الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس 2009 - 11:07

بسم الله الرحمن الرحيم



[b][size=21]الاسم المقصور
هو اسم ينتهي بألف مفتوح ما قبلها سواء كانت الألف مقصورة أو ممدودة : فتى- عصا.
تثنيته :
1- إذا كان الاسم ثلاثيا تردّ الألف إلى أصلها
وتضاف علامة التّثنية: فتى- فتيان أو فتيين
عصا- عصوان أو عصوين.
2-إذا كان الاسم فوق ثلاثيّ: تقلب ألفه ياء عند التّثنية:
سلمى- سلميان- سلميين
مستشفى- مستشفيان –مستشفيين.
جمعه :
عند جمعه جمع مذكّر سالما تحذف ألف الاسم المقصور ويفتح ما قبلها وتضاف علامة الجمع:
مصطفى –مصطفون- مصطفين .
إعرابه:
تقدّر الحركات على آخر الاسم المقصور للتّعذّر سواء كان مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا
مثال: جاء الفتى
الفتى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على الألف للتّعذّر.
رأيّت الفتى
الفتى:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتّعذّر.
مررت بالفتى
الفتى:اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على الألف للتّعذّر.
.............................
الاسم المنقوص
هو اسم ينتهي بياء زائدة مكسور ما قبلها: قاضي- معتدي.
تثنيته:
يثنّى الاسم المنقوص بزيادة ألف ونون أو ياء ونون إلى آخر الاسم المفرد دون تغيير يطرأ عليه
قاضي- قاضيان- قاضيين.
جمعه:
عند جمع الاسم المنقوص جمع مذكّر سالما تحذف ياؤه وتضاف علامة الجمع ويضمّ ما قبل الواو
معتدي- معتدون ويكسر ما قبل الياء:معتدين.
إعرابه:
في حالة الرّفع: تقدّر الضّمّة على آخره سواء كانت ياؤه ظاهرة أو محذوفة للتّنوين
جاء القاضي
القاضي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على الياء للثّقل.
هذا قاض عادل
قاض: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على الياء المحذوفة لأنّه اسم منقوص
في حالة النّصب: تظهر الفتحة على آخره
رأيّت القاضي يحكم بين النّاس
القاضي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
رأيت قاضيا
قاضيا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
.............................
الاسم الممدود
هو اسم ينتهي بهمزة مسبوقة بألف مدّ زائدة: صحراء- بناء.
تثنيته:
1- إذا كانت ألفه أصلية:تضاف علامة التّثنية دون تغيير مثال:رفّاء- رفّاءان- رفّاءين.
2-إذا كانت همزته زائدة للتّأنيث: تقلب واوا عند التّثنية مثال:صحراء- صحراوان- صحراوين.
3- إذا كانت همزته منقلبة عن واو أو ياءيصحّ أن تضاف علامة التّثنية دون تغيير
رداء- رداءان- رداءين
أو تقلب واوا عند التّثنية:رداء- رداوان- رداوين.
جمعه:1-
إذا كانت الهمزة أصلية تضاف علامة الجمع دون تغيير
مثال: رفّاء- رفّاؤون- رفّائين.
2-إذا كانت همزته زائدة للتّأنيث تقلب واوا وتضاف علامة الجمع مثال: صحراء- صحراوات.
3- إذا كانت همزته منقلبة عن واو أو ياء يجوز إضافة علامة الجمع دون تغيير
مثال: بنّاء- بناؤون –بنائين أوقلب الهمزة واوا عند الجمع
مثال: بنّاء- بنّاوون – بنّاوين.
إعرابه:
يعرب الاسم المنقوص بحسب موقعه في الكلام
مثال:هذان بنّاءان مجدّان
بنّاءان:خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى .
مررت ببنّائين مجدّين
بنائين: اسم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه جمع مذكّر سالم.
.........................
الاسم الصّحيح
هو الاسم الّذي تكون جميع حروفه الأصلية صحيحة
مثال: قلم- جدار- أحمد.
إعرابه:
تظهر الحركات الأصلية على آخر الاسم الصحيح فيرفع بالضّمّة مثال: هذا قلم جميل
قلم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة.
وينصب بالفتحة مثال: اشتريت قلما جديدا
قلما: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
ويجرّ بالكسرةمثال: أحسنت إلى الفقير
الفقير: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره
[/b]
[/size]
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 13:15

