الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 اقترب إلى هذه المنافع واستفد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد Empty
مُساهمةموضوع: اقترب إلى هذه المنافع واستفد   اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد I_icon_minitimeالأحد 9 أغسطس 2009 - 17:11

اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد 3551_p126256

أقدم لطلاب الثانوية الأعزاء مجموعة من القواعد أرجو أن تكون عوناً لهم في حصد الفوائد

تذكر أن :
1 - الاسم الواقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً . مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا .
2 – الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم .
مثل : أحترم الطلاب وبخاصة المتفوقون
3 – الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص
أو أعني وكلمة " خصوصاً " نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف . مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مباريات كرة القدم .4 - (خصوصا - بخاصة) إذا لم يقع بعدهما اسم يعربان حالاً ، مثل : أحب مباريات كرة القدم بخاصة .
5 – اسم لا النافية للجنس يكون مبنياً في محل نصب إذا كان مفرداً ، ويكون منصوباً إذا كان مضافاً أو شبيه بالمضاف .
أمثلة لتوضيح الفرق بين أنواع اسم لا
مثال اسم لا المضاف : " لا طالبَ علم كسول.
مثال اسم لا الشبيه بالمضاف : " لا طالباً للعلم كسول. (غالباً الشبيه بالمضاف ينتهي بتنوين اً)
مثال اسم لا المفرد : " لا طالبَ كسول.
6 – الكلمات(معاً – جميعاً– وحيداً– وحدها – وحده) دائما تعرب : حال منصوب بالفتحة .
7 – (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب(معاً) فتعرب حالاً .
أمثلة : استيقظت مع شروق الشمس / تجولت مع أصدقائي / حضر الطلاب معاً .8 – صيغة منتهى الجموع التي تمنع من الصرف هي : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة ) مثل : (مساجد – كنائس – قناديل ) .9 – الاسم الواقع بعد نعم أو بئس إذا كان نكرة منصوبة فإنه يعرب تمييزاً . مثل : نعم خلقاً الوفاء .
10 – المخصوص بالمدح أو بالذم مع (نعم – بئس) يعرب " مبتدأ مؤخرا ً" أو " خبراً لمبتدأ محذوف" ، مثال : " نعم الطلاب المصريون"
أما الاسم الواقع بعد ( حبذا – لاحبذا ) فيعرب : مبتدأ مؤخر فقط ويُسمى : المخصوص .
مثل : حبذا التفوق
11 – المتعجب منه في صيغة (ما أفعله)يعرب دائماً مفعولاً به . ما أجمل الصدقَ !
12 – المتعجب منه في صيغة (أفعل به) يعرب دائماً فاعلاً في محل رفع . أجمل بالصدق !13 – الاسم المنصوب الواقع مباشرة بعد كان أو إحدى أخواتها يعرب خبراً منصوباً للفعل الناسخ وليس حالاً .
مثل : شادي أصبح نشيطاً في مذاكرته .
14 – الاسم الواقع بعد (إنما) يعرب مبتدأ مرفوع مثل : إنما المؤمنون أخوة .
15– الاسم الواقع بعد (إياك) التحذيرية إذا لم يسبقه الواو أعرب مفعولاً
به ثان و(إياك) مفعولاً به أول ، وإذا سبقته الواو أعرب مفعولاً به لفعل
محذوف وجوباً تقديره : أحذر . مثل : إياك الخيانة / إياك والخيانة .16– الاسم الذي يقع بعد (ما خلا – ماعدا) يعرب دائماً مفعولاً به فقط مثل : شاهدت المباريات ماعدا (ما خلا )مباراة
17– المصدر الصناعي : اسم ينتهي بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتاً .مثل : ( الاشتراكية – الجدية ) .
فإذا أعرب نعتاً كان اسماً منسوباً . مثل : (( الاشتراكية مذهب سياسي في الدول الاشتراكية )).
الأولى ( مصــــدر صــناعي ) والثانية ) اســـم منســــوب ) .
18 – أي فعل أمر آخره واو الجماعة مثل : اعدلوا – اجتهدوا إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .
19 – أي فعل ماضٍ آخره واو الجماعة مثل : كتبوا – رفعوا . إعرابه : فعل ماضٍ مبني على الضم .
20 - أي فعل (ماض - مضارع - أمر ) يتصل بآخره نون النسوة . إعرابه : فعل(ماض - مضارع - أمر ) مبني على السكون
21 – ينصب الفعل المضارع إذا سبقته : [أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى – لام الجحود – فاء السببية] .22 – الفعل المضارع المعطوف على مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله مثل : عليكم أن تجتهدوا في المذاكرة وتخلصوا .
23 – الاسم الواقع بعد ( أيها – أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .مثل : أيها الشباب .
24 – الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] إعرابه : تمييز منصوب مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً .25 – إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها ، فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب
26 – الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل فإعرابها : مفعول به في محل نصب
