الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 سجود التلاوة ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 12:30

بسم الله الرحمن الرحيم




- السجود (لغة): مصدر الفعل سجد ، وأصل السجود الخضوع والتذلل لله تعالى.

- السجود (شرعاً): وضع الجبهة أو بعضها على الأرض ، أو ما اتصل بها من ثابت مستقر على هيئة مخصوصة.

- وسجود التلاوة: هو السجود الذي (يجب أو يُسّنُّ) بسبب تلاوة آية من الآيات التي فيها سجدة.. وليس فيه تحريم (تكبيرة الإحرام) ولا تحليل (تسليم).

* الحكم التكليفي: اتفق الفقهاء على مشروعية سجود التلاوة ، للآيات والأحاديث الواردة فيه ، ولكنهم اختلفوا في صفة مشروعيته: هل سجود التلاوة واجب أو مندوب ؟

-فذهب الشافعية والحنابلة إلى أن سجود التلاوة سنة مؤكدة وليس بواجب ، وقال المالكية بسنِّيَّة سجود التلاوة ، واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً*وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً*وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا﴾ [سورة الإسراء:107-109]. ولما روى عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما- قال: «كان رسول صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا السورة فيها السجدة فيسجد ونسجد». رواه البخاري.

وسجود التلاوة عندهم ليس بواجب لأنه ثبت أن النبي عليه الصلاة والسلام قد تركه أحياناً ، فقد روى زيد بن ثابت – رضي الله عنه – قال: «قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم (والنجم) فلم يسجد فيها» وفي رواية: «فلم يسجد منا أحد». متفق عليه.

- وذهب الحنفية على أن سجود التلاوة واجب على القارئ والسامع ، مستدلين بحديث: « السجدة على من سمعها وعلى من تلاها».

* شروط سجود التلاوة:

يشترط لسجود التلاوة بعض الشروط ، وهي:

1- الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر في البدن والثوب والمكان ، لكون سجود التلاوة صلاة أو جزء من صلاة ، فيشترط له ما يشترط للصلاة ، والصلاة لا تُقبل إلا بطهور لحديث: «لا تُقبل صلاة بغير طهور» رواه مسلم.

2- يشترط أيضاً ستر العورة، واستقبال القبلة، والنية لأداء هذه السنة..فهي جزء من صلاة

3- يشترط لصحة سجود التلاوة دخول وقت السجود ، ويحصل ذلك عند جمهور الفقهاء بقراءة جميع آية السجدة أو سماعها بأكملها ، فلو سجد قبل انتهاء جميع كلمات الآية ولو بحرف واحد لم يصح السجود ، لأنه يكون قد سجد قبل دخول وقت السجود.

* ما يُقال في سجود التلاوة:

يجوز لمن يسجد سجود التلاوة أن يقول في سجوده ما يقول في سجود الصلاة: (سبحان ربي الأعلى) ثلاثاً.. ولكن يستحب له أن يقول ما ورد في سجود التلاوة دون غيره وهو ما روته عائشة – رضي الله عنها – قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن: [سجد وجهي للذي خلقه وشق بصره وسمعه بحوله وقوته ، فتبارك الله أحسن الخالقين] ».رواه الترمذي.

ويُسنُّ له أن يقول أيضاً: «اللهم اكتب لي بها عندك أجراً ، وضع عني بها وزراً ، وتقبَّلها مني كما تقبَّلتها من عبدك داود عليه السلام». رواه الترمذي.

* صفة سجود التلاوة: (خارج الصلاة)

- قال الحنفية: يُكَبِّرُ المسلم للوضع دون أن يرفع يديه كسجدة الصلاة ، ويسجد سجدة واحدة ، ثم يُكَبِّرُ للرفع من السجود ، وكل من هاتين التكبيرتين سنة لا واجبة ، ولا يقرأ التشهد ولا يُسلِّم لعدم وجود التحريمة (أي تكبيرة الإحرام) ، وقال البعض باستحباب القيام لأداء سجود التلاوة ، تشبيهاً له بسجود الصلاة ، ولأن القرآن الكريم ورد به في قول الله تعالى: ﴿ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدَاً﴾ [سورة الإسراء:107].

- قال المالكية: صفة سجود التلاوة عند المالكية كما هي عند الحنفية ، غير أنهم لم يقولوا باستحباب القيام من جلوس لأداء سجود التلاوة ، بل يُؤَديه القائم من قيام والجالس من جلوس دون أن يقوم ، كما زادوا على الحنفية بأن يرفع الساجد يديه عند الهوي للسجود.