بارك الله فيك
لكن
هل كلمة [ مستشفى ] كلمة عربية وصحيحة أم أن الصواب أن نقول
[ مَـشْـفَـى ]؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 15:08

المستشفيات. كان يطلق عليها البيمارستانات، وكانت أحد المظاهر المهمة لتقدم الرعاية الطبية لدى المسلمين. وقد عرف العالم الإسلامي هذه المستشفيات منذ عهد الرسول ³ وبالتحديد إبان غزوة الخندق (5هـ، 627م)؛ عندما أمر بضرب خيمة متنقلة للصحابية رفيدة بنت سعد الأسلمية، وكانت أول مستشفى حربيًا متنقلاً لتطبيب الجرحى. وعرف المسلمون نوعين من البيمارستانات: المتنقلة والثابتة. وكانت المتنقلة منها أسبق، وكانت تنقل من مكان إلى آخر في ضوء الحاجة إليها كانتشار الأوبئة أو بسبب الحروب كما حدث في غزوة الخندق. وكانت هذه البيمارستانات تجهز بمعظم مستلزمات المستشفى الثابت من حيث الأدوات والعقاقير والطعام والشراب والأطباء، وكانت تنقل من منطقة إلى أخرى حيث لا توجد بيمارستانات ثابتة. وبتطور شكل ***صارت تصحب الملوك والأمراء في رحلاتهم للقنص والحج وخلافهما. وبلغت ضخامة بعض هذه البيمارستانات أن كانت تحملها قافلة من الإبل مكونة من 40 جملاً. وكان السلطان الظاهر برقوق (ت 801هـ، 1398م) يصطحب مستشفى محمولاً كبيرًا جدًا. وظهرت فكرة المستشفيات المتنقلة بشكلها المنتظم في العهد العباسي؛ ففي عهد الخليفة المقتدر تأسس أول مستشفى مدني متنقل ليعالج المرضى في شتى مناطق الخلافة.



أما المستشفيات الثابتة بشكلها المكتمل فقد عرفت لأول مرة في عهد الوليد بن عبدالملك (88هـ، 706م) وجعل فيها الأطباء وأجرى لهم الأرزاق، وأمر ببناء مستشفى لمعالجة المجذومين وحبسهم حتى لا يمدوا أيديهم بالسؤال، وخصص لكل ضرير دليلاً ولكل مُقعد خادمًا. وباتساع رقعة ***الإسلامية كثرت البيمارستانات الثابتة لا سيما في المدن الكبرى مثل بيمارستان هارون الرشيد في بغداد، وكان يرأسه ماسويه الخوزي، من أطباء بيمارستان جنديسابور. وكان بها أيضًا بيمارستان البرامكة، وكان يقوم بالطبابة فيه ابن دهني، وبيمارستان ابن طولون، وهو أول مستشفى من نوعه في مصر، وكان ممنوعًا فيه علاج الجنود والمماليك، وكان أحمد بن طولون يشرف بنفسه عليه ويزوره كل يوم جمعة. ومن أهم البيمارستانات التي أنشئت في مصر: زقاق القناديل، العتيق، القشايش، السقطيين، الناصري، الإسكندرية، الكبير المنصوري، والمؤيدي. ومن أهمها في الشام البيمارستان النوري الكبير، والقيمري، وآراغون، وأنطاكية، وحماة، والقدس، وعكا. وازداد عدد هذه البيمارستانات في عهد الأيوبيين والمماليك خاصة في الشام والعراق. ويعود ذلك إلى الظروف التي طرأت بسبب الحروب الصليبية، ولم تخل بلدة آنذاك من مستشفى متنقل أو ثابت.