27 – إذا طلب منك أن تستخرج (( اسم فاعل لفعل ثلاثي )) فابحث عن اسم يكون على وزن (( فاعل - فاعٍ )) .
مثل : كاتب - داع .أما إذا طلب منك أن تستخرج (اسم فاعل لفعل غير ثلاثي )
فابحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة و الحرف قبل الأخير يكون مكسوراً أو ياء مد
مثل : مُعلم - مُستقيم .
واعلم أن : الاسم الواقع بعد اســم فاعـل مقترن بـ (( أل )) هو معموله
ويعرب غالباً: فاعلاً مرفوعاً أو مفعولاً به منصوباً مثل : يحب الناس
الشخص المبتسم وجهه - حضر التلميذ الراكب دراجته .
28 – إذا طلب منك أن تستخرج (( اسم مفعول لفعل ثلاثي )) فابحث عن اسم على وزن (( مفعول )) مثل : منصور - مدعوّ .
أما إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم
يبدأ بميم مضمومة ، وما قبل الأخير يكون مفتوحاً أو ألف مد مثل :
مُستعمـَل - مُستجاب .
واعلم أن : اسم المفعول يرفع نائب فاعل بعده (معموله ) مثل : المظلوم مُستجاب دعاؤه .
29 – إذا طلب منك أن تستخرج (( صيغة مبالغة )) فابحث عن أحد الأوزان الآتية :
( فَعَّال – فَعيل – فَعول – مِفعال - فَعِل ).. مثل : ( غفار – رحيم – شكور – معطاء – حذر ) .
30 – إذا طلب منك أن تستخرج (( اسم تفضيل )) وزنه فابحث عن اسم على وزن (( أفعـل أو فُـعـْلَى)) .
مثل : أفضل/ فضلى – الأكبر / الكبرى – أصغر / صغرى – أعلى / عليا –أدنى / دنيا ، وكذلك كلمتي : خير – شر .31
– إذا طلب منك أن تستخرج جملة لا محل لها من الإعراب فاستخرج الجملة
الأولى في القطعة. أو ابحث عن اسم موصول ( الذي – التي .. ) ، وخذ الجملة
التي جاءت بعده .
32 – إذا طلب منك أسلوب اختصاص مع بيان المختص وإعرابه ابحث في القطعة عن
(( ضمير مثل : أنا – نحن – نا - كم )) ، الاسم الواقع بعده يُسمى المختص ،
ويُعرب : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص . مثل نحن العربَ نعشق التفرُّق
33 – إذا طلب منك جعل كلمة مثل "الاجتهاد" مغرى به ، فلك الحق أن تختار من
ثلاثة إجابات هي : الاجتهاد أيها الطالب (الإفراد) - أو الاجتهاد الاجتهاد
أيها الطالب (التكرار) - أو : الاجتهاد والإخلاص أيها الطالب(المعطوف
عليه).
34 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) واجب التوكيد بالنون فعليك بالآتي : ضع
قبل الفعل : والله ثم ضع في أول الفعل لاماً وفي أخره نون التوكيد مثل :
والله ليعملن الناس الخير .
35 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) جائز التوكيد فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل [هل - أ] .
ونقول هل يعمل (يعملن) الناس ؟
36 – إذا طلب منك خبراً لناسخ فاعلم أن النواسخ هي (إن وأخواتها - كان وأخواتها - كاد وأخواتها )
37 – أشكال البدل المطابق :أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] بدل مطابق
&أمثلة : هذا الطالب – هذه الفتاة - تلك الحياة – ذلك الكتاب .
ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد بدل مطابق
&أمثلة : الرئيس مبارك – العالم زويل – اللص عتريس – الشقيقة ليبيا .
جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد بدل مطابق
&أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك – صديقي محمد – أمير الشعراء شوقي .
38 - تذكر أن جمع المؤنث إذا كان منصوباً فهو منصوب بالكسرة فقط . مثل : شاهدت الطالباتِ .
39 - تذكر أن فعل الأمر المتصل بآخره الضمائر (و . ا . ي) مثل : اجتهدا - اجتهدوا - اجتهدي
إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .
40 - تذكر أن التوابع هي : (النعت - التوكيد - العطف - البدل).
41 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع = فعل مضارع مجزوم جوازاً في جواب الطلب
مثل : اجتهدوا فى العمل تحققوا الأمل .
42 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببية
مثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا الأمل .
43 - إذا طلب منك في الامتحان أن تصل بين جملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وتغير ما يلزم .
مثل : (يؤدي الموظف عملاً أحسن - يزداد الدخل القومي ) ، أو (تذاكرون بإخلاص - تحققون التفوق).
فتذكر عند الربط أن تحذف حرف العلة إذا كان آخر حرف أو قبل آخر حرف واحذف النون من الفعلين في المثال الثاني ، فيصيران هكذا :
- إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن يزددْ الدخل القومي .
- متى تذاكروا بإخلاص - تحققوا التفوق.
* و تذكر إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فلا تحذف حرف العلة و لا النون
مثال : - إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن فسوف يزداد الدخل القومي .
- متى تذاكروا بإخلاص - فستحققون التفوق