- قال الشافعية: يُكَبِّرُ المسلم للسجود رافعاً يديه حذو منكبيه كما يفعل عند تكبيرة الإحرام في الصلاة ، ثم يسجد دون أن يرفع يديه عند الهوي للسجود ، ويسجد سجدة واحدة ، ثم يرفع رأسه مكبراً ، ثم يجلس ولا يقرأ التشهد ويُسَلِّم كتسليم الصلاة ، وذهب البعض إلى استحباب السجود من قيام.

- قال الحنابلة: يُكَبِّرُ عند الهوي للسجود ويرفع يديه عند الهوي للسجود لا عند الرفع منه ، ويكبر عند الرفع من السجود ، ثم يُسَلِّم تسليمة واحدة عن يمينه ، ويستحب له أن يسجد للتلاوة من قيام تشبيهاً له بسجود الصلاة.

- أما صفة سجود التلاوة في الصلاة: فإذا مَرَّ المصلي بآية سجدة وأراد السجود للتلاوة وهو في الصلاة نوى السجود بالقلب من غير أن يتلفظ به ، ثم كَبَّرَ وهوى للسجود من دون أن يرفع يديه ، ويسجد سجدة واحدة ، ثم يرفع رأسه ويُكَبِّرُ للرفع من السجود وينتصب قائماً، ويستحب له أن يقرأ ولو آية واحدة ليفصل بها بين سجود التلاوة والركوع الذي يأتي بعد القراءة ، فإن انتصب قائماً بعد أدائه لسجود التلاوة ثم ركع من غير أن يقرأ شيئاً من القرآن جاز ، ولا خلاف في وجوب الانتصاب قبل الركوع وبعد سجود التلاوة لأن الهوي إلى الركوع من قيام واجب.

* المواضع التي تطلب فيها سجدة التلاوة:

اتفق الفقهاء على سجود التلاوة في عشرة مواضع من القرآن الكريم هي:

1- [ سورة الأعراف : الآية 206 ].

2- [ سورة الرعد : الآية 15 ].

3- [ سورة النحل : الآية 49 ].

4- [ سورة الإسراء : الآية 107 ].

5- [ سورة مريم : الآية 58 ].

6- [ سورة الحج : الآية 18 ].

7- [ سورة النمل : الآية 25 ].

8- [ سورة السجدة : الآية 15 ].

9- [ سورة الفرقان : الآية 60 ].

10-[ سورة فُصِّلت : الآية 38 ].

هذه هي مواضع سجود التلاوة التي اتفق عليها جمهور أهل العلم ، لفعل عبدالله بن عباس رضي الله عنهما ، وقد اختلف الفقهاء في السجود موضعين من القرآن:

- الموضع الأول: السجود عند قول الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الْذِيْنَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا...﴾ [سورة الحج: الآية77]. فذهب الشافعية والحنابلة إلى أنَّ في هذه الآية سجدة تلاوة هي الثانية في سورة الحج بعد آية السجدة الأولى المتفق عليها وهي: [سورة الحج : الآية 18]. واستدلوا على ما ذهبوا إليه بما روي عن عقبة بن عامر –رضي الله عنه- قال: قلت يا رسول الله: فُضِّلت سورة الحج بأن فيها سجدتين؟ قال: «نعم ، من لم يسجدهما فلا يقرأهما». رواه الترمذي.. واختار هذا القول عمر وعلي وعبدالله بن عمر –رضي الله عنهم أجمعين-.

وذهب الحنفية والمالكية إلى أنه لا سجود في هذا الموطن ، واستدلوا على ذلك بما روي عن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه عَدَّ السجدات التي سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعَدَّ في الحج سجدة واحدة ، وبما روي عن عبدالله بن عباس أنه قال: سجدة التلاوة في سورة الحج هي الأولى والثانية سجدة صلاة.. ولعدم سجود فقهاء المدينة وقُرَّائهم فيها.

- الموضع الثاني: السجود عند قول الله تعالى في سورة (ص): ﴿وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ(24)فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ(25)﴾ [سورة ص:25،24]. فذهب الحنفية والمالكية إلى مشروعية السجود في سورة (ص) ، ولكن قال الحنفية أن موضع السجود للتلاوة يكون عند قول الله تعالى: ﴿... فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ(25)﴾، واستدلوا على ما ذهبوا إليه بما روى عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في (ص). رواه البخاري. وأيضاً بما روي عن عثمان رضي الله عنه أنه قرأ في الصلاة سورة (ص) وسجد وسجد الناس معه ، وكان ذلك بمحضر من الصحابة ولم يُنكر عليه أحد.

