الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 أَيْنَ مَكَانَةُ الحَجِّ مِنْ قَلْبِكَ ..؟ وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


أَيْنَ مَكَانَةُ الحَجِّ مِنْ قَلْبِكَ ..؟  وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟ Empty
مُساهمةموضوع: أَيْنَ مَكَانَةُ الحَجِّ مِنْ قَلْبِكَ ..؟ وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟   أَيْنَ مَكَانَةُ الحَجِّ مِنْ قَلْبِكَ ..؟  وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟ I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 13:47

أَيْنَ مَكَانَةُ الحَجِّ مِنْ قَلْبِكَ ..؟


وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ
مَشَارِيعِـكَ ..؟





بقلم :فضيلة الشيخ أبو جابر عبد الحليم توميات
-حفظه الله-





أخي المسلم .. أختي

المسلمة ..


قد دلّ الكتاب والسنّة
والإجماع على تعظيم الحجّ ورفع منزلته، حتّى صار وجوب الحجّ معلوما بالضّرورة من الدّين، ولا يغيب وجوبه إلاّ
عن الغافلين.


أمّا دليل الكتاب:
فقوله تعالى: (( وَللَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ
الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَـاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِىٌّ
عَنِ الْعَـالَمِينَ )) [آل عمران:97].


قال ابن جرير الطّبريّ
رحمه الله:


" يعني بذلك جلّ
ثناؤه: وفرض واجب لله على من استطاع من أهل التّكليف السّبيل إلى حجّ بيته الحرام
الحجُّ إليه" [جامع البيان (7/37)].


وقال في تفسير قوله
تعالى: (( وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِىٌّ عَنِ
الْعَـالَمِينَ )):


"يعني: ومن جحد ما
ألزمه الله من فرض حج بيته، فأنكره وكفر به، فإنّ الله غنيّ عنه وعن حجّه وعمله،
وعن سائر خلقه من الجنّ والإنس ". [جامع البيان (7/47)].


وقال ابن العربي رحمه
الله:


" قال علماؤنا:
هذا من أوكد ألفاظ الوجوب عند العرب، فإذا قال العربيّ: لفلان عليّ كذا، فقد وكّده
وأوجبه، قال علماؤنا: فذكر الله سبحانه الحجّ بأبلغِ ألفاظ الوجوب، تأكيداً لحقّه،
وتعظيماً لحرمته، وتقوية لفرضه " [ أحكام القرآن
(1/285)].


وقال القرطبي رحمه
الله:


" فذكر الله الحجّ
بأبلغ ألفاظ الوجوب تأكيداً لحقه وتعظيماً لحرمته، ولا خلاف في فريضته، وهو أحد
قواعد الإسلام، وليس يجب إلاّ مرّة في العمر ". [ الجامع لأحكام القرآن
(4/142)].


وقال ابن تيمية:


" وحرفُ (على)
للإيجاب، لا سيما إذا ذكر المستحِقّ فقيل: لفلان على فلان.


وقد أتبعه بقوله: (( وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِىٌّ عَنِ الْعَـالَمِينَ )) ليبيِّن أنّ من لم يعتقد وجوبه فهو كافر، وأنّه وضع البيت وأوجب حجّه (( لِيشْهَدُواْ مَنَـافِعَ لَهُمْ )) [الحج:28]، لا لحاجة إلى الحجّاج كما يحتاج المخلوق
إلى من يقصده ويعظمه؛ لأن الله غني عن العالمين ". [ شرح العمدة (1/76-
المناسك)]


وقال الشّوكاني رحمه
الله: " فذكر الله سبحانه الحجّ بأبلغ ما
يدلّ على الوجوب تأكيداً لحقّه، وتعظيماً لحرمته، وهذا الخطاب شامل لجميع النّاس
لا يخرج عنه إلاّ من خصّصه الدّليل". [فتح القدير (1/547)].


وقال في تفسير قوله
تعالى: (( وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِىٌّ عَنِ
الْعَـالَمِينَ )):


" قيل: إنّه عبّر
بلفظ الكفر عن ترك الحجّ تأكيداً لوجوبه وتشديداً على تاركه.


وقيل: المعنى: ومن كفر
بفرض الحج ولم يره واجباً.


وقيل: إنّ من ترك الحج
وهو قادر عليه فهو كافر.