مخطط للبيمارستان النوري

العمل في البيمارستانات. كانت البيمارستانات تقسم إلى قسمين منفصلين؛ أحدهما للذكور والآخر للإناث. وكان كل قسم مجهزًا بما يحتاج إليه من آلات وخدم ومشرفين من الرجال والنساء. وينقسم كل قسم من هذين القسمين إلى قاعات تخصصية؛ فهناك قاعة للأمراض العقلية، وقاعة للأمراض الباطنية، وقاعة للجراحة، وقاعة للكحالة، وقاعة لتجبير العظام وقاعة للبرص. وكانت كل قاعة مقسمة بدورها لتخصصات أدق؛ فقاعة الأمراض الباطنية، على سبيل المثال، بها قسم للحُمَّيَات، وقسم للمبرودين (المتخومين)، وقسم للإسهال… وهكذا.



وكانت هذه البيمارستانات فسيحة جيدة البناء وباحاتها الداخلية وأبهاؤها واسعة، وكانت تعتمد على الأوقاف في نفقاتها؛ سواء ما ينفق على المرضى أو الأطباء أو الطلاب. وكانوا يسجلون هذه الأوقاف في حجج مكتوبة ينقشونها على حجارة للتأكيد على توثيقها. وكان الماء فيها جاريًا بصورة مستمرة، ولكل بيمارستان رئيس يطلق عليه ساعور البيمارستان، ولكلّ قسم رئيس؛ فهناك رئيس للجرائحية (الجراحين) ورئيس للكحالين ورئيس للأمراض الباطنة.

وألحقت بكل مستشفى شرابخانة (صيدلية) سميت في عصور لاحقة أجزخانة، لها رئيس يسمى المهتار؛ أي الشيخ الصيدلي، يساعده غلمان يطلق على كل واحد منهم شراب دار. وكان لكل بيمارستان ناظر يشرف على الإدارة. ومن الوظائف المهمة في البيمارستان رئيس الأطباء، ويرأس مجموعة الأطباء، ويأذن لهم بالتطبيب، ويحدد لهم مواعيد تناوب العمل، ويحدد لكل طبيب موعدًا معلومًا لزيارة القاعة التي يعالج فيها مرضاه. وتأتي بعد وظيفة رئيس الأطباء وظيفة رئيس التخصص؛ كرئيس الكحالين الذي يرأس أطباء العيون وسلطته عليهم كسلطة رئيس الأطباء، ورئيس الجرائحية الذي يرأس الجراحين ومجبري العظام. وكان هؤلاء الأطباء مقدمين، يكرمهم الخلفاء والأمراء والوجهاء ويغدقون عليهم، ولم يمنع هذا الإكرام الكثيرين من العمل في البيمارستانات احتسابًا لوجه الله.

إلى جانب الصيدلية الملحقة بالبيمارستان، كان لكل بيمارستان حمام عام ومكتبة، ومكان يخصص لرئيس الأطباء يقوم فيه بإلقاء الدروس على الطلاب. وكانت هذه البيمارستانات تستقبل المرضى من مختلف الأجناس والطبقات من الذكور والإناث، من المسلمين وغيرهم، وتوفِّر للمريض إقامة كاملة تتضمن المأوى والطعام إلى جانب الرعاية الطبية دون مقابل. والمتَّبع في هذه البيمارستانات أنه بمجرد السماح للمريض بالدخول، تنزع ثيابه وتحفظ في مكان خاص إلى أن يخرج معافىً، ثم يمنح ثيابًا أخرى نظيفة، ويظل فيه إلى أن يبرأ تمامًا. وعلامة ذلك أن يستطيع أكل رغيف كامل من الخبز وفرُّوج (دجاجة) ثم يخرج برازًا كاملاً. بعد ذلك يعطى صدقة البيمارستان؛ ثوبًا وبعض المال، حتى يخلد إلى الراحة في فترة النقاهة ولا يضطر للعمل.

كانت البيمارستانات بمثابة مستشفيات تعليمية، يتلقّى فيها طلاب الطب علومهم. فبعد أن يتفقد الطبيب مرضاه ومعه طلابه، يأتي إلى إيوان خاص مزوّد بكل الآلات والكتب ثم يلقي عليهم دروسه أو يناقش معهم بعض الحالات التي وقفوا عليها. وكان بعض كبار الأطباء يجعل له مجلسًا عامًا في منزله أو في المدارس الخاصة لتدريس الأطباء الجدد.