أما المالكية فقالوا أن السجود للتلاوة يكون عند قول الله تعالى: ﴿ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ(24)﴾.

وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن السجود للتلاوة في سورة (ص) ليست من عزائم السجود ، أي: ليست من متأكداته ، وبالتالي فهي ليست سجدة تلاوة لكن سجدة شكر ، واستدلوا على ذلك بما رواه البخاري عن عبدالله بن عباس أنه قال: (ص) ليست من عزائم السجود. وقد أخرج النسائي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: «سجدها داود توبة ونسجدها شكراً». ويستحب للمصلي ألا يسجد في الموضعين اللذين اختلف فيهما الفقهاء ، وليسجد فيهما خارج الصلاة خروجاً من الخلاف.

* سجدات الـمُفَصَّل:

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن في المفصل (وهو من أول سورة [ق] إلى آخر المصحف) ثلاث سجدات هي:

- سجدة سورة النجم في الآية 62 ، عند قول الله تعالى: ﴿فَاسْجُدُوا للهِ وَاعْبُدُوا﴾.

- سجدة سورة الانشقاق في الآية 21 ، عند قول الله تعالى: ﴿وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ القُرْءانُ لَا يَسْجُدُون﴾.

- سجدة سورة العلق في الآية 19 ، عند قول الله تعالى: ﴿كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ﴾.

واستدلوا على ما ذهبوا إليه بما روي عن عمرو بن العاص رضي الله عنه: «أن النبي عليه الصلاة والسلام أقرأه خمس عشرة سجدة ثلاث منها في المفصل». أخرجه أبو داود.

أما المالكية فالمشهور من مذهبهم أنه لا سجود للتلاوة في المفصل ويستدلون على ذلك بما روى زيد بن ثابت رضي الله عنه أن قال: «قرأت على النبي عليه الصلاة والسلام (النجم) فلم يسجد». متفق عليه. وبما روي عن عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر رضي الله عنهم أجمعين قالا: (ليس في الـمُفَصَّل سجدة).

* مجاوزة آية السجود:

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يُكره للمسلم أن يقرأ السورة أو الآيات في الصلاة أو خارجها ويدع آية السجدة حتى لا يسجدها ، لأنه لم يُنقل عن السلف فعل ذلك بل نقل عنهم كراهته ، ولأن في ذلك تغيير لأحكام تلاوة القرآن وإعراض عن قراءته على الوجه الأكمل الذي يحبه الله ورسوله ، قال تعالى: ﴿ فإذا قرأناه فاتبع قرآنه﴾ [سورة القيامة:18]. أي: تأليفه وتعاليمه ، فكان التغيير مكروهاً ، ولأن في ذلك صورة الفرار من العبادة والإعراض عن تحصيلها بالفعل وذلك مكروه ، ولأن في ذلك صورة هجر آية السجدة ، ولا يجوز هجر شيء من القرآن.

* أداء سجود التلاوة في أوقات النهي عن الصلاة:

يستحب للمسلم ألا يسجد للتلاوة في أوقات النهي عن الصلاة وهي:

- من بعد صلاة الصبح حتى شروق الشمس.

- عندما تُشرق الشمس حتى ترتفع مقدار رمح (أي: بعد الشروق بـ 25 دقيقة تقريباً).

-عندما تستوي الشمس في كبد السماء (أي: ما قبل أذان الظهر بثلاث دقائق).

- عندما غروب الشمس وقبل ذلك بقليل (أي ما قبل أذان الغرب بثلث ساعة إلى الأذان).

هذه هي الأوقات التي نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيها إلا أن تكون الصلاة ذات سبب كأن تكون قضاء عن فرض فائت ، فيستحب للمسلم ألا يقرأ آية سجدة في هذه الأوقات، فإن نسي أو جهل ذلك وقرأ آية وسجد جاز ذلك والأولى عدم فعل ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 13:42

جزاك الله خيرا وجعل ما كتبتي في ميزان حساناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 14:55

بارك الله فيكم وجزيتم الجنة ان شاء الله وجعل ما كتبتم في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيرالدين

خيرالدين

عدد الرسائل :
147

تاريخ التسجيل :
26/03/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 16:07

جزاك الله ونفع بك



اللهم اجعلنا ممن قلت فيهم


( سيماهم في وجوههم من أثر السجود )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://blkheirdine.e-monsite.com/accueil.html
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 16:34

جزاك الله خيرا يا أختاه لكن لي بعض التعقيبات و سأعود بإذن الله
لمن البحث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 16:50

ستكون تعقيباتي عبارة عن نقاط و سأفرد كل نقطة برسالة
النقطة الأولى
قولك
يشترط لسجود التلاوة بعض الشروط ، وهي:
الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر في البدن والثوب والمكان ، لكون سجود التلاوة صلاة أو جزء من صلاة ، فيشترط له ما يشترط للصلاة ، والصلاة لا تُقبل إلا بطهور لحديث: «لا تُقبل صلاة بغير طهور» رواه مسلم.



