقاتلا، والفرّاء، وابن قتيبة، والحسن

عندما سُئِلوا عن معنى الآية قالوا: هم: النّساء والصّبيان.

ويقصدون عوامّ النّساء، لأنّهنّ يتّبعْن العواطف.

ودواء هذا الدّاء: هو الوعي، وأن يكون الرّجل هو القائم على نفقات الأعراس - لا مباشرة - ولكن يكون على علم بذلك.

2- المباهاة: وهو داء خطير وشرّ مستطير انتشر بين الأمّة، فإذا ما أنفق فلان في عرسه كذا وكذا من الملايين، اتّبع النّاس منهجه، وساروا على طريقه،

وكأنّه وحيٌ منزّل، وقرآن مرتّل.

ودواء هذا الدّاء: هو خوف الله تعالى، والوعي بأنّ العبرة بكمال النّهاية لا بنقص البداية.

فعلى المسلم والمسلمة المقبلين على الزّواج أن يضعا نصب عينيهما، ويستمسكا بكلتا يديهما، ويعضّا بناجذيهما على قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:

(( لَا تَزُولُ قَدَمُ ابْنِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ: عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ، وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ ؟ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ؟ وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ ؟ )).

***



السّؤال الثّاني
: من المعلوم مشروعيّة الدّعاء والصلاة ليلة الدّخول، فما هي هذه الأدعية، وكيف تُصلّى هذه الصّلاة ؟

نصّ الجواب:

فإنّ ما شرعه الله تعالى من الصّلاة مع الأهل والأذكار ليلة البناء يدخل تحت الاستعانة بالله تعالى، وذلك لأنّ الطّمأنينة المنشودة والمودّة المقصودة بيد الله تعالى وحده، لذلك

وصف سبحانه وتعالى عباد الرّحمن أنّهم سألونه متضرّعين:{ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ } [الفرقان: من الآية74].

· أمّا الدّعاء: فقد سنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لأمّته الدّعاء من أوّل يوم يلتقي فيه الزّوجان، ففي سنن أبي داود عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلّى الله عليه

وسلّم
قَالَ: (( إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمْ امْرَأَةً أَوْ اشْتَرَى خَادِمًا فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَمِنْ شَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، ثُمَّ لِيَأْخُذْ بِنَاصِيَتِهَا

وَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ فِي الْمَرْأَةِ
وَالْخَادِمِ )).

· أمّا الصّلاة – وهي من أعظم أسباب الإعانة – فقد جاء فيها أثران:

الأوّل: عن أبي سعيد مولى أبي أسيد رضي الله عنه قال: تزوّجت وأنا مملوك، فدعوت نفراً من أصحاب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فيهم ابن مسعود وأبو ذرّ وحذيفة رضي الله

عنهم، قال: وأقيمت الصّلاة، قال: فذهب أبو ذرّ ليتقدّم، فقالوا: إليك ! قال: أَوَ كَذلك ؟ قالوا: نعم، قال: فتقدّمت بهم وأنا عبد مملوك وعلّموني فقالوا:" إِذَا دَخَلَ عَلَيْكَ أَهْلُكَ

فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ
، ثُمَّ سَلِ اللهَ مِنْ خَيْرِ مَا دَخَلَ عَلَيْكَ، وَتَعَوَّذْ بِهِ مِنْ شَرِّهِ، ثُمَّ شَأْنَكَ وَشَأْنَ أَهْلِكَ ".

[أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنّف "، وعبد الرزّاق، وقال الألباني رحمه الله في " آداب الزّفاف "(22):"سنده صحيح"].

الثّاني: ما رواه الطّبرانيّ وابن أبي شيبة وعبد الرزّاق بسند صحيح عن أبي وائل قال: جاء رجل من بَجِيلة - ويقال له أبو حريز - إلى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فقال:

إنّي تزوّجت جارية بكرا، وإنّي خشيت أن تفرَكني ؟

فقال عبد الله رضي الله عنه: إنّ الإِلف من الله، وإنَّ الفَرْك من الشّيطان يُكرّه إليهما، فإذا دخلت عليها فمُرها فلتصلِّ خلفك ركعتين، وقل: اللَّهمَّ بارك لي في أهلي، وبارك لهم

فِيَّ،
اللهمّ ارزقهم منّي وارزقني منهم، اللهمّ اجمع بيننا ما جمعت إلى خير، وفرِّق بيننا إذا فرّقت إلى خير.