وفي قوله: (( فَإِنَّ الله غَنِىٌّ عَنِ الْعَـالَمِينَ )) من الأدلّة على مقت تارك الحجّ مع الاستطاعة، وخذلانه وبُعْدِه من الله
سبحانه، ما يتعاظمه سامعُه ويرجف له قلبه، فإنّ الله سبحانه إنّما شرع لعباده هذه
الشرائع لنفعهم ومصلحتهم، وهو تعالى شأنه وتقدّس سلطانه غنيّ لا تعود إليه طاعات
عباده بأسرها بنفع".[" فتح القدير " (1/548)].


وبلاغة هذه الآية من
وجوه عديدة:


أ‌) أنّ اللاّم للاستحقاق، كما بيّنه شيخ الإسلام رحمه الله.


ب‌) أنّه قدّم الجار والمجرور لإفادة التّوكيد تعظيما لحرمة هذا الواجب، وترهيبا
من تضييعه.


ت‌) أنّه أتى بحرف الجرّ الدالّ على الإلزام.


ث‌) نكّر السّبيل للإطلاق، فعلى أيّ سبيل أمكن وجب.


ج‌) وسمّى تركه كفرا، قال ابن جبير رحمه الله: " لو مات جار لي وله ميسرة ولم
يحجّ لم أُصلِّ عليه ".


ح‌) وأنّ الله غنيّ عن طاعة عبده إذا تركها، حميد له إن فعلها، ولم يقل: ( غنيّ
عنه ) ولكنّه قال: (غنيّ عن العالمين).


وأمّا دليل السنة: فقد
وردت أحاديث كثيرة تدل على ذلك منها:


1-عن عبد الله بن عمر
رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : (( بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ،
وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ،
وَالحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانِ)) [رواه البخاري ومسلم].


2-حديث جبريل عليه
السّلام المشهور وفيه: مَا الإِسْلاَمُ ؟ قال صلّى الله عليه وسلّم : (( أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ
اللهِ، وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتصُومَ رَمَضَانَ،
وَتَحُجَّ البَيْتَ إِنْ اِسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلاً )) الحديث [رواه مسلم].


3-عن أبي هريرة رضي
الله عنه قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فَقَالَ: (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ فَرَضَ اللهُ عَلَيْكُمْ الحَجَّ فَحُجُّوا ))
فَقَالَ رَجُلٌ: أَكُلَّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ فَسَكَتَ حَتَّى قَالَهَا
ثَلاَثاً، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : (( لَوْ قُلْتَ: نَعْمَ
لَوَجَبَتْ، وَلَمَا اسْتَطَعْتُمْ )) [رواه مسلم].


وأمّا دليل الإجماع: فقد قال ابن المنذر رحمه الله: " وأجمعوا أنّ على المرء في عمره حجّة
واحدة " ["الإجماع"ص16]، وممّن نقله كذلك ابن عبد البرّ في " التّمهيد " (21/52)، وابن قدامة في " المغني " (5/6)، وابن تيمية في " شرح العمدة " (1/87 المناسك)، وابن كثير في تفسيره (2/66)، وغيرهم رحمهم الله تعالى.


قال شيخ الإسلام ابن
تيمية رحمه الله:


" فكلّ من لم يَر
حجّ البيت واجباً عليه مع الاستطاعة فهو كافر باتّفاق المسلمين " [ " التّفسير
الكبير "(3/227)].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


أَيْنَ مَكَانَةُ الحَجِّ مِنْ قَلْبِكَ ..؟  وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَيْنَ مَكَانَةُ الحَجِّ مِنْ قَلْبِكَ ..؟ وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟   أَيْنَ مَكَانَةُ الحَجِّ مِنْ قَلْبِكَ ..؟  وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟ I_icon_minitimeالخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:20

كم يقصر الكثيرون في هذه النقطة و كم يسوفون القيام بهذا الركن.


بارك الله فيكم و جزى الشيخ خير الجزاء
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أَيْنَ مَكَانَةُ الحَجِّ مِنْ قَلْبِكَ ..؟ وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مِنْ فَضَائِلِ الحَجِّ ..
» مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ
» اطردِ المَلَلَ مِنْ حياتِكَ....
» لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ......
» {كلامٌ مِنْ ذَهًبّ} يا بني! اخلِص طاعة الله بسريرةٍ ناصحة‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الخـــيمة الرّمضانية-