كان ينبغي عليك أختاه على الأقل ذكر الخلاف في هذه المسألة(اللهم إلاٌ إذا كنت تجهلينه) لأنك أكثرتي من ذكر الخلاف في المقال و عدم ذكرك للخلاف في هذا المحل يوهم أنٌه لا خلاف في المسألة, صح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 17:24

أدلة القائلين بوجوب الطهارة
استدل أصحاب هذا القول بحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول " (حاشية رواه مسلم).
فقالوا : الصلاة تجب لها الطهارة فكذلك السجود يجب له الطهارة (حاشية الصنعاني، سبل السلام [ج1، ص 426] الشيرازي [ج1، ص 86]).
قال ابن قدامة : يدخل في عموم قوله : " لا صلاة ..... " السجود ، لأن السجود صلاة فيشترط له ذلك كذات الركوع (حاشية ابن قدامه، المغني [ج1، ص 650]).
وقال ابن مفلح : قياساً على سجدتي السهو لأن كلتيهما سجود (حاشية المبدع [ج1، ص33]).
ولعل أصرح من ذلك كله ما رواه البيهقي في سننه عن ابن عمر موقوفا عليه : " لا يسجد الرجل إلا وهو طاهر " (حاشية رواه البيهقي - كتاب الصلاة، باب لا يسجد إلا طاهراً - [ج2، ص325] وصححه ابن حجر، فتح الباري [ج2، ص 554]).

أدلة القول المخالف

وهو قول الشعبي والبخاري حيث قال في صحيحه : باب سجود المسلمين مع المشركين والمشرك نجس ليس له وضوء، وكان بن عمر رضي الله عنهما يسجد على غير وضوء.[ صحيح البخاري 1/364].
و هو قول ابن حزم واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشوكاني وكثير من المتأخرين.
للتنبيه فأنٌ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والتي تضم كبار العلماء قد أخذت بهذا الرأي الثاني وهو عدم وجوب الوضوء لسجود التلاوة (حاشية فتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء [ج7، ص 262]).
1 - ما رواه البخاري في صحيحه : " كان ابن عمر يسجد على غير وضوء " (حاشية رواه البخاري - كتاب سجود التلاوة، باب سجود المسلمين مع المشركين - [ج1، ص354]).
2 - قوله عليه الصلاة والسلام: " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى " (حاشية رواه الترمذي [697]، وأبو داود [1289]، والنسائي [1665]، وابن ماجه [1322] وصححه الإمام الألباني رحمه الله، صحيح سنن الترمذي [ج1، ص 185]).
قال ابن حزم : " ما كان أقل من ركعتين لا يعتبر صلاة ، إلا أن يأتي نص بأنه صلاة ، كركعة الخوف وصلاة الجنازة ، ولا نص في أن سجدة التلاوة صلاة " (حاشية المحلى [ج3، ص 330-331]).
3 - ما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما : " أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد بالنجم وسجد معه المسلمون والمشركون والجن والأنس " (حاشية رواه البخاري - كتاب سجود القرآن، باب سجود المسلمين مع المشركين والمشرك نجس ليس له وضوء - رقم 1021، [ج1، ص354]).

قال الشوكاني رحمه الله تعالى : " لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم أحداً ممن كان معه بالوضوء ولو كان الوضوء واجباً لأمرهم بذلك (حاشية نيل الأوطار [ج3، ص 104]).

الترجيح

و بعد عرض أدلة الفريقين يتضح ما يلي

- عدم وجود دليل يوجب الطهارة في السجود ، والأصل في العبادات عدم إيجاب شيء إلا بنص.
لو كانت الطهارة واجبة لأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو الحال في الصلاة والطواف وغيرهما .
سجود الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم عندما قرأ سورة النجم دليل على عدم وجوب الطهارة ، إذ لو كانت واجبة لأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بها ، أو لتبين إن كانوا على وضوء أم لا.