***



السّؤال الثالث: هل من حقّ الزّوجة أن يتزيّن لها زوجها وأن يؤانسها ويلاطفها، أخذا من قوله تعالى:(وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ.. ) ؟

نصّ الجواب:

بعض الرّجال يظنّون أنّ هذا خاصّ بالنّساء فقط، ولا شكّ أنّ هذا غلط وشطط.

ثمّ لو سلّمنا بذلك، فهذا لا يعني أبدا أن يكون حال الرّجل كحال من خرج من مستنقع برائحة تزكم الأنوف، وتُبعِدُ عنه المئات والمألوف ؟ والله قد قال:{ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ

بِالْمَعْرُوف
} [البقرة: من 228].

قال ابن عبّاس رضي الله عنه: إنّي لأتزيّن لامرأتي كما تتزيّن لي، لأنّ الله يقول: .. وذكر الآية.

ولقد روى مسلم عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئ قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ: بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يَبْدَأُ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم إِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ ؟ قَالَتْ: " بِالسِّوَاكِ ".

قال العلماء: كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يفعل ذلك لأنّه يستقبل زوجاته بالتّقبيل.

وقال يحيى بن عبد الرّحمن الحنظليّ: أتيت محمّد بن الحنفيّة، فخرج إليّ في ملحفة حمراء، ولحيته تقطر من الغالية [وهي أنفس الطِّيب]، فقلت: ما هذا ؟ قال: إنّ هذه الملحفة

ألقتها عليّ امرأتي، ودهنتني بالطِّيب، وإنّهن يشتهين منّا ما نشتهيه منهنّ.

وفي بعض آثار من قبلنا: اغسلوا ثيابكم، وخذوا من شعوركم، واستاكوا، وتزيّنوا وتنظّفوا، فإنّ بني إسرائيل لم يكونوا يفعلون ذلك، فتفحّشت نساؤهم.

وليحرص الزّوج خاصّة على سنن الفطرة، ففي الحديث الّذي رواه مسلم عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( عَشْرٌ مِنْ الْفِطْرَةِ قَصُّ الشَّارِبِ وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ وَالسِّوَاكُ وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ وَقَصُّ الْأَظْفَارِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَنَتْفُ الْإِبِطِ وَحَلْقُ الْعَانَةِ وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ )).

قال الرّاوي: وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ. وقال القاضي: ولعلّه الختان، قال النّووي: وهو أولى.

ومن ذلك استعمال الطّيب فإنّه نافع جدّا، ولذلك عظّمه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال - كما في الحديث الّذي رواه النّسائي وأحمد عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه:

(( حُبِّبَ إِلَيَّ مِنْ الدُّنْيَا النِّسَاءُ وَالطِّيبُ وَجُعِلَ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ )).

وروى أبو داود عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَتْ لِلنَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم سُكَّةٌ يَتَطَيَّبُ مِنْهَا. والسكّة نوع عزيز من الطِّيب.

ولذلك كلّه ولخطورة الطّيب جاء النّهي عن أن تخرج المرأة متطيّبة، وعدّها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم زانية.

***



السّؤال الرّابع: ما الّذي يحلّ وما لا يحلّ في المعاشرة الزّوجية ؟

نصّ الجواب:

إنّ الأصل في النّكاح جواز الاستمتاع ما لم يأت نصّ يحرّم ذلك، كتحريم إتيان المرأة من الدّبر، وإتيانها في الحيض.

ويؤيّد ذلك ما رواه مسلم عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا إِذَا حَاضَتْ الْمَرْأَةُ فِيهِمْ لَمْ يُؤَاكِلُوهَا وَلَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ، فَسَأَلَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم

فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى:{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ } الْآيَة، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلَّا النِّكَاحَ )). فَبَلَغَ ذَلِكَ الْيَهُودَ فَقَالُوا مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ مِنْ أَمْرِنَا شَيْئًا إِلَّا خَالَفَنَا فِيهِ.

وعلى المسلمين أن يُراعوا آداب الإسلام وأهل الحياء في المعاشرة الزّوجيّة، فلا ينبغي لهم أن يطالب كلّ زوج من الآخر بأفعال لا يقرّها الحياء ولا الأدب، وليعلم كلّ

منهما أنّ مباشرة بعض الأفعال الّتي صِرنا نُسأل عنها وما كان آباؤنا ولا علماؤنا يعرفونها، فإنّها من أعظم ما يُذهب هيبة المرأة والرّجل.