أتمنى لكم دوما النجاح والتوفيق ولا تنسونا من خالص دعائكم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقترب إلى هذه المنافع واستفد   اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009 - 16:38

بارك الله فيك والدتنا الكريمة الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقترب إلى هذه المنافع واستفد   اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009 - 17:04

شكرا استاذتنا الفاضلة
ولكن اجد في المصحف مكتوبة بهذا الشكل
سورة المؤمنون
فهل الاصح سورة المؤمنين
ومامعنى مرفوع على الحكاية
دمتم في رعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقترب إلى هذه المنافع واستفد   اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد I_icon_minitimeالسبت 31 أكتوبر 2009 - 22:25

بسم الله الرحمن الرحيم

بورك فيك أيها الأخ الفاضل على إهتمامك وتتبعك لما ورد في الموضوع

وسؤالك وجيه ويدل على حب المعرفة .

فأقول لك هي الأصح " سورة المؤمنون " وإن كان هناك من العلماء من

أجاز الصيغتين " الرفع ، الجر "


أما سؤالك مرفع على الحكاية أي مرفوع إلى ماورد في السورة ،


ولقد ورد إعراب " المؤمنون فاعل " في قوله تعالى في وصف عباد الرحمان


" قد أفْلَحَ المُؤْمنُون .." فكلمة المؤمنون التي جاءت باسمها السورة

" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر السالم.



ولذلك لفظة " المؤمنون " رُفعتْ على هذا الأساس أو هذه الحكاية على حد قولك

وجزاك الله خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقترب إلى هذه المنافع واستفد   اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد I_icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر 2009 - 16:07

بوركت استاذتي
ولكن قصدت اعراب سورة المؤمنون كما وردت هكذا في ترتيب سور القرآن الكريم
فهل الاصح القول سورة المؤمنين -مضاف اليه مجرور بالياء والنون لانه جمع مذكر سالم
ام القول سورة المؤمنون وفي هذه الحالة كيف تعرب
وجدت في بعض المراجع مرفوع على الحكاية ولم افهم ذلك فهل من توضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقترب إلى هذه المنافع واستفد   اقترب إلى هذه  المنافع  واستفد I_icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر 2009 - 17:26

لقد وضحت لك :

الأصل في اللغة كما عهدنا في الإعراب تُعرب مضاف إليه فأيُ اسم معرفة يأتي بعد نكرة مبهمة ليزيل إبهامها ويعرفها يعرب مضاف إليه، كما ورد هنا

سورة : مبتدأ مرفوع - والأصل في المبتدأ التعريف وهنا جاء معرّف بالإضافةأي

الإضافة إلى كلمة" سورة " كلمة" المؤمنون" التي هي الأصخ في اللغة" مؤمنين"

بحكم الإضافة ، أما هنا بالضبط كما جاءت في المصحف وأكررها لك :

رُفِعَ إعرابها من الإضافة إلى الفاعلية بناء على قوله تعالى :

قد أفلح المؤمنون "

أظن الجواب الآن واضح

ولما تعربها : المؤمنون : فاعل شكلامرفوع وعلامة رفعه الواو ، وهو فاعل لفعل محذوف مفسر في الآية التي تليه و مضاف محلا لما قبله

والله أعلى وأعلم

وواصل البحث في أمره واسعفني إن كان هناك جديد وبورك فيك

وهاهم الشيوخ الأفاضل لا تحرم من إجاباتهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اقترب إلى هذه المنافع واستفد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معنى حديث ويل للعرب من شر قد اقترب، للشيخ العلامة ابن باز رحمه الله
» حمل " تسهيل المنافع برواية ورش عن نافع "
» إبراز المنافع في تحرير نظم الدرر اللوامع
» صدور أول تاب للشيخ محمد يحيى شريف :" إبراز المنافع " الطبعة الأولى 1435-2014
» منظومة " تقريب المنافع في الطرق العشر لنافع " محمد بن محمد بن أبي جمعة شقرون الوهراني الجزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-