وأما قولهم : إنها جزء من الصلاة فيشترط لها ما يشترط للصلاة ، فيرد عليه : أن التسبيح والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أجزاء الصلاة ولا يشترط فيهما الوضوء .
قياس السجود على الصلاة قياس مع الفارق ، إذ يشترط في الصلاة أمور - كالقيام مثلا ولا تشترط في السجود قال شيخ الإسلام: (وسجود القرآن لا يشرع فيه تحريم ولا تحليل هذا هو السنة المعروفة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعليه عامة السلف، وهو المنصوص عن الأئمة المشهورين. وعلى هذا فليست صلاة، فلا تشرط لها شروط الصلاة، بل تجوز على غير طهارة، كما كان ابن عمر يسجد على غير طهارة، لكن هي بشروط الصلاة أفضل، ولا ينبغي أن يخل بذلك إلا لعذر، فالسجود بلا طهارة خير من الإخلال به، لكن قد يقال: إنه لا يجب في هذه الحال، كما لا يجب على السامع ولا على من لم يسجد قارئه، وإن كان ذلك السجود جائز عند جمهور العلماء) و قال الصنعاني رحمه الله : " الأصل أنه لا يشترط الطهارة إلا بدليل وأدلة وجوب الطهارة وردت للصلاة ، والسجدة لا تسمى صلاة ، فالدليل على من شرط ذلك " (حاشية الصنعاني، سبل السلام، [ج1، ص 420]).

كما أن قياس سجدة التلاوة على سجدتي السهو لا يصح ، لأن سجدتي السهو تابعتان للصلاة متصلتان بها وجزء منها ، بخلاف سجدة التلاوة التي قد تكون في الصلاة وقد تكون خارجة عنها ، فعندما يكون سجود التلاوة في الصلاة فالوضوء شرط للصلاة لا لسجود التلاوة ، وأما إن كان السجود خارج الصلاة فحينئذ لا يشترط الوضوء لعدم وجود الصلاة .
وأما أثر ابن عمر : " لا يسجد الرجل إلا وهو طاهر " فعلى الرغم من أنه قول صحابي معارض بفعل الصحابة ، فقد صح عنه - أي ابن عمر - خلافه وهو في الصحيح كما أسلفنا .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال: (ولما كان المحدث له أن يقرأ فله أن يسجد بطريق الأولى فإن القراءة أعظم من مجرد سجود التلاوة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 17:30

السلام عليكم

بارك الله فيك على الإهتمام وكم سررت بقولك " أم تجهلين "


نعم جهلي بالموضوع جعلني أبحث فيه وأستفيد ولم أترك الفائدة لنفسي

فارتأيت أن أنقلها وسعادتي أكبر لما وجدتك تعقب وتظيف وأنا الآن أستفيد منك فلا تبخل بالمزيد

وجزاك الله خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 17:37

المهم هو أنٌ المسألة خلافية و ليس في المسألة نص صريح فليس لأحد أن يلزم بقول دون الآخر

يتضح مما سبق أن من أخذ بالقول الثاني و الذي هو الراجح و الله أعلم سيخالف و الأخة في النقطة الثانية و الثالثة أي في قولها يشترط أيضاً ستر العورة، واستقبال القبلة، لأن السجود غير الصلاة
و الله تعالى أعلم و أعز و أكرم
لي إنشاء الله وقفات أخرى مع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 17:44

الله يجازيك ويحسن إليك


جعل إفاداتك في ميزان حسناتك

إنني أنتظر وقفاتك بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 17:47

بارك الله فيك على الإهتمام وكم سررت بقولك " أم تجهلين "

و فيك بارك الله لكن لم أقل " أم تجهلين " فوالله إني أجد قسوة في هذه الكلمة و ضيق في صدري حاشى لله أن أصف أخة لي بالجهل فالمتبرجات و الفاسقات هداهنٌ الله أولى بهذا الوصف
قلت (اللهم إلاٌ إذا كنت تجهلينه) أي الخلاف و هذا اعتذار منٌي لك لعدم ذكرك للخلاف
أحسن الله إليك و جزاك الله خيرا على جهودك الطيبة
و لا يفوتني أن أذكر أن رغم مطالعتي المتعدد لأحكام سجود التلاوة لم أقف على الفائدة القيمة التي ذكرتها و هي (مجاوزة آية السجود:
ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يُكره للمسلم أن يقرأ السورة أو الآيات في الصلاة أو خارجها ويدع آية السجدة حتى لا يسجدها ، لأنه لم يُنقل عن السلف فعل ذلك بل نقل عنهم كراهته
) ما أروع هذه الفائدة, جزاك الله عني خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 19:24