***



السّؤال الخامس : ما هي الكتب الّتي تنصح كلّ شاب وشابة مقبلين على الزواج بقراءتها ؟

نصّ الجواب:

الكتب في هذه الأيّام كثيرة جدّا، لذلك على المسلم والمسلمة أن ينتقيا أصحّها، الّتي تنطلق في معالجة أمور العشرة الزّوجيّة من كتاب الله وسنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم

الصّحيحة، وهذه الكتب نوعان:

1- ما يهتمّ بتأصيل العشرة الزّوجية شرعا، ومن أحسن الكتب:" آداب الزّفاف " للشّيخ الألباني رحمه الله، و" الانشراح في آداب النّكاح " للشّيخ أبي إسحاق ............حفظه الله.

2- ومنها ما يهتمّ زيادة على ما ذُكر، بذكر الأمور الّتي من شأنها أن توطّد العلاقة بين الزّوجين، وتدلّهما على ما يزيد في استقرارها، ومن أحسن الكتب في الباب كتاب "

تحفة العروس " للشّيخ محمود مهدي استانبولي، ولكن من الأحسن ألاّ يقرأه من يريد الزّواج إلاّ قبيل زواجه بأيّام، والله الموفّق لا ربّ سواه.

***



السّؤال السادس: ما حكم إفشاء الأسرار الزوجية للغرباء ؟

وبارك الله فيكم

نصّ الجواب:

قد أجبنا – حفظك الله – عن هذا السّؤال بما فيه كفاية، فارجع إليه. وبارك الله فيك على اهتمامك.

والله الموفّق لا ربّ سواه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


*التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات*   *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس 20 مايو 2010 - 12:05

السلام عليكم

شيخنا الفاضل رعاك الله وشكرا لك

وأشكر أيضا الأخ يوسف حفظه الله ورعاه على مجهوداته في هذه الدورة، أتمنّى التوفيق من الله.

لدي سؤال فاعذروني
: شيخنا هذه الايام وقعت مشكلة بين زوجين جدد تتعلق وأظنّ أن المرأة تبالغ في الأمر أتمنى نصيحة أو توضيحا

الأمر هو أن الفتاة متزوجة منذ 6 أشهر وتريد كلّ أسبوعين أن تذهب إلى بيت أبيها

وتحب أن تمكث قدر ما تشاء والزّوج لا يحب فماهي النصيحة وكيف يتصرف معها ؟

وجزاكم الله خير شيخنا



وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

* أوّلا: فلا بدّ أن تعلم المرأة أنّه لا يحلّ لها أن تجادل زوجها في قراراته، وأنّ عليها السّمع والطّاعة في المعروف.

* ثانيا: ولا يجب على الزّوج أنّ يأخذ زوجته إلى أهلها كلّما ذهب هو لزيارة أهله، وإنّما يفعل ذلك عن طيب نفس.

وذلك لأسباب كثيرة:

1- لأنّ مبنَى المرأة على القرار في البيت للقيام عليه، وعلى أولادها.

وعُرفاً، فإنّ الرّجل إذا كان زوّارا لأهله اعتبر النّاس ذلك شيئا حسنا من مكارم الأخلاق، أمّا المرأة إذا كانت زوّارةً خرّاجة ولاّجة اعتبر النّاس كثرة خروجها عيباً.

بل إنّ كثيرا من الأمّهات العاقلات ينصحْنَ بناتهنّ بألاّ يُكثِرن الزّيارة حتّى لا يؤذِي ذلك الرّجل.

2- ولأنّ الزّوج - وإن تزوّج - فإنّه يبقى واجبا عليه أن ينصح أهله ويُعِينهم، بخلاف المرأة، فهي ليست مسؤولة إلاّ عن نفسها.

3- ولأنّ لقاءات الأسر والجيران من الأمور الّتي يدخل منها الفسِاد بين الزّوجين.

4- وقديما قالوا: زُرْ غِبًّا تزْدَدْ حُبّاً.

* ثالثا:

أمّا من باب المعاشرة بالمعروف: فإنّ الزّوج لا بدّ أن يضع نفسه مكان زوجته الّتي تركت أهلها: أخواتِها وإخوانها وأمّها وأباها، فكُنْ لها خير مُعِينٍ على ذلك.

فعليه أن يتّفق هو وزوجته على أن تكون زيارة الأهل - كما نفعل جميعا - مرّة شهريّا، أو مرّة في كلّ 20 يوما، وأحيانا تبقى مع أهلها يومين وثلاثا، ولم لا ؟

فذلك كلّه من باب المعاشرة بالمعروف ..

ثمّ إنّ الوضع يختلف باختلاف محلّ سكنى الزّوج، فإن كان قريبا من أهلها فلا يضرّ أن تزور أهلها أسبوعيّا، أمّا إن كانوا بعداء عنها فهذا يضرّ ويشتّت الذّهن والقلب.