كان اختيار مواقع هذه المستشفيات يتم بعد البحث والتقصي لتشييدها في أكثر الأماكن ملاءمة من حيث المناخ؛ فيذكر أن عضد ***لما طلب من الرازي اختيار موضع يقيم عليه البيمارستان العضدي في بغداد، أمر الرازي أن تعلّق قطع من اللحم في وقت واحد في أماكن مختلفة من المدينة فأيها أسرع إليه الفساد تركوه لسوء هوائه.



أشهر البيمارستانات (المستشفيات) في العصر الإسلامي القديم
البيمارستان المؤسس أهم أطبائه موقعه
الرشيد هارون الرشيد جبريل بن بختيشوع بغداد
أبو الحسن الجراج أبو الحسن الجراج يعقوب الدمشقي الحربية ـ بغداد
السيدة أم المقتدر سنان بن ثابت 321هـ، 933م يوسف بن يحيى المنجم سوق يحيى ـ بغداد
المقتدري المقتدر بالله 306هـ، 918م يوسف الواسطي باب الشام ـ بغداد
ابن الفرات أبو الحسن علي بن الفرات
أوائل القرن الرابع الهجري - بغداد
معز الدولة معز ***بن بويه 355هـ، 965م - بغداد
العضدي عضد ***بن بويه 732هـ، 1331م جبريل بن عبيدالله بن بختيشوع غرب بغداد
واسط مؤيد الملك الحسن الرخّجي 413هـ، 1022م - بغداد
الموصل مجاهد الدين قيماز 572هـ، 1176م - دجلة ـ بغداد
زقاق القناديل والمعارف الفتح بن خاقان - الفسطاط ـ مصر
العتيق أحمد بن طولون 261هـ، 874م - مصر
الأسفل الأخشيد 346هـ، 957م - الفسطاط ـ مصر
القشاشين - - الخراطين بالغرب من الأزهر
السِّقطيِّين - شهاب الدين الكحال أسفل القاهرة
الناصري صلاح الدين الأيوبي 567هـ، 1171م ابن موسى بن ميمون القصر الفاطمي ـ القاهرة
الإسكندرية صلاح الدين الأيوبي 577هـ، 1181م - الإسكندرية
المنصوري الكبير علم الدين سنجر الشجاعي 683هـ، 1284م أحمد بن يوسف بن هلال القاهرة
المؤيدي الملك المؤيد 823هـ، 1420م - باب زويلة ـ مصر
الكبير النوري نور الدين زنكي 580هـ، 1184م أبو المجد بن أبي الحكم الباهلي دمشق
النوري نور الدين زنكي المختار بن بطلان حلب
القدس صلاح الدين الأيوبي يعقوب بن صقلاب المقدسي فلسطين
عكا صلاح الدين الأيوبي - فلسطين
صفد الأمير تنكز - فلسطين
الصالحية سيف الدين الكندي - قاسيون ـ دمشق
الجبل - عبدالوهاب بن سحنون نيوب ـ دمشق
غزة علم الدين سنجر الجاولي 730هـ، 1329م - فلسطين
آراغون الكاملي سيف الدين الكاملي 755هـ، 1354م - حلب
الرملة محمد بن فضل الله القبطي - فلسطين
نابلس محمد بن فضل الله القبطي - فلسطين
مكة المستنصر العباسي 628هـ، 1230م - شمال المسجد الحرام
المدينة الظاهر بيبرس 663هـ، 1264م محي الدين بن تمام المدينة المنورة
الرَّي حوالي 300هـ، 912م الرازي
أصبهان 400هـ، 1009م ابن مندويه الأصبهاني أصبهان ـ فارس
شيراز - محمد بن مسعود الشيرازي شيراز ـ فارس
نيسابور عبدالملك بن إبراهيم النيسابوري 400هـ، 1009م - نيسابور ـ فارس
تبريز رشيد الدين فضل الله 710هـ، 1310م - تبريز ـ فارس
خوارزم 700هـ، 1300م الصهيوني الشامي خوارزم
قيسارية كوهي خاتون 602هـ، 1205م - قيسارية ـ بلاد الروم
المدرسة الشفائية كيكاوس السلجوقي ابن أرسلان 614هـ، 1217م - سيواس ـ بلاد الروم
أماصية إيلدوزمن خاتون 708هـ، 1308م - سيواس ـ بلاد الروم
ديوركي توران خاتون 614هـ، 1217م - سيواس ـ بلاد الروم
محمد الفاتح محمد الفاتح 905هـ، 1499م - القسطنطينية
السلطان سليم السلطان سليم 970هـ، 1562م - القسطنطينية
أدرنه بايزيد الثاني 890هـ، 1485م شهاب الدين يوسف تركيا
علاء الدين قيقباد 616هـ، 1219م - بلاد الروم
قصطاموني 671هـ، 1272م - بلاد الروم
السلطان أحمد السلطان أحمد 1025هـ، 1616م - إسطنبول
تونس - محمد الشريف الزكراوي سيدي محرز
مراكش المنصور أبو يوسف 580هـ، 1184م أبو إسحاق الداني مراكش
سلا أبو العباس بن عاشر الأنصاري 750هـ،
1349م ابن عاشر بلاد المغرب
سيدي فرج أبو يعقوب يوسف بن عبدالحق 685هـ، 1286م فرج الخزرجي فاس
غرناطة محمد الخامس 767هـ، 1365م - الأندلس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 15:18