للفائدة و هي مندرجة تحت حكم ستر العورة عند سجود التلاوة لكن أفردها بالذكر لتكون الفائدة للأخوات أوضح : سجود التلاوة للمرأة بغير خمار

إذا قرأت المرأة آية سجدة أو سمعتها، استحب لها أن تسجد بخمارها، فإن سجدت بدون خمار فلا حرج عليها بشرط أن يكون ذلك بين محارمها من الرجال أو بين النساء، لأن سجود التلاوة ليس له حُكم الصلاة وإنما هو خضوع لله سبحانه وتقرب إليه مثل بقية الأذكار وأفعال الخير.
(فتاوى اللجنة الدائمة 7/363).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 19:36

للفائدة
قد يتساهل البعض في الطهارة عند سجود التلاوة فليتذكر أن الخلاف قوي و أنه مجمع على إستحبابه, الذي حملني على الرد في هذا الموضوع هو شفقتي على أخواتي و حرمتهم من الأجر أثناء الحيض فحين ئذ الأمر ليس بأيدهن عكس الجنب و المحدث الحدث الأصغر و لي بحث في نفس الموضوع تقريبا و هو حكم مس و قراءة المصحف للحائض خلاصته الجواز و سوف أضعه قريبا بين أيديكم بإذن الله
قال بن حزم رحمه المولى
لا تشترط الطهارة ولا استقبال القبلة عند سجود التلاوة، لأنه ليس له حكم الصلاة ولكن الأفضل الطهارة واستقبال القبلة، ويباح للمرأة الحائض عند استماع آية السجدة أو في الحالات التي يباح لها تلاوة القرآن أن تسجد سجود التلاوة.
(المحلى 5/106).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 20:35

ماشاء الله..انعم واكرم بك بيننا

أفدتنا وأرشدتنا إلى أمور كنا تجهلها

أدامك الله للنفع والإفادة خاصة لنا في هذا المنتدى الموقر بشيوخه


وطلاب العلم ورواده من مشرفين و أعضاء وزوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 20:48

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد:
إنّ سجود التلاوة من أعظم القرب التي ترضي الرحمن, وتغيظ الشيطان, وعاقبة صاحبها دخول الجنان.
فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول يا ويله.
وفي رواية أبي كريب: "يا ويلي أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار" (رواه مسلم).

1- أما حكمها:
فقد ذهب جمهور العلماء إلى أن سجود التلاوة سنّة وليست بواجبة.
ودليلهم:
- ما رواه البخاري أنّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه قرأ يوم الجمعة على المنبر بسورة النحل, حتى إذا جاء السجدة نزل فسجد وسجد الناس.
حتى إذا كانت الجمعة القابلة قرأ بها حتى إذا جاء السجدة قال: يا أيها الناس إنا نمر بالسجود فمن سجد فقد أصاب, ومن لم يسجد فلا إثم عليه, ولم يسجد عمر رضي الله عنه.
وزاد نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: "إن الله لم يفرض السجود إلا أن نشاء".( رواه البخاري في صحيحه).
- وعن ابن قسيط عن عطاء بن يسار أنه أخبره أنه سأل زيد بن ثابت رضي الله عنه فزعم أنه قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم والنجم فلم يسجد فيها" (متفق عليه).
وقد رجح الحافظ بن حجر أن الترك كان لبيان الجواز.
ويؤيد ذلك ما رواه البزار والدراقطني عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: "إن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في سورة " النجم " وسجدنا معه" ( قال الحافظ في الفتح: ورجاله ثقات ).


2- وهل فيها تكبير ?