ثمّ إنّه قد جاء في السّؤال أنّهما حديثا عهد بزواج، فعلى المرأة أن تُراعي حاجة زوجها لها.

نصيحة أخيرة:

لا بدّ أن يجعل كلّ من الزّوجين عالمهما الخاصّ بينهما.


ففعليهما أن يبقيا معا شهرا كاملا ليس معهما أحدٌ، حتّى يتفهّم كلّ منهما عقليّة وطباع الآخر، وهو ما يسمّى في علم النّفس والاجتماع بـ (l,espace vital)

أمّا لو كانت المباعدة بينهما تحصل أسبوعيّا ولو لنصف يوم أو يوم، فإنّهما سيخسران كثيرا، وأهمّ ذلك كلّه:

1- معاشرتهما وقرب كلّ منهما من الآخر، وعالمهما الخاصّ بهما.

2- ويخسران المراقبة المطلوبة للأولاد، فإنّ كثرة التّرداد على أهل الزّوجين ممّا يُفسِد الطّباع، ويجعل هناك مصادمات لدى الطّفل في التّوجيهات وغير ذلك.

{فَسَوْفَ تَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ}

والله أعلم وأعزّ وأكرم وهو الهادي للّتي هي أقوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


*التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات*   *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس 20 مايو 2010 - 12:13

نــــــــــــــــــــــص السؤال :


2/ كيف يتصرف شاب مع والدته اذا إختارهو فتاة ولم توافق عليها؟






نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فجوابي عن سؤالك من ناحيتين، من النّاحية الفقهيّة البحتة، ثمّ من النّاحية الواقعيّة المبنيّة على النّظرة الصّحيحة لواقع النّاس اليوم.

· أمّا من النّاحية الفقهيّة:

فإن كان رفض الوالدة – حفظها الله – مبنيّا على أساس شرعيّ:

كأن تكون الفتاة قليلة الحياء، أو ذات رقّة في الدّين، فإنّه لا يحلّ للشّاب مخالفة أمرها، لأنّها تأمره حينها بالمعروف، وتنهاه عن الاستمرار في المنكر.

أمّا لو كانت الفتاة الّتي يرجو الشابّ الزّواج منها صالحة تقيّة، عفيفة نقيّة، فاعلم أخي الكريم: أنّ الأمّ ليست كسائر النّاس، لذلك فإنّه لا بدّ من اتّباع الخطوات التّالية معها:

1- الدّعاء لها بالهداية في كلّ صلاة، مع اغتنام أوقات الإجابة، والله تعالى هو القائل:{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ

والنبيّ
صلّى الله عليه وسلّم قال: (( إِنَّ اللَّهَ حَيِىٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِى إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ )). و(( إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أَصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ )).

2- ومن باب اتّخاذ الأسباب إلى جانب الدّعاء فإنّه لا بدّ من إقناعها بالحكمة والموعظة الحسنة، فيُؤتَى إليها بمن يُقنعها من الصّالحين، والحُكماء العارفين، فيعرّفونها بالصّواب،

ويبيّنون لها خطأها في هذا الباب.


3- فإن اقتنعت واهتَدَت إلى الصّواب فـ:{ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ }.. وإلاّ فإنّه لا يجب عليك طاعتها، لأنّ رفضها ليس قائما على أساس شرعيّ.

· من النّاحية الواقعيّة ( وهي نصيحة ):

فأنصحك أن لا تتزوّج من غير رضا والدتك، وخاصّة إذا كنتَ ستعيش معها تحت سقف بيت واحد، لما في ذلك من المفاسد الّتي لا تخفى على أحد، منها:

1- ضياع غرض الزّواج، ألا وهو تحقيق السّكينة، فتتحوّل حياتك إلى لهيب مستعر.

2- حتّى لو كنتَ ستعيش مع زوجتك في بيت مستقلّ، فإنّ عدم رضا الوالدة سيبقَى غصّة في حلقك وحلق زوجتك.

3- إنّه تمرّ بالرّجل حالة ضعف، فكثيرا ما يصبّ جامّ غضبه على المرأة الّتي كانت سببا في بُعده عن والدته !

4- ويسبّب ذلك في قطع الرّحم الّتي أمر الله بوصلها.

5- لذلك إمّا أن تُصلِح الأمر من الآن مع والدتك، أو تطلب الخير من باب آخر.