السلام عليكم بارك الله فيك على السءال الوجيه

واسمحلي لضيق وقتي لم أتمكن من ايفاء طلبك لكن ما أعلمه أن اللفظة ظهرت في العصور الوسطى وتعني المكان الظليل الذي يستريح فيه المسافرون وبعد ذلك أُطلقتْ على المكان الذي يِأوي الأيتام والعجزة والفقراء وبعد التقدم الطتبي والعلميأُطلقت الكلمة على مكان العلاج

والله أعلى وأعلم ولكن ما يهمني الإشتقاق اللغوي للفظة هل هي عربية أم لا

طبعا هي عربية من أصل كلمة " شفى " " يشفي " " شفاء" " الشافي " المشفي
و" مستشفى لفظ مزيد بحرفين هما " س-ت "

واسمحلي سأنصرف ولي عودة إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 21:25

بارك الله فيك استاذتنا
وسؤالي علاقة تقسيم الاسم في موضوعكم بتقسيم الفعل الذي يقسم استنادا الى حروف العلة من مثال وناقص واجوف ولفيف مفروق ولفيف مقرون
دمتم في رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالخميس 15 أكتوبر 2009 - 12:32

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك على الاهتمام والمتابعة

وإليك بعض الفوائد تستنبط منها الإجابة على سؤالك :