لا يشرع في سجود التلاوة التكبير, سواء في حال الخفض أو الرفع, سواء كان السجود للتلاوة في الصلاة أو خارجها.
أما ما رواه أبو داود في سننه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا القرآن، فإذا مر بالسجدة كبر وسجد وسجدنا ).
فالحديث ضعيف كما ذكر الألباني رحمه الله.
قال: "الحديث منكر بذكر التكبير, و المحفوظ دونه" (انظر: ضعيف أبي داود للألباني).
وقال أيضاً: " الحديث فيه ملاحظتان:
الأولى: أن الحديث ضعيف لأن في سنده عند أبي داود - وعنه رواه البيهقي - عبد الله بن عمر العمري وهو ضعيف كما قال الحافظ في " التلخيص " ولذلك قال في " بلوغ المرام " : " سنده فيه لين "
وقال النووي في " المجموع " : " إسناده ضعيف "
وقد روى جمع من الصحابة سجوده صلى الله عليه و سلم للتلاوة في كثير من الآيات في مناسبات مختلفة فلم يذكر أحد منهم تكبيره عليه السلام للسجود ولذلك نميل إلى عدم مشروعية هذا التكبير
الثانية: أن الحاكم ليس في روايته : " كبر " وهو موضع الشاهد من الحديث وهو إنما رواه من طريق عبيد الله بن عمر العمري وهو المصغر وهو ثقة بخلاف أخيه عبد الله المكبر فهو ضعيف كما تقدم.
والحديث في " الصحيحين " أيضا وغيرهما من طريق عبيد الله المصغر لا المكبر فهو من أدلة ضعفه وانظر " الإرواء " ( 471 و472 ).


3- سجود التلاوة يسن للقارئ والمستمع، دون السامع الذي يسمع بلا إصغاء أو قصد.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/361) : " ويسن السجود للتالي والمستمع، لا نعلم في هذا خلافا .
وقد دلت عليه الأحاديث التي رويناها.
وقد روى البخاري , ومسلم , وأبو داود , عن ابن عمر , قال: { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا السورة في غير الصلاة , فيسجد , ونسجد معه , حتى لا يجد أحدنا مكانا لموضع جبهته } .
فأما السامع غير القاصد للسماع فلا يستحب له.
....ولنا ما روي عن عثمان رضي الله عنه : أنه مر بقاص , فقرأ القاص سجدة ليسجد عثمان معه , فلم يسجد . وقال : إنما السجدة على من استمع".
- وعليه: فمن كان يستمع إلى تلاوة القرآن الكريم بواسطة جهاز التسجيل ومر القارئ بآية فيها سجدة تلاوة فلا يسجد.
لأنه لا يشرع للمستمع أن يسجد إلا إذا سجد القارئ, لأن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ عليه زيد بن ثابت رضي الله عنه سورة النجم ولم يسجد فلم يسجد النبي صلى الله عليه وسلم.
فدل الحديث على أن المستمع لا يسجد إلا إذا سجد القارئ.

4- لا تشترط الطهارة لسجود التلاوة:
- لا يشترط لسجود التلاوة ما يشترط للصلاة ، لعدم الدليل على ذلك ، ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن في مجلسه بين أصحابه فإذا مر بآية السجدة سجد وسجدوا معه ، ولم يقل لهم لا يسجد إلا من كان على طهارة .
والمجالس تجمع من هو على طهارة ، ومن هو على غير طهارة ، فلو كانت الطهارة شرطا لنبههم النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك.
- حتى الحائض حال تلاوتها للقرآن يشرع لها السجود للتلاوة.
لأنّ سجود التلاوة ليس صلاة وإنما هو خضوع لله وعبادة كبقية أنواع الذكر (انظر: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 7/262).

5- لا يشترط للمرأة أن تكون ساترة لبدنها حال سجود التلاوة.
لأنّ سجود التلاوة ليس بصلاة, وإنما هو عبادة كبقية أنواع الذكر.

6- ولا يشترط استقبال القبلة لسجود التلاوة:
لما تقدّم, فهي ليست صلاة, وإنما عبادة وذكر, ولكن لو تيسر للعبد استقبال القبلة فهو الأكمل لحاله, كما قال العلماء.

والله تعالى أعلم.

كتبه وحرّره: أبو يزيد المدني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumnada69

oumnada69

عدد الرسائل :
74

تاريخ التسجيل :
05/10/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 21:25

بارك الله في الجميع على هذه الفوائد وجزى الله أم سيرين خيرا التي جعلها الله مفتاحا لهذا الخير كله
وجزى الله أخانا على هذه النقول الطيبة.
وبارك الله في الشيخ أبو يزيد وحفظه لأمة الإسلام جمعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالخميس 15 أكتوبر 2009 - 0:43

بارك الله في شيخنا أبا يزيد على مروره و على هذا الملخص الطيب. و قد بيٌن الشيخ حفظه المولى نقطة كنت أريد أن أبيٌنها و قد وعدتكم بالعود للتعقيب على نقاط أخرى
قول الأخت حفظها الله
صفة سجود التلاوة: (خارج الصلاة) ثم ساقت أربعة أقوال في المسألة و الأقوال كلها تذكر التكبير,
و لم تذكر القول الذي اختاره الشيخ سليم و هو اختيار الإمام الألباني و أعيد نقل الشاهد من كلام الشيخ سليم حفظه الله
لا يشرع في سجود التلاوة التكبير, سواء في حال الخفض أو الرفع, سواء كان السجود للتلاوة في الصلاة أو خارجها.
............