هذه نصيحتي إليك، والله الموفّق لا ربّ سواه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


*التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات*   *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 30 مايو 2010 - 10:40


السلام عليكم

نص السؤال


شيخنا تحدثنا عن كيف يهىء الشاب نفسه
من حياة العزوبية الي الحياة الزوجية



هناك من يسال كيف لهذا الشاب تفادي تاثير اصدقاء العزوبية عليه؟

ثانيا :هناك فتاة تسال

هل الزواج نصيب ام اختيارو هل الفتاة دائما مظلومة عاطفيا ونفسيا؟






نصّ الجواب:


1 ـ هناك من يسال كيف لهذا الشاب تفادي تاثير اصدقاء العزوبية عليه؟


الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فإنّ القاعدة المقرّرة هي قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (( الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ
أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ
)).

فلا فرق بين الصّديق العزب والمتزوّج إلاّ بالتّقوى والعمل الصّالح، وحال المسلم أن يؤثّر في غيره،
ولا يتأثّر هو بغيره.
وعلى الرّجل إذا كان لديه أصدقاء عزّاب، فعليه أن ينتقِي الحديث معهم انتقاءً:

· فإن علم أنّهم قادرون على الزّواج، فعليه أن يكون مرغّبا لهم في الحياة الزّوجيّة
إمّا بقوله أو فعله:

أمّا بقوله، فواضح.

وأمّا بفعله: ذلك بأن يكون بيته خير مثال للبيت الإسلاميّ السّعيد.

· أمّا إن كان بعلم أنّهم غير قادرين على الزّواج، فليجتنب الحديث عن
موضوع الزّواج، ولا الحديث عن النّساء، لأنّه بذلك يرغّبهم فيما لا يقدرون
عليه، فيكون ذلك وبالا علبهم.

والله أعلم









عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الأحد 30 مايو 2010 - 10:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


*التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات*   *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 30 مايو 2010 - 10:49


نصّ الجواب:


ثانيا :هناك فتاة تسال

هل الزواج نصيب ام اختيارو هل الفتاة دائما مظلومة عاطفيا ونفسيا؟


الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

· أمّا ( هل الزّواج نصيب أم اختيار ؟ ): فهو جزء من أجزاء
السّؤال المعروف: هل الإنسان مسيّر أو مخيّر ؟

فاعلمي – أختي الفاضلة – أنّ النّصيب هو القدر، والاختيار جزء منه، لأنّ الله تعالى قد
أودع عباده قدرة على الاختيار، ولكن كلّ شيء يختاره العبد فإنّه لا يكون إلاّ وفق ما علمه الله

وقدّره:{ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا (29) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا
حَكِيمًا
(30)} [الإنسان].

وقال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (( اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ، أَمَّا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ فَيُيَسَّرُ لِعَمَلِ أَهْلِ السَّعَادَةِ،
وَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الشَّقَاءِ فَيُيَسَّرُ لِعَمَلِ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ )) ثُمَّ قَرَأَ:{ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ
لِلْيُسْرَى (7) } [اللّيل].

وإنّما جرى لسان النّاس على قولهم:" الزّواج نصيب "، تذكيرا بالقضاء والقدر في هذا
المقام الّذي يتحسّر المرء فيه على فوات المطلوب، وزوال المرغوب، وإلاّ
فإنّ كلّ شيء يحلّ بالمرء هو نصيب.
لذلك كلّه شرع الله لعباده صلاة الاستخارة، فيكِل العبد الاختيار إلى الله، قائلا: (( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ،
وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا


أَعْلَمُ
، وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي
وَعَاقِبَةِ أَمْرِي
، فَاقْدُرْهُ لِي، وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ. وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي
دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ
أَرْضِنِي
))

· أمّا
( هل الفتاة دائما مظلومة عاطفيا ونفسيا ؟ ) فمعذرة، فإنّ السّؤال غير مفهوم. فيمكنك إعادة طرحه مع بيان وجه الإشكال،
فالعاطفة والأمور النّفسيّة أمر يشترك فيه الخلق جميعا، فلا وجه
لتخصيص الفتاة بذلك ؟

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


*التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات*   *التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات* - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 30 مايو 2010 - 10:57

للتفاعل ووضع الأسئلة و الردود من هنا من فضلكم


http://www.tbessa.net/montada-f5/topic-t4630-200.htm#37375
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

*التوجيهات الزكية للمقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات توميات*

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

 مواضيع مماثلة

-
» الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات-وفقه الله-
» سلسلة الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات-وفقه الله-
»  الدّورة العلمية لتأهيل المقبلين على الحياة الزوجية للشيخ عبد الحليم توميات -مرئي-
» ملف التوجيهات الزكية للمقلين على الحياة الزوجية
» رسائل توجيهية للمقبلين على الحياة الزوجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: شؤون الأسـرة المسلمـة-