تتميز اللغة العربية بأنها بناء متعدد من العلوم، وتتميز هذه العلوم بأنها متراتبة متراكبة، ويؤدي هذا التراتب وهذا التراكب إلى التداخل. ما معنى التداخل؟ معناه: أن معطيات العلم الأسبق وحقائقه تدخل في تكوين العلم الألحق؛ فـ"علم الأصوات" بقسميه (الفوناتيك – الفونولوجي) يدخل في "علم الصرف". "علم الأصوات" الذي يتركز حول "الصوت" مخرجًا وصفة، مفردًا ومركبًا -يشارك في بناء "علم الصرف". والجدير بالانتباه أن أجدادنا العظام وظفوا معطيات هذا العلم في العلم الذي ينظم قراءة القرآن الكريم "علم التجويد"، وتوصلوا في هذا العلم اعتمادًاعلى التذوق "تذوق الأصوات لمعرفة مخرجها وصفاتها" -إلى ما يثبته العلم الحديث بآلاته ومعامله.
يشارك "علم الأصوات" في "علم الصرف" -الذي يختص بالكلمة- في معظم أبوابه وأهمها باب "الإعلال والإبدال"؛ فقوانينه قوانين صوتية، وتعليلاته تعليلات صوتيه، ولا يقف على أسراره إلا من أجاد "علم الأصوات" بقسميه. وكذلك مبحث تقسيم الاسم والفعل حسب اعتبار الصحة والاعتلال و التي صارت تعرف في " علم اللغة " بـ" الصوائت والصوامت "، إلى غير ذلك من مسائل "علم الصرف" التي يشارك " علم الأصوات" فيها . ولا تقتصر المشاركة الصوتية على ذلك؛ بل نجد "علم الأصوات" يساهم في "علم النحو" في إعراب المقصور والمنقوص، وغير ذلك من المسائل. وتمتد المشاركة إلى العلوم الفوقية؛ مثل "علم البديع" ليساهم مساهمات فعالة؛ لاسيما في فني "السجع والجناس".
ويأتي "علم الصرف" ليشارك في بناء "النحو" منذ البدء؛ فالمقدمات التي تتقدم "علم النحو" أبواب صرفية رأى العلماء إلحاقها بالنحو كمقدمة لازمة قبل الولوج إلى عالم الجملة موضوع "علم النحو".إن المقدمات النحوية التي تشمل الكلمة وتقسيماتها وعلامات كل قسم، والتنكير والتعريف، والتثنية والجمع -مقدمات صرفية. ولقربها الشديد من النحو كمدخل وتهيئة لمسائله جعلوها منه، وأدرجوها على قائمته.
وإذا تصفحنا الأبواب النحوية نجد "الصرف" يعلن عن نفسه في كثير منها؛ مثل "المشتقات" كأبنية، و"الإعراب التقديري" الذي ينبني على الحركة المقدرة للثقل والتعذر، وغير ذلك من المسائل.
ولا يقتصر "الصرف" على الإفادة في العلم التالي مباشرة؛ بل يعلو إلى علوم البلاغة؛ حيث "علم المعاني" الملقب بـ"النحو العالي". نجد "علم الصرف" يشارك في باب "أحوال المسند والمسند إليه" من حيث التعريف والتنكير، وأغراض ذلك بلاغيًّا. ونجده يشارك بباب "أبنية الفعل الزائدة" وقد أخذ لنفسه هذا الباب وصار يرد فيه بعنوان "معاني صيغ الزوائد". وليس بند (التعيين "التعريف والتنكير") هو الوحيد؛ بل نجد الكم (الإفراد – التثنية – الجمع) يؤدي معاني بلاغية؛ فالجمع يفيد التكثير وهو معنى بلاغي. ولا تقتصر مشاركات "علم الصرف" المبنية على معطيات "علم الأصوات" على النحو والمعاني بل تذهب إلى "القافية"؛ حيث يُسهم "المقطع الصوتي" وأنواعه في فهم واستيعاب هذا العلم؛ سواء في تحديد حروف القافية أو عيوبها.
ثم يأتي "علم النحو" ليشارك في البلاغة بباب "الجملة الاسمية" وموقع المبتدأ والخبر، فنجد للتقديم أغراض بلاغية وللتأخير أغراض بلاغية، وللحذف أغراض بلاغية، وللذكر أغراض بلاغية. وهناك باب بلاغي يختص بالجملة الفعلية وهو متعلقات الفعل. ويظهر "علم المعجم" ليشارك في "فقه اللغة" بتوفير أبواب (المشترك اللفظي – الأضداد – المترادفات) وغيرها.
هذه بعض سمات علاقة تداخل علوم اللغة العربية. وقد انتظمت تلك السمات في "علم اللغة" الحديث الذي قسم اللغة إلى مستويات شملت: المستوى الصوتي "علم الأصوات"، والمستوى الصرفي "علم الصرف"، والمستوى القاعدي "النحو"، والمستوى الدلالي (المعجم – البلاغة – مسائل علم الدلالة). وصار لكل مستوى دلالة خاصة به، فهناك الدلالة الصرفية، والدلالة النحوية، والدلالة المعجمية، وعلوم البلاغة، وعلم الدلالة بمسائله. ورغم أن هذا التقسيم جاءنا عند اطلاع أساتذة جيل الخمسينات وما بعدها على منتجات الغرب في اللغة -نجد أن القدماء أدركوا ذلك؛ فسيبويه صاحب "الكتاب" نجده لا يفصل بين الصرف والنحو والدلالة. وعبد القاهر الجرجاني صاحب "نظرية النظم" نجده يوظف النحو توظيفًا لم يسبق إليه؛ وإن كان استفاد ممن سبقوه في أصل الفكرة.
إن هذا التداخل الذي عشنا بعض أجوائه لتأسيس الفكرة –يؤدي إلى الجمال الذي يعني الانسجام والتناغم الذي يندرج مظهره الأجلي تحت علم البلاغة الذي تحتوي جمالا من كل علوم اللغة العربية كلٌّ حسب طبيعته.