أقول أنا أبوعبدالرحمان و اختيار الإمام الألباني هو رواية عن الإمام أبوحنيفة (أنظر تمام المنة ص267) و هو الراجح و الله أعلم


عدل سابقا من قبل أبو عبد الرحمان الأمازيغي في الخميس 15 أكتوبر 2009 - 12:07 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالخميس 15 أكتوبر 2009 - 11:08

بارك الله فيك شيحنا " أبا يزيد " وأحسن إليك وجعل الجنة مثواك

وضحت َ وأبنتَ وأزلت بعض الأمور الغامضة لدينا فجعلك الله نبراس المنتدى

بما تفيضه من أدلة و ما تزيل من خلاف وما توصله في رتابة وتحقيق.

دون أن أنسى أخانا أبا عبد الرحمن الذي بذل مجهودا كبيرا في انتقاء ما يفيد ويزيل اللثام على ما غمض وشابه الخلاف .

وبورك فيك "أخيةأم ندى" على التتبع والإهتمام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالخميس 15 أكتوبر 2009 - 12:17

و فيك بارك الله يا أختاه
موضوعك قيٌم جدا, نشكر لك هذا الجهد المبارم فقد كنت السبب في هذا الخير, و الله مازلت فرحا بالفائدة القيٌمة التي أختها منك البارحة فجزاك الله خيرا
لي إقتراح ما رأيك في أن تضيفي ما علقنا عليه من خلاف مع ذكر الراجح و كذلك تذكري مباشرة بعد التعريف فضل هذا السجود( و قد هممت أن أذكر هذه النقطة قبل التعقيبات لكن أنسانيها الشيطان, أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ثم تعرضين الموضوع على أحد المشايخ ثم نضعه في المنتدى من جديد و يكون غير قابل للرد فيكون مرجعا لنا جميعا
إذا أردت المساعدة فنحن مستعدون لتقاسم الخير معك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالخميس 15 أكتوبر 2009 - 13:12

جزاكم الله خيرا كثيرا, كلكم بلا إستثناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالخميس 15 أكتوبر 2009 - 13:18

بارك الله فيك وأحسن إليك

لاحظت عليك الجديُة في العمل من أوُل تعقيب وهذا مانريده في أبنائنا

وكما قال الشيخ البشير الإبراهيمي رحمه الله " هكذا كونوا أو لا تكونوا... "

والله أسعدتني باقتراحتك لأنك أحسستني بفائدتين :

الأولى : هل قرأتُ ما كتب وفهمته وقادرة على اقتناص زبدة ما ورد فيه

مع إضافة ما يشوق المؤمن إلى ضرورة معرفة فضل وقيمة سجدة التلاوة

الثانية : ما يستفيد منه أهل وزوار المنتدى من فوائد جليلة وأحكام

نافعة تحت تنقيح وتدقيق في الأمور الواردة من طرف شيوخ المنتدى الأجلاء


بإذن الله سأشرع في ذلك متى تيسر لي الأمر لكن أود لو تطلع عليه قبل إرساله

في رسالة خاصة لتوجهني وبعدها احذفها من قسم الرسائل مارأيك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


سجود التلاوة ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود التلاوة ...   سجود التلاوة ... I_icon_minitimeالخميس 15 أكتوبر 2009 - 16:43

أشكر الله عز و جل أن رزقني بخصلة طيبة و هي أنني أعرف قدري فوالله الذي لا إله إلاٌ هو لسة أهلا لتوجيهك فأنت تكبريننا سنا و علما( و هذا واضح جلي من خلال كتاباتك)
لكن أود أن أكون عند حسن ضنٌك بي و أن أشاركك الخير فأنا موافق و جزاك الله خيرا



(رحم الله امرء عرف قدره)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سجود التلاوة ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سؤال في سجود السهو وآخر في سجود التلاوة
» سجود التّلاوة: فضائل وأحكام للشيخ عبد الحليم توميات حفظه الله
» تصحيح التلاوة *
» تسمى التلاوة اليومية للقرآن ورد
» حمل كتاب " إرشاد الفكر إلى مشروعية سجود الشكر PDF" لأبي عبد الرحمن الجزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-