********************************

كما ينقسم الفعل من حيث الصحة والاعتلال إلى قسمين:
1- الفعل المعتل الآخر:
وهو الفعل الذي يكون آخره حرف علة. وأحرف العلة ثلاثة هي، الالف والواو والياء.
أمثلة: دعا، يبدو، يرمي. / ما تحته خط حروف علة

2- الفعل الصحيح الآخر:
وهو الفعل الذي لا يكون آخره حرف علة.
أمثلة: يشرب، يأكل، نام، اعمل. / ما تحته خط حروف صحيحة

أمثلة على الأفعال:
أفعال معتلة الآخر بالألف: سما، يخشى، يسعى، غزا. / ما تحته خط حرف علة (ألف أو ألف مقصورة)
افعال معتلة الآخر بالواو: يدعو، يرجو، ادعُ، يحلو. / ما تحته خط حرف علة ( واو أو ضمة بديلة عن الواو)
أفعال معتلة الآخر بالياء: يمشي، يستدعي، رضي، يضري. / ما تحته خط حرف علة (ياء)
أفعال صحيحة الآخر: جاع، يستيقظ، يقوم، اشرب، ذهب. / ما تحته خط حرف صحيح

والعلاقة بين التقسيم في الفعل والاسم هي علاقة واحدة طالما الاشتقاق يجمع

بينهما فما يطرأ على الفعل الصحيح يطرأ على الاسم المشتق منه مثل :

نام فعل معتل الوسط فهو أجوف

نائم فهو اسم " اسم فاعل " مشتق من الفعل " نام " فهو معتل الوسط

أي أجوف


وهكذا بقية المشتقات من أفعال أو أسماء ما يطرأ على الفعل من صحة أو اعتلال

يطرأ على الاسم المشتق منه

أظن الأمر واضح وعمدت إلى التبسيط في الايضاح ليستقر الفهم .

ولله الحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2009 - 0:53

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تمام

أبو تمام

عدد الرسائل :
80

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2009 - 18:30

بارك الله فيكم
أمّا كلمة (مستشفَى) فكلمة مولّدة فصيحة، مشتقة من الفعل (شفى)، زيدت عليه أحرف الزيادة الثلاثة: الألف والسين والتاء الدالة على الطلب، فصار (استشفى)بمعنى: طلب الشفاء.
ولما جيء بصيغة اسم المكان قيل: (مُستشفى)، كما يقال: مستلقى-وهو مكان الاستلقاء-، ومستنقع-مكان النقع-، ومستودع -وهو مكان الإيداع- ونحو ذلك.
ولربما من أطلق على مكان العلاج (مستشفى) استحى فلم يجزم بحصول الشفاء، وقال: إن هذا المكان مكان طلب الشفاء، وقد يحصل، وربما لم يحصل.
ومن سماه (مشفَى) فهو تفاءل، فاعتبره مكان الشفاء الحاصل بإذن الله.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2009 - 18:49

بارك الله فيك يا " أبا تمام " على هذه الإفادة

ودمت نافعا ومنتفعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 15:02

ما شاء الله على هذه الفوائد الطيبة
ولربما من أطلق على مكان العلاج (مستشفى) استحى فلم يجزم بحصول الشفاء، وقال: إن هذا المكان مكان طلب الشفاء، وقد يحصل، وربما لم يحصل.
ومن سماه (مشفَى) فهو تفاءل، فاعتبره مكان الشفاء الحاصل بإذن الله.

أعجبتني كثيرا هذه الفائدة يا أبا تمام بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تمام

أبو تمام

عدد الرسائل :
80

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.   جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود. I_icon_minitimeالأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 15:38

وفي الجميع بارك الله وحفظكم الله ورعاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جولة مع : المقصور والمنقوص والممدود.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» جولة مع حرف الميم
» جولة مع حروف القافية
» جولة مع..........صحيح البخاري
» الرسم الإملائي : جولة مع الهمزة
» جولة بربوع الجزائر _ولاية النعامة_

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-